صدر العدد الثاني من مجلة المقتطف المصري التاريخية

بقلم/ المقتطف المصري
مصر : ۱۷-۱-۲۰۱۵ - ۵:۵٦ م - نشر

صدر العدد الثاني من مجلة المقتطف المصري التاريخية، وهي مجلة علمية محكمة تصدر فصليا عن مؤسسة دراسات سياسية تاريخية يرأس هيئة تحريرها الكاتب والباحث التاريخي المصري الدكتور وائل إبراهيم الدسوقي، وتشرف عليها هيئة استشارية من أساتذة الجامعات العربية، وتهتم بنشر البحوث المتخصصة في التاريخ والتخصصات البينية.

المجلة تقدم رسالة مجتمعية مهمة تهدف إلى المشاركة في تطوير علم التاريخ وإثراء محتواه، وتطوير آداء الباحثين، بحيث يولد تاريخ موضوعي له قيمته في كل العصور، كذلك إثراء الثقافة التاريخية لدى القارئ العادي، ولكن بشكل علمي موثق توثيقا دقيقا ومنهجية علمية محترفة.

ضم العدد الثاني باقة من البحوث المتنوعة، منها بحث للباحث المصري الدكتور باسم سمير الشرقاوي عن المقابر الصخرية بمنطقة قبـة الهـواء غرب أسوان، وهي دراسة تاريخية طبوغرافية سياحية، كذلك بحث العالم السعودي الأستاذ الدكتور محمد بن ناصر الملحم عن موقف نيزك من الفتوح الإسلامية لبلاد الشرق، وقد عالج فيها الموضوع في الفترة التاريخية الممتدة من عام ٦٥٢ﻣ إلى عام ٧٠٩ﻣ. ودراسة للباحث العراقي حيدر كتاب عبيس عن الخدعة والاحتيال في الجيش الزنكي في الفترة من عام ١١٢٧ إلى ١١٨١ﻣ.

فضلا عن نشر بحث مشترك قام فيه كل من الباحثين المصريين حمادة ثابت محمود ومحمد محمود عبد الرازق باستعراض العلاقات بين شاهات إيران وأباطرة مغول الهند منذ القرن ١٦ وحتى ١٨ﻣ. وجاءت الباحثة المصرية الدكتورة نرمين سعد الدين لتطلعنا على تاريخ المؤسسات الثقافية في ألمانيا النازية، أيضا استعرض الباحث المصري حسين السيد حسين موقف لبنان من إعلان الجمهورية العربية المتحدة عام ١٩٥٨ بالشرح والتحليل.

ضم العدد الثاني من مجلة المقتطف المصري التاريخية متابعات لمؤتمر شباب الباحثين في التاريخ الحديث والمعاصر الذي عقده مركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس، كذلك ندوة طباعة القرآن الكريم ونشره بين الواقع والمأمول بالمدينة المنورة، فضلا عن عروض ومراجعات الكتب والرسائل العلمية. وقد احتفلت المجلة في ثناياها بذكرى مرور ١٠٠ عام على اندلاع الحرب العالمية الأولى بنشر معلومات تاريخية عن الحرب وبداياتها وظروف اندلاعها وأحداثها ونتائجها.

المقتطف المصريEgypt, Cairo Governorate

Copyright © 2015 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق