التعليم الأهلي والحكومي في بلد الحضارات

التعليم الأهلي والحكومي في بلد الحضارات

ما بين التعليم الأهلي والحكومي شهد العراق زيادة كبيرة في المدارس الأهلية مع اتجاه كثير من الأسر إلى المدارس الأهلية رغم ارتفاع اجورها إذ أنها تقدم خدمة تعليمية أفضل من المدارس الحكومية، والمدارس الخاصة عادت للظهور في العراق بعد إلغاءها في عهد صدام حسين وهي كتجربة جديدة في العراق.

منذ الستينات تقريباً انتهى التعليم الأهلي وفي السبعينات ألغي التعليم الأهلي في العراق وانقطع إلى ٢٠٠٤. لكن ازدياد المدارس بدأ بشكل ملحوظ خلال ٢٠١٠ وكانت ظاهرة حقيقة ملفتة للنظرواقبال كثير من الطلاب عليها. ورغم زيادة الإنفاق الحكومي على التعليم في العراق يذكر المسؤولون أن عدد المدارس والمعلمين ليس كافي وسبب الإقبال على المدارس الخاصة يعود إلى تكدس فصول المدارس الحكومية بالتلاميذ واتجاه كثير من المعلمين الكفوئين إلى المدارس الأهلية.

في إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط للعام الدراسي ٢٠١٥ / ٢٠١٦ عدد المدارس الأهلية يزيد على ١١٢٠ مدرسة وعدد الطلاب ١٩٥١٦٠ طالب وعدد الكادرالتدريسي للمدارس الابتدائية الأهلية ١٢٠٠٠.

ومن خلال حديث مع السيدة/ جنان غزال، مديرة مدرسة ورود الجنة الأهلية المختلطة، وضحت أن قلة المداس الحكومية من الأسباب الرئيسية التي ادت إلى زيادة كبيرة في المدارس الأهلية، حيث عدد الطلاب لا يتجاوز ٢٥ طالبا في الفصل الواحد، مما يجعل الطالب في تركيز أكثر على الحصة، اما الزيادة فتجعل المُدرس في ضغط فيضطر ان يكون حادا مع الطلاب او أحياناً يلجأ إلى استخدام الضرب، ناهيك عن الجانب الصحي الذي تفتقره بعض المدارس، وانا ألاحظ ان بعض العوائل يقتطعون من لقمة العيش لكي يضعون ابناءهم في المدارس الأهلية، ونحن نحاول توفير المادة التدريسية قبل بدأ العام الدراسي ونبيعها للطالب بنفس سعر الشراء من غير زيادة. ونحن اسسنا مدرسة طيور الجنة الابتدائية ليس لسبب مادي بل لنزيد من مستوى الطالب في التعليم والمدارس الأهلية هي مكملة للمدارس الحكومية وهنالك خصم بالاسعار في بعض الحالات مثل الطلاب الأيتام وذوي الدخل المحدود، إذ نخصم نسبة ٢٥% لهم من القسط الشهر. وذكرت أن وزارة التربية تفرض علينا اجراءات شديده ففي بداية تأسيس المدرسة، مثلا كان عدد الحمامات ٦ فقط وبعد الزيارة الميدانية الخاصه بهم طلبوا زيادة عدد الحمامات إلى ٩ وهذا غير مطلوب في المدارس الحكومية، بالإضافة للضرائب التي تفرض.

بعد المقال الحالي، أهلاً تقترح:
مسابقة الابتكارات

وتحدث علي جاسم، أب لخمسة طلاب فقال نعاني من عدم تسليم الطلاب القرطاسية والدفاتر والآن نعاني من عدم توفير المناهج الدراسية في المدارس الحكومية ونضطر إلى استنساخ المناهج الدراسية كاملة، وفي حديث مع السيدة/ ندى، معلمة في مدرسة الرياحين الابتدائية الحكومية المختلطة، قالت تختلف اسباب لجوء الاهالي إلى المدارس الأهلية، فالبعض لتردي وضع المدارس وكثرة عدد الطلاب ولتحقيق النجاح لابنائهم رغم ضعف مستوى بعض الطلاب، وارجع العمل بالمدارس الأهلية لأن للحكومة نسبة من ايراداتها، وايضا عدم توفير المناهج التدريسية التي اجري التغيير عليها والتغيير، ما يقارب ثلث المنهج، وقلة نسبة النجاح لعدم كفاءة بعض الكوادر التدريسية، وتردي الخدمات التي توفرها الحكومة والإهمال في نظافة المدارس.

أما منى عبد الله، أم لطالبين في مدرسة بغداد السلام الأهلية للبنين، فبينت أن أجور الدروس الخصوصية التي كنت سأدفعها لمدرسيهما تعادل اجور الدراسة في مدرسة اهلية متميزة تتبع اساليب حديثة لإدخال المعلومات في ذهن الطالب.

وفي حديث مع مدير التعليم الأهلي الاستاذ عمار هاشم أكد أن تعاون وزارة التربية في توفرالدعم للمدارس الأهلية حيث منحنا إجازة تاسيس لعدد كبير من المدارس الأهلية، وتسهيل طلباتهم الادارية والفنية، خاصة المناهج المهمة التي يدرسونها اضافة إلى المناهج المعتمدة في المدارس الحكومية، حيث تم شمول كوادر المدارس الأهلية بالدورات التطويرية التي تقيمها الوزارة للمعلمين والمدرسين في المدارس الحكومية. وقال إن مديرية التعليم الأهلي رفعت القانون الخاص بالتعليم الأهلي إلى مجلس شورى الدولة من اجل دراسته وإحالته إلى مجلس النواب لاقراره والمصادقة عليه، مؤكدا أن احدى مواده تنص على احتساب خدمة التدريسي الذي يعمل بالمدارس الأهلية لاغراض التقاعد في حال تعيينه في المدارس الحكومية. وبين أن القانون فرض مضاعفة رسم الإجازة للمدرسة الأهلية في حال حصولها على نسبة نجاح لا تتجاوز ٤٠% من أجل التحفيز للعمل بشكل جيد ومتميز.

بعد المقال الحالي، أهلاً تقترح:
التعليم الدولي العربي
[/responsivevoice]

اترك تعليقاً