فصائل الثورة والمشروع الوطني

بقلم/ د. محمد حاج بكري
مصر : 17-1-2019 - 5:27 م - نشر

فصائل الثورة والمشروع الوطنيلايخطط ويفكرنظام الأسد بمعركة إلا وتمهد له فصائل الثورة بمعركة داخلية فيما بينها.

المشروع الوطني لثورتنا السورية ماهو مصيره؟ سؤال ينبثق من وسط الحالة الكارثية التي أوصلتنا إليها القوى المتقاتلة في المناطق المحررة من رجس نظام الأسد، التي كان يفترض أن تكون نواة الدولة الموعودة أو الترميز المجسد للمشروع الوطني، ما يجري من اقتتال بين مجموعات تدعى كل منها أنها تمثل شرع الله والثورة السورية ومطالب الشعب، والتداعيات السياسية والنفسية والاقتصادية المرئية أو الخفية لهذا الاقتتال لانشغال الجميع بصوت الرصاص ومشاهد الموت، هذه التداعيات ستتكشف قريبا وسنكتشف كم هو مهذب ومخادع لفظ الانفلات الأمني أو الاشتباك بين مجموعات مسلحة، الذي نصف به الحالة، أيضا فإن ما يجري لا يمكن أن يختزل بالقول بأنه صراع على السلطة ما دام لا توجد أية سلطة حقيقية وما يجري لا يمكن أن يقال بأنه مجرد حرب بالوكالة عن أطراف خارجية.

الحالة تستوعب كل هذه الأشياء ولكنها عندما تجتمع سويا يصبح الأمر أخطر وأكبر، ما يجري يبعث رسالة خطيرة مفادها انه لم يعد هناك وطن ولا مشروع وطني ولا قيادة وطنية، فكيف يكون للسوريين ذلك أو يطالبون به وهم غير قادرين على حكم ما هو متاح بيدهم من أرض بسلطة محدودة؟ كيف سيقنعون العالم بأنهم يستحقون أن يحكموا أنفسهم بأنفسهم في دولة مستقلة تشمل كل سورية فيما فصائلهم منشغلة فيما هو دون ذلك ولاتخدم إلا الأسد وإعادة تعويمه؟

عندما تصل الأمور إلى أن يتقاتل من يُفترض أنهم حماة وحملة المشروع وعندما يُخوِنون أو يُكفِرون بعضهم البعض بحجج واهية عندئذ تنتصب أمامنا أسئلة كبيرة وخطيرة، هل كنا نعيش في وهم وعلى وهم؟ هل كل هذا التاريخ النضالي الذي امتد قرابة ثمان سنوات المليء بالمعاناة والتضحيات والبطولات والأحلام الكبيرة والتي طوت تاريخ أمتد منذ حوالي خمسون عام من حكم ال الأسد هل كان أكذوبة كبرى؟ هل الذين سقطوا شهداء كانواعلى خطأ؟ هل أبو فرات وبلال اوسي وعبد القادر صالح وغيرهم الكثير قطاع طرق؟ هل كانوا على باطل هل الثورة لم تكن ثورة بل عقابا إلهيا لأننا عارضنا مشروع الأسد الى الأبد؟ هل جموع اللاجئين في مخيمات الوطن أو (الوطن المخيم) وفي الشتات كانت تعيش في وهم وعلى وهم لا أساس له وحق ليس بالحق عندما كانت تتمسك بأمل الأنتصار لوطن أثبتت قيادتنا ونخبتنا العتيدة بغباء وعنجهية وفساد نسبته إلينا أننا لا نستحق هذا الوطن؟ هل الشهداء الذين سقطوا في الساحل وفي حمص وحماة وأدلب ودير الزور ودمشق وكل المحافظات قد أغدقنا عليهم صفة الشهادة زورا وبهتانا؟ هل كانت ثورتنا وما سقط خلالها من شهداء وأسرى وجرحى وتشرد وضياع لمستقبل ملايين الأطفال ثورة لصوص وجياع؟ هل ننزع شواهد القبور من على مقابر سميناها مقابر شهداء الثورة وزينا بها وباركنا أرضنا وأرض بلاد الغربة في الأردن ولبنان وتركيا الخ لأنه ثبت أن هؤلاء لم يكن عندهم قضية عادلة يقاتلون من اجلها؟ هل ننزع صور الشهداء والشعارات من على الجدران ونعتذر للجدران لأننا كذبنا عليها بإثقالها بأوهام وأكاذيب وبشعارات لا تساوي الدهان الذي خطت به؟ هل نعيد النظر في مقالاتنا ودراساتنا الوطنية بتنظيفها من أوهام وأساطير عن وطن وقضية وطنية ونضال وحقوق مشروعة تقول ممارسات أمراء الحرب القذرة في شوارعنا بأنه ليس وطنا ولا حقا مشروعا؟ هل كان قادة فصائلنا مافيات وعصابات مسلحة غرروا بشعب لا مثيل له بتقديم التضحيات تحت راية الحرية بعد أن نهبوا أموالا مظاهرها واضحة ومرئية للقاصي والداني؟

لكن مع افتراض أن كل ما ذكرنا صحيح وأننا من شعوب العالم الثالث المتخلفة التي تجري وراء الشعارات والقيادات الديماغوجية وبالتالي فالقضية كلها كانت أوهاما من صنع خيالنا، فهل كانت شعوب العالم ساذجة ومُغرر بها وبالتالي كانت على خطأ أيضا عندما تبنت الثورة السورية ورفدت المقاومة بالدعم اللازم وكانت الثورة قدوتهم والمدرسة التي تعلموا فيها دروس النضال والمقاومة ولنفترض أيضا بأن هذه جموع شعبية عاطفية وانفعالية يمكن أن تنساق وراء أوهام وشعارات كبيرة فماذا بشان اعتراف أكثر من مائة دولة بعدالة قضيتنا واعترافها بثورتنا ممثلا لشعب له حقوق سياسية وبالتالي فتحت له سفارات وممثليات، وماذا أيضا بالنسبة للشرعية الدولية هل كانت عشرات القرارات التي صدرت وتعترف بحقنا في التغيير وحقنا بالعودة لوطننا بالنسبة للمهجرين في الخارج والداخل وحقنا بالمقاومة هي أيضا أوهام وأخطاء ومن مصدر الخيال؟

يقينا لا يمكن أن تكون ثورتنا أكذوبة وحقوقنا وهما والعالم كله الذي اعترف بحقوق سياسية لنا حتى وإن لم تكن متطابقة مع كل أهدافنا على خطأ ولا يمكن أن يكون شعبا بكامله على خطأ، إذن أين الخطأ والخلل ومن المسئول عما آلت إليه الثورة المباركة.

كل مشروع وطني أو قضية وطنية أو ثورية تتكون من أسس ومبادئ داخلية وهي أن تؤسس على شرعية وطنية سياسية، وأن يكون الشعب صاحب القضية وفي الحالة السورية مفهوم الشعب مرتبط بالمفهوم الوطني ثم القيادة السياسية، وفي الحالة السورية هناك خلاف حول الأسس الأربعة ولا مجال هنا للتوسع بالموضوع أما الأسس الخارجية فهي: الأعداء وهؤلاء يقسمون لأساسيين وثانويين ومحتملين، والحلفاء وهؤلاء أيضا ينقسموا لحلفاء مبادئ وحلفاء مصالح، والمحايدون وقد يكون حيادهم استراتيجي أو حياد مؤقت أو مشروط، والشرعية الدولية وهذه مجتمعة يمكن تسميتها بالمحيط الخارجي.

تجاوب وفعالية البيئة الخارجية مرتبط بالأسس الداخلية والركائز الداخلية مرتهنة بالقيادة التي تُحسن توظيف العناصر الثلاثة الأخرى، من كل ذلك نستنتج أن البوصلة المحددة للاتجاه ومناط المسؤولية هي القيادة الوطنية للشعب صاحب القضية، كثير من الأمم تعرضت للهزائم والدمار بسبب قياداتها الفاشلة أو المتواطئة وأمم أخرى كانت مؤسسة القيادة عندها سببا في نهوضها من كبوتها وهزائمها وتحقيق انتصارات، وواهم مَن يعتقد أن الشعوب تحكم نفسها بنفسها سواء بأنظمة الديمقراطية أو أنظمة الثورة، وواهم أيضا من يعتقد بان التحالفات أو المحاور الخارجية يمكنها أن تحقق لشعب ما حقوقا سياسية قابلة للدوام حتى وإن كانت التحالفات قائمة على أسس عقائدية أو أيديولوجية تكتيكية أو استراتيجية.

فإذا كانت قضيتنا عادلة ولا شك في ذلك و ليس عدالة مستمدة من ممارسات أمراء الحرب سياسيين أو عسكريين أو أيديولوجياتهم المأزومة بل من صمود الشعب ومعاناته والاعتراف الدولي بهذه العدالة حتى وإن كانت عدالة الشرعية الدولية ولو حملنا المسؤولية للأسد ونظامه لان أمره محسوم كسلطة احتلال وعدو ولا يمكنه أن يمارس إلا كعدو يريد أن يدمر مشروعنا الوطني، إلا أن الخلل الأكبر يكمن فيمن نصبوا أنفسهم قيادة الشعب ونخبه السياسية أو دفعوا الشعب لصيرورتهم كذلك المشكلة في أشباه قيادات ليست في مستوى عظمة الشعب وعدالة القضية المشكلة في نخب سياسة تعتبر المناصب والمواقع القيادية والامتيازات ومظاهر الآبهة من مرافقين وسيارات وجولات خارجية ولقاءات مبهرجة في فنادق فخمة وأمام الفضائيات، تعتبر هذه الأمور هي القيادة أو مواصفات القيادة أما القلة من القيادات الحقيقية فمغلوب على أمرها فأعداء الثورة يحاصرونهم إما بالقتل أو الحصار المالي والحد من حرية التحرك والنخبة الغالبة تحاصرهم بكثرة مالها وسلاحها وسيطرتها على مراكز القرار في مؤسسات الثورة ومؤسسات المجتمع المدني أوعلى مستوى أي نشاط.

كنا نتمنى أن تردعهم التداعيات المدمرة والمخجلة لجولات الاقتتال السابقة بعدما فشلت كل مواثيق الشرف التي تعاهدوا عليها طبعا مثقلة بالدين والأيمان الغليظة على الصدق على ردعهم وتفاءلنا بإنتاج تفاهمات إلا أننا فجعنا بأنهم اهتموا وانشغلوا بالمحاصصة ولملمة ملفات الفساد والتجاوزات فيما بينهم أكثر من اهتمامهم بوضع استراتيجيه عمل وطني حقيقية وشراكة سياسية وعسكرية حقيقية كانت وحدة وطنية بالمسمى محاصصة بالواقع لأن المحرمات انكسرت ولم يعد الدم السوري الثوري حرام واستمرت حالة الفلتان والفوضى والقتل العبثي ولأن مفتيٍي السوء والفتنة تكاثروا بقدر تكاثر تجار السلاح والفساد السياسي، والأدهى من ذلك أن قتلى كل الأطراف شهداء وكأن مفاتيح الجنة بيد قادة الفصائل يدخلون ويخرجون من يشاؤون.

وحتى نخترق مفردات الألم والحسرة والأخلاق أو المثاليات وهي التي سيطرت على كل من تناول موضوع الأحداث الدامية في المناطق المحررة سنطرح تساؤلات نتمنى أن تتوقف عندها قيادتنا العتيدة انطلاقا من مبدأ إنه ما زال هناك أمل و الأسئلة هي:

هل لدينا أي مسؤول وصاحب قرار منتخب، وإذا لم يكن منتخبا لصعوبات معينه فعلى الأقل شخصية وطنية متوافق عليها ولو جزئيا ويفترض أن يكون بيده مصدر القرار؟

هل يمكن الفصل ما بين موجة الاقتتال الراهنة والتحركات السياسية التي تملأ ساحتنا مؤخرا وبالتالي نبدد الشك بأن الاقتتال من مستلزمات هذه التحركات وهناك قوى حرضت عليه وأشعلت فتيله؟

هل هو انزلاق محسوب ومخطط له نحو شكل من أشكال الوصاية يعيد الأمور إلى ما قبل تحرير أدلب ولكن هذه المرة بحق أقل وأرض أقل وكرامة أقل أم أن تعاظم الدور العربي وإعادة فتح السفارات والحديث عن قوات عربية هي من التداعيات المنطقية لتطور الأحداث الأخيرة وبالتالي لا داع للتأويل أو التفسير؟

هل حقيقة أن الاقتتال هو بين جماعات متطرفة ومتمردة تنفذ أجندة خارجية أم هو قتال بين الفصيلين بقيادتيهما وبالتالي صراع بين إستراتيجيتين لم يفلح أي لقاء في التقريب بينهما؟

هل بعد كل ما جرى يمكن أن نستمر بالحديث عن فصائل وطنية أم يجب أن نعيد النظر ببرنامجها واستراتيجية عملها وعامل الثقة بين مكوناتها حتى لا يبقى الاسم ستار ترتكب من خلفه كل المحرمات والجرائم والويلات بحق الشعب؟

وأخيرا ولأنه ليس لنا بديل للثورة إلا الثورة وليس لنا بديل عن النصر انطلاقا من ذلك نتمنى على النخب الوطنية أن تصارح شعبها بالحقيقة كل الحقيقة بدلا من الهروب للأمام نحو مقاومة دون إستراتيجية أو مفاوضات دون أفق سياسي وكان الله في عوننا كشعب سوري.

د. محمد حاج بكريTurkey, Hatay

Copyright © 2019 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

Copyright © 2019 AHLAN.COM All Rights Reserved


أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق