مكتبة الإسكندرية تناقش وثائقيات العلوم – احتواء أزمة الإستغناء عن المعلمين

مكتبة الإسكندرية تناقش وثائقيات العلوم – احتواء أزمة الإستغناء عن المعلمين

مكتبة الإسكندرية تنظم فعالية على الإنترنت لمناقشة وثائقيات العلوم..

وسط الإجراءات الإحترازية في مصر، بسبب مواجهة فيروس كورونا، ونظرا لإهتمام مكتبة الإسكندرية بتقديم خدماتها الثقافية والعلمية عن بعد تماشيا مع تلك الإجراءات الاحترازية، نظم قطاع المكتبات فعالية نادي "ساينس سي" أو رؤية العلم لوثائقيات العلوم والخيال العلمي، وهو لقاء ربع سنوي يعرض ويناقش مختارات من مقتنيات مكتبة الإسكندرية من الأفلام الوثائقية العلمية، والأفلام الروائية عن العلوم والخيال العلمي.

يذكر أن إسم الفعالية مأخوذ من دمج كلمتي علوم ورؤية وهو ما يهدف إليه هذا النادي في إطارٍ يجمع بين تأثير الصورة وجمال العرض في الوثائقيات مع خيال السينما وجماليات المؤثرات بأنواعها في الأفلام، مع الإشارة إلى عناوين الكتب المتاحة بالمكتبة التي تتناول الأفكار العلمية في الأفلام المعروضة.

الفعالية اتيحت عبر الإنترنت عبر تطبيق زووم لمناقشة الحلقة الأولى من سلسلة وثائقيات "كوكب الأرض" بعنوان "من القطب إلى القطب" وهي من ضمن مقتنيات مكتبة الإسكندرية.

يذكر أن مكتبة الإسكندرية في إطار اهتمامها بتطوير خدماتها في العالم الرقمي، أطلقت حزمة من الخدمات أبرزها مائتي ألف كتاب على الإنترنت، وتقديم خدمات للباحثين عن بعد، وكذلك الأعمال الثقافية والفنية للمكتبة على قناتها على يوتيوب.

* * * * *

تحرك عاجل لاحتواء أزمة الاستغناء عن بعض معلمي المدارس الخاصة في مصر..

أعلن خلف الزناتي نقيب المعلمين المصريين ورئيس إتحاد المعلمين العرب، إطلاق النقابة خدمة واتس أب على رقم (٠١٥٥١٧١٩٥٠٢) لتلقي شكاوى معلمي المدارس الخاصة، بعد أن تزايدت حالات استغناء بعض أصحاب هذه المدارس عن عدد من معلميها، أو منحهم إجازات إجبارية حتى شهر سبتمبر المقبل بدون أجر، وهو ما لن تقبله نقابة المعلمين بوقف دخل عدد من معلمى المدارس الخاصة، فى الظروف الاستثنائية التى تمر بها الدولة فى مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، ويجب تنفيذ توجيهات الرئيس بضرورة حفاظ القطاع الخاص على العاملين به.

بعد المقال الحالي، أهلاً تقترح:
نعم سمعت منادي

أوضح الزناتي أن النقابة سوف تستخدم كل أدواتها المشروعة، وأولها علاقاتها الجيدة بكل أطراف العملية التعليمية، لحل مشاكل معلمي المدارس الخاصة وديا، وفي حال تعنت بعض أصحاب المدارس الخاصة، سوف تحرك النقابة دعاوى قضائية ضدهم وكيلا عن المعلمين المتضررين، حتى يحصلوا على كامل حقوقهم.

واستنكر الزناتي تصريحات بعض أصحاب المدارس الخاصة في محاولة التعتيم على أزمة الاستغناء عن عدد من معلميهم، ووجه نقيب المعلمين النقابات الفرعية وعددها ٥٣ نقابة فرعية للمعلمين ، و٣٢٠ لجنة نقابية في مصر بالتحرك فورا لمتابعة مشاكل المعلمين فى المدارس الخاصة وتقديم تقرير يومي للنقابة العامة عن ما تم فى هذا الشأن.

وأشار نقيب المعلمين إلى أنه رغم تحصيل هذه المدارس مصروفاتها كاملة من الطلاب، تمنح معلميها راتب شهرى ضعيف فى حدود ٧٠٠ جنيه، ولم يحافظوا حتى على هذا الدخل البسيط وقرر بعضهم قطعه.

وقال نقيب المعلمين المصريين: لن نقبل بهذا الاستقواء على المعلمين في المدارس الخاصة وحقوقهم مسئوليتنا، حيث يوجد أكثر من ٩٢٠٠٠ معلم فى ٨١٧١ مدرسة خاصة في مصر.

[/responsivevoice]
الاشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليق
مضمنة المرتدة
عرض جميع التعليقات
0
أحب أفكارك ، يرجى التعليق.x
()
x