أخبار سريعة - سبتمبر ٢٠١٠ - أهلاً العربية

أخبار سريعة – سبتمبر ٢٠١٠

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إستشهاد ثلاثة فلسطينيين في غارة إسرائيلية
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 28-9-2010


القدس ـ إستشهد ثلاثة مقاومين فلسطينيين في غارة جوية للإحتلال الإسرائيلي شرق مخيم البريج في وسط قطاع غزة، وقد ذكر شهود عيان في المنطقة أن الشهداء الثلاثة استهدفتهم طائرة إستطلاع إسرائيلية لدى محاولتهم إطلاق قذائف محلية الصنع صوب مستوطنات إسرائيلية تقع إلى الشرق من الخط الفاصل.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


السجن لهشام طلعت والمؤبد لمحسن السكري
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 28-9-2010


القاهرة ـ قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المؤبد 25 سنة على ضابط جهاز أمن الدولة السابق محسن السكري، وبالسجن 15 سنة على رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى في قضية مقتل الفنانة اللبناية سوزان تميم، وذلك في ختام جلسة المحكمة الثالثة من إعادة محاكمة المتهمين في القضية، ولم يتبق للمتهمين سوى درجة نقض أخيرة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مكتبة الإسكندرية تعرض فيلماً عن جمال عبد الناصر
بقلم/ حسام الأمير – 28-9-2010


تعرض مكتبة الإسكندرية في العاشرة من صباح يوم 28 سبتمبر 2010، فيلماً وثائقياً عن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بمناسبة مرور 40 عامًا على وفاته، والفيلم بعنوان "جمال عبد الناصر… أسطورة وزعيم". الفيلم من إنتاج مشروع ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية، وإدارة الأستوديو التلفزيوني بالمكتبة، وإشراف الدكتور خالد عزب، مدير إدارة المشروعات الخاصة بالمكتبة، ودينا أبو العلا، مدير إدارة الأستوديو. مدة عرض الفيلم 25 دقيقة، وهو مونتاج وإخراج محمد صلاح. ويضم الفيلم أهم مراحل حياة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بداية من نشأته، إلى أن أصبح زعيم القومية العربية. ويوثق "جمال عبد الناصر … أسطورة وزعيم"، رحلة عطاء عبد الناصر ومواقفه تجاه القضايا العربية، وأهم محطات القوة في العلاقات المصرية العربية. ويعرض الفيلم لقطات وثائقية هامة تنفرد بها مكتبة الإسكندرية، من أهمها مشاهد نادرة لخطاب المنشية، وخطاب تأميم قناة السويس، وجنازة الزعيم الراحل، بالإضافة إلى صور تاريخية من حياة عبد الناصر، ولقطات توثق أهم أحداث تلك الحقبة التاريخية من تاريخ مصر والوطن العربي.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مركز حقوقي يطالب بالتجاوب مع مطالب التغيير فى مصر
بقلم/ حسام الأمير – 28-9-2010


فى بيان عاجل له أدان مركز ضحايا لحقوق الإنسان اعتقال المناضل السكندري أبوالعز الحريري تحت دعوى حيازة كتب خارجية بمكتبته الكائنة بمنطقة محرم بك بمدينة الأسكندرية. وتساءل مركز ضحايا أين كانت الجهات المختصة ومنها المصنفات الفنية من مكتبة الحريري وهي من أقدم المكتبات في المحافظة؟ ولماذا هذه الهجمة الشرسة بعد أيام من مظاهرة مناهضة التوريث التي بدأت أمام مكتبة الحريري؟ ولماذا التنكيل به وإخفاء مكانه وعدم استطاعة المحامين من كافة القوى السياسية الوصول إليه؟ ولماذا مصادرة هذا الكم من الكتب الخارجية وهي كتب متداولة من عشرات السنين وأمر حظر تداولها ما زال منظوراً أمام المحاكم؟ على جانب متصل طالب مركز ضحايا السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن الحريري وطالب جميع منظمات المجتمع المدني في مصر والعالم العربي التضامن مع مطالب التغيير فى مصر.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مركز مساواة لحقوق الإنسان
بقلم/ حسام الأمير – 28-9-2010


إختتم مركز مساواة لحقوق الإنسان فاعليات دورته التدريبية الثانية حول إعداد الحملات لتعزيز قدرات القيادات المدنية والسياسية الشابة فى محافظة بورسعيد. شارك فى الدورة متدربون من الكوادر الشابة بأحزاب الغد والكرامة والوفد وحركات كفاية وجبهة التغيير. وساهم فى التدريب من أعضاء مركز مساواة: صلاح الطير وعبد السلام الألفى وإسماعيل مناع والسيد زرد مدير المركز، بالاضافة إلى مصطفى خضير مدير تليفزيون القناة، والكاتبة الصحفية علا بركات، وخبير البرمجيات سامى عيد، ومنسق حملة أجريوم بدمياط المهندس جمال البلتاجى، وعضو البرلمان السابق هشام كامل. جدير بالذكر أن هذه الدورة تأتي فى إطار سلسلة دورات يعقدها مركز مساواة لحقوق الإنسان في محافظة بورسعيد بدعم من الصندوق الوطنى للديمقراطية NED

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


القبض على أبو العز الحريري
بقلم/ حسام الأمير – 25-9-2010


بعد إعلانه رفع دعوى قضائية ببطلان عقد بيع أراضي حديد الدخيلة للمهندس أحمد عز، قامت قوة من قسم شرطة محرم بك بالإسكندرية بإلقاء القبض على أبو العز الحريري، القيادي بحزب التجمع، وإقتياده إلى قسم شرطة محرم بك ومصادرة مئات الكتب من المكتبة الخاصة بزوجته، مكتبة مؤسسة عرابي ”أبناء الحريري” للأدوات المكتبية والتي كان أمامها مظاهرة "لا للتوريث" يوم الثلاثاء الماضي. وكان أبو العز الحريري قد سبق أن إتهم ضابط شرطة بالإعتداء على أسرة أبو العز الحريري. وقد فوجئت زوجة ابو العز الحريري، اليوم بعد إنتهاء جلسة قضية خالد سعيد بقدوم 4 بوكسات وميكروباصات مليئة بالمخبرين والضباط وإدعى أحدهم أنهم من المصنفات الفنية، وإقتحموا المكتبة وحصلوا على كتب تقدر قيمتها بحوالي 20 ألف جنيه وتم إلقاء القبض على أبو العز الحريري وإقتياده إلى قسم شرطة محرم بك.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


رفض حظر الإنتشار النووي الإسرائيلي
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 25-9-2010


نيويورك ـ بعد أن أخفق مشروع قرار طرحته الدول العربية في الإجتماع العام لوكالة الطاقة النووية أمس في الحصول على التأييد بهدف إلزام إسرائيل بالإنضمام إلى معاهدة حظر الإنتشار النووي، حيث رفضته 51 دولة وأيدته 46 دولة وإمتنعت 23 دولة عن التصويت، أكد أمين عام جامعة الدول العربية، عمرو موسى، فى تصريحات له من نيويورك أن المجموعة العربية ستعيد الكرة وتطرح الموضوع في أقرب وقت ممكن.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


محاولات أمريكية لإنجاح المفاوضات المباشرة
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 25-9-2010


واشنطن ـ إلتقت أمس وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ومن المقرر أن يلتقيا اليوم أيضاً، وذلك على هامش إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، كما إلتقت مع قادة إسرائيليين وزعماء من الشرق الأوسط، ورمت تلك اللقاءات جميعها إلى إبقاء عجلة المفاوضات دائرة، وتخشى واشنطن من أنه إذا أنهت إسرائيل تجميد البناء الإستيطاني، فإن الفلسطينيين سينفذون موقفهم بالتخلي عن محادثات السلام المباشرة التي بدأت هذا الشهر بعد فترة توقف إستمرت حوالي 20 شهراً.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


تعهد قادة السودان بعقد الإستفتاء في موعده
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 25-9-2010


نيويورك ـ في بيان أصدره قادة أربعين دولة ومن بينهم الرئيس أوباما، الذين شاركوا في إجتماع بشأن مستقبل السودان بنيويورك، أعلنوا أنهم تلقوا تعهدات من شريكي الحكم في شمال وجنوب السودان ببذل كل الجهود لضمان إجراء الإستفتاء على مصير جنوب السودان في موعده في يناير المقبل، وتعهد علي عثمان طه، نائب الرئيس السوداني، بالإلتزام بعقد الإستفتاء في موعده والقبول بنتائجه، وقال إن "اتفاقية السلام تتجه نحو آخر وأدق مراحلها وهي حق شعبنا في الجنوب في تحديد مصيره".

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إنسحاب وفود أمريكا والإتحاد الأوروبي أثناء كلمة نجاد
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 24-9-2010


نيويورك ـ قال أحمدي نجاد في كلمته أمس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن هناك نظرية تقول إن "بعض القطاعات داخل الحكومة الأمريكية دبرت "هجوم 11 سبتمبر 2001" لاصلاح الإقتصاد الأمريكي الهابط واستعادة قبضتها على الشرق الأوسط من أجل انقاذ النظام الصهيوني. وقد أدت كلمة نجاد إلى انسحاب الوفد الأمريكي أثناء كلمتة وبالمثل فعل كل وفود الإتحاد الأوروبي السبعة والعشرين وعدة وفود أخرى.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


تسهيلات تونسية للسياحة الليبية
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 24-9-2010


تونس ـ قال مدير السياحة العربية بوزارة السياحة التونسية، عبد السلام الزرماطى، إن عدد السياح الليبيين الذين يزورون تونس وصل إلى مليون سائح سنويا تقريبا، وقال لقد طالبنا جميع الفنادق التونسية ووكالات السفر والجامعة التونسية للنزل، بأن يعامل السائح الليبى في أي مكان فى تونس بأحسن معاملة ويقدمون له جميع التسهيلات.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


رفض طلب جالاوي لدخول مصر مع شريان الحياة ٥
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 24-9-2010


القاهرة ـ صرح مصدر فى وزارة الخارجية أن القاهرة متمسكة بكون جالاوى شخصاً غير مرغوب فيه على الأراضى المصرية، وكانت القاهرة قد أعلنت العام الماضى عن ترحيل جالاوى، واعتباره شخصاً غير مرغوب فيه، إثر اشتباكات بين مرافقين لقافلة إغاثة كان أحد منظميها، وبين قوات الأمن المصرية فى ميناء العريش.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


معرض الأردن وفلسطين عبر العصور
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 24-9-2010


عمان ـ افتتح وزير الثقافة الأردني، نبيه شقم، في المركز الثقافي الملكي أمس معرض (الأردن وفلسطين عبر العصور في 7500 عام) ويستمر المعرض أسبوعاً ويضم 1500 قطعة أثرية من 5000 عام قبل الميلاد و30 خريطة أصلية لفلسطين والأردن منذ سنة 1550 حتى سنة 1820، وحوالي 100 قطعة حلي وزينة تعود لعام 1624 و120 صورة لفلسطين والأردن، لمدن يافا والقدس وبيت لحم وطبريا والناصرة تمثل الحياة الاجتماعية‏.‏

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


برنامج الأغذية العالمي يوزع قسائم إلكترونية للاجئي العراق بسوريا
بقلم/ حسام الأمير – 24-9-2010


أعلن برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة عن توسيع نطاق تطبيق نظام القسائم الغذائية الإلكترونية ليشمل تقديم المساعدات الغذائية للاجئين العراقيين المقيمين خارج مدينة دمشق. وهذا النظام هو الأول من نوعه في العالم الذي يستخدم تكنولوجيا الهاتف المحمول. وسيوفر التوسع الجديد في هذه العملية مساعدات غذائية لأكثر من 9,600 أسرة مؤلفة من 32,500 لاجئ عراقي يعيشون خارج العاصمة دمشق، حيث أثبت نظام القسائم الإلكترونية الذي طبق للمرة الأولى في أكتوبر 2009، أنه وسيلة فعالة في توزيع المساعدات الإنسانية على اللاجئين الذين يعيشون في المناطق الحضرية، حيث يتوفر الغذاء في السوق ولكن لا يستطيع اللاجئون تحمل نفقاته. وقال مهند هادي، ممثل البرنامج والمدير القطري في سوريا: "إن نظام القسائم الإلكترونية هو الوسيلة الأحدث والأكثر ابتكارا في مجال توفير وتقديم المساعدات الغذائية للاجئين العراقيين في سوريا." وأضاف: "غطى البرنامج كل اللاجئين العراقيين المقيمين في محافظات حمص، واللاذقية، وطرطوس، ونحن الآن بصدد توسيع النظام الجديد ليشمل محافظات سورية أخري كدرعا، وحماة، وادلب بنهاية شهر (أكتوبر)، وذلك إثر النجاح الذي حققه النظام في مدينة دمشق." ومن خلال هذه الآلية، يستلم اللاجئ العراقي رسالة قصيرة عبر هاتفه المحمول تحتوي على رمز سري، وتمكن القسيمة الافتراضية حاملها من صرف كل المستحقات الغذائية الخاصة به أو جزء منها في بعض المتاجر الحكومية المختارة مسبقاً. وتخول القسيمة حاملها الاختيار بين أكثر من 15 صنفاً غذائياً مثل الأرز، والعدس، والحمص، والبرغل، والسكر، والملح، وزيت الطهي، والسمن النباتي، والأسماك المعلبة، والمعكرونة، وصلصة الطماطم، والفاصوليا البيضاء، بالإضافة إلى الأجبان، والبيض. وهذه المنتجات الطازجة لا توفرها سلة المساعدات الغذائية التقليدية. وتستلم كل أسرة قسيمة إلكترونية واحدة، بقيمة شهرية تبلغ 30 دولارا أمريكيا للفرد الواحد عن كل دورة (مدة الدورة شهرين). وبعد كل عملية استعمال للقسيمة يستقبل اللاجئ على الهاتف المحمول رسالة قصيرة تحتوى على الرصيد المتبقي له في القسيمة. وقال هادي: "يوفر هذا النظام حرية الاختيار بين المواد الغذائية، والمتجر الأقرب والوقت الأنسب للأسر المستفيدة منه للحصول على مخصصاتها الغذائية." وينفذ برنامج الأغذية العالمي نظام القسائم الالكترونية بالتعاون مع المؤسسة العامة للخزن والتسويق الزراعي والمنتجات الحيوانية التابعة لوزارة الاقتصاد والتجارة السورية. ووفقاً للإحصائيات الحكومية، يوجد أكثر من مليون لاجئ عراقي في سوريا. ويحصل حالياً نحو 130 ألف شخص منهم على مساعدات غذائية من برنامج الأغذية العالمي بصورة منتظمة، بالإضافة إلى مساعدات أخرى غير غذائية من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين. وقد تلقى برنامج الأغذية العالمي إلى الآن 35% فقط من المبلغ المرصود لعملية الطوارئ الخاصة بمساعدة اللاجئين العراقيين في سوريا والمقدر كلفتها بنحو 32 مليون دولار أمريكي.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


الكويت تمنع كتب مصرية من المشاركة في معرض الكتاب
بقلم/ حسام الأمير – 24-9-2010


قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بالقاهرة فى بيان عاجل لها، إن القرار الصادر من إدارة معرض الكويت الدولي للكتاب بمنع نحو 35 كتاب من المشاركة في دورته الخامسة والثلاثين، التي ستبدأ في منتصف أكتوبر 2010 بالكويت، يعد استكمالاً لنهج التضييق على حرية التعبير التي بدأت منذ أشهر بملاحقة العديد من الصحفيين ومحاكمتهم بسبب كتاباتهم النقدية، وتأكيد بأن الإنفتاح النسبي للكويت مقارنة بجيرانها من دول الخليج بات شيئاً من الماضي. وأكدت الشبكة فى بيانها أن إدارة معرض الكتاب قررت منع 35 كتابا لكتاب وروائيين عرب ومصريين بارزين من المشاركة بزعم أنها تخالف سياسة المعرض وسياسة الدولة الكويتية رغم ان هذه الكتب غير ممنوعة في مصر أو غيرها من الدول، كما أنها لا تتضمن أي مساس بالحكومة أو الاوضاع الكويتية. وقد شملت قائمة الكتب الممنوعة أعمال للعديد من الكتاب البارزين في الوطن العربي مثل الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل وكتاب “ماذا علمتني الحياة" و"المثقفون العرب وإسرائيل" للكاتب جلال أمين و"المفترون" لفهمي هويدي و"الطغاة والبغاة" للكاتب جمال بدوي و"زهرة الخشخاش" لخيري شلبي و"حكايات المؤسسة" لجمال الغيطاني و"قطار الصعيد" ليوسف القعيد بالإضافة لمنع كل كتب د. علاء الأسواني، وغيرها من الكتب لكتاب مصرين وعرب صادرة عن دور نشر مصرية مثل الشروق والعين. وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “إنه يتوجب علي الحكومة الكويتية أن تصحح هذا الخطأ الفادح الذي يدينها بشدة، لاسيما وأنه بات من الصعب في عصر الانترنت والتطور التقني أن يتم حرمان المواطنين من الوصول للمعلومة والتعرف على الآراء المختلفة، مما يجعل هذا النمط من الرقابة والمصادرة غير مجدٍ، ولن يفيد بالمرة، بل علي العكس سيضر، لأنه سيكون دليلاً أضافياً علي مدي عداء حكومة الكويت لحرية التعبير.”

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


ترحيب حقوقي مصري بقرار رئيس الوزراء بتثبيت عمال الطاقة
بقلم/ حسام الأمير – 24-9-2010


رحب عدد من منظمات حقوق الانسان المصرية وفى مقدمتهم المركز المصري للحقوق الإقتصادية والإجتماعية بقرار رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف، الخاص بالموافقة على تعيين المؤقتين بهيئة الطاقة المتجددة وعددهم 350 مهندساً وفنياً وعاملاً، وذلك بناء علي طلب د.حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة. كانت مجموعة من العاملين بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة قد نظموا وقفة احتجاجية الاثنين الماضي أمام مقر الهيئة بمدينة نصر، للمطالبة بالتثبيت ومساواتهم بالعمال الدائمين من الناحية المادية والترقيات. وأكد العمال المعتصمون أنهم توجهوا بالشكوى إلي جميع الجهات المسئولة بداية من رئيس مجلس إدارة الهيئة عبد الرحمن صلاح الدين وصولا الى حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة، وقوبلت كل شكواهم بالرفض مما دفعهم إلي الاعتصام بعد مواعيد العمل الرسمية حتي لا يعطلوا حركة سير العمل بالهيئة. وكان العاملون قد رفعوا لافتات خلال وقفتهم مكتوب عليها "لا للظلم نعم للمساواة" و"أين العدل" و"التثبيت التثبيت" .نناشد الرئيس مبارك لتثبيت العاملين بهيئة الطاقة المتجددة ونطالب بمساواة فني هيئة الطاقة المتجددة بموظفي هيئة الطاقة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


المجلس الأعلى للثقافة يناقش التحضير لمؤتمر المثقفين
بقلم/ حسام الأمير – 24-9-2010


يعقد أعضاء لجان المجلس الأعلى للثقافة اجتماعاً بكامل هيئتهم مساء الاثنين 4 أكتوبر 2010، لمناقشة التصورات المبدئية التي إنتهت إليها اللجنة التحضيرية للإعداد لمؤتمر المثقفين، والتي أقرها المجلس الأعلى للثقافة في اجتماعه الثاني والأربعين الذي عقد يوم 31 مايو الماضي، وذلك لإتاحة الفرصة لمناقشة موسعة لهذه التصورات، وللاستفادة من آراء أوسع قطاع من المثقفين المصريين بمختلف أطيافهم. يأتي هذا الاجتماع في إطار الإعداد لمؤتمر المثقفين والذي يقام تحت عنوان "مستقبل الثقافة المصرية" والمقرر أن يعقد في شهر ديسمبر 2010، حيث سيتم ستطرح كافة التصورات التي سوف ينتهي إليها اجتماع 4 أكتوبر علنا للنقاش الموسع من قبل كافة الاطياف، لتحقيق أكبر قدر من المشاركة في صياغة تصور هذا المؤتمر. يذكر أن المجلس الأعلى للثقافة يضم 26 لجنة في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، وتضم هذه اللجان أكثر من 500 عضو إلى جانب عدد من ممثلي الهيئات والجمعيات الأهلية والنقابات العاملة في مجال الثقافة، فيما تلقت أمانة المجلس مؤخرا عددا من التصورات والأوراق المبدئية من بعض المثقفين الراغبين في المشاركة في المؤتمر. وتهدف الاجتماعات المتواصلة للجان المعنية بمؤتمر المثقفين إلى رصد الواقع الثقافى المصرى وكيفية تطويره، ووضع خطة استراتيجية للمرحلة المقبلة عن علاقة الثقافة بالمجتمع وكيفية الارتقاء بهذه العلاقة، والبرامج المطروحة والأهداف المرجوة من المؤتمر، وكيفية تفعيل كل هذه الأفكار. ومن المقرر أن تبحث اللجان وتناقش عددا من المحاور من بينها آليات التنفيذ الخاصة بكافة الرؤى والمقترحات التى سيتفق عليها كافة المثقفين وبعض النتائج التي من الممكن أن سيتمخض عنها مؤتمر المثقفين، يسبقها البرنامج الكامل لفعاليات المؤتمر، والجدول الزمني المحدد لتنفيذ التوصيات النهائية التى ستمثل دستورا ثقافيا يشكل المستقبل الثقافي المصري. ومن المقرر أيضا أن تبحث التصورات توجيه الدعوة للرأي العام الثقافي المصري بشكل عام وبدون اى تحفظات، ليضم كافة الاطياف والاتجاهات، كما ستوجه الدعوة لمشاركة ممثلين عن النقابات الفنية وإتحادا الكتاب والناشرين، والجمعيات الاهلية ومنظمات المجتمع المدني، والروابط والاتحادات الثقافية، ولجنتا الثقافة بمجلسى الشعب والشوري، إضافة للجان الثقافية بكافة الاحزاب المصرية، والمسؤولين عن الصفحات والبرامج الثقافية بوسائل الاعلام المختلقة، وامانة مؤتمر الادباء والمؤسسات التعليمية والكليات الفنية وعدد من الشخصيات العامة، وأيضا عدد من المثقفين العرب للحضور والمشاركة فى فعاليات المؤتمر كمراقبين.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


المركز المصري لحقوق المرأة يناقش الإنتخابات والكوتا
بقلم/ حسام الأمير – 24-9-2010


ينظم المركز المصري لحقوق المرأة بالقاهرة ندوة تحت عنوان "الانتخابات البرلمانية 2010 في ضوء الكوتا" يوم الخميس 23 سبتمبر 2010. تناقش الندوة: اشكاليات المشاركة السياسية للمراة المصرية في ظل نظام تخصيص المقاعد. وعرض مخرجات المرصد السياسي "ما بين مجلس الشوري ومجلس الدولة: مصر للرجال فقط". وعرض واقع المشاركة السياسية الفعلية للنساء في ظل نظام تخصيص المقاعد. أكدت نهاد أبو القمصان رئيس المركز أن الأمم المتحدة أصدرت قراراً في الثامن من نوفمبر عام 2007 اعتبرت فيه الخامس عشر من سبتمبر من كل عام، يوماً عالمياً للديمقراطية ودعت الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى الاحتفال بهذا اليوم ابتداءً من عام 2008، وقد دعت جميع الدول الأعضاء ومؤسسات ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية والأفراد إلى الاحتفال بهذا اليوم ويأتي إعلان الاحتفال بهذا اليوم موازياً للإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي أصدرته الأمم المتحدة عام 1948 والهدف من الاحتفال بهذا اليوم العالمي كل عام هو تسليط الضوء على أهمية خلق ثقافة التسامح في المجتمع والحياة السياسية بصفة خاصة، وذلك حرصاً على تأكيد أنه في حين أن الديمقراطيات تتسم بسمات مشتركة، لا يوجد نموذج وحيد للديمقراطية، وأن الديمقراطية لا تنتمي إلى أي بلد أو منطقة، من هنا جاءت فكرة المركز وسعيه إلى تشجيع وتعزيز الديمقراطية ومشاركة المرأة وإحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مناقشة التقرير السنوي لمركز هشام مبارك للقانون
بقلم/ حسام الأمير – 24-9-2010


فى إطار إستعداد وحدة الأبحاث بمركز هشام مبارك للقانون لإصدار التقرير السنوي الثاني عن الحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية، ينظم مركز هشام مبارك للقانون مائدة مستديرة لمناقشة تقريره السنوي الأول عن الحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية في عام 2009 بمشاركة فريق عمل التقرير وعدد من المنظمات الحقوقية والباحثين، للاستماع للملاحظات والاقتراحات، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 28 سبتمبر. يذكر أن مركز هشام مبارك للقانون قد أصدر تقريراً عن الحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية فى عام 2009، ويتناول التقرير والذي صدر عن برنامج المرصد المصري للحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية رصد وتحليل لسياسات الدولة لعدد من الحقوق الإقتصادية والإجتماعية وهي الحق في العمل والحق في الضمان الاجتماعي والحق في مستوى معيشي ملائم والحق في الصحة والحق في سكن ملائم والحق في التعليم والحق في بيئة سليمة والحق في الاستفادة من الموارد والثروات الطبيعية والحقوق الثقافية، كما يتناول التقرير وضع المرأة المصرية من حيث درجة تمتعها بحقوقها.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


وزارة الأسرة والسكان تشكل شبكة للنشء والشباب
بقلم/ حسام الأمير – 24-9-2010


أعلنت الوزيرة مشيرة خطاب وزيرة الدولة للأسرة والسكان عن تشكيل الشبكة المصرية للنشء والشباب تحت مظلة الوزارة، واكدت د. خطاب بأن الشبكة تهدف الي توعية النشء والشباب ليكونوا علي دراية بكل المعلومات حولهم والقضايا المحيطة بهم، والاستماع لأرائهم وتحليلها ووضعها في الاعتبار عند اتخاذ القرارات المرتبطة بهم للوصول إلي حلول متكاملة للمشكلات التي تواجههم، وإعداد جيل قادر علي تحمل المسئولية والتواصل للعمل علي مساعده أقرانهم ممن هم أقل حظاً منهم ليكونوا أفراداً فاعلين في المجتمع وذلك من خلال خطة عمل واضحة المعالم، موضحة بأن شبكة النشء والشباب قد بدأت تتبلور نواتها من خلال مشاركة 20 شاب وفتاه في مؤتمر مرور 20 عاما علي إنشاء المجلس القومي للطفولة والأمومة والتصديق على اتفاقية حقوق الطفل برئاسة السيدة سوزان مبارك. واشارت وزيرة الأسرة والسكان خلال لقائها بأكثر من 100 يمثلون أعضاء الشبكة المصرية للنشء وللشباب، بأن مشاركة النشء لا تعد المرة الأولي التي يشارك فيها الشباب في أنشطة الوزارة فقد شاركوا منذ عام 2001 في المؤتمر القومي لمناهضة التدخين والمخدرات وإعداد الإستراتيجية القومية لحماية النشء من التدخين والمخدرات، بالإضافة إلي مشاركتهم بمنتدى اليافعين الثالث في سوريا، وقالت ان هناك قاعدة عريضة من الشباب المتطوع تعمل في مختلف البرامج التي تنفذها الوزارة ومنها مناهضة ختان الإناث، وأفلاطون المصري، وخط نجدة الطفل 16000. وقالت الوزيرة أن الوزارة تعقد آمالاً كبيرة علي هذه الشبكة في القضاء علي التفاوتات الموجودة في مصر بين النشء، والتعبير عن أنفسهم بحرية وهي القضية التي قطع العالم فيها شوطاً كبيراً للتأكيد علي ضمان حق الأطفال والنشء والشباب في الاستماع إليهم في كافة القضايا التي تتعلق بهم وهو ما أكدته الاتفاقيات الدولية والتي تتطابق مع قانون الطفل رقم 126 لسنة 2008 في إلزام البالغين المتعاملين مع الأطفال بكفالة هذا الحق لهم موضحة أهمية إدراك الشباب للواجبات والالتزامات تجاه الأسرة والمدرسة والمجتمع، وانه سيتم عقد حلقات نقاشية للشباب لعرض مسودة "التعليق العام" التي أصدرتها لجنة حقوق الطفل الخاصة بشرح المادة 12 من الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل المتعلقة بحق الطفل في الاستماع إليه والتعبير عن رأيه بحرية.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مدير مكتبة الإسكندرية يعين أستاذ كرسي مشارك في فرنسا
بقلم/ حسام الأمير – 24-9-2010


أصدر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، قراراً بتعيين الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، أستاذاً مشاركاً للكرسي الدولي "المعرفة في مواجهة الفقر"، في "كولاج دو فرانس"، لمدة عام، وذلك في السابع من سبتمبر 2010. ومن المقرر أن يلقي الدكتور إسماعيل سراج الدين محاضرة إفتتاحية في هذا الإطار، بعنوان "تسخير المعرفة للقضاء على الجوع"، وذلك يوم الخميس الموافق 18 نوفمبر المقبل. وتجدر الإشارة إلى أن كولاج دو فرانس، والتي أُنشأت في عام 1530، تعتبر مؤسسة تعليمية وبحثية لا تمنح درجات علمية ولا تدرس المناهج الرسمية، وإنما تقدم محاضرات رفيعة المستوى مفتوحة للجمهور والباحثين، مما يجعلها مؤسسةً فريدةً على مستوى العالم. وتغطي المحاضرات جميع المجالات العلمية والأدبية والفنية، كما أنها مجهزة بمعامل على أعلى مستوى لاستخدام الباحثين. يذكر أن الدكتور إسماعيل سراج الدين يرأس مجالس إدارات جميع المتاحف والمراكز البحثية التابعة لمكتبة الإسكندرية. وهو أستاذ متميز بجامعة فاجينينجين بهولندا، وعضو بمجلس الشورى المصري، ورئيس المجلس التنفيذي للمكتبة الرقمية العالمية، ورئيس وعضو اللجان الاستشارية لعدد من المؤسسات الأكاديمية والبحثية والعلمية والدولية ومنظمات المجتمع المدني. وهو عضو في كل من المجلس الأعلى للثقافة، والمجمع العلمي المصري، وأكاديمية العلوم للعالم النامي TWAS،والأكاديمية الوطنية الهندية للعلوم الزراعية، والأكاديمية الأوروبية للعلوم والفنون. تولَّى سراج الدين العديد من المناصب بالبنك الدولي؛ منها نائب المدير لشئون التنمية البيئية والاجتماعية المستدامة (1992-2000) وللمشروعات الخاصة (1998-2000). وله ما يربو على 60 كتاباً ومونوجرافاً، وأكثر من 200 ورقة بحثية في موضوعات عديدة، مثل التكنولوجيا الحيوية والتنمية الريفية والاستدامة وأهمية العلم بالنسبة للمجتمع. وهو حاصل على البكالوريوس في الهندسة من جامعة القاهرة، ودرجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة هارفارد، بالإضافة إلى 26 دكتوراه فخرية من مختلف أنحاء العالم.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مكتبة الإسكندرية تشارك في معرض الجزائر الدولي للكتاب
بقلم/ حسام الأمير – 24-9-2010


أعلن الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، ترحيبه بالدعوة التي وجهتها وزارة الثقافة الجزائرية للمكتبة للمشاركة في الدورة الخامسة عشر للمعرض الدولي للكتاب بالجزائر، والذي يعقد في الفترة من 27 أكتوبر إلى 6 نوفمبر القادم. وقال سراج الدين إن مكتبة الإسكندرية ستشارك بأحدث إصداراتها العربية والإنجليزية والفرنسية التي تشمل مختلف المجالات العلمية والثقافية، إضافة إلى إتاحة كافة إصداراتها التي حصلت على جوائز محلية ودولية لجمهور المعرض، مثل كتاب "مطبعة بولاق" الذي حاز على جائزة الدولة التشجيعية في مصر لعام 2008، و"النقوش الكتابية الفاطمية على العمائر في مصر" الفائز بجائزة أفضل كتاب لعام 2008 في الدورة السادسة عشر من المسابقة التي تنظمها الجمهورية الإسلامية الإيرانية، و"تاريخ الكتابة" الحاصل على جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي كأفضل كتاب مترجم في الوطن العربي لعام 2006. وأشار الدكتور خالد عزب، مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية وممثلها في معرض الجزائر للكتاب، إلى أن المكتبة كانت قد استضافت الجزائر كضيف شرف في الدورة السادسة لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب عام 2008، والذي شاركت في افتتاحه آنذاك وزيرة الثقافة الجزائرية خليدة تومي وعدد كبير من المثقفين والمفكرين الجزائريين. وأضاف أن عددا من الأدباء الجزائريين شاركوا في مختلف الفعاليات والمؤتمرات التي تنظمها مكتبة الإسكندرية منهم: واسيني لعرج، وجمال فوغالي، إلى جانب الكثير من المفكرين الجزائريين مثل الدكتور عمار الطالبي، والدكتور عبد العزيز لعرج، والدكتور عبد الحق معزوز. وأوضح د. عزب أن مكتبة الإسكندرية ستصدر خلال الفترة القادمة مؤلفات لباحثين جزائريين كان قد تم الإتفاق بشأنها في إطار المشروعات البحثية لمركز دراسات الخطوط والكتابات ووحدة الدراسات المستقبلية التابعين لمكتبة الإسكندرية. كما نوّه إلى توثيق فريق عمل مركز دراسات الخطوط والكتابات لـ260 نقشاً من الكتابات الأثرية في الجزائر ضمن مشروع "المكتبة الرقمية للنقوش والخطوط". يذكر أن وزيرة الثقافة الجزائرية خليدة تومي كانت قد أهدت مكتبة الإسكندرية 1000 عنوان من أحدث الإصدارات الجزائرية، كما أهدت المكتبة الجزائر كافة مطبوعاتها، وذلك في إطار التعاون والتبادل الثقافي المثمر بين الجانبين.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


جودة التعليم تعلن معايير جودة الكتاب المدرسي
بقلم/ حسام الأمير – 24-9-2010


أصدرت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وثيقة تضم معايير لجودةالكتاب المدرسي، وعلى الأخص في المراحل الدراسية المبكرة. وصرح الدكتور مجدي قاسم رئيس الهيئة بأن إصدار الهيئة لمعايير جودة الكتاب المدرسي ليس الغرض منها إعتماد الكتب المدرسية وإنما هي وثيقة علمية أصدرتها الهيئة بغرض تقديمها كأداة إسترشادية لمتخذي القرار للمساعدة في تصميم وتنفيذ كتاب مدرسي يتسم بالجودة ويمثل مرجعاً شاملاً ومتكاملاً للطالب، ينمي معارفه وقدراته الذهنية ويحفز قدرته على التعلم الذاتي ويمكنه من تقييم مستواه تقييماً ذاتياً من خلال ما يحتويه من تطبيقات وأسئلة، إضافة إلى كونه دليلاً يرشد المعلم أثناء تنفيذه لمحتوى المنهج. و كذلك تهدف الهيئة إلى تعظيم اقتصاديات الكتاب المدرسي وتقليل الفقد في نفقات إنتاجه حيث تتكلف الدولة ملايين الجنيهات سنويا يمكن توفيرها. وأكد د. قاسم علي أهمية معايير جودة الكتاب المدرسي في ضوء المشكلة الأخيرة القائمة بين وزارة التعليم ودور النشر بسبب الكتب الخارجية حيث أن الكتب الخارجية تلاقي إقبالاً من الطلاب بصورة تجعلهم يستغنون عن الكتاب المدرسي مما يمثل في حد ذاته إهداراً للموارد المالية بسبب الإنفاق المزدوج على التعليم حيث تنفق الدولة ملايين الجنيهات على إعداد وطباعة الكتاب المدرسي والذي يأتي غالباً دون المستوى و يستغني عنه الطلاب لصالح الكتب الخارجية. ونأمل الهيئة أنه مع تطبيق تلك المعايير نصل الى كتاب مدرسي جاذب للطالب وداعم لبناء كافة جوانب شخصيته خاليا من التكرار والركاكة وضعف المحتوى وتنافر الألوان والخطوط ورداءة الطباعة والتجليد والسمات الأخرى التي يتصف بها الكتاب المدرسي الحالي بما يجعله صيداً سهلاً للمنافسة من سوق الكتب الخارجية. وأضاف د. قاسم أن معايير جودة الكتاب المدرسي سعت لتحقيق تلك الأهداف من خلال الإهتمام بثماني مجالات أساسية وهي: تأليف الكتاب المدرسي – التصميم العام للكتاب المدرسي – طباعة الكتاب – محتوى الكتاب – أساليب التقويم – تكنولوجيا التعليم – دليل المعلم – اقتصاديات الكتاب المدرسي.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


هيرفيه موران ينتظر مطالب تنظيم القاعدة
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 23-9-2010


باريس ـ صرح وزير الدفاع الفرنسي هيرفيه موران بأنه يأمل في تلقي مطالب تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي والذي تبنى عملية خطف سبعة أشخاص من بينهم خمسة فرنسيين في النيجر الخميس الماضي، وذكر موران في حديث إذاعي أن ما نرغب به حاليا أن نتمكن من الاتصال مع القاعدة لمعرفة مطالبهم.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


الرئيس مبارك وزيارة لإيطاليا
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 23-9-2010


روما ـ يجرى اليوم الرئيس مبارك مشاورات مع رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو بيرلسكونى حول دعم مفاوضات السلام في روما، وتأتى الزيارة في إطار دعم التعاون الاقتصادي بين البلدين، و يشهد مبارك و بيرلسكونى افتتاح الأكاديمية المصرية للفنون بروما، التي تعد صرحاً ثقافياً مصرياً على أرض روما، وتحوى العديد من نماذج التراث الحضاري المصري على مر العصور.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


تقارب روسي مع الغرب في الموقف ضد إيران
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 23-9-2010


موسكو ـ في بيان للكرملين، وضح أن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف وقع أمس مرسوماً يحظر بيع صواريخَ أس 300 المتطورة وعتادا عسكريا آخر، إلى إيران، جاء هذا في قرار دل على تقارب كبير مع الغرب في الموقف من البرنامج النووي الإيراني، وردت عليه طهران بقولها إنها تدرس إنتاج المنظومة الدفاعية محليا.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


أول إجتماع لمجموعة أصدقاء اليمن
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 23-9-2010


نيويورك ـ يعقد غداً أول إجتماع لوزراء خارجية مجموعة أصدقاء اليمن في نيويورك، علي هامش إنعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة وسط ترقب يمني كبير لما سيسفر عنه الاجتماع، يستمر الاجتماع يوماً واحداً و يضم ‏24‏ وفداً تضم الكتل الرئيسية للمانحين وفي مقدمتهم دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان وكندا وتركيا والمنظمات الدولية الرئيسة‏ مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والأمم المتحدة‏.‏

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


الخارجية المصرية و تأكيد القواعد
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 21-9-2010


القاهرة ـ قال المتحدث بإسم الخارجية المصرية في بيان صحفي إن السلطات المصرية تتابع أنباء توجه (قافلة شريان الحياة 5) لغزة، وأن سفارات مصر في الدول المزمع مرور القافلة بها قامت بإبلاغ السلطات المسئولة في هذه الدول، بأن القواعد المصرية المنظمة لمسألة دخول المساعدات، تقضي بتفريغ هذه المساعدات في ميناء العريش مع قيام الهلال الأحمر المصري بتولي مسؤولية إدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


الرئيس مبارك و زيارة لألمانيا
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 21-9-2010


القاهرة ـ صرح السفير الألماني بالقاهرة ميشائيل بوك أن الرئيس مبارك سيسافر إلى ألمانيا الأربعاء لعقد مباحثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وستتناول قضية الشرق الأوسط ونتائج مفاوضات السلام المباشرة التي كانت تحت رعاية مصرية، وتعليقا ً على حادث مقتل السيدة/ مروة الشربينى وهل أثرت على العلاقات بين البلدين، قال بوك بأن مثل هذه الحوادث فردية ولا يمكنها التأثير على العلاقات بين البلدين.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


كلمة من أوباما إلى إيران لتحسين العلاقات
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 21-9-2010


واشنطن ـ أوضح بن رودس نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، أن الرئيس أوباما سيلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق هذا الأسبوع، ينتظر أن يؤكد خلالها على أن الباب مفتوح لإيران من أجل تحسين العلاقات مع المجتمع الدولي إذا كان بوسعها إثبات النوايا السلمية لبرنامجها النووي.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


طالبان تعلن عن مقتل ٩ من ناتو
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 21-9-2010


كابول ـ لقي تسعة من عناصر قوات المساعدة الدولية في أفغانستان مصرعهم، بتحطم مروحية كانت تقلهم في جنوبي أفغانستان، وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن إسقاط المروحية التابعة لحلف شمال الأطلسي "ناتو" في جنوب أفغانستان، مما أدى إلى مقتل تسعة جنود من القوات التابعة الحلف.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


دعوة بان كي مون و رد أحمدي نجاد
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 20-9-2010


واشنطن ـ دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الرئيس الإيراني أحمدي نجاد إلى إلتزام العمل البناء مع المجتمع الدولي في المفاوضات التي تجرى حول برنامج بلاده النووي، في حين رد نجاد على انتقادات وجهتها وزيرة الخارجية الأمريكية وقال أنصح بأن تفكر قبل أن تتكلم وتجري بعض الدراسات بشأن إيران، معتبراً أنه من المثير للسخرية أن تتهم دولة تفوق ميزانيتها العسكرية الميزانيات العسكرية لكافة الدول مجتمعة، إيران بأنها دولة عسكرية.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


تصريح بشأن إيواء ١٠٠ ألف فلسطيني
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 20-9-2010


القدس ـ نقلت وسائل إعلام إسرائيلية أمس عن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق ايهود أولمرت أنه قال خلال محاضرة بتل أبيب، إن واشنطن عبرت عن موافقتها على استيعاب 100 ألف لاجئ فلسطيني ومنحهم الجنسية الأمريكية، في حين تسمح إسرائيل بعودة أقل من 20 ألف لاجئ لاعتبارات إنسانية، ويتوقع أن يكون موضوع اللاجئين من القضايا الشائكة في المفاوضات المباشرة الجديدة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


تساوي أسعار الحديد التركي و المصري
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 20-9-2010


القاهرة ـ صرح رئيس إحدى شركات التجارة وإستيراد حديد التسليح، بأن إرتفاع أسعار الحديد التركي دفع المستوردين إلى التراجع عن عقد صفقات جديدة مع المصانع التركية لإستيراد الحديد في الوقت الراهن، وأضاف أنه وفقاً للأسعار الحالية للحديد التركي فإن أسعار بيعه في السوق المحلية ستصل إلى نحو 4 آلاف جنيه للطن بالنسبة للتاجر، على أن يصل إلى المستهلك بنحو 4100 جنيه للطن، مما يجعل سعره متقارباً مع سعر حديد عز 4150 جنيها للطن، ومساوياً لأسعار حديد بشاى.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


وقفة إحتجاجية على سلالم مشيخة الأزهر
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 20-9-2010


القاهرة ـ قام عدد كبير من مدرسي العقود بالأزهر الشريف التابعين لمنطقتي حلوان والجيزة بوقفة احتجاجية على سلالم مشيخة الأزهر الشريف صباح اليوم، مطالبين الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر, بزيادة رواتبهم وتثبيتهم ومطالبين بمساواتهم في الرواتب بوعاظ الأزهر وأئمة الأوقاف، مؤكدين أن هناك عدداً كبيراً منهم لم يحضر ومضربين عن العمل لمدة أسبوع بمعاهدهم.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


شريان الحياة ٥ إنطلقت من لندن إلى غزة
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 19-9-2010


لندن ـ إنطلقت أمس السبت قافلة "شريان الحياة الدولية ٥" المتجهة إلى قطاع غزة، المحاصر من قبل الاحتلال الإسرائيلي للعام الرابع على التوالي، بقيادة الناشط السياسي البريطاني جورج جالاوى, وتضم القافلة أكثر من 200 سيارة و400 مشارك وستتجه من ميناء اللاذقية إلى ميناء العريش ومنه إلى معبر رفح لتمر إلى قطاع غزة، بين الأول والثاني من أكتوبر المقبل بإذن الله.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


أحمدي نجاد في زيارة سريعة للجزائر
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 19-9-2010


الجزائر ـ في زيارة دامت ساعات فقط، قام الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد بزيارة قصيرة للجزائر، أجرى خلالها مباحثات مع نظيره الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، قبل التوجه إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة، وقد قال الرئيس الإيراني واصفا ً الزيارة إن العلاقات الجزائرية الإيرانية في أوج تطورها.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إنفجار سيارتان في غرب بغداد وشمالها
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 19-9-2010


بغداد ـ ذكرت مصادر أمنية عراقية أن 12 شخصاً على الأقل قتلوا وأصيب 84 آخرون بجروح في انفجار سيارتين مفخختين في غرب بغداد وشمالها قبل ظهر اليوم، وأوضحت المصادر أن تسعة أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب 63 آخرون بجروح بانفجار سيارة مفخخة في ساحة عدن، في شمال بغداد في حين قتل ثلاثة وأصيب 21 آخرون في انفجار سيارة أخرى في حي المنصور غرب العاصمة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إنقاذ ستة عشر مهاجر مصري
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 19-9-2010


فآليتا ـ أنقذت السلطات المالطية ستة عشر مهاجراً مصرياً من الغرق، كانوا على متن مركب أطلق استغاثة تلقتها وزارة الداخلية المالطية وأبلغت السفارة المصرية في فآليتا، بأنهم تلقوا استغاثة من أحد القوارب كان على متنه 16 مهاجراً، هجرة غير شرعية، من المواطنين المصريين، بالإضافة إلى طاقمه المكون من ثلاثة ليبيين، مشيراً إلى أن المركب كان متواجداً بالقرب من المياه الإقليمية لمالطا، فقامت وحدة من البحرية المالطية بإنقاذهم واقتيادهم للتحقيق معهم.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


زيارة قصيرة من أحمدي نجاد لسوريا
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 18-9-2010


دمشق ـ إلتقى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بنظيره السوري بشار الأسد، في دمشق بعدما وصلها صباح اليوم في زيارة قصيرة إستغرقت نحو ساعتين، قبل أن يغادرها إلى الجزائر في طريقه إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، تناولت الزيارة ثلاثة مواضيع رئيسية: المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين، والملف النووي الإيراني، وتشكيل الحكومة العراقية.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مواجهات بين الجيش الموريتاني والقاعدة
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 18-9-2010


باماكو ـ قتل 12 من عناصر تنظيم القاعدة وجنديان موريتانيان في هجوم شنه مساء الجمعة الجيش الموريتاني في شمال مالي، واستأنفه السبت على القاعدة التي يشتبه في ضلوعها في خطف خمسة فرنسيين وافريقيين مساء الخميس, قال مصدر عسكري في نواكشوط: قتل جيشنا 12 إرهابياً مسلحاً وأصاب عدداً مماثلاً في مواجهات الجمعة، مشيراً إلى أن الامر يتعلق بـحصيلة أولية.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إعتقال خمسة جزائريين في لندن
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 18-9-2010


لندن ـ أوقفت الشرطة البريطانية، سكوتلانديارد، مساء أمس بالعاصمة البريطانية لندن، خمسة أشخاص بتهمة الإشتباه في إنضمامهم إلى جماعة إرهابية والتحريض على القيام بأعمال إرهابية، وذكرت صحيفة أنه بناء على تصريح لمصدر من الشرطة البريطانية فإن هؤلاء المتهمين مسلمون وتترواح أعمارهم بين 26 و50 سنة، فيما أشارت صحيفة اخرى أنهم جزائريون وإن اعتقالهم تم في المركز الاقتصادي بلندن.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


تأجيل الإستشكال لوقف تنفيذ حكم بطلان عقد مدينتي
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 18-9-2010


القاهرة ـ أجلت محكمة جنح القاهرة الجديدة فى جلستها اليوم السبت، نظر الإستشكال المقدم من هيئة تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة لوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإدارى الصادر فى يونيو الماضى ببطلان عقد أرض مشروع مدينتي، إلى 23 أكتوبر المقبل، لتنفيذ نفس القرار السابق والمتمثل فى إعلان مجموعة طلعت مصطفى ورئيس الوزراء باعتبارهما طرفين أصليين فى الدعوى مع الاستعداد للمرافعة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إغتيال قيادي من حركة حماس
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 17-9-2010


القدس ـ أكدت حركة حماس أن قوات الإحتلال الإسرائيلي أعدمت المجاهد القسامى إياد أسعد شلباية (37 عاما) من مخيم نور شمس بمحافظة طولكرم بالضفة المحتلة، بعد مداهمة منزله فى المخيم، ونقل المركز الفلسطينى للإعلام عن مصادر فى كتائب القسام أنه فجر الجمعة "تعمدت قوات الاحتلال إعدام المجاهد شلباية من مسافة قريبة".

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


ناسا ترسم أوضح خريطة لسطح القمر
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 17-9-2010


واشنطن ـ قامت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" برسم خريطة لسطح القمر تعتبر الأشمل والأكثر وضوحا حتى الآن، خاصة فيما يتعلق بالحفر الكبيرة على سطح القمر، و تقول الوكالة إن خريطتها الجديدة تحمل تفاصيل غير مسبوقة لسطح القمر، من شأنها أن تساعد البعثات المستقبلية على فهم اسراره واختيار أماكن أكثر أمناً للهبوط على سطحه، بالإضافة لمعرفة درجات الحرارة وقياس مستويات الإشعاع.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مفتشو الفيفا يختتمون جولتهم في قطر
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 17-9-2010


الدوحة ـ إختتم مفتشو الاتحاد الدولي لكرة القدم زيارتهم لتفقد ملف قطر لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022، أكد رئيس المفتشين أن ملف قطر يواجه بعض التحديات وقال إن قطر لا تملك حاليا مرافق السكن والنقل الضرورية لاستضافة مئات الآلاف من الوافدين للمونديال، وفي المقابل قال رئيس الملف القطري الشيخ محمد بن حمد آل ثاني إن قطر كانت ولا تزال صادقة في وعودها، ونحن نتعامل مع المخاوف بواقعية وقدمنا الضمانات للعديد من هذه الأمور لتبديد المخاوف.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


تغيير إسم ملهى مكة وإعتذار أصحابه
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 17-9-2010


مدريد ـ أعلن مالكو ملهى مكة في احدى المناطق الاسبانية انهم سيغيرون غداً إسم الملهى بصورة رسمية معربين عن أسفهم الشديد لما سببه الإسم السابق من سخط وغضب في أوساط الجالية الاسلامية في اسبانيا، والمسلمين في مختلف انحاء العالم، وقالت صحيفة اسبانية اليوم عن المالكين للملهى أنهم "سيغيرون إسم الملهى لإنهاء حالة التوتر في المنطقة وللحد من التهديدات التي وجهتها جهات متطرفة بشن هجمات على مناطق متفرقة في البلاد.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إطلاق ألبوم جديد للسيدة فيروز
بقلم/ هنادي دوارة – 17-9-2010


تطلق سفيرتنا إلى النجوم السيدة فيروز أحدث ألبوماتها في بيروت خلال حفلتين تقيمهما في العاصمة اللبنانية في 7 و8 أكتوبر 2010 تطل فيهما على جمهورها اللبناني بعد إنقطاع 4 أعوام. والألبوم الجديد من تأليف وألحان زياد الرحباني وإنتاج شركة "فيروز برودكشنز" بعنوان "ايه في أمل" ويتضمن الألبوم الجديد أغنيات عدة منها: قال قايل، والله كبير، وقصة زغيري كتير، وإيه في أمل، وما شاورت حالي، وكل ما الحكي، إضافة إلى مقطوعتين موسيقيتين.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إفتتاح الملتقى الدولي للعود في القاهرة
بقلم/ هنادي دوارة – 17-9-2010


إفتتح وزير الثقافة المصري الملتقى الدولي للعود في دار الأوبرا في القاهرة في تظاهرة الأولى من نوعها في الوطن العربي وترافق الافتتاح بمعرض ضم مختلف آلات العود لكبار صانعيه العرب والعالميين بهدف التعرف على أحدث تقنيات هذه الصناعة عبر أهم صناعها الذين سيقيمون ورش طوال فترة إنعقاد الملتقى، بمشاركة صناع العود مثل فاروق تورونز (تركيا)، ربيع حداد (لبنان)، فتحي أمين وعمرو فوزي (مصر)، فوزي منشد (العراق)، وماثيوز فاغنر (ألمانيا). وشهد المسرح الكبير تكريم أهم الأسماء الموسيقية العربية والعالمية ومنهم الموسيقي الراحل رياض السنباطي، جورج ميشيل، عمار الشريعي، الدكتور حسين صابر، فتحي أمين (مصر)، البرت منصور (لبنان)، منير بشير، فوزي منشد (العراق)، فاروق تورونز (تركيا)، ماثيوز فاغنر (ألمانيا). وسيستضيف الملتقى في دورته الأولى ومن خلال برنامجه الرئيسي عدد من الأسماء العربية والعالمية في محور أساسي للملتقى حول "توحيد قياسات العود".

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مسرحية يمنية تنال إعجاب الجمهور الألماني عن أسطورتهم الأصلية
بقلم/ هنادي دوارة – 17-9-2010


نالت المسرحية اليمنية "نازل معك" والتي عرضت على مسرح "غريبس" الألماني، تقدير وإعجاب جمهور كبير من العرب والألمان ومن بينهم الكاتب الألماني فولكر لودفيغ صاحب النص للمسرحية الأم المنقول عنه النص وأعرب الكاتب عن امتنانه للفرقة المسرحية اليمنية "عدن الخليج" ومخرج المسرحية إثر اطلاعه على تحضيرات المسرحية المنقولة بتصرف عن المسرحية الألمانيــة الأم "خط الترام رقم واحد" بعد أن أصبحـــت أسطورية ودارت حول العالـــم ولا تزال. ترجم المسرحية إلى العربية مع أغانيها المخرج اليمني الشاب عمرو جمال الذي تمكن من عرض عمل ناجح ومقنع جداً نال عليه مع أعضاء فرقته من ممثلات وممثلين تصفيقاً طويلاً من الجمهور تخلّلته أيضاً صيحات إعجاب وتقدير.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


دريد لحام على خشبة المسرح السوري من جديد
بقلم/ هنادي دوارة – 17-9-2010


يعود الفنان السوري دريد لحام إلى خشبة المسرح، بعد ثمانية عشر عاماً من الانقطاع عن العمل المسرحي، منذ قدم آخر مسرحياته: (صانع المطر) عام 1992، ليقدم عملا كوميدياً سياسياً، يمس الواقع العربي الراهن، ويعكس إحاطاته وانهياراته في ظل انهيار كافة أشكال المشروع القومي والخلافات العربية والاحتلال الجديد الذي يحاول رسم خارطة جديدة للمنطقة. العمل يحمل اسما مبدئياً هو (السقوط)، كتب على شكل لوحات ضمن ورشة كتابة جماعية ضمت المخرج علاء الدين كوكش، والممثل عمر حجو، إلى جانب الفنان دريد لحام الذي آثر العودة إلى أجواء محمد الماغوط وسخريته الهجائية المرة، فاقتبس عددا من لوحات المسرحية عن نصوص كتاب الماغوط الشهير: (سأخون وطني).

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


علم فلسطين يرفع على مقر إقامة نتنياهو
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 16-9-2010


القدس ـ استقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن، في مقر إقامته الرسمي برفع العلم الفلسطيني إلى جانب العلمين الأمريكي والإسرائيلي، في رسالة إيجابية تجاه الفلسطينيين، باعتبار أن رفع العلم اعتراف بالحق الفلسطيني في الحرية والاستقلال واستعداد للتعامل مع عباس كرئيس دولة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


تقنية جديدة لعلاج الملاريا والبلهارسيا
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 16-9-2010


القاهرة ـ توصل فريق بحث مصري لعلاج الملاريا والبلهارسيا باستخدام أشعة الشمس ومواد مستخلصة من النباتات، وتعتمد التقنية الحديثة علي ضوء الشمس وتحويله إلي طاقة كيميائية تنتقل إلي الأوكسجين الموجود في الخلايا الحية لينتج أوكسجين أحاديا يقوم بتدمير الخلايا والأنسجة للطفيليات‏، وقد استخدم بفعالية علي جميع أطوار حياة دودة البلهارسيا‏ ويرقات البعوض وذباب المنازل‏.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


عائدات السياحة الأردنية ١,٦ مليار دولار
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 16-9-2010


عمان ـ وصل مقدار الدخل السياحي للأردن خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي 1.62 مليار دولار تقريباً، مقابل 1.58 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2009، حيث بلغ الدخل من الأجانب 558 مليون دولار، ومن الدول العربية 473 مليون دولار، و من الأردنيين المقيمين في الخارج 590 مليون دولار.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


قضيتين تجاريتين ضد الصين من أمريكا
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 16-9-2010


واشنطن ـ أكد مكتب الممثل التجاري الأمريكي أنه تم رفع قضيتين ضد الصين لدى منظمة التجارة العالمية، ودعا المنظمة الدولية إلى فرض عقوبات على الصين بسبب انتهاكها للقواعد التي تحكم المدفوعات الإلكترونية وتجارة الصلب، وقال الممثل التجاري في بيان إن الحالة الأولى تتعلق بالحواجز التجارية الصينية ضد شركات بطاقات الائتمان الأمريكية، التي ترغب في المشاركة في سوق المدفوعات الإلكترونية الصينية، وتتعلق الحالة الثانية برسوم مكافحة الإغراق والرسوم التعويضية التي فرضتها الصين خاصة على منتجات الصلب من الولايات المتحدة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


أمريكا تهدد السودان وتلوح بالحوافز
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 15-9-2010


الخرطوم ـ حمل بيان هو ملخص زيارة موفد الخارجية الأمريكية للسودان في الأسبوع الماضي، تهديداً وحوافزاً للحكومة السودانية، حيث أن الحوافز تتضمن رفع السودان من اللائحة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، ورفع العقوبات المفروضة على السودان، وتطبيع كامل للعلاقات مع الحكومة السودانية، بينما حذر بوضوح من أنه ستكون هناك سلسلة من التداعيات والعقوبات الإضافية إذا تدهور الوضع في السودان.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


بطلان إنتخابات نادي الزمالك
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 15-9-2010


القاهرة ـ أصدرت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم حكماً ببطلان إنتخابات نادي الزمالك، وذلك في الطعن المقدم من مرتضى منصور، رئيس النادي الأسبق، وقضت المحكمة بإلغاء نتيجة إنتخابات مجلس إدارة النادي الأخيرة، والتي جرت يوم 29 مايو 2009، وأسفرت عن فوز ممدوح عباس الرئيس الحالي.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إستئناف المفاوضات المباشرة اليوم
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 14-9-2010


شرم الشيخ ـ بدأت اليوم في شرم الشيخ المصرية جولة ثانية من المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي برعاية أمريكية، لكن الخلاف حول مسألة تمديد مهلة التجميد الجزئي للاستيطان يهيمن على أجواء المحادثات، لاسيما بعدما أشار مسئولون إسرائيليون إلى أنهم لن يمددوا التجميد، فيما حذر الفلسطينيون من أن مواصلة الاستيطان ستعني إنتهاء المفاوضات.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


صفقة تسليح للسعودية من أمريكا
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 14-9-2010


واشنطن ـ تعتزم وزارة الدفاع الأمريكية إخطار الكونجرس قريباً بشأن صفقة تسليح للمملكة العربية السعودية قيمتها ستون مليار دولار، فضلاً عن تحديث نظامها الدفاعي، وذلك في أكبر صفقة تبرمها الولايات المتحدة على الإطلاق، ويحق لأعضاء الكونجرس المطالبة بإدخال تعديلات أو فرض شروط وربما إيقاف الصفقة، إلا أن هذا غير متوقع بحسب ما أوردته وول ستريت جورنال أمس.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


كفالة الأسر البديلة ورعاية حديثي الولادة
بقلم/ حسام الأمير – 13-9-2010


أعلنت الوزيرة مشيرة خطاب وزيرة الأسرة والسكان بالقاهرة أن الوزارة ستبدأ في إعداد ابحاث حول نظام كفالة الأسر البديلة ورعاية حديثي الولاده والمعثور عليهم بالتعاون مع منظمة فيس البلجيكية، إحدي الجمعيات الأهلية الدولية، تمهيداً لوضع سياسات وبرامج لضمان مصلحة الطفل وحقة في الحماية من استغلاله أو الإتجار به وفقا لتعديلات قانون الطفل ولائحته التنفيذية، جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة مع السيدة فلافيا جاكسون رئيسة منظمة فيس البلجيكية. وأكدت وزيرة الأسرة والسكان أنه من المزمع إبرام بروتوكول تعاون مع المنظمة لإنشاء مراكز متكاملة للأسرة "بالخصوص والجيزة" تهدف الي الارتقاء باوضاع الأسرة من خلال توفير خدمات تنموية متكاملة، وتتضمن الخدمات الصحية والمشورة وتنظيم الأسرة والارشاد الاسري والتمكين الأقتصادي والتدريب علي المشروعات الصغيرة، مشيرة الي ان المراكز المتكاملة للأسرة سيتم استخدامها كمقار للجان الحماية. وأعربت خطاب عن تقديرها للتعاون مع جمعية فيس الدولية، وطالبت بإيلاء المزيد من الاهتمام ببرامج تمكين الأسرة من منظور حق الأسر محدودة الدخل في حياة أفضل ينعكس علي مؤشرات انخفاض معدلات العنف الأسري والإساءه ضد الطفل ومعدلات التسرب من التعليم وزواج الأطفال داخل هذة الأسر.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


سياسيون فلسطينيون يطالبون بالعودة للحوار وإنهاء الانقسام
بقلم/ إيناس أبو الجبين – 7-9-2010


طالب سياسيون وقادة أحزاب بضرورة العودة لطاولة الحوار والعمل على إنهاء حالة الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية باعتبارها صمام الأمان للحفاظ على الانجازات الوطنية. جاء ذلك خلال مأدبة إفطار جماعي نظمه تحالف السلام الفلسطيني بمدينة غزة، مساء أمس، داعين فيه إلى أهمية الوصول لتوافق داخلي من أجل إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية والحفاظ على المشروع الوطني مؤكدين في الوقت ذاته على ضرورة تذليل العقبات التي تحول دون ذلك. من جهته قال مسؤول العلاقات الوطنية في حركة فتح د. صلاح أبو ختلة: "حتى اللحظة الطريق مسدودة أمام تحقيق المصالحة الفلسطينية ولا يوجد أفق للوصول إليها، لكن الجهود مستمرة من قبل حراك فلسطيني داخلي. ولا يرى الدكتور احمد يوسف وكيل وزارة الخارجية المقالة في انطلاق المفاوضات أي سبب لتعثر جهود المصالحة بل يتوقع أن تتجدد حالة الحراك على صعيد جهود المصالحة. وأكد يوسف أن الأمر الآن في يد المصريين وعليهم استئناف جهودهم بعد العيد ودعوة الفصائل والقوي الفلسطينية جميعها للبحث في هذا الملف المهم، خصوصا وان جميع الفصائل والأحزاب لديها قبول عال للذهاب إلى القاهرة والوصول إلى اتفاق ينهي حالة الانقسام.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


افتتاح مطعم وجبات سريعة إسلامي.. يثير الجدل في فرنسا
بقلم/ هنادي دوارة – 7-9-2010


تناولت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية تقريرا حول مطعم جديد في ضواحي العاصمة الفرنسية باريس، يقدم وجبة "برغر" من اللحوم المذبوحة "وفقا للشريعة الإسلامية". فقبل نحو شهر، بدأت سلسلة مطاعم "كويك"، ثاني أشهر سلسلة مطاعم بعد ماكدونالدز، بتقديم "وجبات إسلامية" في 22 فرعا من فروعها المنتشرة في فرنسا. وقد قوبلت هذه الخطوة بهجوم من اليمين واليسار الفرنسي، فالبعض يحذر من أن هذا الأمر قد يزيد الفجوة بين المسلمين وباقي الأطياف في فرنسا، إذ طالما حاولت فرنسا الحفاظ على التلاحم بين أفراد المجتمع. وتأتي هذه الخطوة وسط الجدال الدائر في البرلمان الفرنسي بشأن حظر النقاب في الأماكن العامة بفرنسا.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


سامية مزيان تفوز بأفضل ممثلة في فرنسا
بقلم/ هنادي دوارة – 7-9-2010


نالت الممثلة الجزائرية سامية مزيان جائزة أحسن ممثلة خلال الدورة الأخيرة لمهرجان الفيلم الفرنكفوني بانكولام في فرنسا، ويتناول فيلم "رحلة إلى الجزائر" الذي أنتجه بشير درايس، قصة حقيقية عن امرأة تجد نفسها وحيدة مع أبنائها الصغار بعد استشهاد زوجها لتبدأ رحلة من المعاناة في مجتمع خرج لتوه من الاستعمار وتنتهي بانتصارها بعد تدخل مسؤول كبير في الدولة.
تألّقت سامية مزيان في العديد من الأدوار المسرحية والتلفزيونية ولفتت أنظار مخرجي السينما في الجزائر من خلال العديد من الأعمال السينمائية أبرزها فيلم "المنارة: لـ بلقاسم حجاج، كما شاركت في الفيلم القصير "ختي" لـ يانيس كوسيم الذي تميّز خلال الدورة الأخيرة لمهرجان لوكارنو بحصوله على جائزة "نمر الغد" أما "رحلة إلى الجزائر" فهو آخر أفلامها من بطولتها الى جانب كل من: صوفيا مناصر، وحيد قاسمي، حميد رماش. وهو من إنتاج 2009 ومدته 93 دقيقة للمخرج عبد الكريم بهلول.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مؤسسة حرية الفكر والتعبير تطالب مجلس الدولة بإلغاء قرار وزير الثقافة المصري بإغلاق مواقع الانترنت
بقلم/ حسام الأمير – 7-9-2010


قامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير برفع الدعوى رقم 47853 لسنة 64 أمام محكمة القضاء الإداري بالقاهرة بالطعن على قرار وزير الثقافة الذي أصدر قراراً إدارياً يوم الثلاثاء الموافق 31 أغسطس 2010، تضمن العمل على إغلاق كافة المواقع الإلكترونية التي تبث مواداً "غير مشروعة“، والتي يقصد بها نشر أي مصنفات مرئية، أو مسموعة، أو مخالفة لأحكام قانون الملكية الفكرية، وقد أعلن عن القرار من خلال بياناً مكتوباً موقعاً من وزير الثقافة فاروق حسنى. وقد تضمن البيان أن القرار صدر بناءً على شكوى مقدمة من الجمعية المركزية لمنتجي التسجيلات الصوتية والمرئية بأن هناك العديد من المواقع تقوم ببث المواد المملوكة للمنتجين من أعضاء الجمعية دون ترخيص سابق منهم. وبناءً على ذلك أكدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير على أنه ينبغي التفرقة بين حماية حقوق المؤلف من الاعتداء عليها، وبين إغلاق وسائل نشر هذه المصنفات وإتاحتها للجمهور، فإذا كان هناك بعض مواقع الانترنت تقوم بنشر محتويات إبداعية دون ترخيص من مؤلفيها، فإن حماية حقوق هؤلاء المؤلفين لا تكون بإغلاق هذه المواقع، حيث أن قانون حماية الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002 قد حدد فى الكتاب الثالث منه الإجراءات والقواعد المتبعة فى شأن حماية الملكية الفكرية دون أن يكون من بين هذه الإجراءات إغلاق مواقع الانترنت أو غيرها من وسائل إتاحة المعلومات. جاء القرار في عدة مواد نصت على أن الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية هى الجهة المنوط بها اتخاذ اجراءات التقصى حول مخالفة المواقع الإلكترونية لأحكام قانون الملكية الفكرية من عدمه، فضلا عن قيام إدارة المصنفات بفحص المواقع بشكل دورى وإصدار تقرير ربع سنوى بنتيجة الفحص وكذلك رصد جميع المحاضر التى يتم تحريرها فيما يتعلق بهذا الصدد مع إنشاء وحدة فنية للمتابعة، وتفعيل نص المادة 188 من قانون الملكية الفكرية الخاصة. وفضلاً عما يمثله هذا القرار من فرض المزيد من القيود حول حرية استخدام الفضاء الإلكتروني فإنه يشكل تهديداً حقيقياً لحرية تداول المعلومات وإتاحة المعرفة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


الصحفيون المتحدون يطالبون وزير الخارجية المصري بالتنازل عن سجن الإعلامي حمدي قنديل
بقلم/ حسام الأمير – 7-9-2010


أعرب مركز "صحفيون متحدون" عن رفضه القاطع لتحويل الإعلامي حمدي قنديل إلى محكمة جنايات الجيزة في قضايا نشر، مؤكداً تضامنه الكامل ضد الشق الجنائي في الدعوى التي أقامها وزير الخارجية أحمد أبو الغيط متهماً حمدي قنديل بسبه وقذفه في مقالة له بجريدة الشروق المصرية، ومطالباً الوزير بعدم اللجوء الي مواد الحبس في قضايا النشر، والاكتفاء بالدعوى المدنية التي تكفل له حق التعويض اذا حكمت المحكمة لصالحه. وقال سعيد شعيب مدير المركز أن الوزير يعرف أن الدول الديمقراطية المحترمة ألغت هذه المواد من قوانينها لأنها تعتبرها ليست فقط معطلة لحرية الرأي والتعبير، ولكنها عار على أي نظام حكم يدعي الديمقراطية، وأكتفت بالتعويضات المالية والاعتذار اللائق في الصفحات الأولى للصحف. واضاف شعيب: إن لجوء أبو الغيط الى دعاوى السجن في قضايا النشر مؤشر مقلق فيما يتعلق بموقف الحكومة والحزب الحاكم من الحريات، كما أنه يؤكد علي الموقف السلبي لقطاع كبير من السلطة الحاكمة وأنه مازال مصمما على رفض إلغاء المواد السالبة للحريات في قضايا النشر. واوضح شعيب أن المطالبة بالغاء الحبس في قضايا النشر لا تخص الصحفيين والكُتاب فقط، ولكنها تخص كل المصريين بكافة اتجاهاتهم السياسية، لأن السجن في قضايا النشر، أي قضايا حرية الرأي والتعبير يشكل قيدا كبيرا على ممارسة المصريين لحقهم الذي كفله الدستور وكفلته المواثيق الدولية لحقوق الإنسان في ممارسة حرية الرأي والتعبير والتنظيم. وطالب المركز وزير الخارجية أحمد أبو الغيط والعقلاء في الحكومة والحزب الحاكم بالتخلي عن المقاضاة الجنائية لقنديل وبذل كل الجهود من أجل إلغاء الحبس في قضايا النشر، فهذه القوانين المعيبة والتي تخلصت منها الدول الديمقراطية وبعض الدول العربية سيف على رقبة كل المصريين، بما فيهم أعضاء الحزب الحاكم.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


دعاة التغيير فى ندوات المركز المصري للحقوق الإقتصادية والإجتماعية بالقاهرة
بقلم/ حسام الأمير – 7-9-2010


أعلن المركز المصري للحقوق الإقتصادية والإجتماعية أنه خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2010 سيتم عقد سلسلة ندوات تحت عنوان "العمال.. ودعاة التغيير" يستضيف خلالها دعاة التغيير وبعض القوى السياسية لطرح رؤاهم الإقتصادية والإجتماعية والعمالية ومناقشتها مع قيادات الحركة العمالية المستلقة، والاستماع إلى تعليقاتهم ومطالبهم. وسوف تعقد الندوة الأولى يوم 2010/9/7 والندوة الثانية يوم 2010/9/20 مع د. أيمن نور، والندوة الثالثة يوم 2010/9/27 مع الكاتب حمدين صباحى. صرح خالد على مدير المركز المصرى للحقوق الإقتصادية والإجتماعية أنه وسط كل دعاوى التغيير التي يطرحها الشارع المصري سواء على المستوى الإقتصادي أو الإجتماعي أو السياسي أو المدني تتفرد الحركة العمالية المصرية بأنها قاطرة التغيير التى كسرت حاجز الصمت على واقع الظلم الإجتماعي الذى يعيشه المواطن المصرى، فقد ناضلت طوال الأربع سنوات الماضية وقامت بأكبر موجه احتجاجية في تاريخ الطبقة العاملة المصرية، وفضحت سياسات حكومة الحزب الوطنى التي انحازت لصالح قلة محتكرة من رجال الأعمال بعد أن تمكنوا من السيطرة على مناطق هامة في دوائر صنع واتخاذ القرار سواء بمجلسي الشعب والشورى أو الوزارات فى تجسيد واضح للزواج بين المال والسلطة بكل تجلياته السلبية التى أهدرت العدالةالإجتماعية واعتمدت سياسات تخدم مصالحها وتؤبد استمرار نفوذها وسطوتها. وإذ تشهد مصر الآن العديد من الأطروحات التى يقدمها دعاة التغيير إلا أنها ترتكز بشكل رئيسي على أفكار للتغيير السياسي دون أن تتضح رؤى التغيير الإقتصادي والإجتماعي وفى القلب منها الحقوق العمالية والحريات النقابية.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مجلة ذاكرة مصر المعاصرة تروي قصة حي بولاق منتجع الصفوة وترسانة مصر الأولى
بقلم/ حسام الأمير – 7-9-2010


تناول العدد الجديد من مجلة ذاكرة مصر المعاصرة الصادرة عن مكتبة الإسكندرية في عددها الثالث، قصة حي "بولاق" بالقاهرة، تحت باب "حكايات وروايات من مصر"، لتكشف عن تاريخه المليء بالأسرار والحكايات، بدءً من معنى الاسم الذي اختلف المؤرخون في تفسيره، وصولاً لدور بولاق المميز لكونها ترسانة مصرية شكلت نواة أسطول مصر الحديث. تؤكد المجلة أن "بولاق" تتمتع بطبيعة خاصة وتاريخ طويل، كجعبة ساحر لا تخلو من المفاجآت. وتبحر "ذاكرة مصر المعاصرة" في شوارع بولاق وحدائقها وتطل على مرساها وتحتفل مع ملوكها، في حكاية ربما سمع بها البعض وأغلب الظن أنه سمع القليل. وتروي المجلة المزيد عن ضاحية بولاق، المنتجع الذي اتخذه الصفوة والأمراء للنزهة والتريض والاستجمام، واتخذ منها السلطان مخازن للغلال ومرفأً للسفن ومركزاً لصناعتها. وتكشف الباحثة سوزان عابد عن الغموض الذي يكتنف تاريخ ترسانة بولاق في عهد محمد علي، وذلك بالاستعانة بالوثائق المتاحة بدار الوثائق القومية، لتتبع مسيرة الميناء والترسانة، لاسيما بعد ظهور ترسانة الإسكندرية، لتعيد قراءة تاريخ بولاق من جديد. يذكر أن مجلة ذاكرة مصر المعاصرة هي مجلة ربع سنوية صادرة عن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية، وهي المكتبة الرقمية التي تضم تاريخ مصر من عهد محمد علي وحتى نهاية عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات. ويرأس تحريرها الدكتور خالد عزب وسكرتير التحرير سوزان عابد والتصميم والإخراج الفني لهاني صابر.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مكتبة الإسكندرية تحتضن الاجتماع الثالث عشر لأصدقائها الدوليين
بقلم/ حسام الأمير – 7-9-2010


يقيم أصدقاء مكتبة الإسكندرية الدوليين اجتماعهم الثالث عشر في الفترة من 8 إلى 11 أكتوبر القادم بمركز المؤتمرات التابع للمكتبة، حيث يطلعون من خلال الاجتماع على آخر إنجازات المكتبة خلال العام الماضي، ويناقشون سبل دعمها في بلادهم المختلفة. ومن المقرر أن تشهد المكتبة عدة فعاليات على هامش الاجتماع، ومنها تدشين كتالوج معرض التصوير الفوتوغرافي الأسترالي بعنوان "في بيت ربات الفنون". ويخصص اليوم الثالث للاجتماع لقراءة ومناقشة أشعار عربية موضوعاتها تدور حول الحب والبطولة، حيث يلقي الشاعر والكاتب المصري أحمد عبد المعطي حجازي كلمة بعنوان: "نظرة عامة على الشعر العربي عبر العصور". ويتحدث الشاعر فؤاد طمان عن المعلقات وعنترة بن شداد، كما يقرأ قصائد مختارة باللغتين العربية والإنجليزية، ويلي ذلك قراءات شعرية من بلاد مختلفة حول الحب والبطولة يلقيها أصدقاء المكتبة الدوليين. ويُختتم اليوم الأخير للاجتماع بحفل موسيقي لأوركسترا مكتبة الإسكندرية، بقيادة المايسترو شريف محي الدين، مدير مركز الفنون بالمكتبة. يذكر أن جمعيات أصدقاء مكتبة الإسكندرية في شتى دول العالم تضم مجموعةً فريدة ومتميزة من أشخاص يجمعهم التفاني في دعم وتعزيز المكتبة في الأوساط والمحافل الدولية. فهم يؤمنون برسالة المكتبة التي تسعى لأن تكون "مركزًا للتميز في إنتاج ونشر المعرفة، وملتقى للحوار والتفاهم بين الشعوب والحضارات" ويعملون في إطار برنامجها الشامل والممتد لكافة دول العالم المختلفة من أجل تعضيد حوار الثقافات ونشر قيم التسامح والمعرفة العلمية.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مكتبة الإسكندرية تنظم مهرجان فوانيس رمضان ٢٠١٠
بقلم/ حسام الأمير – 7-9-2010


نظم مكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، مهرجان فوانيس رمضان 2010، تحت شعار "مصر روحها في رمضان"، وذلك يوم السبت الموافق 11 سبتمبر الجاري، احتفالاً بشهر رمضان المبارك وعيد الفطر، وبمناسبة اختيار الإسكندرية عاصمة السياحة العربية لعام 2010. من المقرر أن تشهد الاحتفالية عدد من الفقرات الموسيقية والغنائية ومنها رقصات فنون شعبية، وعرض تنورة، بالإضافة إلى عرض ليزر، وعروض غنائية لفرق موسيقية مصرية منها فرقة وسط البلد.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


الشبكة العربية تصدر الكتيب الثالث من الدليل في قضايا النشر
بقلم/ حسام الأمير – 5-9-2010


أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان عن صدور الكتيب الثالث من سلسلةالدليل في قضايا النشر “كيف تدافع عن نفسك” والتي تقدمها الشبكة للصحفيين والمدونين. والكتاب في حجم صغير للجيب يسهل حمله في أي وقت وأي مكان وتقدم تلك السلسلة تعريف لجرائم النشر والمواد القانونية التي تتضمنها والعقوبات وكيفية التعامل معها قانونا ليكون الكاتب أو الصحفي أو المدون علي دراية كاملة بها حتى لا يقع في أخطاء قانونية دون قصد أو علم تؤدي لمحاكمته وفقا للقانون المصري، وحمل العدد الثالث عنوان “3- حظر النشر”. أكدت مقدمة الكتيب أن قضايا حظر النشر تعد من القضايا الهامة للصحفيين والمدونين والكتاب حيث أنها تشكل خطرا كبيراً عليهم وعلي حرية الصحافة في مصر فارتكاب جريمة خرق حظر النشر يهددهم بعقوبات تتراوح ما بين الحبس من ستة أشهر إلي خمس سنوات والغرامة من مائة جنيه إلي 10 ألاف جنيه. يذكر أن الشبكة العربية قد أصدرت عددان سابقان من تلك السلسلة، حمل الأول عنوان “1 – السب والقذف” والثاني “2 – نشر الأخبار الكاذبة”.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مكتبة الإسكندرية تحتفي بنجيب محفوظ في الدورة الثالثة من مشروع أفلام بلازا
بقلم/ حسام الأمير – 2-9-2010


أعلن مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية عن تخصيص الدورة الثالثة من مشروع أفلام "بلازا"، لإنتاج مجموعة من الأفلام الروائية القصيرة المأخوذة عن الكتاب الأخير للكاتب الراحل نجيب محفوظ "أحلام فترة النقاهة"، في إطار الاحتفال بالذكرى المئوية لميلاد الكاتب الكبير. وقال المايسترو شريف محي الدين؛ مدير مركز الفنون، إن مشروع "بلازا" الذي يشرف على دورته الثالثة المخرج الكبير محمد خان، يعنى بمساندة المخرجين المصريين الشباب عن طريق إنتاج أفلام روائية قصيرة تدور أحداثها على الساحة الخارجية بمكتبة الإسكندرية "البلازا". وأشار إلى أن هذه الدورة من المشروع تُعد دورة ذات طابع خاص، حيث يتسع فيها مفهوم "البلازا" من نطاقه المكاني الضيق في مكتبة الإسكندرية إلى نطاق مفاهيمي أكثر رحابة، وتصبح "البلازا" بمثابة الساحة التي تجتمع فيها خيالات المخرجين الشباب ليتم نسجها في أفلام تعبر بشكل أساسي عن هواجس صانعيها.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مديرا اليونيسف و برنامج الأغذية العالمي يطالبان بمواصلة دعم ضحايا الفيضانات فى باكستان
بقلم/ حسام الأمير – 2-9-2010


دعا اليوم المديران التنفيذيان لكل من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، المجتمع الدولي إلى تكثيف دعمه لضحايا الفيضانات المستمرة في باكستان. وجه كل من أنطوني ليك المدير التنفيذى لمنظمة اليونيسف، وجوزيت شيران المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي دعوتهما عقب زيارة مشتركة لتفقد عمليات الإغاثة فى مظفرجاره أحد مناطق إقليم البنجاب التي تعد واحدة من أسوأ المناطق تضرراً في باكستان. وقالت شيران: "هناك تهديداً ثلاثياً يلوح في الأفق كلما تفاقمت هذه الأزمة وتعمقت. لقد فقد الأشخاص البذور والمحاصيل وكذلك دخولهم مما يجعلهم عرضة للجوع والتشرد واليأس. الوضع حرج للغاية. ونحن بحاجة ماسة لمواصلة وتعزيز التزامنا تجاه شعب باكستان في هذا الوقت من الأزمة." وخلال زيارتهما الميدانية، زار رئيسا المنظمتين إحدى المدارس التي تحولت إلى مركز للإغاثة في حالات الطوارئ، حيث تقوم اليونيسف بتوزيع مجموعة من المستلزمات الصحية إلى الأسر المتضررة جراء الفيضانات. كما تفقدا كذلك إحدى عمليات برنامج الأغذية العالمي لتوزيع المواد الغذائية التي شملت الأطعمة الجاهزة المخصصة للأطفال الرضع والأطفال الصغار، والمصنعة بطريقة تمنع ظهور الأضرار الناتجة عن سوء التغذية في وقت مبكر. وقام برنامج الأغذية العالمي بتوزيع المكملات الغذائية على ثلاثة أرباع مليون طفل، وكذلك حصص غذائية تكفى لمدة شهر على نحو ثلاثة ملايين شخص. وسجلت معدلات سوء التغذية في منطقة الفيضانات مستويات عالية قبل أن يتسبب اندفاع المياه فى نزوح الملايين وجعل الأطفال الصغار أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق المياه.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إثنين مليون جنية لتنمية قرية السماعنة بمحافظة الشرقية
بقلم/ حسام الأمير – 2-9-2010


قامت جمعية الأورمان بالقاهرة بافتتاح قرية السماعنة بعد تطوير شامل للقرية والتي تقع بمركز فاقوس شمال محافظة الشرقية ويبلغ عدد سكانها حوالي 80 الف نسمة؛ ونظرا لزيادة أعداد غير القادرين ومعدومى الدخل في هذه القرية فقد تم تصنيفها ضمن القرى الأكثر احتياجا بالشرقية، إلا أن السماعنة شهدت الأيام الماضية طفرة تنموية كبيرة شملت معظم اسر غير القادرين بها بعدما ضمتها جمعية الارومان للقرى التي تكفلها ضمن مشروعها التنموى الكبير "مؤسسة لكل قرية". أنامل التعمير فى القرية بنت ورممت حتى الآن 178 منزلا من منازل غير القادرين بالقرية، وتم توصيل مياه الشرب النقية لعدد 137 منها، وتوصيل الكهرباء لعدد 23 منزلا منها، فضلا عن مساعدة 4 فتيات من الأيتام على الزواج، وتسليم 5 أجهزة تعويضية لذوى الاحتيجات الخاصة من غير القادرين بالقرية واجراء ثلاث عمليات قلب مفتوح لاطفال غير قادرين واجراء عدد كبير من عمليات العيون.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


وزير الثقافة المصري يصدر قراراً بإغلاق المواقع الإلكترونية التي تبث مصنفات غير مشروعة
بقلم/ حسام الأمير – 2-9-2010


أصدر وزير الثقافة المصرى فاروق حسني قراراً وزارياً يتضمن تفعيل الجزئية الخاصة بالملكية الفكرية لدفع أى اعتداءات ضد الأعمال الفنية المملوكة للجمعية المركزية لمنتجي التسجيلات الصوتية والمرئية في مصر، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإخطار وزارة الإتصالات بغلق المواقع الإلكترونية المخالفة لذلك، على أن تختص الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات بتحديد صاحب الحق فى المصنف الفني. وقد تضمنت المادة الاولى للقرار أن تقوم الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية بالاستعانة بقاعدة بيانات الجمعية المركزية لمنتجي التسجيلات الصوتية والمرئية فى مصر، عضو الاتحاد الدولى للمنتجين، بشأن تحديد صاحب الحق فى المصنف الفني وتتضمن المادة الثانية أن تعتمد الشهادة الصادرة من الجمعية المركزية لمنتجي التسجيلات الصوتية والمرئية فى مصر، من الادارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية بشأن دفع أى اعتداء على حقوق الملكية الفكرية لمنتجي التسجيلات الصوتية والمرئية، فيما تتضمن المادة الثالثة أن تختص الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية بإخطار وزارة الاتصالات بطلب غلق المواقع الالكترونية المخالفة لقانون أحكام حماية الملكية الفكرية ويأتي هذا القرار على خلفية الشكوى المقدمة لوزير الثقافة من الجمعية المركزية لمنتجي التسجيلات الصوتية والمرئية في مصر وعضو الإتحاد الدولي للمنتجين "ECCAP" بشأن التقليد العلني وإعادة التسجيل وبث وعرض ونشر وإذاعة المصنفات الفنية المملوكة للمنتجين دون ترخيص.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓

أخبار سريعة – أغسطس ٢٠١٠

أخبار سريعة – أكتوبر ٢٠١٠

Copyright © 2010 • AHLAN.COM • All Rights Reserved




أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

تعليقان

  • محمود من استرالیا

    السلام والتحیه علی الاحمدی نجاد انه مصداق رجل الحاکم الاسلامی ولایخاف کالرجال العرب من الحکام العالم وعندالله بیاض وجهه لکن الدول العربی سوادالوجوههم عندالله وعندالناس/ وقدرتهم والتسلطهم علی محل سلطنتهم وانهم سلاطین الجورفقط واننا بری منهم والله ایضا….یالیتنی کنت ایرانیا…..

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق