تحذير من الإعتراف بيهودية إسرائيل

تحذير من الإعتراف بيهودية إسرائيل

مسؤول فلسطيني يحذر من الأصوات التي تنادي بالاعتراف بيهودية إسرائيل.

غزة - ٢١ أكتوبر  ٢٠١٠ - خاص أهــلاً العربية - حذر مسؤول فلسطيني اليوم (الخميس)، من استعداد السلطة الفلسطينية للاعتراف بيهودية الدولة بعد تسريبات الصحف الإسرائيلية لبعض التصريحات الصادرة عن قيادات السلطة الفلسطينية والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال عماد أبو رحمة عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في مقابلة خاصة مع أهــلاً العربية: "عندما سئل الرئيس محمود عباس خلال اجتماعه مع الجالية اليهودية في واشنطن، في حال التوصل الى تسوية وأقيمت الدولة الفلسطينية هل سيعترف بإسرائيل كدولة يهودية؟ أجاب بنعم".

وأضاف أبو رحمة، إن قرار الاعتراف بيهودية الدولة يقطع الطريق على إمكانية تطبيق قرار الأمم المتحدة 194، القاضي بعودة اللاجئين الفلسطينيين الى الأراضي التي هجروا منها، ويجعل المواطنة حصراً على اليهود.

واشترط بنيامين نتنياهوا رئيس الوزراء الإسرائيلي، في وقت سابق، الاعتراف بيهودية الدولة مقابل وقف تمديد الاستيطان في مدن الضفة الغربية والقدس، للعودة الى طاولة المفاوضات.

ونقلت بعض الصحف الإسرائيلية تصريحات ياسر عبد ربه  أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، التي أبدت استعداد السلطة الفلسطينية للاعتراف بدولة يهودية ذات حدود واضحة، الأمر الذي نفاه عبد ربه بعد عمليات التنديد التي صدرت بحقه.

وأشار أبو رحمة الى أنه من المحتمل أن يعود الجانب الفلسطيني الى طاولة المفاوضات، بسبب الموقف الرسمي العربي الضاغط على الموقف الفلسطيني، لافتاً الى أن العرب يتعرضون لضغط شديد من قبل الإدارة الأمريكية وأن الرئيس عباس يحاول أن يحاول أن يعطي غطاءاً لموقفه، وأيضاً يحاول الضغط على المؤسسة الفلسطينية من خلال الغطاء الغربي.

وتعقيباً على القمة العربية التي عقدت في مدينة سيرت الليبية قبل أسبوعين، قال أبو رحمة،"القمة العربية في سيرت لم يكن موقفها حاسماً، وأبقت الباب مفتوحاً وبقيت متعلقة بحسن نوايا الإدارة الأمريكية؛ الموقف الأمريكي منحاز بشكل كبير للجانب الإسرائيلي وهو يدعوا الى إقامة دولة يهودية ديمقراطية مقابل دولة فلسطينية قابلة للحياة".

بعد المقال الحالي، أهلاً تقترح:
الإعلام العربي والمؤامرة

وذهب أبو مازن الى المفاوضات بضوء أخضر منحته لجنة المتابعة العربية، بعد توجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى الدول العربية لاتخاذ قرار واضح بشأن المفاوضات مع إسرائيل.

وفيما يتعلق بتعليق الجبهة الشعبية حضورها لاجتماعات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، قال أبو رحمة: "الجبهة أرادت أن توصل رسالة مضمونها أن التعامل غير المسؤول مع حقوق الشعب الفلسطيني أمر غير مقبول به، والتفرد بالسلطة غير مسموح به أيضاً، ولا نسمح أيضاً بالاستخفاف بالشعب الفلسطيني الذي يرفض بغالبيته هذه المفاوضات".

وأعرب أبو رحمة عن استهجانه من ممارسات رئيس الوزراء الفلسطيني في حكومة رام الله، د. سلام فياض، مشيراً الى أن المشروعات التي يقوم بها د.فياض تهدف بشكل أساسي الى تركيع الفلسطينيين للالتفات الى لقمة العيش والقضايا الداخلية على حساب القضايا السياسية الأخرى.

وتوقع أبو رحمة أن تتجه الأمور في قطاع غزة والضفة الغربية الى انتفاضة ثالثة، لافتاَ الى أنه في كل مرة تصل فيها القضية الفلسطينية الى مأزق خطير ينتفض الشعب الفلسطيني ويعبر عن رفضه لكافة أشكال الظلم التي تمارس بحقه.

وفيما يتعلق بملف المصالحة الفلسطينية العالق بعد تأجيل اجتماع أمس الأربعاء في دمشق قال أبو رحمة: "نعتقد بأنه لم تتوفر لدى الطرفين الجدية الكافية من أجل تجاوز حالة الانقسام، وإعادة الاعتبار للوحدة الوطنية الداخلية، وجولات الحوار الأخيرة اتخذت كغطاء للعملية التفاوضية من طرف وللتخفيف من حدة الحصار من الطرف الآخر".

وأجلت الفصائل الفلسطينية اجتماع المصالحة الفلسطينية الذي كان من المقرر عقده بالأمس في دمشق، بسبب الخلاف الذي وقع بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس السوري بشار الأسد خلال القمة العربية الأخيرة في سيرت.

وحول موقف حركة حماس من التفاوض مع الجانب الإسرائيلي قال أبو رحمة: "موقف حماس تحرك من موقف يقول أن فلسطين أرض وقف إسلامي لا يجوز المساومة عليها، الى قبول الهدنة والحل على أساس قرارات الشرعية الدولية، بمعنى دولة فلسطينية على الأراضي المحتلة عام 1967، هناك تصريحات صدرت عن قيادات داخل الحركة توحي باستعداد حماس للدخول الى اللعبة السياسية".

بعد المقال الحالي، أهلاً تقترح:
تسمم مياه البصرة

واعتبر أبو رحمة أن حركة حماس تطرح نفسها كبديل لمنظمة التحرير، وليس على قاعدة الشراكة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في المفاوضات، مشيراً الى أنها تبحث عن خيارات أخرى على قاعدة قبولها كطرف معترف به يتم التفاوض والحديث معه.

حسام خضرة - فلسطين

Copyright © 2010 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

[/responsivevoice]
الاشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليق
مضمنة المرتدة
عرض جميع التعليقات
0
أحب أفكارك ، يرجى التعليق.x
()
x