الأردن تستعد لإنتفاضة شعبية

بقلم/
مصر : ۱٦-۱۱-۲۰۱۲ - ۱۰:٤٦ ص - نشر

الأردن تستعد لإنتفاضة شعبية

يستعد الشعب الأردني لإنطلاق ما يسمى "هبة تشرين" التي تعبر عن العصيان المدني من قبل الشعب تجاه النظام والحكومة والأمن، ويشهد الأردن منذ يوم الثلاثاء مظاهرات عارمة تعم أرجاء المملكة من جنوبها إلى شمالها بسبب قرار الحكومة برفع الدعم عن المشتقات النفطية حيث كلفت المواطن بدفع ثمن المشتقات النفطية بأضعاف ما كانت عليه.

فيما أعلنت الشرطة الأردنية أنها أطلقت النار على مواطن هاجم مركزاً للشرطة ليلة الخميس في محافظة إربد الشمالية في اليوم الثاني من الإضطرابات التي تعم البلاد على خلفية رفع أسعار الوقود، كما إعتقلت الشرطة والأجهزة الإستخباراتية العديد من المتظاهرين. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

وقالت الشرطة إن ما لا يقل عن 12 شخصاً أصيبوا في الهجوم. وأفادت تقارير بإندلاع أعمال شغب وإحتجاجات في العديد من المدن الأردنية الأربعاء، على خلفية إعلان الحكومة مساء الثلاثاء زيادة أسعار الوقود عقب رفع الدعم.

وفي هجوم آخر، قالت الشرطة إن مسلحين اطلقوا النار من "أسلحة رشاشة على شرطي وأصابوه مباشرة في عينه وهو في حالة خطيرة"، في منطقة شفا بدران بالقرب من العاصمة عمان.

وتجمع عدة مئات من المحتجين في عمان، لكن الشرطة إستخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم. وإندلعت مساء الثلاثاء إحتجاجات في أنحاء متفرقة بالمملكة بسبب زيادة الحكومة لأسعار الوقود بنسب تراوحت بين 10% و53% لمواجهة عجز الموازنة للعام الحالي في بلد يستورد معظم إحتياجاته النفطية.

وطالب المحتجون بإقالة رئيس الوزراء عبد الله النسور، وإنتقد بعض المحتجين بصورة علنية العاهل الأردني الملك عبد الله، وهو أحد المحظورات التي يعاقب عليها القانون بالسجن. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن أحد المحتجين الذين تجمعوا وسط عمان الأربعاء قوله "إنني أحب الملك… (لكنه) لا يمكنه أن يشعر بألمنا، إنه يشاهد الحكومة ترفع الأسعار بينما بالكاد يوفر الناس الغذاء لأطفالهم الجوعى".

وفي مدينة السلط القريبة من عمان، منعت الشرطة المحتجين من الوصول إلى منزل النسور. وذكرت تقارير عن حدوث إضطرابات في أماكن أخرى عديدة من البلاد من بينها الكراك وإربد ومعان. وتقول الحكومة إن قرارها رفع الدعم عن الوقود ضروري لمعالجة عجز الميزانية الذي يقدر بخمسة مليارات دولار.

حاتم الشولي الأردن

Copyright © 2012 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق