الوجود والعدم رؤية فلسفية

بقلم/
مصر : ۱-۱-۲۰۱۵ - ۹:۳۱ ص - نشر

الوجود والعدم رؤية فلسفية"قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُنْ شَيْئًا" سورة مريم: الاية ٩.

لاحظت في الفترة الاخيرة اهتماما بدراسة العدم ومحاولة لفهم اللاشئ وكلها تفسيرات قاصرة بعض الشئ لانها بنيت على مفهوم علمى ضيق بعيدا عن فكرة الخلق ومن هنا احب أن اضع بعض ما توصلت اليه من اكتشافات صادمة لكثير من العلماء وهى كالتالي "الشئ إن كان موجودا فهو ايضا عدما غير موجود".

وفى البداية استلهم شخصية اينشتين واتصوره هو من يجيب على هذا السؤال الذي يحير كثيرا من الناس.. كن في جو صفو وانظر الى السماء هل ترى اى شئ يعيق بصرك الى السماء؟ هل ترى شئ؟ اذا كنت بشريا مثلنا ولك جهاز الابصار كما هو لدى البشر لن ترى شئ.

لكن في الحقيقة هناك ارقام فلكية من الاشياء من الكائنات والجزئيات ذات الالوان والاشكال المتراصة والمصفوفة والمنظمة والعشوائية من ذرات الاوكسجين والهيدروجين وثانى اوكسيد الكربون واول اوكسيد الكربون وبكتريا دقيقة وكائنات حية اخرى دقيقة لم يدركها جهازك البصرى لحدوده في الادراك.

تخيل نفسك تقف امام جبل ارتفاعه ١٠٠ كيلو تقف على بعد خطوات منه هل سوف تتمكن من ادراكه وانت في مكانك؟ لو كنت بشريا مثلنا سوف ترى فقط جدارا عاليا ترهق اعينك في محاولة التعرف هل هذا الكيان الذي امامك. لكن ابتعد كثير بمسافة كافية عن هذا الجبل سوف تصعق عندما ترى هذا الارتفاع يخترق السحاب وايضا لن تدرك قمته. خذ طائرة وحلق فوقه سوف تراه نقطة على الارض.

تخيل نفسك تقف في قمة هذا الجبل وارقب نملة تسير على راحة يد صديقك الذي مازال واقفا تحت سفح هذا الجبل؟ هل ترى النملة بل هل سوف ترى صديقك؟ لن ترى شئ لكن في الحقيقة النملة وصديقك هناك.

رغم عظم الجبل سالف الذكر تخيل معي أن الكون كله عبارة عن قطعة حجرية صغيرة موضوعة على شريحة تحت مجهر وانت تمر امام هذه الشريحة هل ترى كوكب الارض؟ والشمس والقمر وزحل والمريخ وباقي المجرات؟ لن تراها ولن تدركها وان حدثتك عنها انها موجودة لن تصدقني ابدا وفي الحقيقة هي موجودة. لكن أن حدثتك عن هناك شعوبا تسكن داخل جزء من هذا الكون يسمى كوكب الارض بنت حضارة ولديها عائلات وحيوانات واشجار وسيارات ومباني ومختبرات هل تصدق ما اقول؟ لن تصدق شئ مما اقول وسوف تجزم أن ما قلته كله غير موجود لكن تخيل فقط ذلك وحاول أن ترى نفسك على كوكب الارض هل تعتقد انك سوف تكون موجودا بالفعل ام انك لاشئ يذكر؟

رغم انك ترى تلك القطعة الحجرية فوق شريحة ذلك المجهر لكنك لن ترى تفاصيل داخلها؟ لكن استخدم المجهر والقى نظرة على الكون سوف تتمكن من رؤية تفاصيل بسيطة جدا ثم استخدم قدرات المجهر على التكبير الى اقصى درجة وحاول أن تجد نفسك وان وجدتها فاخبرنى بالنتائج وان فشلت أن تصل الى التفاصيل الدقيقة وترقب كل الحضارة والسيارات وتفاصيل حياتنا اليومية فلا تحدثنى ثانية عن العدم والشئ وكيف يوجد الشئ ولايوجد الشئ.. العدم.

"قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُنْ شَيْئًا" سورة مريم: الاية ٩.

محمد عطية المقمرEgypt, Cairo Governorate

Copyright © 2015 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق