zakzouk-helal

لا تتركوا الحجاج فريسة لأكشاك الفتاوى

٢٠١٠/١٠/٢٨

وزير الاوقاف المصري للدعاه المرافقين للحجاج: لا تتركوهم فريسة لاكشاك الفتاوى المتشددة التى تفسد عليهم الحج.

طالب الدكتورمحمود حمدي زقزوق، وزير الاوقاف المصري، الأئمة المرافقين لبعثة الحج والبالغ عددهم سبعين اماما، بالتيسير وعدم التشديد على الحجاج قائلا: "المتشددون ما أكثرهم، يكرّهون الناس فى عيشتهم" مؤكدا ان الفتاوى المتشددة ترهق الحجاج وتصعب عليهم اداء الفريضة وتفسد عليهم المتعة الروحية، مشددا على الأئمة عدم ترك الحجاج فريسة لاكشاك الفتاوى المنتشرة اثناء الحج لتضليلهم والتشديد عليهم بفتاوى لاتتفق مع روح الاسلام فالشعائر الدينية لم تفرض لتعذيب الناس وتكديرهم بل لتوثيق الصلة الروحية مع الله.

جاء ذلك خلال اللقاء الذى جمع وزير الاوقاف بالدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والبحث العلمى ورئيس بعثة الحج هذا العام مع السبعين إماما من الأوقاف المرافقين للبعثة هذا العام. كما طالبهم ان يحثوا الحجاج علي استخدام الرخص الشرعية التى اباحها الاسلام فيما يتعلق بالحج مثل عدم فرضية المبيت واماكنية التوكيل في رمي الجمرات خاصة بالنسبة للمرضي والسيدات والاطفال وعدم الالتزام بوقت الزوال عند الرجم الذي يباح فيه القيام به لان ذلك اصبح مستحيلا وفوق طاقة الحجاج لافتا إلى أنه أصبح من المستحيل مكوث الحجاج فى منى نظرا لضيق المساحة مشيرا إلى أن العام الذى حدث فيه الحريق بمنى كان رئيسا للبعثة حينها لكن لم يصاب أى مصري بالرغم من حرق بعض الخيام الخاصة بهم وذلك يرجع لعدم المبيت بمنى.

كما طالب وزير الأوقاف الدعاة بتوعية الحجاج بالنظام وليس فقط بالناحية الدينية. اعلن وزير الاوقاف ان اللجنة العليا للحج قررت  مضاعفة مكافاة أئمة الأوقاف هذا العام اعترافا من الدولة باهمية دورهم بالاضافة الى زيادة اعداد الائمة من 30 إماما إلى 70 كما أمر زقزوق بتوزيع كتيبات لوزارة الأوقاف على الأئمة تشمل مناسك الحج وكتب دار الإفتاء الخاصة بأحكام الحج.

بعد المقال الحالي شاهد:
العرب والمسلمون في الغرب.. حــــقــــوق ضــائــعـــة وكـــرامـــة مـهـدرة

من جانبه قال الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والبحث العلمى ورئيس بعثة الحج هذا العام، إن المسئولين عن البعثة سيعملون على خدمة الحجاج المصريين موضحا أن البعثة تنقسم إلى أربعة أقسام: بعثة وزارة الداخلية ويرأسها اللواء صلاح هاشم، وبعثة وزارة التضامن، وبعثة وزارة السياحة، وبعثة وزارة الصحة التى ستكون متواجدة فى كل تجمع سكنى عن طريق عيادة.

وأضاف هلال أن دور الأئمة أن يفهّموا الحجاج مناسك الحج وكيفيتها ويرشدهم إلى الحياة اليومية، مطالبا الأئمة بضرورة الرد على استفسارات الحجاج حتى لا يستمعوا إلى الفتاوى المتشددة التى من شأنها أن تثير بلبلة أثناء أداء المناسك، معلنا عن تصعيد الحجاج المصريين إلى عرفات دفعة واحدة ومطالبا السيدات بتوكيل من ينوب عنهن عند رمى الجمرات، معلنا أن يوم الأربعاء هو بداية سفر حجاج البعثة إلى الأراضى المقدسة.

في سياق متصل أصدر الدكتور محمود حمدى زقزوق وزير الأوقاف توجيهات، إلى جميع مديريات الأوقاف بالجمهورية لتخصيص خطبة الجمعة القادمة حول مناسك الحج. في ذات السياق أعلنت دار الإفتاء المصرية عن إصدار أول دليل إرشادى من نوعه في مجال الفتاوى الدينية المتعلقة بفقه الحج والعمرة ويحتوي على جميع الإجابات الشرعية لأهم  الأسئلة التى وردت إلى الدار يتم توزيعه مجانا على ضيوف الرحمن فى صالات السفر والموانئ وشركات السياحة المصرية  لتقديمه الي المسافرين ليطلعوا منه علي الكيفية الصحيحة لأداء الفريضة بثمانى لغات عالمية هى العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والأردو والمالايو والتركية والروسية.

وصرح الدكتور علي جمعة مفتي مصر أن كتاب الحج الجديد التى تصدره الدار مع حلول موسم الحج المبارك يأتي بعد النجاح الكبير الذى حققه كتاب الصيام والذي صدر عن الدار قبيل شهر رمضان الماضي بهدف تقديم الفتاوى والاستشارات الشرعية  لتلبية احتياجات المسلمين الفقهية والتي غالباً ما تكثر خلال هذه الأيام المباركة مع قرب موسم الحج واستعداد ضيوف الرحمن لأداء المناسك. وأكد مفتي مصر أن كتاب الحج يقدم الفتوى للمسلمين، بأسلوب عصــري يتماشى مع مــا جــدَّ مــن متطلبات عصرنا، في أمور حياتنـا المختلفـة بالإضافة إلى أنه يبين الإجابة عليها بأسلوب واضح شامل ومختصر، يستطيع الحاج والمعتمر من خلالها فهم الإجابة فهمًا عميقًا شاملاً.

بعد المقال الحالي شاهد:
جمال خاشقجي

محمود المصري مصر

Copyright © 2010 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

انشر تعليقك