بوادر أزمة دبلوماسية بين مصر وفلسطين

بوادر أزمة دبلوماسية بين مصر وفلسطين

لا تعيش الديبلوماسية الفلسطينية هذه الأيام احسن فتراتها، فبُعيد قطع العلاقات مع كل من الامارات و البحرين، ثم بوادر أزمة دبلوماسية بين مصر وفلسطين، وباتت العلاقة المصرية الفلسطينية متوترة للغاية بعد قبول القيادة في رام الله باشراك تركيا في ملف المصالحة بين قطبي المقاومة فتح وحماس .

أطلق الجيش المصريّ مؤخرا النّار على فلسطينيين تجاوزوا المياه الإقليمية لمصر على متن قارب صيد، وقد خلفت هذه الحالة قتيلين ومعتقلا وهو شقيقهما، إضافة إلى مصادرة قارب الصيد.

ورغم أن القانون يسمح للجيش المصري بإطلاق النار على كل من يتجاوز الحدود المصرية دون تصريح قانوني، فإن هذه الحادثة خلفت حالة من الغضب الفلسطيني الواسعة. يحاول البعض ربط هذه الحادثة وحوادث أخرى بالأزمة الدبلوماسيّة الحاليّة بين فلسطين ومصر، والتي من المتوقّع أن تتأزّم أكثر مستقبلًا.

سابقًا عُرفت مصر بانحيازها للقضية الفلسطينيّة ودعمها لقضية هذا الشعب، ولا تزال هذه الدولة حسب رأي الكثير مواصلة في هذا النهج. وقد أشارت مصادر إعلاميّة مصرية إلى بوادر أزمة دبلوماسية بين مصر وفلسطين، وامتعاظ القيادة المصرية من التقارب الفلسطيني التركي الأخير، في إشارة إلى اللقاء الفلسطيني الأخير في أنقرة.

وبالتالي فإن تركيا أصبحت أحد الراعين الرسميين لملف المصالحة الفلسطينية، الأمر الذي أغضب السلطة المصرية واعتبرته تفضيلا لدولة عدوة على دولة عربيّة شقيقة.

ومن المنتظر أن تنسحب مصر من محادثات الصلح بين فتح وحماس، وألا تتجاوب مستقبلا مع أي مبادرة فلسطينية، مع إستمرار بوادر أزمة دبلوماسية بين مصر وفلسطين. بالإضافة إلى حادثة قتل الصيادين الفلسطينيين، تعامل مصر الفلسطينيّين في هذه الفترة الأخيرة على غير العادة، إذ أصبحت حركة التنّقل من وإلى غزّة عبر معبر رفح أكثر تعقيدًا.

وفي السياق ذاته رفضت مصر استقبل طائرة جزائرية على متنها فلسطينيون يريدون العبور إلى قطاع غزة. لا يُبشّر الوضع الحالي بين فلسطين ومصر بالخير. يتوقع محلّلون وخبراء سياسيون أن التقارب الفلسطيني التركي إذا تواصل سيكون على حساب العلاقات المصرية الفلسطينية.

بعد المقال الحالي، أهلاً تقترح:
صفعات على وجه العدو

هل يدرك صنّاع القرار في فلسطين عواقب هذه الخطوة؟ ومع بوادر أزمة دبلوماسية بين مصر وفلسطين..  هل يمكن إعادة علاقات البلدين لما كانت عليه؟

[/responsivevoice]
الاشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليق
مضمنة المرتدة
عرض جميع التعليقات
0
أحب أفكارك ، يرجى التعليق.x
()
x