زيتينبورنو.. منطقة الازدهار والتنمية المستدامة

زيتينبورنو.. منطقة الازدهار والتنمية المستدامة

تقع منطقة زيتينبورنو في الجزء الأوروبي من إسطنبول، خارج أسوار المدينة القديمة على بحر مرمرة، وتقطنها الطبقة العاملة بشكل أساسي، وتعتبر من أقدم مناطق المدينة الكبيرة. ويحيط بها كل من مناطق الفاتح، وأيوب، وبايرام باشا، وغونغوران، وبكركوي، واسينلار. يبلغ تعداد سكانها زيتينبورنو قرابة الـ٢٩٠,٠٠٠ نسمة.

نبذة تاريخية عن زيتينبورنو..

خلال الحقبة البيزنطية كانت المنطقة عبارة عن مستوطنة محمية بقلعة تدعى "كايكلوبيان"، تحول الاسم بعد فتح القسطنطينية إلى "حصن ياديكولي". وبحلول القرن التاسع عشر تحولت المنطقة إلى بلدة صناعية تتمركز فيها الصناعات الجلدية، وفي خمسينات القرن الماضي بدأت تتوافد إليها موجات المهاجرين من الأناضول، حيث سكنوا في منازل غير مرخصة، وبلا بنية تحتية، لكن ابتداءً من السبعينات بدأت هذه المنازل تتحول إلى بنايات خرصانية من عدة طوابق، كانت طوابقها الأرضية مخصصة لورش النسيج التي استقطبت الكثير من العمال مع أسرهم لتزيد من الكثافة السكانية في المنطقة.

مؤخراً، شهدت زيتينبورنو موجةً كبيرةً من التحديث ظهرت فيها أحياء جديدة مع تطوير البنية التحتية لأحيائها القديمة. وفي هذه الأيام يشهد الخط الساحلي في المنطقة تطوراً عمرانيةً هائلاً بمشاريع ذات معايير جمالية غاية بالروعة.

وسائل المواصلات..

بالرغم من اتصال المنطقة بشكل جيد بمناطق إسطنبول الأخرى، إلا أنه يتم العمل على جعل وسائل المواصلات فيها أكثر تطوراً، حيث تم تمديد خط الترام-واي الحديث ليصل للمنطقة ويتقاطع مع خط مترو (M1) الذي يذهب لمنطقة يانيكابي في المركز ويوصل في طرفه الآخر إلى مطار أتاتورك.

كما تحوي المنطقة بجانب الساحل على محطتي قطار على خط مترو مرمراي الذي يعبر البوسفور للجانب الآسيوي، هذا بالإضافة إلى خط المتروبوص الذي يعبر طرفها الشمالي، وشبكة الحافلات العامة الضخمة التي تخدم المنطقة.

بعد المقال الحالي، أهلاً تقترح:
هل أنت مغترب؟

مرافق المنطقة..

شهدت المنطقة تطوراً كبيراً في بنيتها التحتية ومرافقها، حيث أنها مجهزة بشكل جيد بمستشفيات ومراكز صحية على أعلى طراز، وتحوي فروع لجامعات عريقة، مثل: جامعة البيروني، وجامع السلطان محمد الفاتح، وجامعة إسينيا.

كما تضم المنطقة العديد من المرافق الثقافية، مثل متحف بانوراما إسطنبول الذي يقع في جانبها الشمالي الشرقي، ويلاصقه ما يعرف بـ "هوليود زيتينبورنو" في منطقة "مركزافندي".

تغلب الرفاهية على حياة الناس في المنطقة، لأنها أصبحت وجهة مفضلة لمحبي الموضة والمنتجات الجلدية، هذا بالإضافة إلى التطور الملحوظ في أغلب قطاعات المنطقة خصوصاً قطاعات الصناعة، والتجارة، والعقارات.

وما يزيد من رفاهية المنطقة وجود سلاسل مطاعم فاخرة، ومراكز تجارية فخمة، مثل: مركز أوليفيوم التجاري، ومول كاباسيتي، ومول مرمرة فوروم.

العقارات في زيتينبورنو..

ازدهر قطاع العقارات في المنطقة بشكل كبير في العقد المنصرم بفضل نمط الحياة الفاخر والموقع المركزي بين وسط المدينة ومطار أتاتورك اللذان زادا من رغبة المستثمرين وشركات الانشاء في الاستثمار هناك.

يمكن ملاحظة ذلك بسهولة من خلال التطور العمراني الكبير الذي تشهده الأحياء الواقعة على الخط الساحلي، وطريق (E5) السريع. وتعتبر زيتينبورنو حالياً من المناطق المرغوبة لدى الطبقة الوسطى والطبقة الوسطى العليا. كما أن المزج بين الحداثة والعراقة فيها يجعلها وجهة مفضلة للسياح أيضاً؛ مما أدى لزيادة الفنادق والبيوت المستأجرة فيها. وقد زادت كل التطورات سابقة الذكر الرغبة في الاستثمار في هذه المنطقة ذات التطور المستدام.

[/responsivevoice]
الاشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليق
مضمنة المرتدة
عرض جميع التعليقات
0
أحب أفكارك ، يرجى التعليق.x
()
x