الانتخابات الداخلية لحركة حماس على الأبواب

الانتخابات الداخلية لحركة حماس على الأبواب

نشرت صحيفة القدس اليومية قبل أيّام مقالاً صحفيّاً يتحدث عن آخر المستجدات بشأن الانتخابات الداخلية لحركة حماس، وقد أكّدت الصحيفة نقلاً عن مصادر مطّلعة وجود توافقات حالية بين قيادات حماس حول الرئيس المقبل للمكتب السياسي للحركة.

أكّدت صحيفة القدس اليومية اتفاق عدد من قيادات حماس بغزّة والضفة الغربيّة على إعادة انتخاب إسماعيل هنيّة لرئاسة الحركة، لتكون الولاية الثانية له على التوالي.

هذه الأخبار المنتشرة مؤخراً في عدد من المواقع والصحف الفلسطينية أثارت جدلاً بين الصفوف القيادية لحركة حماس، وخاصة لدى قيادات الخارج. هذا وقد ندّد بعض قيادات حماس بالانحياز الواضح لهنيّة والعمل على دعم حظوظه بطرق لا تضمن مبدأ تكافؤ الفرص.

يُذكر أنّ المنافس الأبرز لهنية لرئاسة الحركة هو خالد مشعل، الرئيس السابق للمكتب السياسي لحماس، ويحظى مشعل بشعبية متصاعدة، خاصة في الآونة الأخيرة، وهو ما جعل الكثير من أعضاء حماس وأنصارها يؤيدون ترشيحه لزعامة الحركة.

يجري في الوقت الحالي التحضير للانتخابات الداخلية لحركة حماس، وقد أكدت مصادر من داخل الحركة أن الانتخابات ستتم خلال أيّام وبشكل منفصل في ثلاثة أقاليم: إقليم غزّة، إقليم الضفة الغربية وإقليم الخارج، ومن المرجح أن تستمر لعدة أسابيع.

وقد ذكرت مصادر من حركة حماس أن الانتخابات الداخلية لحركة حماس تجري على مراحل وتمر بممثلي المناطق لتصل إلى مجلس شورى الحركة، وهو المسؤول عن انتخاب أعضاء المكتب السياسي للحركة. يُذكر أنّ هذه المحطات تمر في كنف السرية.

بعد المقال الحالي، أهلاً تقترح:
السلطة الفلسطينية تضيق الخناق على أتباع دحلان

تعيش حركة حماس مخاضاً داخلياً مهمّاً سيحدد مستقبل الحركة في السنوات المقبلة. ويتابع المهتمون بالشأن الفلسطيني هذه الحركية الحمساوية لما لها من انعكاسات مباشرة وغير مباشرة على القضية الفلسطينية.

[/responsivevoice]

انشر تعليقك

 
Top