كتاب "تأملات امرأة"

كتاب "تأملات امرأة"

٢٠٢١/١٢/١٨

يتناول كتاب "تأملات امرأة" للكاتبة الفلسطينية سناء أبو شرار مقالات فكرية حول المرأة والسياسة، الدين، القانون، الحب، الاستهلاك، الحياة المعاصرة، الحجاب، الهوية وأخيراً مشاعر امرأة.

يقع هذا الكتاب على ٢٠٨ صفحة من الحجم المتوسط ويستعرض تأملات فكرية تتعلق بأمور تواجه حياة المرأة في زمننا المعاصر، فالمرأة لم تعد ذلك الكيان العاطفي الذي ينتظر مشاعر الرجل، ولم تعد تعتبر أن حياتها تبدأ ببيت الزوجية وتنتهي به. لقد تغيرت المرأة في زمننا المعاصر ولابد للرجل من قبول هذا التغير، ربما يرفضه وربما يقبله، لكنه حتماً سيتواجه معه بكل مراحل علاقته بالمرأة.

المرأة لم تعد ذلك المخلوق الرومانسي الذي يحلم به الرجل كما في السابق، إلا في بعض الحالات المحدودة، لقد أصبحت المرأة بزمننا المعاصر إنسانة طموحة، صاحبة تطلعات أكاديمية أو مادية في مختلف المجالات، لذا يجد الرجل العربي نفسه في صراع داخلي لا يتحدث عنه، ما بين الصورة التي في مخيلته لإنسانة عاطفية رقيقة تنتظره في البيت، وإنسانة لا يشكل الرجل في حياتها سوى جزء من الصورة الإجتماعية.

كتاب "تأملات امرأة" يوضح التغييرات التي طرأت على المرأة، خاصة المرأة العربية، والتحديات التي تواجهها في مجتمع فتح لها كل الأبواب، ورغم هذه الأبواب المفتوحة تجد نفسها في صراع بين أنوثتها وحب الرجل لها، وبين مجتمع جزء منه يطالبها بالإستقلالية والطموح وجزء آخر يطالبها بان تعود لتكون أم وزوجة.

حين تبتعد المرأة عن المفاهيم الدينية والأسس الإجتماعية الراسخة في مجتمعها الشرقي وتتبني ثقافة غربية أثبتت فشلها حتى في الدول الغربية، فلابد أن تكون هي من يدفع الثمن الأكبر، ويدفع الرجل الثمن القليل المُتبقي لأنه يبحث عن امرأة ربما لن يجدها.

فقرات من كتاب "تأملات امرأة":
  • القانون يمنح الحقوق للمرأة ولكنه لا يُعيد بناء العائلة التي تم هدم بنيانها.
  • أذكى النساء تلك التي فهمت وعرفت عالم الرجل، ووقفت تراقبه دون عبودية لمشاعرها.
  • أجمل النساء ليست الحسناء، ولكن تلك التي لا تنكسر روحها حتى لو جُرح قلبها.
د. سناء أبو شرار
محامية وروائية وكاتبة فلسطينية، ليسانس حقوق جامعة دمشق سوريا، ماجستير قانون جامعة مونبيليه فرنسا، دكتوراه قانون وشريعة الجامعة الإسلامية العالمية مصر، لها العديد من الروايات والكتب والمقالات.

انشر تعليقك