الفكر الحر في زمن الهزيمة

الفكر الحر في زمن الهزيمة

تجمع دفة كتاب "الفكر الحر في زمن الهزيمة" في١٣٠ صفحة، ثلة من المفكرين والمثقفين الذين ناضلوا بالقلم والكتابة وعبروا بحرية عن ما يخالج ضمير ووجدان الشعوب، التواقة للحرية والتقدم والرقي. المبدع والمفكر ليس المطلوب منه ان يعكس واقعه ويعبر عن آمال الشعوب وتطلعاتها فقط، بل عليه ان يعيد صياغة الواقع بوعي جديد بجمالية مقرونة بقدراته ومواهبه الابداعية.

اختيار شخصيات الكتاب لم يراع أي ترتيب تفاضلي أو انتقائية معينة، بل ان جميع القامات الفكرية التي حاول الكتاب تقديمها للقراء ساهمت اسهاما بارزا في الحقل النضالي الفكري وكلها تستحق التقدير والثناء ويجمع بينها الحضور النوعي في المجال الفكري والاعلامي ورغبتها الكبيرة والاكيدة في تقديم بدائل تقدمية للمجتمعات البشرية .

غايتنا من كتاب "الفكر الحر في زمن الهزيمة" هي اعادة الاعتبار للفكر الحر وتقديم بعض ابطاله للجيل القادم ليستمد منهم روح الامل والصمود معا في ظل انتشار ثقافة الانهزام والاستسلام واعتلاء الميوعة والجمود وانسداد الافق منصة الواقع.

إن الكتاب المتواضع الذي نضعه بين ايديكم يهدف الى البحث عن تقديم نماذج فكرية لمثقفين حاربوا الياس والانكفاء على الذات، ومحاولة التحصن بالتراث غثه وسمينة، مفكرين ادوا الامانة العلميةوالفكرية والاخلاقية تجاه شعوبهم واستشهد بعضهم في سبيل الحرية والكلمة الحرة، ومايزال بعضهم يقاوم ويناضل في ساحات ومواقع مختلفة.

إن ايماننا بان وجود الفكر الحر المنفلت من عقال الدوغمائيات واليقينيات والافكارالنمطية، حاجة اجتماعية وسياسية قبل ان تكون ترفا فكريا وان المساهمات الفكرية لهذه الكوكبة من المفكرين المعاصرين نجحت في تقديم طبق فكري اقتحم افاق بعيدة في ميادين الثقافة والفكر والابداع.

إن ايماننا بان للمثقف والمفكر ادوارا جديدة يجب ان يلعبها في الحاضر والمستقبل خصوصا وان الزمن الراهن المتسم بضمور المفكرين وخفوت اصواتهم امام ضجيج الشاشات وزحمة الانترنت واستبداد وسائل التواصل الاجتماعي التي تستهوي الانفس بسهولة الولوج اليها وبثقافاتها الاستهلاكية وببساطة الوعي الذي تنشره . هذا الزمن الراهن يلقي على عاتق المثقف والمفكر المعاصر مهام التأصيل النظري للواقع والتجديد الفكري واعادة صياغة تساؤلات المجتمع وتوجيهها نحو اجوبة مقنعة من شأنها حماية المجتمعات من الانهيار.

بعد المقال الحالي، أهلاً تقترح:
الصدق والصحافة

هذا الايمان براهنية النضال الفكري من أجل بدائل اجتماعية وثقافية وسياسية أكثر عدالة وأكثر انسانية جعلنا نركب مغامرة جمع مقالات في كتاب يجمع اسهامات وانطباعات كتبت عن مفكرين ومثقفين واعلاميين من بلدان مختلفة ومن مشارب ثقافية مختلفة. لكن هاجسنا دائما هو الالتزام بثقافة وفكر مناضل متحرر ذو مشروع ورؤية حداثية للمستقبل.

نتمنى ان نكون موفقين في التعريف ببعض الكتاب والمفكرين الكبار الذين بصموا الساحة الفكرية والثقافية باسهاماتهم التنويرية واملنا ان نقوم في المستقبل بالتعريف بكتاب ومفكرين واعلاميين اخرين، عطائهم في الفكر والثقافة كبير ومشهود، هدفنا في الاول والاخير هو اعلاء صوت الفكر الحر وتقديم نماذج تعطي الامل للنفوس وترسم صورة ايجابية عن الحاضر والمستقبل.

[/responsivevoice]
الاشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليق
مضمنة المرتدة
عرض جميع التعليقات
0
أحب أفكارك ، يرجى التعليق.x
()
x