هل تدخل فتح في قائمة مشتركة مع شق دحلان؟

هل تدخل فتح في قائمة مشتركة مع شق دحلان؟

دعت أطراف سياسيّة فلسطينيّة في الآونة الأخيرة إلى تجنّب المشاركة في قوائم عدّة منفصلة، تجنّباً لحالة التفكّك السياسيّ المحتملة بعد الانتخابات القادمة. وقد عبّر مقرّبون من سمير المشهراوي، المعروف بأنه "الذراع اليمنى لدحلان" عن قلقهم إزاء التطوّرات الأمنيّة الأخيرة في الضفّة الغربيّة وإمكانيّة انفلات الأوضاع وسيرها نحو الأسوأ، خاصة في مخيمات اللاجئين بالضفّة الغربيّة. والسؤال المطروح: هل تدخل فتح في قائمة مشتركة مع شق دحلان؟

وتناقش قيادات حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" الآليات التي ستشارك بها الحركة التي يترأسها الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس، وقد مثّلت مشاركة القياديّ المطرود من حركة فتح، محمد دحلان في قوائم مشتركة مع فتح، محلّ جدل واسع داخل الصفوف القياديّة للحركة. كما تناقش قيادات الحركة فرضيّة الدخول في قوائم مشتركة مع القياديّ الأسير مروان البرغوثي، الذي يقبع حاليّاً في سجون الاحتلال.

وحسب ما أفاده محلّل سياسيّ فلسطينيّ فإنّ الاحتمالات المتاحة أمام فتح أحد اثنين: إما المشاركة في قوائم مشتركة مع دحلان أو بعض القوى القريبة من فتح، أو التوجّه للانتخابات القادمة بقائمة رسميّة واحدة، يُشارك فيها قيادات من الحركة فحسب.

وبين هذا وذاك، يبرز سياسيّان: الأوّل مروان البرغوثي والثاني محمد دحلان الذي يقود شقّاً منفصلاً عن حركة فتح. يُذكر أنّ البرغوثي محكوم عليه بالسّجن مدى الحياة عام ٢٠٠٢ بتهمة القيام بعمليات إرهابيّة ضدّ دولة الاحتلال. في المقابل، تُلاحق محمد دحلان المقيم حاليّا في الإمارات تهم فساد سياسيّ وماليّ عدّة، أبرزها تهمة اختلاس ١٦ مليون دولار، إضافة إلى تهم أخرى متعلقة بالتآمر على أمن الدّولة والمشاركة في الإعداد لانقلابات سياسيّة في المنطقة.

بعد المقال الحالي، أهلاً تقترح:
المغاربة.. رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه

في سياق متّصل، أصدرت الفصائل الفلسطينيّة التي اجتمعت مؤخّراً في القاهرة بياناً ختاميّاً مشتركاً، وقد عبّرت الفصائل المجتمعة عن التزامها بالمضيّ نحو انتخابات فلسطينيّة عامّة والقبول بالنتائج مهما كانت. من المنتظر أن تفرز النقاشات الداخلية لقيادات فتح قراراً موحّداً بشأن ملف القوائم الانتخابيّة، ويصعب في الوقت الحالي الجزم فيما إذا كانت فتح ستشارك في قائمة مشتركة مع دحلان أو غيره. ويبقى السؤال: هل تدخل فتح في قائمة مشتركة مع شق دحلان أو تيارات أخرى؟

[/responsivevoice]
الاشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليق
مضمنة المرتدة
عرض جميع التعليقات
 
0
أحب أفكارك ، يرجى التعليق.x
()
x
Top