المصريون وإستفتاء الدستور

بقلم/
مصر : ۱٦-۱۲-۲۰۱۲ - ۵:۵٤ م - نشر

المصريون وإستفتاء الدستورتوافد المصريون صباح السبت 15 ديسمبر 2012 للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على الدستور. وقد فتحت اللجان أبوابها في الثامنة صباحاً وحتى السابعة مساء.

جرت المرحلة الأولى من الاستفتاء على الدستور المصري في عشرة محافظات هي القاهرة والإسكندرية والدقهلية والغربية والشرقية وأسيوط وسوهاج وأسوان وشمال سيناء وجنوب سيناء، فيما ستجري المرحلة الثانية لعملية الاستفتاء السبت 22 ديسمبر 2012 في المحافظات السبع عشرة المتبقية.

وتجري عملية الاستفتاء تحت إشراف حوالي سبعة آلاف قاضي من أعضاء الهيئات القضائية المختلفة إلى جانب عدد من رجال القضاء والنيابة العامة. وقد تسلم القضاة كافة الأوراق المتعلقة بعملية الاستفتاء من مقار المحاكم الابتدائية التي تتبع لها الدائرة الفرعية الخاصة بكل منهم.

وقد شهدت محافظة الإسكندرية إقبالاً شديداً من الناخبين على الدستور منذ الصباح، في حين تأخرت بعض اللجان بسبب عدم صول القضاة إلى تلك اللجان.

كما شهدت بعض اللجان مناوشات بسبب إلحاح بعض الناخبين علي غيرهم وتوجيههم للتصويت بإتجاه معين، في الوقت نفسه حدثت بعض الاشتباكات امام عدة للجان بمنطقة الرأس السوداء بالإسكندرية نتيجة للتزاحم الشديد.

كما شهدت لجنة مدرسة "محمد حلمي مراد" اشتباكات مع أمن المدرسة بسبب رمي أحد القضاة البطاقات الشخصيه لعدة نساء امام لجنة "98" مما أدي إلى قيام السيدات بتحرير محضر بذلك. أما في المجمل العام، فقد شهدت مدينة الإسكندرية اقبالاً مكثفاً من كل الأطياف للإستفتاء علي الدستور.

وقد شهدت لجان الإستفتاء تأميناً مكثفاً من مديرية أمن الإسكندرية، والقوات البحرية والعسكرية، ويذكر أن معظم اللجان قامت بفتح أبوابها فى تمام الثامنة صباحاً، في حين تأخرت بعض اللجان.

وتشمل محافظة الإسكندرية 17 لجنة عامة، وعدد المراكز الانتخابية 346 مركزاً، وعدد اللجان الفرعية 692 لجنة فرعية، وإجمالى عدد الناخبين 3291734.

حرب شوارع بالإسكندرية قبل الإستفتاء:

تجمع المئات من شباب الإسكندرية المعارضين للإستفتاء على الدستور أمام مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية منددين بإستمرار عملية الإستفتاء فيما تجمع المئات من مؤيدي الإستفتاء حول المسجد مما أدى إلى وقوع إشتباكات بين الطرفين اسفرت عن إصابة العديد نتيجه لإستخدام أسلحة بيضاء وحجارة واستخدام البعض لصواعق كهربائية، كما تم حرق ثلاث سيارات واحدة منهما محملة بالاسلحة علي كورنيش الاسكندرية.

كما حاول معارضون لقرارات الرئيس إبداء إستياءهم من الشيخ أحمد المحلاوي الذي كان يدعو المصليين في خطبة الجمعة إلى التصويت بنعم على الدستور.

سمر سالم مصر

Copyright © 2012 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق