من يخلف صائب عريقات

من يخلف صائب عريقات في المكتب التنفيذي لحركة فتح؟

نعت قيادات عربية وإسلامية عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، د. صائب عريقات، إثر وفاته عن عمر ناهز الخمسة والستين عاماً بعد اصابته بفيروس كورونا المستجد أوائل شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي. والآن من يخلف صائب عريقات في المكتب التنفيذي لفتح؟

وكان عريقات أحد أبرز الوجوه الفلسطينية المقارعة لدولة الاحتلال خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية، ليلقب لاحقاً بكبير المفاوضين الفلسطينيين. وقد شغل الراحل مناصب عديدة في السلطة الفلسطينية في رام الله حيث كان أحد أبرز الوجوه المرشحة لخلافة الرئيس محمود عباس حال تنحيه عن المنصب.

هذا وتحدثت صحيفة الرسالة في تقرير لها نشر مؤخراً عن تبعات رحيل عريقات على حركته الأم فتح، حيث أشار القائمون على الصحيفة المحسوبة على حماس أن فتح تعيش صراعاً داخلياً خفياً بين قيادات الصف الأول التي تسعى لسد الشغور في المكتب التنفيذي لحركة التحرير الفلسطيني.

عدد من القيادات الفتحاوية وصفت تقرير الصحيفة بالمضلل حيث تتهم هذه القيادات بحسب مصادر مقربة من السلطة في رام الله الصحيفة بالوقوف وراء المحاولات الأخيرة لاستغلال وفاة عريقات لبث الفتنة داخل النسيج الفتحاوي.

جدير بالذكر أن مسار المصالحة ما بين قطبي المقاومة فتح وحماس لا زال معطلاً حتى اللحظة بسبب اختلاف وجهات النظر، ويراهن الطرفان على الوساطة المصرية للتوصل لاتفاق يرضي الطرفين ويعجل بإجراء الانتخابات التشريعية التي طال انتظارها.

تصوب بعض الأطراف الفلسطينية نيران أقلامها هذه الأيام على قيادات بعينها داخل فتح على رأسها جبريل الرجوب ونبيل شعث وماجد فرج، الأمر الذي يقلق رجالات فتح لا سيما وأن أزمة الثقة بين الفصلين كانت أحد الأسباب الرئيسية لفشل محاولات المصالحة في السابق.

نحن في إنتظار الإعلان عن إسم من يخلف صائب العريقات في المكتب التنفيذي لحركة فتح.

انشر تعليقك