المصالحة الفلسطينية آمال واسعة وآفاق مسدودة

المصالحة الفلسطينية آمال واسعة وآفاق مسدودة

استضافت قناة الأقصى المحسوبة على حركة حماس فتحي حماد، أحد قياديّي الحركة وعضوا من أعضاء مكتبها السياسيّ، وقد تطرّق حماد إلى مواضيع متفرّقة متعلّقة بالشأن الفلسطيني بشكل عامّ وحول مستجدّات ملف المصالحة الفلسطينية بين حركتيْ فتح وحماس بشكل خاصّ، وما إذا كانت المصالحة الفلسطينية آمال واسعة أو آفاق مسدودة.

وقد أكّد حماد أنّ المحادثات لم تنتهي على خلاف ما يُروّج له، وأنّه ورغم التعثّر الملحوظ والمعارضة القويّة لهذا المشروع من بعض القياديّين من الجانبيْن, فإنّ الملف لا يزال مطروحا فوق الطاولة.

لا يمكن لأيّ متابع أن ينكر مرور محادثات المصالحة الفلسطينية بمطبّات كثيرة في الآونة الأخيرة، وخصوصًا منذ اللقاء الذي جمع وفدًا من كلتيْ الحركتيْن في العاصمة المصريّة، وقد بدا الخلاف بين الحركتيْن أشدّ وضوحًا إثر اللقاء.

هذا ويُرجّح أغلب المتابعين للشأن الفلسطيني أنّ أصل الخلاف بين الحركتيْن هو طريقة التعامل مع دولة الاحتلال، إذ ترفض حركة المقاومة الإسلاميّة حماس أيّ نوع من أنواع التنسيق مع الكيان المحتلّ. ومع استئناف السلطة الفلسطينية برام الله التنسيق مع دولة الاحتلال، فإنّ الخلاف بين الحركتيْن أصبح أكثر وضوحًا وحِدّيةً.

آخرون يعتقدون أنّ الخلافات السياسية المتراكمة بين فتح وحماس أعقد من أن يحلّها مشروع سياسيّ في بضعة أسابيع أو أشهر قليلة، ومِن هؤلاء من يعتقد أنّ الطبقة السياسيّة الحاليّة عاجزة عن تقديم حلول لمشاكل الفلسطينيّين الحقيقيّة.

بعد المقال الحالي، أهلاً تقترح:
فلسطين والإعلام

وبالعودة إلى تصريحات حماد، أكّد على سعي بعض قيادات حركته إلى إنجاح مشروع المصالحة رغم العقبات الكبيرة التي تقف في طريقه، وعلى رأسها رفض فتح بدورها تقديم تنازلات مشابها لما قدمته حماس بضغط من القيادة المصرية .

كما عبّر حماد عن تقديره الشديد للجهود المتواصلة التي يبذلها المسؤولون المصريّون من أجل دعم الشعب الفلسطيني وإنجاح محادثات المصالحة الفلسطينية العامّة. رغم الإحباط الذي عمّ الساحة السياسية الفلسطينية في السنوات الأخيرة، إلّا أنّ الأمل في إصلاح الوضع بين فتح وحماس لا يزال قائمًا إذا ما تمكّن الحكماء من كلتيْ الحركتين من إيجاد صيغة عمل مشتركة. فهل تصبح المصالحة الفلسطينية آمال واسعة أم وآفاق مسدودة؟

[/responsivevoice]
الاشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليق
مضمنة المرتدة
عرض جميع التعليقات
 
0
أحب أفكارك ، يرجى التعليق.x
()
x
Top