تحسين الأداء في العمل

تحسين الأداء في العمل

- تحسين الأداء في العمل يتحقق عندما تتجنّب الأشياء التي تشتت انتباهك
- خطط لمهمات ونشاطات عملك مع تحديد الأولويات
- التواصل الفعّال بين فريق العمل مهم في تحسين الأداء في العمل
- حدّد مهمات العمل التي تجد نفسك ضعيف بأدائها وحاول تحسينها
- تحسين الأداء في العمل يتحقق بتعلّم كل شيء في مجال عملك بشكل متواصل

علينا أن نسعى إلى تحسين أدائنا في العمل لما فيه من منافع لنا، ولنرتقي إلى مستوى مرموق في المجتمع ونكون من الناجحين في تحقيق أهدافنا في الحياة. نستعرض لك بعض الأساليب لعلها تكون سبب في تطويرك المهني وتحسين عملك:

تحسين الأداء في العمل يتحقق عندما تتجنّب الأشياء التي تشتت انتباهك

تشتيت الانتباه أثناء العمل بشكل متكرر يقلل من التركيز في العمل، ويجعل الموظف لا يقوم بأداء عمله بالشكل الأمثل، فيكون إنجاز المهام الموكلة إليه ليست بالجودة والإتقان الكامل.

إنّ شبكة الإنترنت ووسائل التواصل هي أحد مسببات تشتيت الانتباه وقلة التركيز في العمل، فعند وصول الإشعارات والرسائل من حين لآخر سواء من الأصدقاء أو الأقارب، يؤجل الموظف مهام عمله مؤقتاً لأجلها، ثم عليه بعد ذلك إعادة التركيز في العمل، وأحياناً إعادة التركيز في العمل تحتاج إلى وقت لاندماجه مجدداً في العمل، وفي حال تعددت الأشياء التي تشتت انتباه الموظف بعمله، تصبح ساعات العمل الفعلية أقل، وبالتالي معدل الأداء في العمل ينخفض.

خطط لمهمات ونشاطات عملك مع تحديد الأولويات

حاول أن تجعل التنظيم والتخطيط لأعمالك روتين مستمر، لما له من فوائد وعوائد إيجابية ترى نتائجها بعد فترة قصيرة أو آجلة، فالتخطيط والتنظيم له دور فعّال في إتمام مهمات العمل في الوقت المقدر لها، وله أثر جيد في إدارة الوقت، وتحسين أداء ومجريات العمل، وفي تأمين مستلزمات وأدوات نجاح العمل في المستقبل، مع تحديد ما يلزم من خبرة ومعرفة مناسبة.

بعد المقال الحالي شاهد:
رواتب الكبار فى مصر

بعد وضعك لقائمة المهمات المخطط لها، راجع هذه القائمة قبل بداية تنفيذ المهمة المطلوبة، وخذ بالاعتبار الأولوية في تنفيذ المهمات، حيث ينبغي عليك تعيين المهمة الأولوية بالتنفيذ والأهم قبل غيرها ثم التي تليها، والإنجاز بالوقت المحدد لكل مهمة.

التواصل الفعّال بين فريق العمل مهم في تحسين أداء العمل

إنّ التواصل الجيّد بين فريق العمل له أهمية في سير العمل بكفاءة ونجاح، وله فوائد لكل أفراد فريق العمل.

عند التواصل بين أفراد فريق العمل يتم تبادل المعرفة والخبرة ويتم النقاش والتشاور حول تنفيذ مهمات معيّنة، ما يجعل نتائج العمل أفضل لأنها حصيلة جهد فريق عمل كامل، وبذلك يتحسن أداء العمل ويرتقي لمستوى أعلى.

عليك أن تضع خطة ووسائل للتواصل مع فريق عملك، يمكنك استخدام وسيلة تواصل أو دردشة جماعية خاصة بفريق العمل، ليتم من خلالها المراسلة الفورية بين الفريق وتقسيم المهمات ويراقب الجميع كيفية سير العمل ليتم التعاون بين الفريق مع سهولة في التواصل.

حدّد مهمات العمل التي تجد نفسك ضعيف بأدائها وحاول تحسينها

يوجد أشخاص يجيدون أداء عمل معيّن لكن أدائهم سيء في أعمال أخرى. من الصعب أو لا يمكن أن تصبح مثالياً في أداء كل شيء، لذا يجب عليك أن تعترف بضعفك في أداء مهمات محددة ليكون لديك فرصة في تحسين أدائك بالعمل.

النقد والتقييم الذاتي له دور في تحسين الأداء، لكنه غير كاف لذلك، بل عليك اعتبار تقييم الآخرين لعملك من الأشخاص الذين لديهم خبرة وأهلية في تنمية قدراتك وحسن توجيهك.

تحسين الأداء في العمل يتحقق بتعلّم كل شيء في مجال عملك بشكل متواصل

التطوير المهني يحتاج منك إلى المزيد من العلم والمعرفة وهي من أهم الطرق لتحسين أداء العمل، اهتم بتعلّم التفاصيل عن نشاطات عملك، دورك في العمل، الكفاءة والفعالية في الأداء، ومجال عمل المؤسسة التي تعمل فيها. التعّلم المتواصل يساعدك في معرفة مهارات جديدة أو تطوير مهاراتك الحالية، ويبني لك معرفة كافية لتتمكن من تنفيذ مهام مستقبلية.

بعد المقال الحالي شاهد:
العرب بين مطرقة العولمة وسندان الإرهاب

تغيير الأمور إلى أفضل ما يمكن يتطلب منك الهمة والعزيمة، لتسعد بعدها بنتائج ترضيك وتمنحك ثقة لتزيد من نجاحاتك، فابدأ بالتحسين للأفضل ونأمل لك التوفيق.

References (المصادر)

Ways to Improve Work Performance
https://www.valamis.com/hub/ways-to-improve-work-performance

10 Easy Tips to Improve Your Work Performance
https://www.proofhub.com/articles/tips-to-improve-work-performance

30 Quick Ways to Improve Work Performance and Quality
https://www.samewave.com/posts/٧-ways-to-improve-work-performance

انشر تعليقك