أرقام في الحج

مصر : 16-8-2018 - 4:21 م

٣ آلاف كشّاف في مجال الإرشاد وتقديم خدمات الدعم والمساندة.

١٥٢ قناة وإذاعة تنقل شعائر الحج.

٧ آلاف شخص لتقديم خدمات الإشراف والمتابعة.

٥٤ مليون حاج خلال ٢٥ سنة.

٣٠٠٠ نقطة WiFi لخدمة ضيوف الرحمن.

١٦ ألف برج اتصالات لخدمة ضيوف الرحمن.

ضخ وتوزيع ٤٠ مليون م٣ من المياه لمكة والمشاعر.

الهلال الأحمر يستعد بأكثر من ٢٦٣١ طبيباً ومختصاً وفنياً.

عن طريق ٣٧٠ فرقة كشفية و٣٠٠٠ كشَّافٍ، تقوم جمعية الكشافة العربية السعودية بإرشاد الحجاج التائهين وإيصالهم إلى مقراتهم، وتوزيع المصاحف والكتب والمواد التثقيفية، والمساهمة في تنظيم الحجاج أثناء تواجدهم في مواقع وزارة الشؤون الإسلامية، ومتابعة المباسط العشوائية ومحلات بيع المواد الغذائية والحلاقة، ومراقبة نظامية الباعة المفترشين، وخدمات متنوعة في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنوّرة.

كما تقوم هيئة الإنتاج المرئي والمسموع بتنظيم وتسهيل نقل شعائر الحج عبر ١٣٤ قناة فضائية، و١٨ محطةً إذاعية، وذلك بحسب ما أوضحته الهيئة العامة للإحصاء في إحصاءاتها عن الخدمات العامة المقدمة لضيوف الرحمن ١٤٣٩هـ.

أما عن عدد القوى العاملة على قطاع الخدمات العامة المقدمة لضيوف الرحمن أوضحت الهيئة العامة للإحصاء أن عدد الخدمات في قطاع الخدمات العامة المقدمة لضيوف الرحمن بلغت أكثر ١٣٦ خدمة مقدمة من ١٩ جهة حكومية، وعدد القوى العاملة على ذلك تقدر بـ ١٩٢,٢٥٤ شخصًا، ٣,١٤١ منهم إناث.

وكشفت الهيئة العامة للإحصاء ضمن الروزنامة الإحصائية لموسم حج ١٤٣٩هـ عبر موقعها الرسمي http://www.stats.gov.sa أنَّ عدد القوى العاملة في تقديم خدمات الإشراف والمتابعة لضيوف الرحمن هذا الموسم من مختلف الجهات الحكومية بلغ أكثر من ٧.٣٠٠ مشرفٍ ومُتابع، منهم أكثر من ١٦٠ سيدة.

وأعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن جاهزية خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات لخدمة ضيوف الرحمن في حج ١٤٣٩هـ، حيث قامت الهيئة بالإشراف على مقدمي خدمات الاتصالات في توفير حوالي ١٦ ألف محطة قاعدية، وأكثر من ٣٠٠٠ نقطة وصول لشبكة (الواي فاي) في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

وأوضح وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، أن إجمالي من استفادوا من برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج، الذي تشرف عليه سنويًا الوزارة منذ بدايته عام ١٤١٧هـ، حتى موسم الحج الماضي، وصل إلى (٤٣٥٤٧) ألف حاج وحاجة من مختلف دول العالم.

وأعلن وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي، عن ضخ وتوزيع ٤٠ مليون م٣ من المياه خلال حج هذا العام ١٤٣٩هـ، واستعداد الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، لتوفير سبل الراحة للحجاج فترة تواجدهم في الأراضي المقدسة.

وجندت هيئة الهلال الأحمر السعودي ٢٦٣١ من كوادرها، من أطباء وأخصائيين وإداريين وفنيين، للمشاركة في خدمة حجاج بيت الله الحرام لموسم الحج للعام الحالي ١٤٣٩هـ، موزعين على الحرم المكي الشريف والمشاعر المقدسة والطرق المؤدية إلى مكة المكرمة، وزوار المسجد النبوي والمدينة المنورة.

حسام الدين الأميرSaudi Arabia, Makkah Province

Copyright © 2018 • AHLAN.COM • All Rights Reserved


مواضيع مرتبطة



أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على المصدر



هل لديك تعليق على هذا الموضوع؟ علق عليه الآن

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق