أهلاً العربية

الشيخ مصعب بن سريّع

هو الشيخ مصعب بن عبد الله بن سريّع العنزي، من مواليد الرياض، تاريخ ولادته غير معروف، الشهير بن سريّع، هو أحد أشهر ابناء قبيلة عنزة، يتميز بالذكاء الحاد والتصرف الصحيح والفراسة مما جعله شيخا وهو في الثالثة عشر من عمره واصبح شاعرا واديبا وهو في الرابعة عشر من عمره، وهو هاوي لركوب الخيل والرماية والسباحة، ويعيش في السعوديه حالياً ليتعلم المنهج التعليمي السعودي.

هو شيخ وفارس وشاعر، بالاضافة إلى أنه تنقل مع قبائل عنزة في أقطار بعيدة وكثيرة وهو علم من أعلام عنزة التي لا يمكن إغفالها، بالرغم أن الشيخ مصعب فارسا وشيخ من مشائخ قبائل عنزة إلا أن الشعر كان له نصيب وحظ وافر منه، فالشعر جميل عندما تسمعه فما بالك عندما يكون من شيخ لا يقول شعر في حرب الا بعد الفعل، ولا يصف وصفا الا تجده في مكانه وعندما يقول حكمة فإنها دررا.

يعتبر ذكاء الشيخ مصعب متعدد ويشمل: ذكاء منطقي، ذكاء لغوي، ذكاء طبيعي، ذكاء حركي، ذكاء اجتماعي، ذكاء عاطفي. درس في طفولته في مدارس تسمى مدارس الذكاءات المتعددة في الولايات المتحدة MI Schools.. ما هي الدراسة التي درسها؟ درس الذكاءات المتعددة Multiple Intelligence:

تعتبر نظرية هوارد غاردنر التي درسها الشيخ مصعب من النظريات المفيدة في معرفة أساليب التعلم وأساليب التدريس فهي تكتشف مواطن القوة والضعف عند المتعلم. ويرى جاردنر أن الذكاء عبارة عن تسع قدرات تمثل الذكاء العام عند المتعلم. والذكاء عند جاردنر عبارة عن مجموعة من المهارات تمكن الشخص من حل مشكلاته. وكذلك القدرات التي تمكن الشخص من إنتاج ماله تقديره وقيمته في المجتمع. والقدرة على إضافة معرفة جديدة والذكاء ليس بعدا واحدا فقط بل عدة أبعاد، ثم إن كل شخص متميز عن الآخرين، والذكاء يختلف من شخص إلى آخر.

بعد المقال الحالي، أهلاً تقترح:
ظلم المجتمع الشرقي والعربي

عوامل الذكاء التسعة هي:

الذكاء اللغوي: أو الذكاء الشفهي وهو القدرة على استعمال اللغة والحساسية للكلمات ومعاني الكلمات ومعرفة قواعد النحو والقدرة على معرفة المحسنات البديعي والشعر وحسن الإلقاء والقدرة على نقل المفاهيم بطريقة واضحة، والأشخاص الأذكياء لغوياً هم الشعراء والخطباء والمذيعون.

الذكاء الرياضي المنطقي: قدرة الشخص الرياضية والمنطقية والتفكير المجرد وحل المشكلات. والأشخاص الأذكياء رياضياً: هم علماء الرياضيات والمهندسون والفيزيائيون والباحثون.

الذكاء الشخصي: قدرة الشخص على تشكيل أنموذج دقيق وواضح من نفسه واستعمال هذا النموذج بفاعلية في الحياة في مستوى أساسي ومعرفة مشاعر المتعة والألم. وهذه صفات العلماء والحكماء والفلاسفة.

الذكاء الاجتماعي: هو قوة الملاحظة ومعرفة الفروق بين الناس وخاصة طبائعهم وذكائهم وأمزجتهم ومعرفة نواياهم ورغباتهم. وهذه صفات رجال الدين والساسة المتصفين بالفراسة وسعة المعرفة.

الذكاء الموسيقي: هو القدرة على تميز الأصوات والإيقاعات مثل المطربينن والملحنين والعازفين.

الذكاء الفراغي أو التصوري أو البصري: وهو سعة إدراك العالم والقدرة على التصور ومعرفة الاتجهات وتقدير المسافات والأحجام ومثل أولئك هم المهندسون والجراحون والرسامون.

الذكاء البدني: وهو قدرة الشخص على التحكم في حركات جسده مثل السباحين والبهلوانات والممثلين.

الذكاء الطبيعي: قدرة الفهم على الطبيعة وما فيها من حيوانات ونباتات والقدرة على التصنيف ومثال ذلك المزارعون والصيادون.

ذكاء الوجودين: وهم الأشخاص الذين لديهم قدرة على التفكير بطريقة تجريدية وهم الذين يفكرون بالحياة والموت وهؤلاء الذين يفكرون في ما وراء الطبيعة أو ما بعد الموت.

بعد المقال الحالي، أهلاً تقترح:
الفكر العربي والتطور

ومن المفيد أن نذكر أن النظرية موجودة وتم ذكرها في بعض المقالات قبل العام ١٩٦٦ حين نشر الكاتب المصري أحمد امين مقالات تتحدث عن النبوغ المتنوع لدى الإنسان ثم جمع هذا المقالات في كتاب فيض الخواطر في عام ١٩٦٦.

انشر تعليقك