غزة تغني للسلام

غزة تغني للسلام

غزة تغني للسلام في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني..

خلال حفل غنائي أقيم في قطاع غزة، أحيا المواطنون الفلسطينيون ذكرى اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، على وقع الألحان الموسيقية التراثية التي تنم على الحلم الفلسطيني في العيش بحرية وسلام.

الحفل الذي أقيم وسط إقبال كبير من الشباب الفلسطيني في قاعة مركز رشاد الشوا الثقافي، برعاية من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP  وشبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية والاتحاد العام للمراكز الثقافية ومنتدى شارك الشبابي، شهد العديد من فقرات الغناء والاستعراض للتعبير عن الحالة الفلسطينية من خلال الفنون الجميلة، بمشاركة بعض المتضامنين الأجانب الذين شاركوا ببعض الأغاني الداعية للسلام العالمي.

ويقول محسن أبو رمضان رئيس الهيئة الإدارية لشبكة المنظمات الأهلية الراعية للحفل، إن مطلبنا القانوني والحقوقي في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني قائم على أساس إيجاد آلية ملزمة لضمان حقوق الفلسطينيين كما باقي شعوب العالم.

ويعتبر اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني مناسبة تبنتها الأمم المتحدة عام 1977 وتدور فعالياتها داخل مقر الأمم المتحدة في نيويورك وعادة يتم الاحتفال به في 29 نوفمبر من كل عام.

ويضيف أبو رمضان، جاءت المنظمات الأهلية لتفعيل حركة التضامن مع الفلسطينيين، والوقوف ضد الممارسات الإسرائيلية المتمثلة في اقتطاع أجزاء من قطاع غزة لما يسمى بالمنطقة العازلة والأعمال الاستيطانية في الضفة الغربية والجدار العازل.

وتفرض إسرائيل منطقة عازلة بعمق 300 متر داخل حدود قطاع غزة بهدف منع الفصائل الفلسطينية المسلحة من شن هجمات، والحيلولة دون إطلاق صواريخ محلية الصنع باتجاه أراضيها.

كما طالب بضرورة تفعيل تقرير جولدستون، وقرار محكمة العدل الدولية في لاهاي ضد جدار الفصل العنصري الذي تقيمه إسرائيل في الضفة الغربية، مشيراً الى ضرورة ترسيخ حدود الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

بعد المقال الحالي، أهلاً تقترح:
إسرائيل.. تدمير غزة وإسقاط حماس

ويعتبر تقرير جولدستون أحد الإثباتات الدولية على جرائم الحرب الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني خلال الحرب الإسرائيلية على غزة في ديسمبر 2008، وكانت محكمة العدل الدولية في لاهاي اعتبرت في التاسع من تموز/يوليو 2004 أن بناء الجدار العازل في مدن الضفة الغربية غير شرعي وطالبت بهدمه.

وخلال الحفل قامت فرقة الاستعراض بعرض راقص، يعبر عن حق الشعب الفلسطيني بالحياة، على ألحان أغنية صوت الوطن التي تذكر بحادثة اغتيال الطفل الفلسطيني محمد الدرة في حضن والده بداية انتفاضة الأقصى.

وقتلت إسرائيل الطفل محمد الدرة في سبتمبر من العام 2000 حين دخل مع والده منطقة يتم فيها إطلاق النار عشوائياً، واحتمى الأب  مع ابنه خلف برميل واستمر إطلاق النار تجاههم في جريمة شاهدها العالم على شاشات التلفاز.

وغنى الفنان محمود العبادي خلال الحفل أغاني تراثية تدل على المحبة والسلام، ما ألهب مشاعر الجماهير التي صفقت بقوة كبيرة لألحان العبادي.

ويقول يعقوب عبد القادر نائب مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في قطاع غزة، إن التضامن مع الشعب الفلسطيني يعني تحقيق السلام وتطبيق قرارات الأمم المتحدة، بتوسيع البناء للسكان وحرية الحركة للأشخاص وتنفيذ مشاريع اقتصادية لبناء الدولة الفلسطينية.

وتمنى عبد القادر أن يكون العام المقبل عاماً للسلام العالمي في الشرق الأوسط، مشيراً الى ضرورة تنفيذ القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة التي تهتم بإنهاء الصراع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

واستعرض الفنانون على خشبة المسرح نموذجاً للصيادين الفلسطينيين في مدينة يافا الساحلية، على إيقاع أغنية بحرية التي تعتبر ضمن الأهازيج التراثية الفلسطينية، وعرضوا معاناة الصياد الفلسطيني في ظل الإجراءات الإسرائيلية المتخذة بحقهم.

وفي ذات السياق استمتع الحاضرون بما عرضه الشبان الفلسطينيون من التراث الفلسطيني والدبكة الشعبية والدلعونة التي عرضوها على أنغام الشبابة واليرغول اللذان يعدان ضمن الأدوات الفنية التراثية في فلسطين.

بعد المقال الحالي، أهلاً تقترح:
الضفة الغربية حجرها جبل

واستعرض الأطفال نهاية الحفل أغنية دعوا خلالها الى وحدة الصف الفلسطيني للتغلب على المصاعب القائمة، وتحقيق أماني الأطفال الفلسطينيين بالأمان والحرية. وتعيش الأراضي الفلسطينية حالة انقسام سياسي وجغرافي،  بسبب سيطرة حركة حماس على قطاع غزة بالقوة منتصف يونيو 2007.

واختتم الحفل بأغنية موطني، التي تعتبر أغنية وطنية يرددها الجميع خلال المناسبات التي تخص الشأن الفلسطيني، مع أمنيات المشاركين بإقامة الدولة الفلسطينية خلال العام القادم وتحقيق الوحدة الفلسطينية الداخلية للتغلب على كافة الصعوبات التي تمر بها القضية الفلسطينية.

حسام خضرة - فلسطين

Copyright © 2010 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

غزة تغني للسلام غزة تغني للسلام غزة تغني للسلام غزة تغني للسلام غزة تغني للسلام غزة تغني للسلام غزة تغني للسلام غزة تغني للسلام غزة تغني للسلام

[/responsivevoice]
الاشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليق
مضمنة المرتدة
عرض جميع التعليقات
0
أحب أفكارك ، يرجى التعليق.x
()
x