دافع فتح للتفاوض مع حماس

دافع فتح للتفاوض مع حماس

في الآونة الأخيرة، مثل ملف المصالحة الفلسطينية وأخبار الانتخابات الفلسطينية المرتقبة، وكذلك السؤال عن دافع فتح للتفاوض مع حماس، أرضا خصبة لعديد المحللين السياسييين والخبراء العرب، لما تمثله من نقلة نوعية في العملية السياسية الفلسطينية، التي تتداخل فيها أطراف داخليّة وخارجيّة كثيرة.

وقد نقلت مواقع إعلامية فلسطينية تعليقا لأحد الدبلوماسيين العرب البارزين، الذي تحدث عن نظرته الخاصة لما يجري اليوم في الساحة السياسية الفلسطينية.

قبل أن تشرع فتح وحماس في مشاوارات المصالحة بينهما، أطلقت دولة الاحتلال إسرائيل تهديدا قويا لفلسطين شعبا وحكومة، حيث أعلنت عزمها افتكاك حوالي ثلث أراضي الضفة الغربية وأغوار الأردن، ما دفع الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى قطع العلاقات مع سلطات الاحتلال.

يعتقد أن هذا المشروع الاستيطاني الضخم هو دافع فتح للتفاوض مع حماس، هو كذلك الذي دفع قيادات الساحة السياسية الفلسطينية من الجانبين إلى الجلوس على طاولة الحوار من أجل إيجاد صيغة مشتركة لمواجهة التحدّيات الكبيرة المطروحة.

بالعودة إلى تعليق ذلك الدبلوماسي العربي، تؤيد هذه الشخصية السياسية فكرة أن فتح اضطرت اضطرارا للجلوس مع حماس على طاولة واحدة، والهدف الرئيسي من ذلك هو مقاومة العدوان الإسرائيلي، الذي تدرك السلطة برام الله أنها تحتاج في ذلك إلى دعم قوي، داخليّ وخارجي.

هذا من ناحية، ومن ناحية ثانية، تريد قيادات فتح تطويق نفوذ محمد دحلان الذي سبب ولا يزال يمثل مصدر إزعاج للحركة والسلطة في الضفة الغربية، وعبر التحالف مع حماس فإن نفوذ دحلان سيضعف نظرا لأنّ حماس التي اعتادت دعمه ستتوقف عن ذلك بمقتضى الاتفاقيات الجديدة بينها وبين فتح.

إضافة إلى ذلك، يعتقد ذلك الدبلوماسي أن السلطة برام الله كانت تبحث عن مخرج سياسي في الضفة الغربية إرضاء للاتحاد الأوروبي الذي يضغط منذ زمن طويل من أجل إجراء انتخابات فلسطينية.

بعد المقال الحالي، أهلاً تقترح:
مهرجان اللغة العربية في عيد الفطر في عكا

يبدو أنّ فتح مستفيدة بشكل رئيسي من الجلوس مع حماس على طاولة واحدة، وذلك دافع فتح للتفاوض مع حماس، ويبقى السؤال، هل ستنجح الحركتان في مواصلة مشاور المصالحة الشائك أم أن بعض التحديات السياسية لا يمكن تجاوزها بهذه السهولة؟

[/responsivevoice]
الاشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليق
مضمنة المرتدة
عرض جميع التعليقات
0
أحب أفكارك ، يرجى التعليق.x
()
x