السعودية.. الوجهة المفضلة للباحثين عن العمل

بقلم/ فهد الاحمد
مصر : ۹-۱۲-۲۰۱٤ - ۱۰:۰۱ ص - نشر

أظهر استفتاء للرأي أقيم مؤخرا نسبة ملفتة للغاية لعدد الأفراد الذين يرغبون بالهجرة والعمل خارج بلدانهم بحثا عن فرص عمل أفضل لتحسين الدخل والمستوى المعيشي على حد سواء، بعد أن ضاقت بهم السبل في أوطانهم على حد تعبيرهم.

وأشارت نتائج الاستطلاع الذي شمل أكثر من ٦٠٠ مليون شخص، أن أكثر من ربعهم يفضلون الهجرة الى الولايات المتحدة الأمريكية، لكن الملفت في هذه النتائج أن أكثر من ٣١ مليون من هؤلاء الأشخاص يرغبون في الهجرة والبحث عن وظائف في السعودية التي اعتبروها بمثابة البيئة الامثل لاثراء مسيرتهم المهنية الى جانب الدخل السنوي المرتفع الذي سيؤمن لهم سبل الحياة المريحة.

ومن الأسباب التي تدفع هؤلاء للهجرة، الالتحاق بأفراد عائلاتهم، أو الحصول على فرصة عمل، أو القدرة على التعبير بحريّة عن الرأي.

وكان تقرير نشر في العام الفائت قد لفت الى أن التنوع الاقتصادي والمهني في المملكة العربية السعودية في طريقه لمنح السعودية دخلا اضافيا من الممكن الاعتماد عليه الى جانب النفط، حيث أشار هذا التقرير الى ارتفاع قيمة الصادرات غير النفطية في ٢٠١٣ إلى ٢٠٦ مليارات ريال، ٥٤,٩ مليار دولار، أي بنسبة ٩,٢ في المائة مقارنة بتلك الصادرات في ٢٠١٢، الأمر الذي يبشر بزيادة المسارات المهنية وتنوعها وتوسع سوق العمل للباحثين عن وظائف في الخليج وفي السعودية على وجه الخصوص.

فهد الاحمدHashemite Kingdom of Jordan, Amman Governorate

Copyright © 2014 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق