أخبار سريعة - نوفمبر ٢٠١٠ - أهلاً العربية

أخبار سريعة – نوفمبر ٢٠١٠

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓



كفاية تدعو إلى مقاطعة إنتخابات الإعادة تحت شعار باطل
بقلم/ مروة طنطاوي – 30-11-2010


أصدرت الحركة المصرية من اجل التغيير "كفاية" بياناً أكدت فيه أن الاعتصام والمقاومة المدنية هى الحل لهذه المرحلة الحرجة التى تعيشها مصر ودعت الحركة خلال البيان جميع الوطنيين الشرفاء الى عتبار ماحدث فى 28 نوفمبر 2010 نقطة انطلاق مرحلة جديدة للمعارضة الوطنية تبدأ بتجاوز الخلافات والارتقاء لمستوى الحدث الذى يتعرض له الوطن بتضافر الجهود والتنسيق.
كما طالبت "كفاية" بالعمل الفورى من اجل سحب الشرعية عن البرلمان الجديد من خلال مقاطعة العملية الانتخابية فى جولة الاعادة من الناخبين والمرشحين الحزبيين والمستقلين والنواب الشرفاء -كما جاء فى البيان- الذين افلتوا من التزوير و نجحوا الى مقاطعة هذا البرلمان.
وقد دعت "كفاية" ايضا الى إجتماع كافة القوى والحركات والأحزاب والشخصيات الوطنية لتشكيل برلمان مواز يعبر عن إرادة المصريين، وتصعيد المواجهة الشعبية وصولا للمقاطعة الشاملة للإنتخابات الرئاسية القادمة وإسقاط ما تبقى من شرعية النظام المستبد والى مساندة كل التحركات السلمية بالإضراب والتظاهر والمسيرات ضد النظام والدعوة لغضبة جماهيرية واسعة تحت شعار (باطل) يوم 2010/12/12 فى ذكرى أول نزول للحركة الوطنية الى الشارع ضد التمديد والتوريث.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مرشح شباب مصر يضرب عن الطعام إحتجاجاً على تزوير الإنتخابات
بقلم/ مروة طنطاوي – 30-11-2010


أعلن أحمد الزهيرى، مرشح حزب شباب مصر عن مقعد العمال بدائرة كفر الدوار بالبحيرة، الإضراب عن الطعام إحتجاجا على تزوير الإنتخابات لصالح مرشح الحزب الوطنى الذى يمت بصلة قرابة لمساعد وزير العدل.
وكانت النتائج الاولية التى أعلنتها لجنة الفرز بكفر الدوار تشير إلى فوز مرشح حزب شباب مصر، ثم تم تغيير النتائج ليعلن القاضي نتائج أخرى وهى خوض مرشح الحزب الإعادة مع مرشح الحزب الوطنى، ثم تم تغيير القاضي ليعلن القاضى الجديد فى اليوم الثانى سقوط مرشح حزب شباب مصر دون الإلتفات لعمليات تزوير واسعة تمت ورغم ذلك التزوير إلا أن مرشح حزب شباب مصر فاز باكتساح.
وقد تابع أحمد عبد الهادى، رئيس حزب شباب مصر، إضراب المرشح أولا بأول وقام بتقديم مذكرات عاجلة للنائب العام مؤكدا فيها رفض النيابة الإنتقال لمكان مرشح حزب شباب مصر بمستشفى كفر الدوار العام، وقام بارسال تلغرافات عاجلة لوزير الداخلية ورئيس اللجنة العليا للإنتخابات.
وقد إنتقلت الأجهزة الأمنية لمكان أحمد الزهيرى الذى طالب باعلان النتائج الحقيقية للإنتخابات التى خاضها والتى أشعلت الموقف ضد حزب شباب مصر من "البلطجية" الذين جاملوا المرشح المنافس من أجل منصب قريبه. وحررت الأجهزة الامنية المحضر رقم 6575 لعام 2010 إدارى قسم كفر الدوار، كما تم إرسال برقيات عاجلة برقم 2249/345 و2250/345 و2251/345 لكل من النائب العام ووزير الداخلية ورئيس اللجنة العليا للإنتخابات لإخطارهم باضراب مرشح حزب شباب مصر عن الطعام.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


ممثلو المجتمع المدني المصري والدولي ينتقدون ما حدث في الإنتخابات
بقلم/ مروة طنطاوي – 29-11-2010


أكد بهى الدين حسن، مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان، ان عملية الانخابات التى بدأت صباح امس كانت تجرى فى جو مظلم وهو الانسب لارتكاب الجرائم وليس لانتخابات عامة، وكان اكبر دليل على ذلك منع مندوبى المرشحين وكذلك عدم حصول مراقبي المجتمع المدنى على تصاريح الا 10% من التصاريح التى طالب بها، جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى الذى عقدته عدد من منظمات المجتمع المدنى فى اليوم التالى للانتخابات.
وأضاف مجدى عبد الحميد، رئيس مجلس ادارة الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة الاجتماعية، أن الانتخابات التى اجريت امس كانت فاسدة وذلك سيؤدى الى الطعن على نتائج الانتخابات وكذلك يهدد شرعية البرلمان القادم وأكد عبد الحميد ان تصريح المتحدث الرسمى للجنة العليا للانتخابات بأن نسبة المشاركة 25% غير صحيح لأن نسبة المشاركة لم تتعدى 10% على مستوى الجمهورية.
وأشار حافظ ابو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الانسان، الى الحصول 10% فقط من التصاريح التى تقدم بها التحالف ولم يتمكن مراقبو التحالف من الدخول الى اللجان، وأكد ابو سعدة أن سبب المخاطر التى واجهت الانتخابات هى اللجنة العليا للانتخابات ودليل ذلك عودة تسويد الصناديق التى غابت عن الانتخابات المصرية فى 2000 و2005 وعلق ابو سعدة على تصريح المتحدث الرسمى باسم اللجنة العليا للانتخابات بخصوص ان الرشاوى الانتخابية لها علاقة بثقافة الشعب المصرى، انه بذلك يهين الشعب المصري وينفى عن اللجنة العليا للانتخابات المسؤلية والتى هى المسؤل الاول وطالبها بان تتخذ معهم نفس الاجراء الذى اتخذته مع 12 من انصار الاخوان المسلمين.
وأكد جو ستورك نائبب الرئيس التنفذى لقسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا فى هيومن رايتس ووتش أنه قد وعدت السلطات بأنه سيتاح للمجتمع المدنى المصرى مراقبة الانتخابات دون الحاجة لمراقبين دوليين، لكن للأسف فإن استبعاد مندوبى المعارضة والمراقبين المستقلين على نطاق واسع من دخول لجان الانتخابات بالإضافة الى تقارير العنف والتزوير كل ذلك يوحى بأن المواطنين لم يتمكنوا من المشاركة فى انتخابات حرة.
وأضاف جو ستورك أن هيومان رايتس ووتش لم تراقب عمليتي التصويت والفرز ولم تحاول دخول لجان انتخابية، ولكن ذهب ممثلو المؤسسة إلى 30 لجنة انتخابية فى 6 محافظات وقابلوا الناخبين ومندوبى المرشحين ومراقبى المجتمع المدنى والاعلاميين أمام اللجان الانتخابية بغرض تقييم حالة حقوق الانسان خلال الانتخابات.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مناصرو مصطفى بكري يطالبون بإعادة إعلان النتيجة
بقلم/ مروة طنطاوي – 29-11-2010


فى محافظة حلوان الدائرة الأولى، يتجمع الآن أمام مقر فرز الأصوات بالدائرة بضعة مئات من مناصري مصطفى بكري المرشح المستقل للمطالبة بإعادة إعلان النتيجة مع استبعاد ستة من صناديق الأصوات وهى: صندوقى التصويت رقمى 46، 47 للجنتين الانتخابيتين ومقرهما فى مدرسة البنات الثانوية بالمعصرة، صندوق التصويت رقم 50 للجنة الانتخابية ومقرها فى مدرسة سوزان مبارك بالمعصرة، صندوق التصويت رقم 239 للجنة الانتخابية ومقرها بمدرسة حلوان الابتدائية (سيدات)، وصندوق التصويت رقم 242 للجنة الانتخابية ومقرها بمدرسة حلوان البلد (رجال)، صندوق التصويت رقم 161 للجنة الانتخابية ومقرها بمدرسة صفية زغلول بمدينة الشمس.
كانت الصناديق الستة -وفقاً لمصطفى بكرى ومناصريه- قد تم الاعتراض عليها أثناء إجراءات الفرز على سند ما انطوت عليه نتيجة التصويت فيها من مفارقات واضحة فى أعداد المصـــــــوتين وأوراق التصويت، والتى تبدت أثناء فرزها مما حدا بالمستشار رئيس اللجنة العامة بالدائرة إلى استبعادها من نتيجة تجميع الأصوات التى أعلنها فى ختام عملية الفرز صباح اليوم، غير أنهم فوجئوا بإعادة احتسابها من جديد ضمن النتيجة المعلنة مما أدى إلى إعلان فوز سيد مشعل وزير الانتاج الحربى فى الانتخابات.
الجدير بالذكر أن مدينة حلوان كانت قد شهدت فجر اليوم احتجاجات صاخبة ومصادمات بين مناصري مصطفى بكرى وقوات الأمن فى المنطقة المتاخمة لمقر فرز الأصوات بمركز شباب شرق حلوان، أمام الكابيرتاج، والقسم القديم وشارع منصور.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


الإخوان: نصف أعضاء مجلس الشعب القادم باطلون
بقلم/ عامر محمود – 28-11-2010


أكدت جماعة الاخوان المسلمين في بيان لها، صدر بعد غلق باب التصويت في انتخابات مجلس الشعب المصري، أن مرشحي الجماعة واجهوا ظروفا صعبة ولكنهم لم يستسلموا للاستفزازات التي تعرضوا لها من قبل انصار الحزب الوطني. اضافت الجماعة: "فمنذ الصباح استمرت التجاوزات ضد مرشحي الإخوان المسلمين وغيرهم ومناصريهم، إذ جرى إخراج مندوبي المرشحين من اللجان بدعوى عدم اعتماد التوكيلات من أقسام الشرطة، رغم حكم القضاء الإداري باعتماد التوكيلات الصادرة من الشهر العقاري فحسب. وإذا وافق رئيس اللجنة الانتخابية على اعتماد المندوبين فإن مباحث أمن الدولة كانت تعتدى عليه جزاء التزامه بالقانون كما حدث فى محافظات كثيرة."
وأكدت الجماعة أن الامن قد احتجز المئات من مندوبي المرشحين بعد مطاردات في الشوارع، ونالت محافظة بورسعيد النصيب الأوفر من ذلك. حدث هذا في وقت كان مرشحو الحزب الوطني يحوزون توكيلات على بياض. واضافت الجماعة: "وتصاعدت وتيرة العنف إلى حد إصابة المرشح صبحي صالح النائب الحالى وعدد من مناصريه بالإسكندرية، ومحاولة اغتيال المرشح في دائرة ببا بمحافظة بني سويف، عبد اللطيف قطب، باستخدام الأسلحة الآلية بعد أن كشف عملية تزوير واسعة في قرية صفط راشين، كما جرت عمليات استفزاز وتحرش متعمد، وضرب وسحل وصفع لعدد كبير من مناصري مرشحي الإخوان المسلمين يضيق المجال عن ذكرهم.
واكدت الجماعة ان الحزب الحاكم لجأ كعادته إلى استخدام البلطجية وأصحاب السوابق باعتبارهم أتباعه المخلصين لمطاردة الناخبين وترهيبهم وإبعادهم عن اللجان حتى يتسنى له تسويد البطاقات، وتم رصد صناديق مجهزة للتبديل في أكثر من دائرة، كما سلمت أوراق الاقتراع مسودةً لصالح مرشحي الوطني كما حدث في دمياط. واضافت الجماعة: "بل لجأ الحزب الحاكم إلى محاولة رشوة رؤساء بعض اللجان في التل الكبير ومن اعترض تم طرده من اللجنة. وجرت عمليات تصويت جماعي في العديد من اللجان، وكان واضحا استخدام كل إمكانات الدولة لصالح مرشحي حزب الحكومة، كما اتضح جليا في دائرة مصر الجديدة ومدينة نصر المرشح بها أحد الوزراء، ونقل موظفي الوزارات بشكل جماعي للتصويت لمرشحي الحزب، وقبل أن تظهر النتائج ويعقد البرلمان أولى جلساته فإن قرابة نصف أعضاء مجلس الشعب مطعون في صحة عضويتهم، بعد أن أوقف القضاء الإداري الانتخابات في 17 دائرة يوم الانتخابات، لترتفع بذلك عدد الدوائر التي صدرت أحكام بوقف الانتخابات فيها إلى 78 دائرة تضم قرابة 190 مقعدا بعد إضافة مقاعد الكوتة النسائية، ومن المتوقع صدور أحكام جديدة بوقف الانتخابات في 20 دائرة أخرى تضم 50 مقعدا تقريبا ليكون عدد المقاعد المطعون في شرعيتها قرابة 240 مقعدا تمثل أكثر من 45% من عدد النواب".
واضافت الجماعة: بعد هذه الحقائق فإننا نؤكد:
"أولا: تمسكنا بموقفنا الذي دفعنا إلى خوض هذه الانتخابات، رغم كل ما تعرضنا له من عنت النظام وظلمه، فهدفنا هو الإصلاح بالطرق السلمية الدستورية والقانونية والشعبية، ونحن نعلم أن طريق الإصلاح طويل، وتكاليفه شاقة.
ثانيًا: نقول للشعب المصري الكريم: ها قد رأيتم بأعينكم سلوك النظام بأمنه وحزبه وزيف ادعائاته بنزاهة الانتخابات وتبخر وعوده جميعا.
ثالثًا: نقول للنظام المستبد الظالم الذي لجأ لكل الأساليب غير المشروعة من أجل الحصول على غالبية مزورة في البرلمان إن أفعالكم الشنيعة ستظل وصمة عار تطارد حاضركم ومستقبلكم، ولن يرحمكم التاريخ، ولا دعوات المظلومين.
رابعًا: نقول للإخوان المسلمين والأخوات المسلمات ومن وقف معهم وناصرهم وأيدهم من أجل الإصلاح: جزاكم الله خيرا، ولن يتركم الله أعمالكم، ونسأل الله تعالى أن يكون كل ما بذلتموه في ميزان حسناتكم، وسيذكر الشعب المصري لكم هذه الوقفة الصامدة في وجه الطغيان، وسوف تستمر مسيرتنا للإصلاح حتى تعود لمصر وللمصريين حريتهم ومكانتهم التى يستحقونها، وإن غدا لناظره قريب".

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


رئيس لجنة إنتخابية يستغيث لحمايته من مرشحي الوطني
بقلم/ مروة طنطاوي – 28-11-2010


قام رئيس اللجنة رقم 247 خالد عبد الفتاح حسن، الموظف بالتربية والتعليم، بمدرسة حلوان البلد سيدات، بالاستغاثة بمراقبى دار الخدمات النقابية والعمالية، طالبا منهم حمايته من أنصار مرشحي الحزب الوطني بعد انتهاء التصويت، حيث أنهم قاموا بتهديده إذا لم يقم بتسويد أصوات الناخبين باللجنة لصالحهم. أكد رئيس اللجنة أنه وأربعة آخرين داخل اللجنة يقاومون عمليات التزوير منذ الصباح، إلا أنه ومع اقتراب انتهاء موعد التصويت تلقى تهديدات واضحة من قبل أنصار مرشحى الحزب الوطنى بتوعده بعد إنتهاء أعمال اللجنة. وعلى جانب آخر، أُصيب 15 ناخب ومندوب فى حضور قوات الأمن على يد أنصار مرشحي الحزب الوطنى فى مدرسة المحلة الزخرفية – محلة أول وذلك فى تمام الساعة 6.35 مساءً.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


الإخوان المسلمين: تزوير منهجي للانتخابات
بقلم/ مروة طنطاوي – 28-11-2010


اصدر المركز الاعلامى لجماعة الاخوان المسلمين بيانا اكد فيه وجود ممارسات تعسفية ضد مرشحى الجماعة من خلال ما اطلقت عليه الجماعة "تزوير منهجى للانتخابات" كما اكدت الجماعة من خلال البيان على استمرارها فى الانتخابات على الرغم من تلك الممارسات وقد جاء نص البيان كالتالى:
"ما زالت سياسة النظام المصرى مستمرة فى تزوير منهجى للانتخابات البرلمانية بمختلف الطرق والأساليب، ولا زال الإصرار على تغييب الشعب المصرى عن الحضور وتزييف إرادته مستمرأ.
وأمام ذلك فإن الإخوان المسلمين مصممون على الثبات والاستمرار فى وجه كل الأساليب رغم كل التضحيات، وسيظل الإخوان يبذلون كل الجهود لإعلاء إرادة الشعب على إرادة النظام وحزبه المغتصب للسلطة ونؤكد على الاستمرار فى الانتخابات.
ونود الإشارة إلى أهم الانتهاكات المستمرة حتى الآن إضافة لما حدث وتم إعلانه فى البيان الأول:
1) الاعتداء السافر على المرشح النائب الأستاذ صبحى صالح المحامى فى دائرة الرمل بمنطقة أبيس ودخوله المستشفى.
2) التركيز بطريقة فجة فى بعض الدوائر التى بها نواب سابقين وأصحاب المواقف القوية ضد النظام، مما يدلل على نية النظام المبيتة للتزوير ضد أهم المرشحين والنواب السابقين.
3) أهم وسائل التزوير هى: منع وطرد المندوبين المرشحين وعدم الاعتداد بالتوكيلات الصادرة من الشهر العقارى التابعة لوزارة العدل، ومنع منظمات المجتمع الأهلى المحلية من المراقبة والمتابعة، وتقييد حرية الإعلام فى تغطية الانتخابات، وتسويد البطاقات فى العديد من اللجان.
4) الإعتداء على الناخبين والناخبات وإطلاق أعيرة نارية فى العديد من اللجان بالإبراهيمية شرقية وبركة السبع منوفية وسوهاج، وعلى مندوبات النائب حسنين الشورة فى كفر الزيات وسرقة حقائبهم من الشخصية.
5) الإقبال مازال ضعيفا وإن كان يتزايد ببطء فى بعض الدوائر الريفية.
6) هناك العديد من أوراق التصويت غير مختومة، ويتم التصويت دون استخدام الحبر الفوسفورى خاصة بلجان البساتين ودار السلام بالقاهرة.
7) سقط حتى الآن ضحايا فى المطرية بالقاهرة والمنوفية ليسوا من الإخوان بل بين مرشحين آخرين ويبقى الإخوان بعيدين عن أى صور للعنف ويتحملون كل القمع الحكومى والأمنى بصبر وثبات.
8 ) تم رفع العديد من الدعاوى القضائية أمام محاكم القضاء الإدارى لوقف الانتخابات فى الدوائر التى حدثت بها انتهاكات شديدة فى الغربية ودمياط والقليوبية ."

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


الإخوان مستمرون في الانتخابات حتى النهاية
بقلم/ مروة طنطاوي – 28-11-2010


أكد د. محمد مرسي، عضو مكتب الإرشاد والمتحدث الإعلامي باسم الإخوان المسلمين، أن الجماعة ماضية في الانتخابات حتى إعلان النتائج النهائية؛ بالرغم من التجاوزات التي حدثت وما زالت تحدث في عمليات التصويت.
وأضاف د. مرسي في تصريحات صحفية أنه على الرغم من كل ما يقع من النظام الحاكم وحزبه وسلطاته الأمنية والبلطجية التابعين له؛ من تجاوزات فجة وإرهاب للمواطنين لمنعهم من التصويت، فضلاً عن تسويد البطاقات في مئات الدوائر ضد مرشحي الإخوان المسلمين، إلا أن الجماعة تؤكد الاستمرار والفاعلية والثبات في العملية الانتخابية بكل خطواتها حتى إعلان النتائج.
وأشار المتحدث الإعلامي للإخوان المسلمين إلى أن الجماعة تحمِّل النظام المصري المسئولية الكاملة عن تزوير الانتخابات، وما يؤدي إليه ذلك من عدم شرعية المجلس القادم، كما يتحمل النظام الاضطراب والغضب العام من المجتمع المصري، والذي سوف يؤثر على أمن الوطن واستقراره.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إتساع دائرة العنف والتأثير على حملة شارك وراقب
بقلم/ مروة طنطاوي – 28-11-2010


فى منتصف نهار يوم التصويت، لاحظت حملة "شارك وراقب" التى نظمتها جمعية ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الانسان، إتساع دائرة العنف والتأثير على الناخبين بالاضافة الى ظاهرة شراء الاصوات وقد قامت الحملة برصد ذلك فى عدة دوائر هى:
– بدائرة طوخ محافظة القليوبية بلجنة مدرسة السد العالى تم رصد عملية شراء اصوات لصالح مرشح الحوزب الوطني
– بدائرة البساتين ودار السلام بمحافظة القاهرة بلجنة مدرسة دار السلام الابتندائية تم رصد عملية شراء اصوات لصالح مرشح مستقل
– بدائرة المعادى وطرة بلجنة مدرسة طرة الابتدائية ومدرسة اسماء ابى بكر الثانوية تم رصد مندويى مرشحىن من الحزب الوطنى يستقلون سيارة ملاكى ماركة ميتسوبيشى باجيرو ملاكى جيزة تقوم بدفع رشاوى مالية مبلغ 100 جنيه لحث الناخبين بطره على التصويت لصالح مرشحى الحزب الوطنى
– دائرة ابو قرقاص بمحافظة المنيا بلجنة مدرسة صلاح سالم تم رصد شراء اصوات لصالح مرشح حزب الوفد ومرشح الحزب الوطمى ومرشح مستقل
استمرار اعمال العنف والتأثير على الناخبين
– بدائرة الرمل بمحافظة الاسكندرية بمجمع السيوف بمدارس ابن سينا؛ ايزبس؛ اخناتون؛ مدرسة منصور حسين، رصد مراقبى الحملة اصطحاب مرشح الحزب الوطنى لبلطجية يحملون العصى الكهربائية تم نفلهم داخل اتوبيسات تابعة لجامعة الاسكندرية فرع دمنهور وذلك لارهاب الناخبين
– دائرة البتاتون بمحافظة المنوفية قام مرشح الحزب الوطنى عمال بدخول لجمة السيدات واقتحام اللجنة بالقوة بمساعدة البلطجية وقامت قوات الامن ياخراجه وتطويق اللجنة
– دائرة بندر بنى سويف لجمة مدرسة شجرة الدر لجان 23 و24 قام مرشح الوطنى بادخال بلطجية داخل مقر اللجنة لترويع المندوبين
– بدائرة بندرالمنصورة بلجمة مدرسة الناصرية رقم 170 قام بلطجية تابعين لمرشح فئات مستقل بمنع الناخبين من التصويت، كما رصد مراقيى الحملة تبادل حوادث عنف بين انصار بعض المرشحين
– بدائرة ارمنت محافظة الاقصر وداخل اللجنة 79 واللجنة 85 تم رصد حوادث عنف متبادل بين انصار من مرشح مستقل ومرشح الوطنى.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


منظمات حقوقية تدين إعتقال الصحفيين
بقلم/ محمد عبد الرحمن – 28-11-2010


أدانت خمس منظمات حقوقية فى بيان لها اليوم، قيام أجهزة الأمن المصرية باستغلال الإنشغال الإعلامي بالانتخابات البرلمانية للانتقام من الصحفيين ونشطاء الرأي في مصر، حيث رفضت تنفيذ قرار النائب العام بإخلاء سبيل الصحفي بجريدة البديل الإلكترونية “يوسف شعبان” وأصدرت قرار اعتقال ضده طبقا لقانون الطوارئ، علي خلفية آراءه ونشاطه الداعم للإصلاح، وذلك بعد يوم واحد فقط من تلقي الصحفي خالد البلشي رئيس تحرير جريدة البديل الجديد الإلكترونية تهديد صريح بسبب مقال كتبه أدان فيه اعتقال يوسف شعبان. فضلا عن محاكمة ناشط الفيس بوك احمد بسيوني أمام محكمة عسكرية  غدا علي خلفية صفحة أنشئها علي الشبكة الاجتماعية الشهيرة.
وكان  الصحفي يوسف شعبان قد تم القبض عليه يوم 19 نوفمبر 2010 من قبل رجال الشرطة من منطقة الرمل بمدينة الإسكندرية أثناء قيامه بعمله الصحفي في تغطية  احتجاجات  شعبية في منطقة أهالي أبو سليمان بالإسكندرية، وتم نقله إلي قسم شرطة الرمل ثان حيث قام ضباط المباحث بتلفيق تهمة تعاطي المخدرات له، وفي يوم 21 تم عرضه علي النيابة التي قررت حبسه احتياطياً، إلا أن النائب العام المستشار عبد المجيد محمود اصدر قرارا يوم الخميس الماضي بالإفراج عن الصحفي، وكان من المفترض أن يتم عرضه أمس علي النيابة لاتخاذ إجراءات إطلاق سراحه، إلا أن جهاز مباحث امن الدولة قام  باعتقاله، مهدرا قرار النائب العام، ومنتهكا حتى قانون الطوارئ الذي يقتصر استخدامه على حالات الاتجار بالمخدرات واستخدام الارهاب، وهي حالات لا تتوافر باي شكل مع الصحفي اليساري يوسف شعبان.
وقالت  المنظماات الحقوقية الموقعة ”إن الحكومة المصرية تريد إجراء الانتخابات البرلمانية في الظلام وهذا ما دفعها للتضييق الشديد علي وسائل الإعلام وحرية التعبير بشكل عام في الآونة الأخيرة حتى لا يتم كشف الانتهاكات التي من المتوقع ارتكابها أثناء إجراء العملية الانتخابية اليوم، وهذا المناخ الذي فرضته الحكومة المصرية استخدمه الأمن المصري جيداً لتحقيق هدف مزدوج، فمن ناحية تقوم أجهزة الأمن بالتضييق علي الإعلام للتزوير المتوقع في الانتخابات، ومن ناحية أخري يستغل الأمن انشغال الرأي العام بالانتخابات للعبث بحرية التعبير والانتقام من  النشطاء وهذا ما يؤكده اعتقال الصحفي يوسف شعبان ومحاكمة الناشط احمد بسيوني، وتهديد الصحفي خالد البلشي.”

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إدانة حقوقية لعدم تنفيذ أحكام القضاء الخاصة بالإنتخابات
بقلم/ عامر محمود – 28-11-2010


أدان المرصد المصري للعدالة والقانون عدم تنفيذ الاحكام القضائية الصادرة من محكمة القضاء الادارى والمؤيدة باحكام المحكمة الادارية العليا والتى بلغ مجموعها ما يزيد على 500 حكم قضائى منها المتعلق بتغير الصفات وادراج اسماء مرشحين ضمن الكشوف الانتخابية بعد استبعادهم من جانب وزارة الداخلية واحكام خاصة بالرموز الانتخابية واحكام خاصة بوقف الانتخابات. وبلغ عدد الدوائر الصادرة احكام بوقف الانتخابات فيها 57 دائرة انتخابية جميعها احكام واجبة النفاذ.
وأدان المرصد المصري موقف اللجنة العليا للانتخابات من عدم تنفيذ الاحكام الصادرة، وكانت اللجنة قد صرحت عبر متحدثها الرسمى وعبر رئيسها بتنفيذ جميع الاحكام القضائية الصادرة واستبشر الجميع خيرا بهذا التصريح، إلا انه وللاسف لم تفى اللجنة بتصريحها وامتنعت عن تنفبذ الاحكام بدون سند قانونى، وصرح المصرد أنه لا يستطيع ان يفصل بين موقف اللجنة وبين التصريحات الصادرة عن قيادات الحزب الوطنى، وهم وزراء حاليين ومرشحين فى الانتخابات وعلى راسهم الدكتور مفيد شهاب الذى صرح بان الانتخابات سوف تجرى فى موعدها وبجميع الدوائر، بما يعنى ان جميع الاحكام القضائية الصادرة بوقف الانتخابات لم تنفذ وجاء موقف اللجنة متسقا مع تلك التصريحات.
وأضاف المرصد أن الاثر القانونى المرتب على عدم تنفيذ هذة الاحكام هوبطلان اعلان النتائج التى سوف تعلن اليوم اذ ان الاحكام الصادرة متعلقة بالاجراءات القانونية الواجب اتباعها قبل يوم الاقتراع وعدم تنفيذها يضمن عند الطعن على نتائجها بطلانها وبطلان المراكز القانونية التى تترتب على اعلان النتائج كما ان عدم تنفيذ الاحكام يصم العملية الانتخابية برمتها بالبطلان.
وعبر المرصد المصري للعدالة والقانون عن اسفه للمخالفات القانونية التى وقعت من جانب اللجنة العليا الانتخابات واهمها عدم تنفيذ الاحكام القضائية وتنازلها عن صلاحياتها طواعية لوزارة الداخلية ولا مجال بعد ذلك للتحدث عن نزاهة الانتخابات.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


الجمعية المصرية تراقب الإنتخابات من خارج اللجان
بقلم/ محمد عبد الرحمن – 28-11-2010


أعلنت الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطى فى بيان لها أنها ترصد ما يحدث في مصر الآن من خلال 5000 مراقب منتشرين في 222 دائرة انتخابية، هي إجمالي عدد الدوائر محل الانتخاب في كافة ربوع مصر، وتعلن أن ما يحدث في الانتخابات الآن من قبض علي مراقبي الجمعية ومنعهم من دخول لجان الانتخاب يمثل انتهاكا لكافة القوانين الوطنية والمواثيق الدولية ويمثل تراجعا شديدا في إعمال مفهوم مراقبة الانتخابات ويأتي مخالفا لقرار اللجنة العليا للانتخابات رقم 57 لسنة 2010 من السماح لمراقبي منظمات المجتمع المدني بمتابعة العملية الانتخابية داخل لجان التصويت والفرز، وبعد أن أعلنت الدولة عن رفضها للرقابة الدولية وترحيبها بالرقابة المحلية ومنحها الفرصة كاملة في مراقبة العملية الانتخابية، إلا أن تلك الوعود سرعان ما ذهبت أدراج الرياح مع بداية اليوم الانتخابي، فقد رصد مراقبو الجمعية المصرية المتواجدون أمام اللجان (وليس داخل اللجان) ويحملون تصريح اللجنة العليا للانتخابات، العديد من الانتهاكات والتجاوزات التي شابت الساعات الأولي من عملية التصويت وذلك علي النحو الأتي:
القبض علي مراقبي الجمعية وضربهم واحتجازهم في محافظة القاهرة، دائرة شبرا، فقد تم القبض علي مراقبي الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطي وهم محمد سيد احمد وإسلام رضا ومحمد سيد سليم
في محافظة القليوبية، دائرة شبين القناطر تم احتجاز مراقبتي الجمعية أسماء عبد المعين ومني عبده عبد العال، حيث تم احتجازهم داخل احد الفصول بمدرسة الصنايع بنين، في محافظة 6 أكتوبر دائرة الحوامدية تم ضرب وسحل مراقب الجمعية عبد العزيز سالم موسي في مدرسة الزهراء الابتدائية الخاصة كما تم تقطيع كارنيه اللجنة العليا للانتخابات الخاص بالمراقب، في محافظة الإسماعيلية دائرة القنطرة غرب تم الاعتداء بالضرب علي مراقبي الجمعية بمدارس السكة الحديد وميصم وناصر عيد الابتدائية وهم آيات سمير وتامر محمود وبدر عبد الحميد، في محافظة بني سويف دائرة بني سويف تم التعدي بالضرب علي مراقبة الجمعية أية صلاح أمين بمدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية وقاموا بطردها خارج مركز الاقتراع، في محافظة الجيزة دائرة الهرم والعمرانية تم القبض علي مراقب الجمعية احمد رضا علي من مدرسة الخلفاء الراشدين الابتدائية ومصادرة بطاقته الشخصية واحتجازه بسيارة الشرطة، في محافظة بور سعيد دائرة العرب والضواحي تم الاعتداء علي مراقب الجمعية عبده محمود عبد الغفار في إستاد بورسعيد بالضرب من قبل الأمن.
أحداث عنف
رصد مراقب الجمعية بدائرة بركة السبع محافظة المنوفية تبادل لإطلاق النار بين أنصار مرشح الحزب الوطني فئات ومرشح الإخوان فئات بقرية سنتا الحجر. رصد مراقب الجمعية محافظه قنا دائرة قنا بالمعهد الديني النموذجي تم إرهاب الناخبين باستخدام مواد حارقه من قبل أنصار مرشح الحزب الوطني فلاحين وأنصار مرشح الوطني فئات. رصد مراقب الجمعية بدائرة شما محافظة المنوفية بمعهد شما الابتدائي الديني اشتباكات بين مرشح الوطني فئات ومرشح مستقل عمال، علي إثر قيام الأول بالدعاية لمرشح الوطني عمال، وقد تم طرد كل مندوبي المرشح المستقل من اللجان. رصد مراقب الجمعية بدائرة قويسنا محافظة المنوفية قيام أنصار مرشح مستقل بإرهاب الناخبين ومنعهم من دخول لجان التصويت بمدرسة فاطمة الزهراء الابتدائية وقد أصيب المواطن محمود محمد ببعض الإصابات نتيجة دفعه أثناء منع الناخبين. رصد مراقب الجمعية بدائرة منوف محافظة المنوفية بمدرسة الشهيد بقرية غمرين حدوث اشتباكات بين أنصار مرشح الحزب الوطني فئات وأنصار مرشح الإخوان فئات وقد قام الأمن بعمل كردون حول المدرسة ومنع الناخبين من التصويت.
منع مندوبي و وكلاء المرشحين
رصد مراقب الجمعية بدائرة الطور محافظة جنوب سيناء مدرسة السلام الإعدادية بسانت كاترين منع أصحاب التوكيلات الصادرة عن الشهر العقاري والاعتراف فقط بالتوكيلات الصادرة عن مديرية الأمن، كما تم منع دخول المحمول أو الكاميرا. رصد مراقب الجمعية بدائرة السويس محافظة السويس تجمع المرشحين المستقلين والأحزاب ومندوبيهم يطالبون بالانسحاب من الانتخابات لمنع وطرد مندوبيهم من دخول اللجان.
هذه بعض مشاهد اليوم الانتخابي في ساعاته الأولي والتي نرجو الا تستمر علي مدار اليوم وتهيب الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطي باللجنة العليا للانتخابات التدخل فورا، أولا من اجل تطبيق قراراتها في السماح لمراقبي المجتمع المدني بمتابعة العملية الانتخابية في لجان التصويت وثانيا وقف كافة الانتهاكات والتجاوزات التي تحدث من قبل المرشحين وأنصارهم كما تهيب الجمعية بوزارة الداخلية التزام الحياد التام تجاه كافة المرشحين وتمكين المراقبين من دخول اللجان والتدخل لوقف أحداث العنف التي تنشب بين المرشحين وأنصارهم حماية لأرواح المواطنين وأمنهم حتى لا يتحول يوما هو عيدا للديمقراطية إلي مأتم لها.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


حزب شباب مصر يتقدم بمذكرة لفضح تزوير الإنتخابات
بقلم/ مروة طنطاوي – 28-11-2010


تقدم أحمد عبد الهادي، رئيس حزب شباب مصر، بمذكرة عاجلة لرئيس اللجنة العليا للإنتخابات كشف فيها عن عشرات من عمليات التزوير التى تم ممارستها ضد مرشحى حزب شباب مصر شارك فيها رؤساء اللجان بعدد من المحافظات، مؤكدا أنه قد حدثت عمليات تزوير واسعة النطاق على مستوى كافة الدوائر التى يخوض فيها حزب شباب مصر الإنتخابات والتى تجسدت فى الآتى:
1ـ فى كفر الدوائر فوجئ مندوبي أحمد الزهيرى مرشح حزب شباب مصر أن الصناديق الإنتخابية دخلت صباح اليوم وهى مليئة بمئات من بطاقات إبداء الرأى التى تم تسويدها لصالح مرشحى الحزب الوطنى وعندما حاولوا تحرير محضر بالمخالفات رفض رؤساء اللجان.
2ـ تم طرد مندوبى مرشح حزب شباب مصر رضا خليل بدائرة بئر العبد بشمال سيناء من اللجان وتم التسويد خلالها لصالح مرشحى الحزب الوطنى.
3ـ تم تسويد مئات البطاقات لصالح مرشحى الحزب الوطنى بدائرة منفلوط بأسيوط ورفض رؤساء اللجان تحرير محضر بالمخالفة لمرشح حزب شباب مصر، محمود ناصر.
4ـ تم تسويد آلاف البطاقات لصالح مرشحى الحزب الوطنى بدائرة فاقوس وكوتة المرأة بالشرقية وقام "بلطجية" بتهديد مرشحى حزب شباب مصر وقاموا بطردهم خارج اللجان.
5ـ تم التسويد لبطاقات إبداء الرأى فى دائرة أبوالمطامير لصالح مرشحى الحزب الوطنى وقام جنود الأمن المركزى بمحاصرة العديد من اللجان بعد طرد مندوبى جميع المرشحين بما فيهم مرشحى حزب شباب مصر.
6 ـ تم طرد مندوبى محمد العشرى مرشح حزب شباب مصر بالدلنجات خارج اللجان بالقوة الجبرية وتم إستغلال الموقف خلالها بالتسويد لصالح مرشحى الحزب الوطنى.
7ـ قام بعض "البلطجية" باقتحام لجان فاقوس بالشرقية وقاموا بالتسويد لصالح مرشحى الحزب الوطنى ورفض رؤساء اللجان تحرير محضر لمندوبى مرشحى حزب شباب مصر.
وقال رئيس حزب شباب مصر فى نهاية خطابه لرئيس اللجنة العليا للإنتخابات: نحن على يقين أنكم لن تذكروا شكوانا أمام وسائل الإعلام وستأكدوا لوسائل الإعلام أنكم لم تتلقوا أى شكوى سوى بعض الشكاوى التافهة.. كما أننا على يقين أنكم لن تتحركوا إزاء هذه المخالفات بالمرة بعد تجاهلها لكننا نسجل هذه الشكوى أمام الله وأمامكم وأمام الرأى العام المصرى وسوف نرسل صورة من هذه الشكوى لكافة وسائل الإعلام المصرية والعربية والدولية.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


حجب مواقع الإخوان المسلمين في مصر
بقلم/ عامر محمود – 28-11-2010


قامت السلطات المصرية صباح اليوم، الأحد، بحجب جميع مواقع جماعة الاخوان المسلمين على شبكة الانترنت منذ الساعات الاولى من بدأ الانتخابات البرلمانية لاختيار 508 نائبا لمجلس الشعب. وأكدت مصادر بجماعة الإخوان المسلمين أن الحجب يعد محاولة واضحة من جانب الحكومة لمنع الإخوان من فضح عملية تزوير الانتخابات.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


دار الخدمات النقابية والعمالية ترصد التجاوزات فى إنتخابات الشعب
بقلم/ مروة طنطاوي – 28-11-2010


فى إطار متابعة نشطاء دار الخدمات النقابية والعمالية لمرحلة التصويت للانتخابات البرلمانية 2010، تم رصد العديد من التجاوزات فى اغلب الدوائر الانتخابية التى ينتشر فيها مراقى الدار.. والتى تركزت على عمليات منع واسعة لمندوبى مرشحى المعارضة والمستقلين وهو ما أدى إلى انسحاب مرشحى دائرتى محافظة السويس من المعارضة والمستقلين، كما تم رصد التصويت لأسماء متوفين فى الجداول الانتخابية.. وكانت أهم الملاحظات كالتالى:
محافظة السويس
– فى دوائر محافظة السويس وهم الدائرة الأولى ومقرها قسم شرطة السويس، والدائرة الثانية ومقرها قسم شرطة عابدين تم منع كافة مندوبى مرشحي المعارضة والمستقلين من الدخول، وأكد مندوبو المرشحين ان مندوبى الحزب الوطنى استطاعوا الدخول إلى مقار اللجان منذ الساعة الرابعة فجرا.. وهو ما أدى إلى تظاهر ما يقرب من 2000 مندوب وناخب أمام مديرية امن السويس، وفى الساعة التاسعة والنصف صباحا أعلن ما يقرب من 50 مرشحا من مرشحى المعارضة والمستقلين انسحابهم من الانتخابات.
محافظة حلوان
– فى دائرة حلوان البلد، الدائرة الأولى، لجنة مدرسة صفية زغلول، يقف أمام باب اللجنة ثمانية لواءات شرطة مع وضع حواجز حديدية ويتم اختيار من يتم دخولهم إلى اللجنة للتصويت، ومنع أكثر من 100 ناخب من الدخول اغلبهم من مؤيدى مرشح الإخوان ومصطفى بكرى.. وفى لجنة مدرسة الثانوية بنات يتم السماح بالدخول لمن يحمل بطاقة الانتخاب الوردية المختومة بخاتم النسر فقط، ولا يسمح بالدخول ببطاقة الرقم القومى.. كما لوحظ نقل عاملات المصانع الحربية فى أتوبيسات رحلات وعقب الإدلاء بأصواتهن تم تركهن للعودة دون أتوبيسات وهو ما أدى لتجمهر العشرات منهن.
– فى لجان مدارس عبد الرؤوف وعبد العزيز والرشاد بمنطقة المساكن الاقتصادية لوحظ تواجد مكثف للأمن أمام اللجان، وحتى الساعة الثامنة والنصف لم تفتح اللجان للتصويت والسماح لمندوبى المرشحين بالدخول فى لجان مدارس الرشاد وعبد الرؤوف ومدرسة النهضة وهى مخصصة لتصويت السيدات.
– وفى لجنة المدرسة المستقلة بشارع شريف تم رصد تواجد العشرات من طلبة التدريب بمصانع الإنتاج الحربى لعمل الداعية لمرشح الحزب الوطني د. سيد مشعل وزير الإنتاج الحربى.
– وفى لجنة مدرسة خالد بن الوليد يقوم الأمن بتنظيم دخول الناخبين إلى المدرسة ويسمح فقط بالدخول لناخبي الحزب الوطنى ويمنع باقى الناخبين.. كما قام الأمن بمنع مراقب دار الخدمات، محمد الصاوى، من الاقتراب من سور المدرسة رغم أن المراقب أطلعه على تصريح المراقبة.
– فى الدائرة الثانية – فى مدينة مايو لجان رقم (223، 224، 225، 226) مدرسة مصطفى كامل مجاورة 1، ولجان رقم (257، 258، 259)، مدرسة على مبارك.. التواجد لمندوبى الأمن والحزب الوطنى فقط ولا يوجد مندوبين لمرشحى الدائرة الآخرين نظراً لعدم حصولهم على توكيلات.. فيما عدا مندوب واحد للمرشح علاء عابد بلجان مدرسة على مبارك.
محافظة قنا
– الدائرة الأولى – قنا- لجان المعهد الدينى بنين أرقام 29، 30، 31، 32 سيدات، لم يتم السماح لمندوبى المرشحين والمرشحات بالدخول حتى الساعة 8.45 ص (وتم مرور سيارة مجهولة الأرقام تلقى بعبوات بيروسول مشتعلة على هذه اللجان). وفى لجان رقم 48، 49، 50، 51 – معهد قنا الأزهرى النموذجى بنين تم منع مندوبي المرشحين من الدخول حتى الساعة 9.20 ص.
– فى دائرة نجع حمادى وفرشوط بمحافظة قنا ، فى لجنة مدرسة الخضيرات الابتدائية رقم 216 ، استطاع مراقبو الدار رصد التصويت لبعض المتوفين..
– أنصار مرشح الحزب وطني يمنعون أنصار المرشحين الأخرين عن التصويت باللجان رقم 231,232 بمدرسة العاقولة الابتدائية المشتركة، كما تم منع أنصار المرشح احمد صلاح الدين الكحلى من دخول لجان 235, 236, 237, 238 ومقرهم مركز شباب شرق بهجورة .
– دائرة قفط – رقم 2 / فى لجنة الانتخاب الفرعية رقم 1 ومقرها مدرسة النصر الابتدائية تم منع مندوبى المرشحة المستقلة حميدة كمال عبد المبدى من دخول اللجنة.. وفى لجنة الانتخاب الفرعية رقم 16 سيدات تم منع جميع مندوبى المرشحين بعد الدخول.. وفى لجنة الخضيرات رقم 216 قام ضابط الأمن بمنع مراقب دار الخدمات، محمد مصطفى احمد، من الدخول على الرغم من حمله تصريح اللجنة العليا للانتخابات وطلب منه اذن رئيس اللجنة العامة، وطرد مندوبى المرشح المستقل سيد الشريف.
– دائرة قوص لجنة مدرسة العيايشة رقم 204‘205‘ 206‘ 207‘ 208‘ 209‘ تم قبول مندوبى من مرشحى الوطنى وتم طرد باقى المندوبى وهم: أحمد فتح الله عن المرشح المستقل عبد الراضى علوان، أشرف محمود أحمد عن المرشح المستقل شريف الحسانى، أبو الحجاج محمد محمود عن المرشح الإدريسى.. كما تم دخول عدد 2 ضباط وتم إغلاق باب المدرسة ولم يتم فتح اللجان حتى الساعة الثامنة والثلث.
محافظة المنوفية
– فى دائرة تلا إعطاء توكيلات للمرشح محمد أنور عصمت السادات فى ثلاث قرى فقط (كمشيش، ميت أبو الكوم) من إجمالى أربعين قرية، ويلاحظ أن القرى الثلاث فيها مرشحين منافسين، أى أن التوكيلات حجبت على لجان القرى التى ليس بها أى مرشح.. هذا وقد حكمت محكمة القضاء الإدارى بمحافظة المنوفية بوقف الانتخابات فى دائرة تلا، وفى القضية المرفوعة من المرشح محمد أنور عصمت السادات، وذلك لامتناع مديرية الأمن بمحافظة المنوفية عن تنفيذ حكم صدر عن المحكمة الإدارية بإلغاء قرار تغيير صفة النائب من فلاح إلى فئات وإلزام مديرية الأمن بالمنوفية بتنفيذ الحكم بمسودته دون إعلان إلا أن مديرية الأمن امتنعت عن التنفيذ.
– فى دائرة منوف وسرس الليان وفى لجنة مدرسة الخطاطبة الثانوية بدأت اللجان الساعة 8.30ص، وتواجد عدد كبير من المندوبين باللجنة الواحدة، كما لوحظ أن الصناديق ملصق عليها أوراق تعتم ما بداخلها وتم لفت النظر لذلك وقد أزيلت.. وفى الساعة 10.12ص اشتبك مندوبى الحزب الوطنى والإخوان والأمن تدخل وأخلى الدور كله من المندوبين. والانتخاب توقف حتى الساعة 10.24 ص
محافظة الجيزة
– فى محافظ الجيزة صرحت نشوى الديب مرشحة الكوتة بأن مديرية أمن الجيزة وأقسام الشرطة بالجيزة امتنعت عن إعطاءها أى توكيلات لمندوبيها.
– وفى دائرة بولاق بمحافظة الجيزة لم يتم استخراج أى توكيلات لمندوبى المرشحين دون مرشحى الحزب الوطنى.
محافظة الإسماعيلية
– فى الدائرة الأولى – بلجان مدرسة الصنايع الثانوية بنات رقم (154، 155، 156، 157) لم تعمل اللجان حتى الساعة التاسعة والربع ولم يسمح بدخول الناخبين، وما قيل للناخبين "بإنهم لسه بيظبطوا اللجان".
محافظة الغربية
– الدائرة السادسة – المحلة الكبرى- مدرسة كفر قبالة الإعدادية: لم يصل ورق الانتخاب إلا لأربعة لجان فقط حتى الساعة 9.30ص.. كما لوحظ وجود دعاية داخل اللجان ولصق بوسترات لأثنين من مرشحى الحزب الوطنى.
فى لجان كفر سيالة أرقام 221، 222، 223، 224 مركز المحلة لم تفتح اللجان إلا فى الساعة العاشرة صباحا، ولم يصل ورق الانتخاب حتى الساعة 9.30ص، وفى لجنة مدرسة مدينة العمال بنات: بلجان 146، 149 يوجد استمارات كوتة غير مختومة.
فى مركز سمنود قرية كفر التعبانية ،لجان 156 ،157، 158، 159، 160- على الرغم من حصول مندوبو الإخوان على توكيلات مسجلة فى الشهر العقارى، إلا ان الأمن رفض السماح لهم بالدخول، وحدثت اشتباكات بالأيدى وتم إغلاق اللجنة.. وما زالت مغلقة حتى الساعة 9.50ص.. ولجنة مدرسة كفر التعبانية الإعدادية مغلقة مع تواجد أفراد من أمن الدولة الحزب الوطنى فقط..
محافظة كفر الشيخ
فى دائرة الحمول والبرلس- تم طرد كل مندوبى مرشحى المعارضة والمستقلين من كافة لجان قرية المناوفة رغم إن هؤلاء المندوبين يحملون توكيلات من مرشحيهم ولم يبقوا فى اللجان إلا مرشحى الحزب الوطنى فقط.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


حزب شباب مصر يضبط وقائع تزوير الإنتخابات في الشرقية
بقلم/ مروة طنطاوي – 28-11-2010


سجل وليد بدوي، مرشح حزب شباب مصر عن مقعد العمال بدائرة فاقوس بالشرقية، واقعة تزوير ليلة أمس في الثانية صباح يوم الإنتخابات حيث قام مجلس محلى مدينة فاقوس بتسويد مئات البطاقات الإنتخابية فى عدة صناديق لصالح مرشحي الحزب الوطنى، مما دفع وليد بدوى إلى عمل إثبات حالة الثالثة فجر يوم الإنتخابات فى قسم شرطة فاقوس وعلم باقى المرشحين بالواقعة فقاموا بعمل إثبات حالة هم أيضاً، وتجمهروا أمام مقر قسم شرطة فاقوس، وقد تم إلقاء القبض على المتهميين.
فى ذات الوقت الذى رفضت فيه مديرية أمن شمال سيناء تسليم التوكيلات لمرشح حزب شباب مصر رضا خليل، دائرة بئر العبد مقعد العمال، فى وقت مبكر ولم يتم تسليم التوكيلات إلا السادسة صباح يوم الإنتخاب وأكد مساعد مدير أمن محافظة شمال سيناء أنها تعليمات عليا لديه بينما تم تسليم التوكيلات لمرشحى الحزب الوطنى فى وقت مبكر قبل أي من مرشحين.
أما فى دائرة أبوالمطامير بالبحيرة فلم يتم تسليم التوكيلات الخاصة بمرشح حزب شباب مصر أحمد عيد عن دائرة أبوالمطامير مقعد الفئات بناء على تعليمات مرشحي الحزب الوطنى وبعد مكابدة تم تسليم جزء من التوكيلات له ورفض تسليمه توكيلات مندوبي اللجان فى المناطق التى تمثل قوة جماهيرية لمرشح حزب شباب مصر. وهو نفس الأمر بالنسبة لمرشح حزب شباب مصر بدائرة أبوحمص أشرف عبد الصمد الذى لم يتم تسليمه نصف توكيلات مندوبية للجان.. كما حدث نفس الأمر بالنسبة لعلى صبح مرشح حزب شباب بدائرة إدكو بالبحيرة.
وقد تقدم أحمد عبد الهادي رئيس حزب شباب مصر بمذكرات عاجلة بهذه الوقائع إلى رئيس اللجنة العليا للإنتخابات وأصدر تعليماته من قلب غرفة العمليات المركزية التى يترأسها شخصيا لجميع مندوبى مرشحى حزب شباب مصر بتسجيل وقائع المخالفات التى تحدث أثناء اليوم الإنتخابى فى المحاضر المخصصة لذلك للطعن على نتائج الإنتخابات فى الدوائر التى ترتكب فيها مخالفات، معربا عن أمله أن يمر اليوم الإنتخابى فى هدوء خاصة وأن الأجواء متوترة في معظم دوائر مصر الإنتخابية.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مخاوف إخوانية من فقدان السيطرة على شباب الجماعة
بقلم/ عامر محمود – 28-11-2010


أكدت مصادر إخوانية من جيل الوسط بالجماعة أن مكتب الارشاد عقد خلال اليومين الماضيين اجتماعات وقام باجراء اتصالات مكثفة بقادة الجماعة في المناطق والمكاتب الادارية بمختلف انحاء مصر للاطمئنان على استعدادات المكاتب الادارية للاخوان لانتخابات مجلس الشعب التي بدأت اليوم، الاحد. اضافت المصادر: الجماعة مرعوبة من وقوع صدامات بين شبابها والامن او انصار مرشحي الوطني، لانه في هذه الحالة سيحدث ما لا تحمد عقباه خاصة وان معظم الشباب الاخواني سيكون حال تعرضه للاعتداء خارج السيطرة تماما.
واكدت المصادر ان شباب الاخوان يشعرون بالاظهاد نظرا لتعرض انصار مرشحي الجماعة للاعتقال حيث تخطت اعداد معتقلي الجماعة 1500 منذ اواخر الاسبوع الماضي. واشارت المصادر الى ان مكتب الارشاد متخوف من فقدان السيطرة على شباب الجماعة في معركة اليوم. ياتي ذلك في الوقت الذي أصدرت فيه محكمة جنح الدخيلة بالإسكندرية حكما بحبس 12 من جماعة الإخوان المسلمين عامين مع الشغل والنفاذ لاتهامهم بالتجمع وعمل مسيرات بالشوارع والميادين وحمل لافتات للترويج لمرشحين تحمل شعارات دينية.
وفي سياق منفصل حاول مرشحا جماعة الإخوان المسلمين على مقعدى العمال فى دائرتى الجيزة والعمرانية مغازلة الاقباط عبر ادانتهما لموقف الحكومة من بناء الكنائس على خلفية أحداث العنف التى جرت بين الأقباط وقوات الأمن فى الجيزة بسبب بناء كنيسة. وقال عزب مصطفى النائب والمرشح الإخوانى على مقعد العمال بدائرة الجيزة لانتخابات مجلس الشعب "إن الإخوان وجميع المسلمين فى الجيزة والهرم ليسوا ضد بناء الكنائس بشرط أن تخضع للقانون والدستور وتعامل معاملة المساجد والمعابد وجميع الدور الدينية".
وأكد أن الإخوان طالبوا بإقرار قانون البناء الموحد لدور العبادة حتى لا يخرج أحد على القانون والدستور، موضحا أن ما حدث فى العمرانية هو خطأ مزدوج من قبل الأقباط ومن قبل الأجهزة المعنية، فالأقباط تجاوزوا لأنهم لم يلتزموا بالترخيص الصادر لهم ببناء مبنى خدمى، وإذا كانوا يريدون بناء كنيسة كان عليهم الحصول على ترخيص بناء كنيسة، والأجهزة المعنية أخطأت بعدم معالجتها الأمر بشكل سياسى حيث كان هناك تهور من قبل تلك الأجهزة. واتفق معه خالد الأزهرى المرشح الإخوانى على مقعد العمال بدائرة الهرم والعمرانية.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


حزب العمل الإسلامي يطلق حملة لمقاطعة الإنتخابات
بقلم/ مروة طنطاوي – 27-11-2010


أطلق حزب العمل الاسلامى المجمد دعوة عامة لمقاطعة الانتخابات البرلمانية المصرية المزمع إجرائها صباح غد الاحد، تحت اسم "يوم 28 نوفمبر خليك بالبيت" معتبرا مقاطعة الانتخابات "من قبل تغيير المنكر بالقلب.. وهذا أضعف الإيمان" ومؤكدا على ان مقاطعة الانتخابات هى بمثابة نقطة البدء لعصيان مدنى شامل كما جاء فى البيان الذى اصدره الحزب اليوم والذى جاء فيه:
"الأحد 28 نوفمبر.. ندعوكم إلى عطلة شعبية.. الزموا بيوتكم.. احتجاجا على مهزلة الانتخابات التى يزيفون فيها إرادة الشعب.. وهى جريمة وطنية.. وجريمة فى حق الدين.. والنتائج معروفة سلفا، سيحصل الحزب الحاكم على أكثر من 80% من المقاعد، ويترك بعض المقاعد للمعارضة لتزيين الصورة.. وتستمر أحوال البلاد على ما هى عليه من بؤس وضياع وتخلف عن ركب الأمم الناهضة شرقا وغربا.. وها هم أنصار الحزب الحاكم الفاسد يصارعون بعضهم البعض بالرصاص.. والشوم.. والجنازير.. والسيوف.. فمن أجل ماذا يتقاتلون؟ هل من أجل مصلحة الشعب؟ أم من أجل مكاسب الحصول على مقعد فى البرلمان لجنى الملايين والمليارات من دم الشعب؟!
* قاطعوا انتخابات تم اقصاء القضاء من الإشراف عليها.
* قاطعوا انتخابات منعوا فيها حتى الدعاية والمسيرات لكل من ترغب السلطة فى إسقاطه.
* الزموا بيوتكم كى نرسل لهم رسالة واضحة واحتجاجا صريحا أننا ضد تزييف ارادتنا.
* قاطعوا الانتخابات لنقول لهم إننا لن نوافق على استمرار المفسدين فى التحكم فى مصائرنا وقوتنا وقوت أولادنا.
* قاطعوا الانتخابات كبداية لمرحلة جديدة فى المقاومة السلمية، لن تهدأ حتى يتم منع التمديد لحسنى مبارك أو التوريث لإبنه, وحتى نعيد السيادة للشعب مصدر السلطات.
* الزموا بيوتكم كما فعلتم فى 6 أبريل و4 مايو 2008، وهو الأمر الذى أثار الرعب فى قلوب الظالمين.. فهذا الاعتصام عمل ايجابى وليس سلبيا، لأنه يقول أنه يمكن للأمة أن تتحد على قلب رجل واحد، وأن بإمكانها أن تزلزل عروش الطغيان، فعندما نجمع على مقاطعة الانتخابات والالتزام بالمنازل فغدا سنجمع على الخروج معا لإسقاط هذا النظام الفاسد.
* قولوا لهم أن الحياة لم تعد ممكنة فى ظل جبروتهم. وأن الصمت لم يعد ممكنا. وأن زمن الخداع قد انتهى، وأن زمن المسكنة والذل قد ولى.. وجاء زمن المجابهة، وأن الله قد وعدنا بالنصر: (إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِى الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ) (غافر: 51), ونعلم: (إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ) (يونس: 55).
* إن الله أمرنا بمقاومة الظلم والمنكر، والجهاد لتغيير المنكر باليد واللسان والقلب، وإن مقاطعة الانتخابات المزورة والكاذبة النتائج هى أضعف الإيمان، وهى تغيير المنكر بالقلب. وليس بعد ذلك حبة خردل من إيمان. فالله لا يقبل منا أقل من ذلك، فهؤلاء الذين باعوا الوطن وما عليه وما فى باطن أرضه. الذين باعوا المجال الجوى والمياه الإقليمية للصهاينة والأمريكان.. وتقاسموا معهم ثروات الشعب، وتركوه نهبا للفاقة والفقر والجوع والمرض، لا يجوز أن نسمح لهم بالاستمرار فى حكم البلاد.
* ومقاطعة الانتخابات يوم 28 نوفمبر هى نقطة البدء لعصيان شعبى مدنى لا يتوقف حتى نحرر الوطن من هؤلاء المفسدين، ونستعيد مصر من جديد إلى شعبها."

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


ملايين المصريين يشاركون في إنتخابات مجلس الشعب
بقلم/ عامر محمود – 28-11-2010


ملايين الناخبين يتوجهون اليوم لصناديق الاقتراع لانتخاب 508 نائبا من بين 5093 مرشحاً.. نهاية معركة الاخوان والوطني.. اللحظات الاخيرة شهدت شدا وجذبا بين الجماعة والوطني..
يتوجه ملايين الناخبين اعتبارا من الثامنة صباحا وحتى السابعة من مساء اليوم (الأحد) إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشعب التي ستجري في منافسة على 508 مقاعد نصفهم على الأقل من العمال والفلاحين، وبينهم أيضا 64 مقعدا مخصصة للمرأة. وعلى الرغم من التأكيدات المستمرة إلا ان الجميع يعلمون خطورة الموقف، وما يبدو في الافق يؤكد ان الاجواء اليوم مرشحة للاشتعال وربما تقع مجزرة بين انصار جماعة الاخوان المسلمين والحزب الوطني.
ودخلت معركة تكسير العظام بين الحزب الوطنى الديمقراطى وجماعة الاخوان المسلمين مرحلة جديدة مع اقتراب الموعد النهائى للانتخابات البرلمانية التى ستجرى اليوم الاحد بعدما تقدم الحزب ببلاغ رسمى الى النائب العام للتحقيق فى واقعة قيام مجموعة من الأفراد من المنضمين لتنظيم غير مشروع (جماعة الاخوان) بمباشرة نشاط سياسى بالمخالفة لأحكام الدستور والقانون، والترشح لانتخابات مجلس الشعب باسم التنظيم وتحت عباءته، وهو الأمر الذى يخالف القانون.
وقال الحزب فى بلاغه أن ذلك الأمر جاء بناءً على ما تقدمت به أمانات الحزب الوطنى الديمقراطى فى عدد من المحافظات من معلومات مشفوعة بأدلة تؤكد أن ذلك التنظيم غير المشروع قام بإصدار تكليفات لعدد من المنضمين اليه للتقدم بأوراق ترشيحهم لخوض انتخابات مجلس الشعب على أنهم مرشحون مستقلون، وذلك على خلاف الحقيقة التى تؤكد أنهم منضمون لهذا التنظيم غير المشروع. وطلب الحزب فى بلاغه التحقيق فى هذا الأمر، باعتباره يمثل تحدياً سافراً للدستور والقانون، فضلاً عن خروجه على الأحكام المنظمة للانتخابات النيابية ، مؤكدا أن عدم التصدى لهذا الأمر من قبل الأحزاب السياسية الشرعية والمجتمع ككل من شأنه أن يهدد الحياة السياسية ويقوض من دعائم الشرعية الدستورية.
وردت جماعة الاخوان بقوة على بلاغ الحزب من خلال تصريحات على لسان المرشد العام للجماعة محمد بديع اتهم فيها الحزب الوطنى بتزوير الانتخابات قبل أن تبدأ، وطالب بوجو رقابة دولية من الأمم المتحدة على الانتخابات القادمة.
وكان المستشار السيد عبد العزيز عمر رئيس محكمة استئناف القاهرة ورئيس اللجنة العليا للانتخابات قد أعلن أن العدد النهائي للمرشحين الذين يخوضون الانتخابات بلغ 5093 مرشحا ومرشحة من بينهم 1188 مرشحا ومرشحة يمثلون الأحزاب السياسية المختلفة و3498 مرشحا مستقلا، و378 مرشحة عن المقاعد المخصصة للمرأة من بينهن 145 مرشحة عن الأحزاب و223 مرشحة مستقلات.
18 حزبا سياسيا سوف يتنافسون على المقاعد الانتخابية العادية، وعدد مرشحي كل حزب كالآتي:- الوطني: 763، والوفد: 168، والتجمع: 66، والأحرار: 22، والغد: 20، والجيل: 27، وشباب مصر: 9، والجمهوري الحر: 8، والسلام الديمقراطي: 38، والعربي الناصري: 31، والعدالة الاجتماعية: 3، ومصر العربي الاشتراكي: 4، والخضر: 8، والتكافل: 5، والمحافظين: 4، والدستوري الحر: 6، ومصر 2000: 4، والشعبي الديمقراطي: 2.
وأوضح رئيس اللجنة العليا للانتخابات أن 16 حزبا سياسيا يخوضون الانتخابات على المقاعد الانتخابية المخصصة للمرأة، وعدد المرشحات من كل حزب الآتي:- الوطني 69، والوفد: 23، والتجمع: 8، والأحرار: 6، والغد: 5، والجيل الديمقراطي: 2، وشباب مصر: 2، والجمهوري الحر: 6، والسلام الديمقراطي: 8، والعربي الناصري: 6، والعدالة الاجتماعية: 1، ومصر العربي الاشتراكي: 4، والخضر: 1، والاتحادي الديمقراطي:2، والتكافل: 1، والمحافظين:1.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


حزب العمل الإسلامي يطلق حملة لمقاطعة الإنتخابات
بقلم/ مروة طنطاوي – 27-11-2010


أطلق حزب العمل الاسلامى المجمد دعوة عامة لمقاطعة الانتخابات البرلمانية المصرية المزمع إجرائها صباح غد الاحد، تحت اسم "يوم 28 نوفمبر خليك بالبيت" معتبرا مقاطعة الانتخابات "من قبل تغيير المنكر بالقلب.. وهذا أضعف الإيمان" ومؤكدا على ان مقاطعة الانتخابات هى بمثابة نقطة البدء لعصيان مدنى شامل كما جاء فى البيان الذى اصدره الحزب اليوم والذى جاء فيه:
"الأحد 28 نوفمبر.. ندعوكم إلى عطلة شعبية.. الزموا بيوتكم.. احتجاجا على مهزلة الانتخابات التى يزيفون فيها إرادة الشعب.. وهى جريمة وطنية.. وجريمة فى حق الدين.. والنتائج معروفة سلفا، سيحصل الحزب الحاكم على أكثر من 80% من المقاعد، ويترك بعض المقاعد للمعارضة لتزيين الصورة.. وتستمر أحوال البلاد على ما هى عليه من بؤس وضياع وتخلف عن ركب الأمم الناهضة شرقا وغربا.. وها هم أنصار الحزب الحاكم الفاسد يصارعون بعضهم البعض بالرصاص.. والشوم.. والجنازير.. والسيوف.. فمن أجل ماذا يتقاتلون؟ هل من أجل مصلحة الشعب؟ أم من أجل مكاسب الحصول على مقعد فى البرلمان لجنى الملايين والمليارات من دم الشعب؟!
* قاطعوا انتخابات تم اقصاء القضاء من الإشراف عليها.
* قاطعوا انتخابات منعوا فيها حتى الدعاية والمسيرات لكل من ترغب السلطة فى إسقاطه.
* الزموا بيوتكم كى نرسل لهم رسالة واضحة واحتجاجا صريحا أننا ضد تزييف ارادتنا.
* قاطعوا الانتخابات لنقول لهم إننا لن نوافق على استمرار المفسدين فى التحكم فى مصائرنا وقوتنا وقوت أولادنا.
* قاطعوا الانتخابات كبداية لمرحلة جديدة فى المقاومة السلمية، لن تهدأ حتى يتم منع التمديد لحسنى مبارك أو التوريث لإبنه, وحتى نعيد السيادة للشعب مصدر السلطات.
* الزموا بيوتكم كما فعلتم فى 6 أبريل و4 مايو 2008، وهو الأمر الذى أثار الرعب فى قلوب الظالمين.. فهذا الاعتصام عمل ايجابى وليس سلبيا، لأنه يقول أنه يمكن للأمة أن تتحد على قلب رجل واحد، وأن بإمكانها أن تزلزل عروش الطغيان، فعندما نجمع على مقاطعة الانتخابات والالتزام بالمنازل فغدا سنجمع على الخروج معا لإسقاط هذا النظام الفاسد.
* قولوا لهم أن الحياة لم تعد ممكنة فى ظل جبروتهم. وأن الصمت لم يعد ممكنا. وأن زمن الخداع قد انتهى، وأن زمن المسكنة والذل قد ولى.. وجاء زمن المجابهة، وأن الله قد وعدنا بالنصر: (إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِى الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ) (غافر: 51), ونعلم: (إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ) (يونس: 55).
* إن الله أمرنا بمقاومة الظلم والمنكر، والجهاد لتغيير المنكر باليد واللسان والقلب، وإن مقاطعة الانتخابات المزورة والكاذبة النتائج هى أضعف الإيمان، وهى تغيير المنكر بالقلب. وليس بعد ذلك حبة خردل من إيمان. فالله لا يقبل منا أقل من ذلك، فهؤلاء الذين باعوا الوطن وما عليه وما فى باطن أرضه. الذين باعوا المجال الجوى والمياه الإقليمية للصهاينة والأمريكان.. وتقاسموا معهم ثروات الشعب، وتركوه نهبا للفاقة والفقر والجوع والمرض، لا يجوز أن نسمح لهم بالاستمرار فى حكم البلاد.
* ومقاطعة الانتخابات يوم 28 نوفمبر هى نقطة البدء لعصيان شعبى مدنى لا يتوقف حتى نحرر الوطن من هؤلاء المفسدين، ونستعيد مصر من جديد إلى شعبها."

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


صدام بين الشرطة ومتظاهرين في مصر
بقلم/ عامر محمود – 24-11-2010


قتل اليوم شخص وأصيب 43 آخرون في اشتباك بين متظاهرين وقوات مكافحة الشغب في مدينة الجيزة. وقامت قوات مكافحة الشغب باستخدام العصي والقنابل المسيلة للدموع ضد المتظاهرين الذين كانوا يحتجون على أمر بوقف البناء في مبنى خدمات تابع لكنيسة بالمحافظة وإن المتظاهرين رشقوا القوات بالحجارة. وحاولت الشرطة تفريق المتظاهرين بعد أن أغلقوا لنحو ساعتين شارع الأهرام المؤدي إلى المنطقة الأثرية غربي القاهرة. وألقت الشرطة القبض على 13 متظاهرا على الأقل خلال الاشتباك.
وبدأت الاشتباكات بعدما قام المتظاهرون بتحطيم مبنيين خشبيين صغيرين أحدهما مروري والآخر أمني وسيارة خاصة أمام مبنى المحافظة. وكان وقف العمل فى بناء كنيسة مخالفة بالطالبية بمنطقة الهرم قد أدى إلى تجمهر عدد من الأقباط صباح اليوم أمام مبنى محافظة الجيزة بشارع الهرم، وهو ما أدى إلى تحطيم عدد من السيارات التي تصادف وجودها في المنطقة.
كان محافظ الجيزة، سيد عبد العزيز، قد صرح بأن السبب فى الأزمة هو قيام عدد من المواطنين بإقامة مبنى خدمات، بناء على ترخيص بدور أرضى وثلاثة أدوار، لكنه تم تحويل المبنى الى كنيسة، هو أمر مخالف لقانون البناء الموحد. مؤكدا أنه تم تشكيل لجنة لدراسة الوضع القانوني لتحويل المبنى إلى كنيسة وتقديم الرسومات إلى اللجنة لدراستها وفقا للقانون.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


الكتاتني يتهم وزارة الداخلية بالمسؤولية عن محاولة إغتياله
بقلم/ عامر محمود – 23-11-2010


حالة من القلق والتوتر تسود أروقة جماعة الاخوان المسلمين في اعقاب محاولة القتل التي تعرض لها الدكتور محمد سعد الكتاتني، رئيس الكتلة البرلمانية للجماعة ومرشحها في محافظة المنيا. يأتي ذلك بعدما فوجئ الكتاتني وأنصاره بمجموعةٍ من البلطجية يقطعون المسيرة ويهاجمونهم، بالسنج والسيوف والسواطير، وقام أحد البلطجية بالهجوم على د. الكتاتني في السيارة التي يستقلُّها، وحاول ضربه على رأسه بساطور لولا أنه تفاداه وتحوَّلت الضربة إلى زجاج السيارة فهشَّمته، مما أدَّى إلى إصابة سائقه بجروح خطيرة في يده.
من ناحيته حمَّل الكتاتني وزارة الداخلية المسئولية عن محاولة الإغتيال التي تعرض لها مساء أمس الاول "الاثنين" أثناء تجوله بالدائرة الإنتخابية. وقال الكتاتني: إنَّ الاعتداء عليَّ من قبل البلطجية تم بمباركة وزارة الداخلية، لأنني منذ أن بدأت الترشيح ثم الجولات الانتخابية وهناك أفراد من المباحث الجنائية وأمن الدولة يرافقونني. لافتًا إلى أنَّ هذه الجولة لم تكن سرية، بل كانت معلنة. واضاف: منذ أن تحركت من مكتبي متجهًا إلى حي غرب، كان يرافقني العديد من الموتوسيكلات التابعة للداخلية، إضافة إلى سيارة شرطة، متسائلاً: لماذا تتركني الداخلية أسير في شارع تعلم أنَّ به احتقانًا وخللاً أمنيًّا، موضحًا أنَّ هؤلاء البلطجية كانوا يجلسون في الشارع، ومعهم الأسلحة البيضاء، ولم تستوقفهم أيه دوريات أمنية، فالمفروض أنَّ واجب الشرطة وقف الجريمة قبل أن تقع.
وشدَّد الكتاتني على أنَّ جولاته مستمرة، ولن تتوقف رغم الإرهاب والبلطجة التي تعرض لها. وأشار الكتاتني إلى أنَّ البلطجية قد أصابوا أنفسهم، وحرروا تقارير طبية، ثم اتهموا أنصاري بالاعتداء عليهم في محاولة للدفاع عن أنفسهم على طريقة "محضر قصاد محضر". وأعرب الكتاتني عن خالص شكره لكل أبناء الدائرة الذين تعاطفوا معه وتظاهروا مساء أمس الاول أمام قسم شرطة بندر المنيا حتى ينال الجناة جزاءهم. وأكَّد المتحدث الإعلامي لمرشحي الإخوان بالمنيا أنَّ البلطجية من أنصار مرشح الحزب الوطني بالمنيا.
يذكر أنه تظاهر المئات مساء أمس (الاثنين) من أنصار الدكتور محمد سعد الكتاتني أمام قسم شرطة بندر المنيا، ردًا على محاولة اغتياله التي تمت مساء أمس "الإثنين" في شارع 6 أكتوبر على يد بلطجية وأنصار مرشح الحزب الوطني. وطالب المتظاهرون بالقبض على البلطجية الذين قاموا بالاعتداء على الكتاتني وأنصاره. وكان الكتاتني قد قام بتحرير محضر بقسم الشرطة، واتهم فيه أنصار خضمه بمحاولة إغتياله، موضحًا أن البلطجية كانوا يهتفون باسم مرشح الحزب الوطني، وأنهم من عائلته، ومعروفون بالاسم لكل سكان بندر المنيا، كما قدم أصحاب السيارات التي تعرَّضت للتحطيم محاضر مشابهة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


نائب الإخوان المسلمين سعد الكتاتني يتعرض لإعتداء
أهـــلاً العربية – 23-11-2010


بعد أن انتقد الحكومة واتهمها بتزوير الانتخابات، تعرض سعد الكتاتني، رئيس الكتلة البرلمانية لجماعة الإخوان المسلمين في مجلس الشعب المصري، لإعتداء من جانب مجموعة من المسلحين، هاجمت سيارته وحطمت نوافذها وأصابت سائقها بجروح. وقد تدخل بعض المارة وحالوا بين المعتدين والكتاتني الذي لم يصب في الحادث، الذي وقع الاعتداء بينما كان الكتاتني عائدا إلى دائرته في محافظة المنيا أن عقد مؤتمرا صحفيا قبل في القاهرة.
وقال الكتاتني في المؤتمر الصحفي إن "ما يحدث في هذه الانتخابات يفوق الخيال… هل هو جو انتخابات أم نظام يعطي رسالة بأنه لا توجد انتخابات؟… إن ما يحدث الآن هو التزوير الفعلي للانتخابات". وقد صرح عضو مكتب الارشاد في جماعة الاخوان المسلمين، د. محمد مرسي، بأن النظام يزور إرادة المصريين وندد بـ"البطش والعنف ضد المرشحين المعارضين للنظام خاصة من الاخوان". أضاف د. مرسي أنه منذ الإعلان عن مشاركة الإخوان في الانتخابات، تم اعتقال 1200 من أنصار الإخوان وما يزال 500 منهم رهن الاحتجاز.
وفي تحذير للجماعة، قال وزير الداخلية المصري حبيب العادلي إن "أجهزة الشرطة ستتصدى بكل حسم وحزم لأي محاولة للخروج عن الشرعية أو تجاوز ضوابط الدعاية الانتخابية من اي فئة تحاول النيل من مقومات الاستقرار خلال هذه الفترة" وأضاف العادلي إن "الدعاية الانتخابية ليست من آلياتها المظاهرات التي قد تتطور الى أعمال شغب خاصة أن تلك المظاهرات تستهدف افتعال مواجهات مفضوحة يقصد بها تنفيذ أجندات تتعارض مع المصالح العليا للدولة".

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


فيلم تونسي جزائري أثار جدل في فرنسا
بقلم/ هدى الطرابلسي – 22-11-2010


بعد العرض الأول للصحافة والجمهور بمناسبة أيام قرطاج السينمائية، يقدم طارق بن عمار للجمهور التونسي في السنة الوطنية للسينما، الفيلم المثير للجدل لرشيد بوشارب "خارج عن القانون" الذي ساهم بن عمار في إنتاجه وتم تصوير أغلب مشاهده بإستوديوهاته ببنعروس بتونس العاصمة.
يستهل الشريط بطرد عائلة فلاحين جزائريين من أرضها لمصلحة المستعمر الفرنسي، تتحدد مصائر الأبناء الثلاثة نتيجة ما جرى، فيقرر سعيد (جمال دبّوز) الأصغر الشقي إقناع أمه بالهجرة إلى فرنسا بعد موت الأب لأنها الفرصة الوحيدة للإلتقاء بولديها الآخرين: مسعود (رشدي زيم) المجند في الجيش الفرنسي في الهند الصينية وعبد القادر (سامي بو عجيلة) المعتقل في فرنسا بسبب إلتزامه بالدفاع عن قضية بلاده.
ينخرط مسعود بعد عودته من الجبهة وعبد القادر بعد خروجه من السجن في الكفاح السري للجبهة الوطنية لتحرير الجزائر في فرنسا، فيما يصبح سعيد مسؤولاً عن قاعة ملاكمة وملهى، دون أن ينسى إلتزامه بالقضية بطريقته الخاصة.
أثار الفيلم جدلا سياسيا وقضائيا وفنيا، وعلى الرغم من كل هذا الصخب بموجب ودون موجب، فإن الآراء تتفق على جرأة المخرج في تناول موضوع حساس لا يتطرق إليه منذ زمان كالانتقام والأخوة والكفاح السياسي إلا نادراً، وهو حرب الجزائر، ولمواضيع إنسانية يعانيها الفرد في كل مكان ي والصراع بين الواجب والعواطف.
واثار هذا الفيلم الجزائري التونسي فتنة بين اليمين واليمين المتطرف الفرنسي من جهة، والسلطات الجزائرية، الممثلة في الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية، عبد العزيز بلخادم، وهو الذي يشغل في نفس الوقت منصب الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، أقدم وأكبر حزب سياسي في الجزائر.
ويرى الجانب الفرنسي أن قصة فيلم "خارج عن القانون" جاءت لتحرف التاريخ، ويفتح مخرج الفيلم من خلال السيناريو جراح الحرب، خاصة في تركيزه على المعانات التي كان يعيشها الشعب الجزائري تحت الإستعمار الفرنسي، ما بين 1830 و1962.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


الإخوان المسلمين يدعون الأمم المتحدة لمراقبة الإنتخابات في مصر
بقلم/ عامر محمود – 21-11-2010


جددت جماعة الاخوان المسلمين في مصر دعوتها برقابة منظمات المجتمع المدني والأمم المتحدة على الانتخابات التشريعية المقرر اجراؤها الأسبوع القادم، فقد أكد الدكتور محمد مرسي، عضو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين والمتحدث الإعلامي باسمها، أن الإخوان يرفضون الرقابة الدولية على الانتخابات من قِبل أمريكا والدول الغربية، مشيراً إلى أن الجماعة تقبل رقابة مؤسسات المجتمع المدني الدولية، عبر الأمم المتحدة التي راقبت منظماتها الانتخابات في عديد من الدول، منذ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
وشدَّدالدكتور محمد مرسي على أن رقابة الدول على الانتخابات تعدُّ تدخلاً في شئون مصر الداخلية، موضحاً أن موقف الجماعة من رفض الرقابة الدولية نابعٌ من حرصها على مصالح مصر العليا، وليس من أجل عيون النظام الحاكم. وأضاف د. مرسي أن أفضل رقابة على الانتخابات هي الرقابة الشعبية، وذهاب الناس إلى صناديق الانتخاب، وإعطاء أصواتهم لمن يرونه مناسبًا، مشيراً إلى أن الرقابة القوية بعد ذلك تأتي من قِبل مؤسسات المجتمع المدني الوطنية.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


حزب شباب مصر: نرفض الرقابة الدولية على الإنتخابات
بقلم/ مروة طنطاوي – 20-11-2010


أكد أكثر من عشرين ألف مواطن فى مؤتمر إنتخابى نظمه حزب شباب مصر فى مدينة كفر الدوار بالبحيرة يوم الجمعة، تصديهم لأى تدخل خارجى فى الشأن المصرى ورفضهم للرقابة الدوليةعلى الانتخابات البرلمانية القادمة، وقال أحمد عبد الهادى، رئيس حزب شباب مصر، خلال المؤتمر الذى تم تنظيمه لدعم ترشيح أحمد الزهيرى مرشح حزب شباب مصر عن دائرة كفر الدوار "عمال" إن الشعب المصرى يرفض المساس بالسيادة المصرية وهو قادر على حماية صناديق الإنتخابات من أى تزوير خاصة مع تنامى دور مؤسسات المجتمع المدنى ومنظمات العمل الأهلى التى أصبحت شريك رئيسى فى الرقابة على كل الإنتخابات التى تجرى فى مصر.
وأكد عبد الهادى خلال المؤتمر على أن الرهان على الشعب المصرى العظيم القادر على حماية صوته فى إنتخابات مجلس الشعب القادمة وأنه لايمكن السماح بأى حال من الأحوال بأى مساس بالسيادة المصرية، لافتا النظر إلى أن هناك تحركات أمريكية تتم لفرض الرقابة الجبرية على الإنتخابات المصرية وهو مايعد تدخلا مرفوضا فى الشأن المصرى وذكر أن حزب شباب مصر ومن خلفه العشرين ألف مواطن الذين حضروا هذا المؤتمر الإنتخابى والذين جاؤا جميعا لتوصيل رسالة لجميع مؤسسات المجتمع الدولى ورسالة شديدة اللهجة للولايات المتحدة الأمريكية، التى تتعامل مع الشعب المصرى كما لو كان شعبا قاصرا ويحتاج وصاية أجنبية عليه، أن كلهم جميعا يرفضون المساس بسيادة مصر وتوصيل رسالة تحذير للولايات المتحدة الأمريكية أن شعب مصر نضج بما فيه الكفاية وأحزاب المعارضة المصرية والشعب المصرى أصبحوا يعيشون حالة ديمقراطية غير مسبوقة وليس أدل على ذلك من عقد هذا المؤتمر فى قلب أضخم الميادين العامة بكفر الدوار وحضره أكثر من عشرين ألف مواطن معظمهم من الفلاحين والمواطنين البسطاء الذين حضروا من قرى ونجوع كفر الدوار.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


خليجي ٢٠ تقارب الرؤى نحو الهدف الأسمى
بقلم/ حسن العتمي – 20-11-2010


بكل علامات الفرح وإشارات الإستبشار، إستقبل الشعب اليمني يوم أمس الفرق الخليجية، ولسان حاله يقول: يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت رب المنزل. فتراهم يلوحون بأيديهم ويصفرون ويقفزون ويغنون ويهتفون لكل فوج خليجي بمجرد وصوله، ناسين أومتناسين أنهم خصومهم -إن صحت العبارة- في ميدان الرياضة.
الناظر لتلك الجموع وهتافاتهم وفرحتهم، يتأكد لديه بشكل قطعي أن الدم العربي لازال يجري في عروق كل عربي، دم الأخوة وأمل الوحدة العربية.. فيا مرحباً بالرياضة إن كانت ستجمعنا وتؤلف بين قلوبنا وتحقق ما عجزت عنه السياسة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


محاولة دولية للقبض على مؤسس موقع ويكيليكس
أهــلاً العربية عن بي بي سي – 18-11-2010


أصدرت محكمة سويدية قراراً بإعتقال جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيليكس على الإنترنت بتهمة الإغتصاب وأعلن الادعاء السويدي عقب إصدار الحكم بأنه يسعى الآن لإستصدار أمر اعتقال دولي ضد اسانج.
وقد صدرت مذكرة لإلقاء القبض على اسانج للمرة الاولى في أغسطس الماضي إلا انها سحبت في وقت لاحق. وكانت تلك المذكرة قد صدرت بعد أيام من نشر موقع ويكيليكس آلاف الوثائق الأمريكية السربة حول العمليات العسكرية في العراق وافغانستان.
وقال اسانج إن الإدعاءات ضده ما هي إلا "حملة لتلطيخ سمعته" وزعزعة مصداقية موقعه الذي يخوض خلافا مع وزارة الدفاع الاميركية حول نشر وثائق سرية اميركية حول الحرب في العراق وافغانستان.
ويذكر أن اسانج في وقت سابق إنه قد يطلب اللجوء السياسي في سويسرا وينقل موقعه على شبكة الانترنت الذي يهدف إلى مكافحة الفساد إلى هناك ليعمل في أمان. وقد نشر الموقع وثائق كتبها جنود أميركيون بين أعوام 2004 و2009، تتحدث عن حالات تعذيب إرتكبتها القوات العراقية وغض الاميركيون الطرف عنها.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


أمريكا تطالب برقابة دولية على الإنتخابات المصرية
أهــلاً العربية عن بي بي سي – 17-11-2010


إتهمت مصر الولايات المتحدة الأمريكية بالتدخل في شؤونها الداخلية وإعتبرت دعوة واشنطن إلى إرسال مراقبين أجانب لمراقبة الإنتخابات البرلمانية المصرية أمراً "مرفوضاً بشكل قاطع". وكان المتحدث بإسم الخارجية الامريكية، فيليب كراولي، قد صرح يوم الإثنين بأن "الولايات المتحدة حريصة على إجراء إنتخابات حرة ونزيهة في مصر"، ودعا إلى وجود مراقبين دوليين، وهو ما ترفضه مصر بشكل قاطع.
وقال بيان لوزارة الخارجية المصرية "يبدو أن الجانب الامريكي يصر على عدم إحترام خصوصية المجتمع المصري بتصرفات وتصريحات تستفز الشعور الوطني المصري وكأن الولايات المتحدة تحولت الى وصي على كيفية إدارة المجتمع المصري لشؤونه السياسية".
ويمثل هذا التصعيد أزمة نادرة بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر في الثلاثين سنة الماضية، إذ نادراً ما تنتقد الولايات المتحدة مصر، أول أي بلد عربي يوقع إتفاق سلام مع اسرائيل، ونادراً أيضاً ما يصدر مثل هذا الرد من بلد عربي موجهاً إلى الولايات المتحدة علناً وبإستخدام عبارات مثل "مرفوضاً بشكل قاطع".

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


بريطانيا تدفع تعويضات لضحايا التعذيب في جوانتانامو
أهــلاً العربية عن بي بي سي – 16-11-2010


عرضت الحكومة البريطانية دفع تعويضات لعدد من ضحايا سجن جوانتانامو السابقين، وتقدر قيمة التعويضات بملايين الجنيهات الإسترلينية، ويقدر عدد المستفيدين من هذه التعويضات –التي جاءت نتيجة تسوية خارج المحكمة- بأكثر من عشرة أشخاص. وقد إتهم الضحايا قوات الأمن البريطانية بالتواطأ مع الذين قاموا بتعذيبهم في معتقل معسكر جوانتانامو.
وكان بشر الراوي وجميل البنا وريتشارد بلمار وعمر دغيِّس وبنيام محمد ومارتن موبانجا من بين أولئك –سواء من المواطنين البريطانيين أو المقيمين في بريطانيا- الذين رفعوا قضايا ضد الحكومة البريطانية أمام المحكمة العليا.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


أهالي مدينة رهط يعيدون بناء المسجد الذي هدمته إسرائيل
أهــلاً العربية عن المركز الفلسطيني للإعلام – 16-11-2010


قام أهالي مدينة رهط، البدوية بالنقب، بإعادة بناء مسجد جديد على أنقاض مسجد الصحوة الذي هدمته جرافات وزارة الداخلية الإسرائيلية بحجة أن البناء غير المرخص، وكانت الشرطة الإسرائيلية قد أرسلت أكثر من 700 من أفرادها لحماية جرافات الهدم، وقامت بتفريق أهالي المدينة بالغاز المسيل للدموع واعتقلت عدداً من الشبان.
وأعلن النائب العربي في الكنيست، ابن النقب، طلب الصانع، أن المسجد سيبنى من جديد "رغم أنف كل العنصريين بمن فيهم المدعون أنهم يحافظون على القانون". وقال إن السلطات الإسرائيلية تغض الطرف عن البناء غير القانوني في البلدات اليهودية. ووصف النائب جمال زحالقة الهدم على أنه "تصعيد خطير في الهجمة العنصرية القمعية للسلطات الإسرائيلية ضد المواطنين الفلسطينيين في النقب والمثلث والجليل"
وقد عمّ إضراب عام مدينة رهط، 45 ألف نسمة، احتجاجاً على الهدم وتجمهر الأهالي حول المسجد المهدوم لحماية بناة المسجد الجديد.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


بعد عرضين في الصين: الفرشيشي يستعد لعمل ضخم في تونس
بقلم/ هدى الطرابلسي – 15-11-2010


مثل الشيخ حاتم الفرشيشي تونس في الفعاليات الثقافية لمعرض شنقهاي في الصين، وقدّم الفرشيشي صحية فرقته عرضين متتاليين أمام أكثر من خمسة آلاف متفرج في كل عرض. كل عرض امتد على أكثر من ساعة وتضمن العديد من الأغاني من التراث التونسي من خلال وصلات من الطريقة السلامية مثل "ماك السلطان" و"يا بلحسن" و"يا محمد يا جد الحسين" ومن الطريقة العوامرية مثل "سيدي منصور" و"حضروا الأسياد" و"يا مازري حل البيبان". ويقول الفرشيشي إن "الجمهور الذي حضر العرضين تحت أمطار شنقهاي كان من جنسيات محتلفة وكانت ردود الفعل مميزة ورائعة وفاقت كل تصواتنا، وكان تجاوب الجمهور كبيرا مع الإيقاعات التونسية الأصيلة واللباس التقليدي التونسي".
وبعد النجاح الذي لاقته عروضه في المهرجانات الصيفية ومهرجانات المدينة خلال شهر رمضان الماضي، وعلى إثر نجاح عرضيه في الصين، بدأ الفنان حاتم الفرشيشي في الإعداد لعمل تراثي ضخم استعدادا للصيف المقبل ولشهر رمضان 2011.
الجدير بالذكر أن الفرشيشي يقدم من خلال عروضه رؤيته الخاصة للموروث الموسيقي الصوفي، إلى جانب إنجاز أعمال خاصة به من خلال وضعه لألحانه الخاصة لنصوص قديمة. وبدأ اسم الفرشيشي يبرز بجدية في الساحة الفنية التونسية في السنوات الثلاث الأخيرة وبدأ يحتل مكانته التي يستحق ضمن المشهد الموسيقي والإنشادي في تونس وخارجها، ويجمع الفرشيشي بين الصوت الطربي الشجي والثقافة الموسيقية والتشبع بالتراث التونسي الأصيل. وهو طرح جديد لأعمال موسيقية صوفية وروحية في قالب حداثي كما يؤكد الفنان نفسه.
وحول بداياته يقول الفرشيشي إنه "التزم منذ بداياته بأداء النمط الصوفي والأدعية الدينية والموشحات وكانت نشأته في عائلة فنية، فجده أحد أهمّ شيوخ الطريقة الصوفية القادرية بتونس العاصمة ووالده يتمتع بصوت جميل".
وبعد مسيرة ربع قرن تقريبا، قدم خلالها أعمالا ناجحة مثل «يا واهب الغفران» و«العنبر فاح» إلى جانب آخر أعماله «قناديل النور» والذي قدمه في عديد المهرجانات الوطنية والدولية مثل المنستير وسوسة، كما شارك في عديد التظاهرات الموسيقية في تونس وخارجها من ذلك احتفالات طرابلس عاصمة للثقافة الإسلامية حيث افتتح واختتم هذه التظاهرة الدولية الكبرى، كما شارك في المهرجان الدولي الموسيقى الروحية الذي ينتظم سنويا بتونس وأصدر أربعة ألبومات أولها كان برعاية شركة روتانا.
وكان الفرشيشي لفت إليه الأنظار بشكل كبير خلال الصيف الماضي لمّا قدم عرضا بعنوان "العنبر فاح" جمع فيه عددا كبيرا من العازفين والمنشدين وقادهم بذكاء كبير في المهرجانات الدولية، مما حدا به هذا العام لإنتاج عمل جديد يحمل عنوان "قناديل النور" وهو عرض يجمع بين الإنشاد الديني والموشحات والألحان الخاصة به مثل موشح «لك الحمد» و«يا رسول الله» و«لبيك الله» و«الله ربي» و«صل يا ربي» و«بدر تجلى» ويؤكد أنه سيواصل التلحين طالما أنّه وجد ردود فعل طيّبة من الجمهور وتشجيعا ودعا.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إختتام مهرجان دمشق السينمائي الدولي الثامن عشر
بقلم/ روزانا خيربك – 14-11-2010


أختتم مهرجان دمشق السينمائي الثامن عشر يوم السبت 13تشرين الأول، حيث فاز الفيلم الجزائري "الخارجون عن القانون" بذهبية مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وهو من إخراج رشيد بو شارب.
فاز الفيلم الإيراني "يرجى عدم الإزعاج" إخراج محسن عبد الوهاب بالفضية، وفاز الفيلم السوري "مطر أيلول" بالبرونزية والفيلم سيناريو و إخراج عبد اللطيف عبد الحميد، هذا وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى الفيلم الايطالي "حياتنا" سيناريو و إخراج دانييل لوشيتي.
أما بالنسبة لمسابقة الأفلام القصيرة والتي تنافس عليها 92 فيلماً فقد فاز فيلم "الأرجوحة" للبلجيكي كريستوفر هيرما بالذهبية، وفيلم "حجارة" من سلوفاكيا إخراج كاترينا كيريكسوفا بالفضية، أما البرونزية فذهبت إلى فيلم "الموجة" وهو من إخراج محمد بن عطية من تونس.
في مسابقة الفيلم العربي نال فيلم "الخارجون عن القانون" الجزائري جائزة أفضل فيلم عربي و بإجماع لجنة التحكيم، كما نال الفيلم السوري "حراس الصمت" للمخرج سمير ذكرى تنويه لجنة التحكيم لتشجيع التوجه نحو استفادة السينما من الرواية التي تحمل مضامين سامية.
أما جائزة الراحل مصطفى العقاد لأفضل إخراج فذهبت لمخرج فيلم "كوزموس" التركي ريها إيردم، كما نالت جائزة أفضل ممثلة غابرييلا ماريا شميد عن دورها في الفيلم الألماني "مصففة الشعر"، وجائزة أفضل ممثل لجورج بيستيرينو عن دوره في فيلم "إذا أردت أن أصفر فسأفعل".
يذكر إن الفنانة نبيلة عبيد كانت ضيفة شرف المهرجان في حفل الاختتام وتم تكريم المخرج الجورجي أوتار بوسيلياني مخرج فيلم "كان ثمة عندليب يغني" و قدمت فرقة "إنانا" للرقص المسرحي في الاختتام عرضاً راقصاً بعنوان "صلاح الدين".

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


دعم صحافة الصيدلة والطب في تونس
بقلم/ هدى الطرابلسي – 14-11-2010


لمزيد دعم الصحافة المكتوبة، وخاصة المختصة في المشهد الإعلامي التونسي، اصدرت مؤخرا نشريتين علميتين جديدتين هما "فارم انفو" (الإعلام الصيدلي) وميديك انفو (الإعلام الطبي).
وأفادت السيدة سندة بكار، رئيسة تحرير المجلة الطبية ليفري سانتى (الكراس الصحي) خلال ندوة صحفية عقدت مؤخرا بالعاصمة التونسية أن هذه النشريات الشهرية تسعى إلى تقديم محتوى علمي ومهني يواكب آخر المستجدات في الحقلين الطبي والصيدلاني.
وسيكون محتوى النشريات في شكل ملفات حول محاور علمية ومهنية إلى جانب التوضيحات العلمية في اختصاصات الصيدلة والطب ومتابعة واقع ممارسة المهنة في تونس. وبينت السيدة سندة بكار أن هذه النشريات ستسهم في دعم صحافة القرب بالنسبة لمهنيي الصيدلة والطب في تونس.
وتضم أسرة تحرير "فارم انفو" و"ميديك انفو" بالإضافة إلى عدد من الصحفيين، أطباء وصيادلة وبياطرة وأخصائيين بيولوجيين، وذلك بهدف إضفاء مزيد من الدقة والتفسير العلمي للمواضيع ذات الصلة بمهن الصيدلة والطب بوجه عام.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


تجاوزات أجهزة الأمن ضد مؤيدي الإخوان المسلمين
بقلم/ محمد عبد الرحمن – 14-11-2010


بالأسماء، أهــلاً العربية تنشر أسماءهم.. أجهزة الأمن تعتقل العشرات من أنصار مرشحي الإخوان المسلمين بمحافظة الشرقية..
إرتفع عدد المعتقلين من أنصار مرشحي الإخوان المسلمين بالشرقية خلال هذا الأسبوع إلي أكثر من عشرين معتقل من أماكن متفرقة في محافظة الشرقية ومن مختلف الدوائر ووجهت لهم النيابة تهمة عمل دعاية دينية أو دعاية مبكرة في حين ترك المجال مفتوحاً لمرشحي الحزب الوطني لعمل كل انواع الدعاية الدينية وغير الدينية والمبكرة.
معظم المعتقلين عرضوا على النيابة وحصلوا على حكم بإخلاء سبيلهم بكفالات تراوحت ما بين 1000 جنية و2000 جنية، الإ أن هيئة الدفاع قررت عدم دفع أي كفالات، لتخفف الكفالة عنهم بعدها بقيمة تتراوح ما بين 100 إلى 200 جنية أو بدون كفالة.
وأكد د. أمير بسام – المتحدث الإعلامي باسم الإخوان المسلمين بالشرقية – على أن إعتقال أنصار مرشحي الإخوان المسلمين، الذي شمل الصغار والكبار وتجاوز كل الضوابط القانونية التي كفلت للمرشح ان يقوم أنصاره بالدعاية له، لن يعيق مسيرة الإخوان في النضال الدستوري لإنتزاع حق هذا الشعب لإختيار من يمثله ويحكمه.
وأضاف د. بسام "إننا نهيب بالنظام ان يتعامل مع جميع المرشحين بصورة متساوية بعض النظر عن إنتمائتهم الفكرية والحزبية، وقد اكدنا أن إختطاف أنصار المرشحين هو مخالفة قانونية يقوم بها رجال الأمن وسوف نلاحقهم قضائياً وحين ذاك لن تنفعهم الأوامر الشفهية التي يأتمرون بها".
وتابع د. بسام "أقول لأنصار مرشحي الإخوان المسلمين: (ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين )، (وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ)".
وتنفرد أهــلاً العربية بنشر أسماء المعتقلين، وهم: إسماعيل عبده – أبو هلال – دائرة التلين، وحمادة عبده – أبو هلال – دائرة التلين، ومحمد حسين – ابو هلال – دائرة التلين، ود. محمود عبدالباقي – طبيب بيطري – الزقازيق – الدائرة الأولى بندر الزقازيق، وعاطف الشوادفي – كفر موسى عمران – الدائرة الأولى بندر الزقازيق، ومحمد هاشم – كفر موسى عمران – الدائرة الأولى بندر الزقازيق، ومحمد مهدي – مركز الإبراهيمية – الدائرة الأولى بندر الزقازيق، وأيمن هيكل – مهندس زراعي – هرية رزنة – الزقازيق – الدائرة الأولى بندر الزقازيق، وأشرف علي – موظف – هرية رزنة – الزقازيق – الدائرة الأولى بندر الزقازيق، وشكري قوره – موظف بالعاشر قرية كفر ايوب – دائرة بلبيس والعاشر، وشريف صلاح قرية الكفر القديم (يعانى من اعاقه) – دائرة بلبيس والعاشر، و خطاط من فاقوس – دائرة فاقوس 2، واحمد السيد حسن – مدرس بالازهر – القرين – دائرة أبو حماد، وطارق محمد موسى – مهندس حر – العاشر من رمضان، وأحمد السعيد محمد النحاس – مهندس بشركة إيديال إستاندر – العاشر، وهندي أحمد إبراهيم – وكيل مدرسة – العاشر، وعاطف عبد الغفار السيد حجر – كاتب بالوحدة الصحية بالنعامنة – النعامنة – دائرة منيا القمح، وصلاح منير ماهر جاد الله – اعمال حرة – النعامنة – دائرة منيا القمح، وناصر عبد المنتصر جاد الله – يعمل بالعاشر من رمضان – النعامنة – دائرة منيا القمح، ووائل شحته سالم – يعمل بالعاشر من رمضان – النعامنة – دائرة منيا القمح، و سعيد عربي – يعمل بالعاشر من رمضان – النعامنة – دائرة منيا القمح.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


كشف مخطط صهيوني لهدم القدس بالكامل
أهــلاً العربية عن المركز الفلسطيني للإعلام – 13-11-2010


أكد المحامي المقدسي أحمد الرويضي أن الكيان الصهيوني يخطط لهدم مدينة القدس بالكامل وإقامة قدس جديدة برؤية صهيونية، وذلك من خلال مخطط أطلق عليه "مخطط القدس 2020"،
وأوضح الرويضي في بيان له أن القدس الجديدة تشمل مغتصبات جديدة وتغيير واقع البلدة القديمة بالكامل من خلال إقامة ما أطلقوا عليه "الحوض الوطني".
وأضاف أنهم يريدون هدم المدينة وآثارها التاريخية والحضارية ومحو الموروث الحضاري للقدس وإقامة "إرث يهودي مصطنع بشكل مدينة جديدة".
كما أضاف الرويضي أن 20 ألف وحدة سكنية فلسطينية مهددة بالهدم ضمن سياسة هدم منازل الفلسطينيين وذلك لتغيير التركيبة الديموغرافيه لمدينة القدس.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


أهــلاً العربية في حفل الذكرى السادسة لياسر عرفات
بقلم/ سامي أنطاكي – 12-11-2010


دمشق – أختتم منذ قليل حفل تأبين الراحل ياسر عرفات في دمشق، وذلك في مقر النادي العربي الفلسطيني في مخيم فلسطين، حيث حضر الحفل من الجانب السوري سامي قنديل ممثلاً عن حزب البعث العربي الاشتراكي، وطلال ناجي ممثلاً للجبهة الشعبية القيادة العامة وعزام الاحمد ممثلاً لمنظمة التحرير الفلسطينية، وجمعا كبيرا من الموطنين المؤيدين لفتح في دمشق.
وقد هتف الحضور بروح الراحل ياسر عرفات والفداء لمحمود عباس، وقد ألقيت العديد من الكلمات والتي كانت في معظمها كلمات خطابية تدعو الى وحدة الشعب الفلسطيني. والجدير بالذكر أنها فشلت المحادثات بين الحركتين، فتح وحماس، في دمشق في تحقيق أي تقدم باتجاه المصالحة.
هذا وقد إلتقت أهــلاً العربية بالعديد من الموطنين الفلسطينيين في الحفل والذين كانوا في معظمهم مؤيدين لفتح، دما وروحا على حد وصفهم.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


موقع "سوق دوت كوم" يفتح باب التجارة الإليكترونية العربية
بقلم/ خالد زكي – 11-11-2010


قال عمر السدودي، المدير العام لشركة سوق دوت كوم، أحد مواقع التجارة الإلكترونية في العالم العربي، إن شركته ستقوم بفتح التجارة بين الدول العربية التي تعمل بها الشركة من خلال مواقعها الاليكترونية المنتشرة في عدة دول عربية حيث سيتمكن أي شخص من مصر أن يبيع المنتجات المتنوعة في هذه الدول.
وتابع في تصريحاته "سيتمكن أي شخص من مصر، من خلال موقع سوق دوت كوم، أن يبيع ويشتري في السعودية والامارات والاردن والكويت بمجرد الضغط على زر"، لافتا إلى أن ذلك سيفتح نافذة للشركات والافراد المصريين للمتاجرة في الوطن العربي.
وعن المحتوى العربي، قال السدودي إن المحتوى العربي على الانترنت يمثل أقل من 1 في المائة على مستوى العالم، بسبب عدم إسهام المؤسسات التعليمية والشركات المنتجة للافلام والمواد الترفيهية برقمنة محتواها وبيعها على الانترنت بشكل كاف. وأضاف "يمكننا تطوير هذا المحتوى في مصر حتى يمكن الاستفادة منه وإستثماره خارج البلاد في مجالات الافلام والموسيقى والسينما".
وأشار إلى أن شركته تتطلع إلى أن تسهم بإمتلاك محتوى مصنف بشكل جيد باللغة العربية والانجليزية، لافتا إلى أن من 60 إلى 70 في المائة من المتصفحين على الانترنت في مصر يبحثون عن المحتوى العربي، منوها بسعي شركته للاسهام بشكل قوي في هذا المجال.
وقال في إشارة إلى صعوبة رقمنة المحتوى العربي وتحويله إلى شكل رقمي "يحتاج هذا الامر إلى عمالة كبيرة تقوم بترجمة مواصفات الاجهزة على سبيل المثال بشكل بسيط ومفهوم". وقال السدودي إن شركته تنمو 20 في المائة شهريا، ويزور موقعه 25 ألف زائر يوميا، ويعمل بالشركة كوادر مصرية، مشيرا إلى أن موقع سوق دوت كوم يحتل المرتبة 160 في مصر مقابل 7000 عند بدء نشاط الشركة في أول العام الجاري حسب ترتيب موقع أليكسا إنترنت المتخصص في إحصائيات وترتيب مواقع الأنترنت.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إصدار الطبعة الثانية من كتاب "بقلم أنور السادات"
بقلم/ حسام الدين الأمير – 10-11-2010


صدرت الطبعة الثانية من كتاب "بقلم أنور السادات" الصادر عن دار أطلس للطباعة والنشر، إعداد الدكتور خالد عزب والباحث عمرو شلبي، وتأتي أهمية هذا الكتاب في أنه أول كتاب وثائقي يعرض لأغلب مقالات أنور السادات، وكذلك مذكراته التي نشرها على صفحات مجلة المصور والتي يعرض فيها لذكرياته في السجن. فقد عمل المعدان للحفاظ على جزء من تاريخ مصر في صورة منشورة لم يسبق لأحد العمل عليها من قبل.
وقد صنف هذا الكتاب من أكثر الكتب مبيعا في ذكرى ثورة 23 يوليو 2010، ويتناول الكتاب قصه الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات مع الصحافة والأدب، مع عرض كامل وشامل لأهم ما كتبه السادات على صفحات الجرائد والمجلات.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


دعوى جديدة لزيادة الحد الأدنى للأجور
بقلم/ حسام الدين الأمير – 10-11-2010


أقام المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية الدعوى رقم لسنة 64 قضائية أمام محكمة القضاء الادارى موكلا عن الصحفية أمنية شكر والطالبه هند محمود والعامل ناجى رشاد ضد رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء، ووزير التنمية الاقتصادية طعنا على قرار المجلس القومي للأجور بزيادة الحد الأدنى للأجر الشامل إلى 400 جنيه فقط.
وذكر المركز في طعنه أن القرار إلتف على أحكام القضاء ونصوص الدستوروالقانون لسببين:
السبب الأول: عندما أعلن هذا المبلغ باعتباره حدا للأجر الشامل حيث طالب المركز باعتبار هذا المبلغ حدا للأجر الأساسي، وذهب إلى أن الأجر الشامل لا يمكن تحديده بقرار لأنه يتضمن جزء متغير (العلاوات والبدلات والمكافآت) ومن الصعوبة قياسه أو ضبطه أو رقابه مدى التزام أصحاب الأعمال بتطبيقه لكونه يتغير من شهر لأخر حسب ظروف العمل، بالإضافة إلى أن أصحاب الأعمال -بما فيهم الدولة- يعمدوا دائما إلى تقليل الأجر الأساسي وزيادة الأجر المتغير ليكون بذلك أحد عوامل السيطرة على العمال، وأداة من أدوات تسهيل عقابهم. فتشير التقديرات الحكومية إلى أن الأجر الأساسي لا يزيد على 22% من الأجر الشامل.
والسبب الثانى: أن غاية المشرع من وضع حد أدنى للأجور فى المجتمع تستهدف تحقيق التوازن بين الأجور والأسعار بما يضمن حياه كريمه للعامل وذهب المركز إلى أن إقرار مبلغ ال 400 جنيه كحدا للأجر سواء الاساسى أو الشامل لا يحقق هذه الغاية لأنه يجعل العامل المصري تحت خطى الفقر القومي والدولي معا، فخط الفقر القومي مقداره 656 جنيها فى الشهر طبقا لأسعار 2008، وطبقا لتقديرات وزارة التنمية الاقتصادية ذاتها حيث قدرت خط الفقر القومي بمبلغ 1968 جنيها للفرد سنويا وبذلك يكون الحد الأدنى للأجور للموظف باعتباره مسئولا عن أسرة مكونة من 4 أفراد (متوسط حجم الأسرة) = (1968/12×4= 656 جنيه شهريا) حتى يصبح الموظف أو العامل على خط الفقر القومي، في حين تشير تقديرات البنك الدولي لتحديد خط الفقر الدولي إلى ما يفوق 1200 جنيه، حيث قدر بـ2 دولار فى اليوم للفرد، لذا يحتاج العامل الذى يعول أربع أفراد إلى 8 دولار فى اليوم، ولو تم حساب سعر صرف الدولار على خمسة جنيها فقط يصبح الحد الأدنى 40 جنيها فى اليوم ×30 يوم= 1200 جنيه شهريا حتى يصبح العامل على خط الفقر الدولي.
واختتم المركز صحيفة دعواه بإلزما المطعون ضدهم بتقديم المستندات الدالة على الأسس والمعايير التي تم على أساسها وضع هذا المبلغ باعتباره حدا أدنى للأجر الشامل وليس حدا أدنى للأجر الاساسى، وكذلك تقديم المعايير والمؤشرات التي تم على أساسها حساب مبلغ الـ400 جنيها وخاصة بيان مفردات نفقات المعيشة التي استند إليها لحساب هذا المبلغ، وبيان المعايير التى جعلت المبلغ لا يتجاوز حتى خط الفقر القومي المحدد ب 656 جنيه شهريا.
وطالب بوقف تنفيذ وإلغاء قرار المجلس القومي للأجور فيما ذهب إليه من حساب الحد الأدنى للأجر على الأجر الشامل وليس على الأجر الاساسى بما ترتب على ذلك من آثار أخصها اعتبار المبلغ المحدد من قبل المجلس القومي للأجور حدا للأجر الأساسي، ووقف تنفيذ وإلغاء قرار استبعاد خطى الفقر القومي والدولي طبقا لأسعار 2010 من حساب الحد الأدنى للأجر بما ترتب على ذلك من آثار أخصها إعادة حساب الحد الأدنى للأجر بمراعاة خطى الفقر القومى والدولي طبقا لأسعار 2010.
وفى شرح صفة الطاعنين فى القضية ذكر المركز فى طعنه أنه إذا كان ناجى رشاد يعمل بقطاع الأعمال العام ومقيم الدعوى الأولى وصاحب مصلحة في تنفيذ الحكم تنفيذا حقيقيا، وأمنية شكر صحفيه تتضرر من عدم حساب الحد الأدنى للأجر على الأجر الاساسى، فإن هند محمود الطالبة الجامعية ستدخل إلى سوق العمل وترنوا للحصول على فرصة عمل بأجر عادل يضمن لها حياه كريمة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


التحقيق مع ٣ جنود بريطانيين بتهم تعذيب السجناء العراقيين
أهــلاً العربية عن بي بي سي – 10-11-2010


بدأ التحقيق مع ثلاثة جنود بريطانيين بتهم بقيامهم بتعذيب السجناء العراقيين، وقد توجه لهم اتهامات بارتكاب جرائم حرب إذا تمت إدانتهم. وقد نظرت المحكمة البريطانية العليا دعاوى أقامها المئات من العراقيين يتهمون القوات البريطانية بارتكاب عمليات تعذيب في المناطق التي تحتلها في العراق.
وصرح متحدث باسم وزراة الدفاع البريطانية بأنه إذا ثبت وقوع هذه الاتهامات فيمكن أن يخضع هؤلاء الجنود للمحاكمة أمام محكمة جرائم الحرب الدولية. وتشمل الإتهامات تعذيب السجناء العراقيين بتجويعهم وحرمانهم من النوم وتغطية أعينهم وآذانهم لفترات طويلة وارتكاب تحرشات جنسية بهم وتهديدهم بالقتل داخل مركز الاستجواب.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


تجمع قبلي يمني يتعهد بقتال تنظيم القاعدة
بقلم/ صادق الشرعبي – 9-11-2010


صنعاء ـ خاص أهــلاً العربية ـ تعهد تجمع قبلي ذو نفوذ في اليمن يدعم الحملة التي تشنها الحكومة اليمنية ضد تنظيم القاعدة. وجاء تعهد إتحاد قبيلة بكيل، وهي واحدة من أكثر قبيلتين نفوذاً في اليمن، في بيان صدر في ختام مؤتمر حضره نحو سبعة آلاف عضو من تلك القبيلة في العاصمة اليمنية صنعاء.
وقال البيان إن القاعدة في مقدمة صفوف المخربين وأنها دمرت سمعة القبائل اليمنية والدولة "وسنحاربها بمشيئة الله". وأعلن زعيم قبائل بكيل الشيخ ناجي بن عبد العزيز الشايف، عن تحضيرات تجري لعقد مؤتمر للقبائل اليمنية في محافظة عمران. وقال بيان صادر عن التجمع القبلي حصلت "أهــلاً العربية" على نسخة منه، إن مؤتمر القبائل اليمنية المرتقب يهدف إلى حماية الشعب من عدو خارجي أو مخرب داخلي.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مستوطنات إسرائيلية جديدة بالقدس الشرقية
أهــلاً العربية عن بي بي سي – 9-11-2010


أعلنت وزارة الداخلية الإسرائيلية أمس (الإثنين) أن إسرائيل سوف تنفذ خططها لبناء 1300 وحدة سكنية جديدة لأسر يهودية في القدس الشرقية، في منطقتين إستولت عليهما إسرائيل في حرب عام 1967.
وقد عبر صائب عريقات عن رد فعل السلطة الفلسطينة بقوله "ندين بشدة قرار الحكومة الإسرائيلية الإعلان عن بناء 1300 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية" كما قال عريقات إن السلطة الفلسطينية تحمل نتنياهو "المسئولية المباشرة عن إنهيار المفاوضات بين الطرفين".
ومن واشنطن، قال المتحدث بإسم الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة "تشعر بخيبة أمل شديدة من الإعلان عن خطط بناء وحدات سكنية جديدة في مناطق حساسة من القدس الشرقية".

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


أمريكا تعرض مقايضة على السودان
أهــلاً العربية عن بي بي سي – 8-11-2010


عرضت الولايات المتحدة الأمريكية رفع السودان من قائمة دول الإرهاب في مقابل تسوية الخلافات بشأن الإستفتاء المقرر في يناير المقبل حول جنوب السودان.
وأعلن السناتور الامريكي جون كيري أنه سلم الحكومة السودانية "خارطة طريق" لحل الخلافات بين شمال وجنوب السودان قبل الإستفتاء الذي "قد يؤدي" إلى تقسيم البلاد.
وقد قررت الولايات المتحدة الأمريكية، الأسبوع الماضي، إستمرار العقوبات الإقتصادية ضد السودان لمدة عام آخر على الأقل، ووصفت سياسات الحكومة السودانية بأنها "ضد مصالح الولايات المتحدة الأمريكية".

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إدانة أحداث العنف فى جامعة عين شمس المصرية
بقلم/ مروة طنطاوي – 8-11-2010


عبرت 12 منظمة حقوقية عن إدانتها الشديدة لما شهدته جامعة عين شمسن يوم الخميس الماضي، 4 نوفمبر 2010، من أحداث عنف وتحرش بالطلاب وأعضاء هيئة تدريس، وأصدروا بيانا جاء فيه:
"قامت مجموعة من (9 مارس) بزيارة إلى حرم جامعة عين شمس، لتوزيع الحكم الصادر عن محكمة القضاء الإداري، في الدعوى رقم 26627 لسنة 63، والتي حكمت (بإلغاء القرار الوزاري رقم 1812 لسنة 1981 بشأن إنشاء وتنظيم إدارات حرس الجامعات ببعض مديريات الأمن، وهو قرار ذو أثر مستمر، فيما يتضمنه من إنشاء إدارة للحرس الجامعي تابعة لوزارة الداخلية داخل جامعة القاهرة وكلياتها ومعاهدها).
وقد إلتف عدد من الطلاب حول الاساتذة يستفسرون عن طبيعة الحكم، وكيفية تطبيقه، فما كان من عدد من المعروفين بإسم (بلطجية عين شمس) الذين سبق لهم التعرض للطلاب والأساتذة في أكثر من حدث سابق، أن تحرشوا بالأساتذة وإنتزعوا نسخ الحكم من أيديهم، ثم إنهالوا على الطلاب ضرباً بالأحزمة والجنازير، بل إن بعضهم كان يحمل مطواة تسببت في إصابة اثنين من الطلاب، وذلك على مرأى من رئيس حرس جامعة عين شمس ورجال الأمن المرتدين للزي الرسمي الذين يدافعون عن إستمرار وجودهم في حرم الجامعة، تحت دعوى حماية الطلاب.
وبدلاً من الإعتذار عما جرى وما تعرض له الأساتذة والطلاب في الجامعة من عنف وتحرش، جاءت تعليقات وزير التعليم العالي والبيان الصادر عن رئيس الجامعة، بالعربية وأيضاً بالإنجليزية، والذي جاء غير مطابق تماماً لما هو مكتوب بالعربية، لتقلب الحقائق وتدين الأساتذة، وتصفهم (بالمجموعة المندسة من الغرباء، والذين قدموا إلى الجامعة بهدف زعزعة الاستقرار فيها). وتصف البلطجية (بالطلاب الغيورين علي هيبة جامعتهم، إعتراضاً على هذا التجاوز الخارجي من قبل أشخاص ليس لهم صلة بالجامعة، مما أدي إلى تعدي هؤلاء الغرباء علي الطلاب بالسباب والتطاول عليهم، مما يدل علي أن النية مبيتة من جانب تلك المجموعة المندسة إلى إحداث قلاقل داخل الجامعة، من خلال افتعال الصدام مع الطلاب وبث المظاهرات). وبدلا من التحقيق مع حرس الجامعة والبلطجية الذين رفعوا الجنازير والسلاح الأبيض في وجه الطلاب داخل الحرم الجامعي، تقدمت رئاسة جامعة عين شمس، بشكوى رسمية لرئيس جامعة القاهرة، التي ينتمي إليها د.عبد الجليل مصطفى ومن معه، مطالبة بإجراء تحقيق معه عما حدث من تجاوز يمس إستقلال الجامعة، ويدعو إلى زعزعة أمن الطلاب وعرقلة العملية التعليمية فيها".
إن المنظمات الموقعة على هذا البيان:
· إذ ترى في أحداث الخميس الأسود في جامعة عين شمس، تطبيقاً فعلياً لما جاء على لسان وزير التعليم العالي مع "قطع لسان" من يرفع شعارات سياسية في الجامعة.
· تدين ما تعرض له طلاب وأساتذة حركة 9 مارس لإستقلال الجامعات، يوم الخميس الماضي، وتعتبره إنتهاكاً صارخاً لكل معايير ومبادئ الحياة الجامعية، التي يفترض أن تكون مساحة لحرية الفكر والتعبير، وليست مرتعا لبلطجية وزارة الداخلية.
· كما تدين تجاهل إدارة الجامعة لما صدر عن المحكمة الإدارية العليا، من حكم بعدم جواز تواجد الحرس الجامعي داخل الجامعة، وترى في موقفها انتقاصاً من هيبة القضاء المصري وتعدياً على أحكامه.
· وتعلن تضامنها التام مع الطلاب في ممارسة كافة حقوقهم الديمقراطية المنصوص عليها في القانون والدستور والمواثيق الدولية، التي وقعت عليها مصر، كما تعلن تضامنها مع نضال حركة 9 مارس من أجل إستقلال الجامعات.
· كما تعلن أنها سوف تستخدم وتدعم كافة السبل الدعائية والقانونية، لوضع حد لبلطجة الأمن داخل الجامعات وإنصاف الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين كانوا يمارسون حقهم في تفعيل حكم قضائي صدر لصالحهم في مواجهة كل من الإدارة والأمن.
· وتناشد كافة المنظمات والحركات الحقوقية، والأكاديمية والديمقراطية الصديقة والمؤمنة بحرية الحياة الجامعية وإستقلالها، بمراسلة كل من السيد وزير التعليم العالي، الدكتور هاني هلال والأستاذ الدكتور ماجد الديب رئيس جامعة عين شمس معبرة عن إدانتها للعنف والتحرش الذي تعرض له أساتذة وطلاب الجامعة، ومطالبة بالتحقيق الفوري في تلك الأحداث، وإتخاذ ما يلزم من أجل تفعيل حكم المحكمة الإدارية العليا الذي يقضي بخروج الأمن من الجامعة".
تمثلت المنظمات الـ12 فى الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية ومركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف ومركز حقي القانوني لدعم حقوق الطلاب ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ومؤسسة المرأة الجديدة ومؤسسة حرية الفكر والتعبير والمؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان ومركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف ومركز هشام مبارك للقانون.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إسرائيل تهدم مسجد الصحوة في النقب
أهــلاً العربية – 7-11-2010


قامت قوات الإحتلال الإسرائيلي فجر اليوم بتدمير مسجد الصحوة في مدينة رهط البدوية بجنوب النقب المحتل. ويسكن مدينة رهط 45 ألف فلسطيني، وقد أعلنوا الإضراب العام في المدينة إحتجاجاً على هدم المسجد.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


الطيران الإسرائيلي يقصف قطاع غزة
أهــلاً العربية – 7-11-2010


شن الطيران الإسرائيلي مساء أمس غارتين على جنوب قطاع غزة مما أدى إلى إصابة فلسطيني. الغارة الأولى إستهدفت منطقة خان يونس، والغارة الثانية إستهدفت أنفاق التهريب في رفح قرب الحدود المصرية. وقالت متحدثة بإسم الجيش الإسرائيلي إن الغارتين جاءتا رداً على إطلاق قذائف من الجانب الفلسطينى بإتجاه الأراضي الإسرائيلية.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


قراصنة الصومال حصلوا على ١٢ مليون دولار فدية
أهــلاً العربية – 6-11-2010


قراصنة صوماليون تلقوا فدية قيمتها 12 مليون دولار مقابل الإفراج عن سفينتين، إحداهما ناقلة النفط الكورية الجنوبية "سامهو دريم" التي إختطفت في أبريل الماضي في المحيط الهندي وعلى متنها 24 بحارا وكانت تحمل شحنة من النفط قيمتها 170 مليون دولار، والسفينة الأخرى ناقلة بضائع سنغافورية إسمها "جولدن بليسينج”.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


نجيب ساويرس: إبراهيم عيسى أخذ مليون جنيه في صفقة بيع الدستور
بقلم/ مروة طنطاوي – 6-11-2010


فى تصريحات صحفية جديدة، أكد رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس حصول إبراهيم عيسى، رئيس التحرير السابق لجريدة الدستور، على مليون جنيه فى صفقة بيع جريدة الدستور للدكتور سيد البدوي ورضا إدوارد، موضحاً أن إفتضاح أمر عيسى وخروج هذه المعلومة إلى النور، كان سبباً في إيقافه عن العمل فى برنامج بلدنا بالمصرى، الذي تبثه قناة اون تى فى، التي يمتلكها ساويرس، حيث نشرت إحدى الصحف التى يعتبر ساويرس احد مساهميها هذه المعلومة وعلى إثر ذلك شن عيسى عليها حملة هجومية شرسة عبر الفقرة التي يقدمها فى بلدنا بالمصري مما سبب لساويرس إحراجاً شديداً وإضطره إلى إبعاد عيسى عن القناة.
كما أكد ساويرس على أن مصر فى حاجة إلى روشتة من أجل الإصلاح، تمتثل لكل القوانين والنظم المعمول بها في العالم كله. وتلك النظم لا تخرج عن ثلاث كلمات: الأولى "دستور بدون شوائب"، حيث من المهم تعديل الدستور وإزالة ما به من شوائب تفرق بين مواطن وأخر. والثانية "حرية حقيقية" بحيث تكون هناك حرية حقيقية ومسؤولة. والثالثة "ديمقراطية حقيقية". ولن يصلح حال هذا البلد إلا من خلال تطبيق تلك الكلمات الثلاث. وحتى يحدث ذلك لا بد من وضع خطة طويلة الأمد على ان يكون أول أهدافها تغيير مناهج التعليم جذرياً، بحيث تكون على مستوي عالمي.
والإهتمام بالخدمات الصحية، بحيث تضاهي مثيلاتها في العالم المتقدم. وتوفير الحد الأدنى من الحياة الكريمة للمواطن، بحيث لا يكون هناك فقير ينام على جوع. وقال ساويرس إن القول بأن ذلك يتطلب موارد مالية ضخمة كلام غير صحيح، لأن الحكومة لو وفرت الأموال الضخمة التي أنفقتها في مشروع توشكي في جنوب مصر، ولم تجن منه البلاد أي شىء، وتم استثمار تلك المبالغ في مجال التعليم لتغيرت الأحوال للأفضل. وإذا تم إحداث تلك التغييرات خلال 10 أو 15 سنة، يمكن الإنتقال بعد ذلك إلى مرحلة تعديل الدستور، وتحقيق الديمقراطية الكاملة. والمشكلة أننا عندما نتحدث عن "التوريث" أو البرادعي نتناسى أن مصر ليس لديها نظام لتداول السلطة وإدارة البلاد بشكل يكفل تحقيق "دستور بدون شوائب" و"حرية مسؤولة" و"ديمقراطية حقيقية".
وأشار ساويرس إلى أن كلمة التطبيع صارت "نكتة". وأوضح مقصده قائلا بأننا كعرب نقف موقف المتفرج مما يحدث في الأراضي المحتلة حالياً، حيث يقوم العديد من رجال الأعمال اليهود سواء في إسرائيل أو أمريكا بشراء مساحات كبيرة من الأراضي والبيوت والممتلكات، وتجري عمليات تهويد منظمة لمدينة القدس. ولم نتحرك نحن العرب لإيقاف تلك الخطة، بحجة "التطبيع". هذا من ناحية، كما أن الشعب الفلسطيني يعاني في الداخل من قلة الوظائف، ونقص المواد الأولية، وعدم وجود أمل في المستقبل. طبقاً لنظرية الخمسينيات والسيتنيات، فلا بد أن نترك القدس، كي تتحول إلى مدينة يهودية، وأن نترك الشعب الفلسطيني يجوع، حتى لا نتهم بعدم التطبيع. وهذا خطأ. والإستثمار في فلسطين يأتي إنطلاقاً من مقولة عمدة نابلس: "ليس اعترافاً بالسجان، ولكن مؤازرة للسجين"

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


حزب العمل الإسلامي يدين حادث كنيسة العراق ويطالب بالإفراج عن وفاء وكاميليا
بقلم/ مروة طنطاوي – 6-11-2010


أدان حزب العمل الاسلامى المصرى فى بيان اصدره اليوم حادث الاعتداء على كنيسة سيدة النجاة بالعراق كما حذر الحزب السلطات المصرية والكنيسة الارثوذكسية من خطورة إستمرار إحتجاز وفاء قسطنطين وكاميليا شحاته وخمسة آخريات داخل الكنيسة، معتبرا أن هذا إثارة للفتنة الطائفية ومؤكدا على ان مجرد إحتجازهن يعتبر دليلا على دخولهن الاسلام ورحب الحزب بتحويل قضية وفاء وكاميليا الى قضية اسلامية دولية مطالبا الحركة الاسلامية العالمية بالاستمرار فى المطالبة بالافراج عنهن. وهذا نص البيان:
"يعرب حزب العمل الإسلامى عن إدانته للاعتداء الذى جرى مؤخرا على احدى كنائس بغداد، وهو الأمر الذى أدى إلى مقتل وإصابة عشرات المصلين المدنيين الأبرياء وبينهم نساء وأطفال، وإذا كان المهاجمون يطالبون بالافراج عن أرملة زعيم القاعدة الراحل، أو الإفراج عن السيدتين وفاء قسطنطين وكاميليا شحاتة من سجون الكنيسة المصرية، وهى مطالب شرعية، فليس هذا هو الأسلوب الشرعى للضغط من أجل الإفراج عنهن، لأسباب عديدة على رأسها:
– القاعدة الإسلامية الذهبية (وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) (الإسراء: 15)، فهؤلاء مواطنون عراقيون لا سلطة لهم على شىء، ولا علاقة لهم بهذه الاعتقالات فى العراق أو مصر، والمسيحيون لا يشكلون أى وجود له وزن داخل االسلطة العراقية. وحتى إن جاز ذلك فإنه لا يبرر استهداف أى مواطن مسيحى.
– القاعدة الإسلامية الأخرى هى حصانة دور العبادة لكل الأديان، طالما هى مكان للعبادة، من أى اعتداء عليها أو على المتعبدين داخلها: (وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا) (الحج:40) بالإضافة لوصايا الرسول صلى الله عليه وسلم بعدم التعرض للعابدين فى دور العبادة خلال الحرب. وبطبيعة الحال فإننا نرفض نقل هذه التهديدات للكنائس المصرية، أو إعادة الاعتداء على أى كنائس أخرى فى العراق أو أى بلد فى العالم.
وهذا لا يتعارض مع إعادة تحذيرنا للكنيسة الأرثوذكسية المصرية، والسلطات المصرية المتواطئة معها، أن استمرار احتجاز وفاء قسطنطين وكاميليا شحاتة و5 أسيرات أخريات فى سجون الكنيسة هو أكبر إثارة للفتنة الطائفية، بل أن مجرد احتجازهن يؤكد دخولهن الإسلام، وحتى إن صح عكس ذلك فإننا نرفض استمرار احتجاز أى مواطن مصرى فى سجون الكنيسة مهما كانت الأسباب، لأن ذلك يمثل اعتداءا على القانون والدستور وسلطة الدولة. ونحذر من أن استمرار هذا الوضع الشاذ من شأنه أن يؤدى إلى ردود أفعال طائفية لا تنضبط بضوابط الشرع الإسلامى، وتسفك دماء بريئة، كما حدث فى نجع حمادى بمصر وأخيرا فى بغداد. وإننا نحمل قيادة الكنيسة وقيادة الدولة المصرية المسئولية المشتركة عن أى سفك جديد للدماء يتعلق بهذا الموضوع.
ونطالب الحركة الإسلامية المصرية بكل فروعها أن تواصل المطالبة بالإفراج عن الأسيرات المصريات السبعة من سجون الكنيسة (الأديرة سابقا) وعلى رأسهن وفاء وكاميليا بغض النظر عن واقع موقفهن العقائدى الراهن، مع تقدير أنهن تعرضن لإكراه استمر سنوات بالنسبة لمعظمهن داخل الأديرة، وهو إكراه نفسى وبدنى.
كما نرحب بتحويل قضية (وفاء وكاميليا) إلى قضية إسلامية عالمية، ولكن بالوسائل السلمية: جمع توقيعات – مظاهرات – بيانات – تشكيل وفود لمقابلة ممثلى الكنيسة الأرثوذكسية المصرية التى لها تواجد فى بلاد كثيرة فى الغرب، وأيضا مقابلة منظمات حقوق الإنسان.. ونرى أن مثل هذه الوسائل كفيلة بإطلاق سراح الأسيرات المسلمات بإذن الله.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مصر تقترح كونفيدرالية بين شمال السودان وجنوبه
أهــلاً العربية – 5-11-2010


صرح وزير الخارجية المصري، أحمد أبو الغيط، أن مصر إقترحت على السودان إنشاء إتحاد كونفيدرالي بين الشمال والجنوب.
وقال أبو الغيط إن القاهرة طرحت خيار الكونفيدرالية على السودان مما يعني بقاء الشمال والجنوب في إطار دولتين لكل واحدة جيشها وسفاراتها. كما قال أبو الغيط إن مصر ترى ضرورة أن يجرى الإستفتاء على إنفصال الجنوب عن الشمال في هذا إطار.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


الأزهر يدين الإعتداء على الكنيسة في بغداد
بقلم/ محمود المصري – 2-11-2010


أصدر الأزهر الشريف بياناً أدان فيه إعتداء الجماعات، التي نسبت نفسها إلي الإسلام، علي كنيسة سيدة النجاة في بغداد بالعراق، للضغط على الكنيسة المصرية وإجبارها على الإفراج عن المسلمات المحتجزات بها كما ادعى المعتدون.
وأكد الأزهر في بيانه الذي حصلت "أهــلاً العربية" علي نسخة منه، على أن الإسلام يرفض هذه الاعمال الاجراميةلمخالفتها تعاليم الإسلام في صيانة دور العبادة. كما أكد البيان أن الدين براء من هذه الاعمال التخريبية التي تسئ إلي الإسلام. كما استنكر الازهر التهديد الموجة إلي الكنائس المصرية بأنه لا يخدم إلا أولئك الذين يريدون إشعال الفتنة وضرب الوحدة الوطنية تحقيقاً لمخططات خبيثة، مؤكداً أن مصر دولة آمنة والمصريون فيها آمنون وكل من يحاول التطاول علي المسيحين ودور عبادتهم فهو آثم شرعاً باعتباره مفسد في الارض. وطالب البيان أبناء الأمة العربية والإسلامية فى مختلف أوطانهم أن يقفوا معاً فى مواجهة هذه المخططات التي تستهدف أمن وإستقرار أوطانهم.
في السياق ذاته، اصدرت جبهة علماء الازهر المنحلة قانونا بيانا بعنوان "بحق الاعتداء على كنيسة بغداد لا تخفروا الله في ذمته. إن أهل ذمتنا قبل أهل ملتنا". استنكرت فيه الاعتداء الآثم علي كنيسة سيدة النجاة ببغداد، واعتبرت ذلك اعتداء يقع عليها وعلى دينها يستوجب الاستنفار له خاصة إذا تذرع المجرمون فيه بالدين وتستروا به. مؤكدين في الوقت نفسه علي عدم مشروعية احتجاز الكنيسة للمسلمات بداخلها لاجبارهم على الارتداد عن الاسلام، لكن الجرائم لا تبرر الجرائم. كما اشاد بيان الجبهة برأي منير فخرى عبد النور، سكرتير عام حزب الوفد، الذي أكد "إن الذين قاموا بتلك الجريمة هم مجرمون وليسوا مسلمين، لأن الإسلام غير ذلك، وأن المسلمين في مصر هم الذين يتولون حماية إخوانهم من أهل الكتاب ومعابدهم فيها".
جدير بالذكر ان جماعة دولة العراق الإسلامية اعلنت مسؤوليتها عن الهجوم علي كنيسة سيدة النجاة ببغداد. وقالت الجماعة إنها "ستبيد المسيحيين العراقيين" إن لم يتم تحرير النساء المسلمات، وأشارت على وجه التحديد إلى امرأتين في مصر تقول الجماعة إنهما تحولتا إلى الإسلام وتم احتجازهما ضد إرادتهما في الكنائس في مصر.
وأشارت الجماعة إلى أن المرأتين ما زالتا على إسلامهما، ودعت الفاتيكان إلى العمل على إطلاقهما. والسيدتان المصريتان هما زوجتا كاهنين اختفت إحداهما في عام 2004 واختفت الأخرى في يوليو من العام الجاري. كما هددت الجماعة بتكرار هذه العمليات في الكنائس المصرية حتى يتم تخليص المسلمات الاسيرات في الاديرة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مباراة البرازيل والأرجنتين دعم لملف قطر ٢٠٢٢
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 2-11-2010


الدوحة – أكد رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، الشيخ حمد بن خليفة بن احمد ال ثاني، على أهمية المباراة الدولية الودية التي ستجمع بين البرازيل والأرجنتين، في الدوحة في 17 نوفمبر الحالي، في دعم ملف قطر لاستضافة كاس العالم 2022 قبل موعد التصويت المقرر في الثاني من ديسمبر المقبل، وأشار إلى أن الحضور الجماهيري الكبير خاصة وان المنتخبين سيحضران بكامل نجومهما، وأيضا التفاعل الإعلامي مع المباراة، ستسهم بشكل كبير في الترويج لملف قطر 2022.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓

أخبار سريعة – أكتوبر ٢٠١٠

أخبار سريعة – ديسمبر ٢٠١٠

Copyright © 2010 • AHLAN.COM • All Rights Reserved




أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق