تعبئة إقتصادية شاملة في فلسطين لمواجهة كورونا

تعبئة إقتصادية شاملة في فلسطين لمواجهة كورونا

منذ أن وطأ فيروس كورونا الأراضي الفلسطينية في الخامس من مارس/آذار المنقضي، والسلطات تشتغل ليل نهار على رسم الخطط وتفعيل تعبئة إقتصادية للموارد وتحشيد الدعم وتوعية المواطنين وطلب المساعدة من الأطراف المخوّلة لها ذلك، في دولة ذات إمكانيات متواضعة كفلسطين، يعول الكثير على المساعدات الداخلية والخارجية التي تتلقاها بالأساس من مؤسسات وطنية وإقليمية وعالمية.

منذ أسابيع ودفعات المساعدة تتدفق على فلسطين من جهات مختلفة ضمن حملة تعبئة إقتصادية شاملة تقوم بها حكومة السلطة الفلسطينية في رام الله. من الضفة الغربية تحديدا، تنسق الحكومة بقيادة محمد إشتية ووزارة الصحّة مع الشركات الخاصة التي تقف إلى جانب شعبها في هذا الزمن الخانق وتزوده بما يحتاج سواء المال أو المعدات أو المنتجات الغذائية وغيرها مما يمكن أن يكون نافعا أثناء هذه الأزمة.

٣٠ مليون دولار هو المبلغ الذي وعد به طلال ناصر الدين، رئيس صندوق "وقفة عز" ورجل الأعمال المشهور على نطاق محلي وإقليمي. إلى الآن، جمعت المؤسسة من هذا المبلغ ٨.٥ مليون دولار وهو رقم ضخم بوسعه تعديل الكفة الاقتصادية نسبيا لكنه يظل غير كافيا أمام التحديات الجمة التي تواجهها البلاد، خاصة أمام ضبابية المستقبل واحتمال استمرار الحجر الصحي وحظر التجول لأسابيع أخرى. هذه المساعدات ستكون من نصيب وزارة الصحة بالأساس لشراء معدات وأجهزة طبية ضرورية، لكن جزءا منها سيخصص أيضا للعائلات الفاقدة السند والمعوزة التي خسرت مصادر دخلها بسبب الأزمة.

فرع شركة كوكا كولا بفلسطين هو الآخر يُساهم بطريقته في الحرب ضدّ الكورونا، فقد رصد عشرات ملايين المشروبات من مياه معدنية وعصائر إلى مشروبات غازبّة. وتوزّع هذه المساعدات بالأساس على المرابطين في المستشفيات والمصحّات لإنقاذ حياة الأبرياء إضافة للمرابطين في الشوارع والطرقات والمعابر لحماية المواطنين والحرص على التزام الجميع بالحجر الصحي وحظر التجوّل.

بعد المقال الحالي، أهلاً تقترح:
عام على إحتلوا شارع المال

"في الأزمات يُعرف الرّجال" في أوقات مثيلة، تسقط الاعتبارات ويتخفف الإنسان من أنانيته، لأنه يدرك بطريقة خاطفة أن مصير الفرد الواحد ونجاته مرتهنة بمصير المجموعة كاملة، هنا لا نتحدّث عن المجموعة الوطنية فحسب، بل المجموعة العالمية، حيث ننتمي جميعا.

[/responsivevoice]
الاشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليق
مضمنة المرتدة
عرض جميع التعليقات
0
أحب أفكارك ، يرجى التعليق.x
()
x