الفاجومي الأول -١- التكوين

الفاجومي الأول -١- التكوين

‌جرت عادة الملوك والأمراء أن تنسب أسماء أبنائهم إلى الرعيل الأول من آبائهم. مثل لويس الأول وحتي التاسع عشر. أو من جورج الأول وحتى الخامس. وإن اطلقنا هذه القاعدة علي اسم بطل خاطرة اليوم لا يمكن إلا أن يكون الفاجومي الأول.

ولمن لا يعرف المصطلح، فهو مصطلح من اللغة العامية لكنه مأخوذ من جام أو يجوم بمعنى حام أو يحوم أي إذا طلب شيئا خيرا او شرا. فنأخذ من ذلك أننا أمام وصف لشخص عنيد، دائم الاصرار. ولكن كمصطلح بالعامية فكما وصفه تلميذه الفاجومي الثاني أحمد فؤاد نجم بأنه الشخص المندفع "اللي يقدر يقول يا غولة عينك حمرا".

إذن من يكون هذا الأول؟

قبل أن أقول اسم الفاجومي الأول دعونا نتفق أننا اليوم مرغمون لوصفه أن نتحدث في جزء من علم اجتماع ابن خلدون ويأخذنا الحديث عن شخصية مصر كما وصفها جمال حمدان بل أيضا لا مفر من توضيح بعض النقاط في عبقرية المكان.

قبل ان يزوغ عقلك وتتسائل عن علاقة كل هذا، أجيبك إن شخصية بيرم إبن بلاد تونس لا يمكن الحديث عنه وعن تركيبة شخصيته الفريدة التي انعكست عليه أو كما وصف هو نفسه فقال:

الأوله: مصر وقالوا تونسي ونفوني
والثانيه: تونس وفيها الأهل جحدوني
والثالثه: باريس وفي باريس جهلوني

وتبدأ حكايتنا في عبقرية المكان من نقطة ميدان المنشية على البحر في الإسكندرية. ومن يعشق الإسكندرية مثلي يعلم أن إطلالة ميدان المنشية علي البحر تختلف عن أي إطلالة أخرى عليه في اي من القارتين.

ومن تلك النقطة الفاصلة بين جمهور الدرجة الأولي علي يسار البحر وجمهور الثالثة ومن أدني منهم، يقع نطاقهم من يمين البحر ناحية الغرب. ومنذ بداية تلك التقسيمة الحديثة للإسكندرية بين الشرق والغرب مع مطلع القرن التاسع عشر أصبحت المنشية ملتقي حضاري ومتنفس لأبناء الفقراء أن يلتقوا بالمطابع وغيرها من وسائل التنوير.

بعد المقال الحالي، أهلاً تقترح:
ومضات وكلمات

فظهر عبد الله النديم من هذا المكان شاعرا للثورة العرابية ويرحل النديم وبيرم في عمر الطفولة ولكن أشعار النديم بقيت ليتلقاها بيرم ومعها شعر الفصحي وتبتلعه مصر كحال غيره من العظام الذين جاءوا إليها. الفرق تقارب ما بين كوم الدكة حيث مولد سيد درويش قبله بأعوام وبين درب السيالة حيث ولد بيرم وطفولته في بيت متهالك يقبع اسفله دكان متهالك لا يوجد به إلا صفيحة جبن وأخري للسمن يرتزق منهم والده.

يتلقي الفاجومي الأول تعليمه داخل الحارة ما بين كتاب الحارة أو مخالطته لأبناء البلد المصريين والسيدات البلدي. ومع بلوغه سن التكوين يتوفى والده، فاصبح مرغما أن يحل محله في إدارة الدكان مصدر رزق الأسرة الوحيد. وهنا يجب أن نوضح بعض النقاط في شخصية بيرم من عبقرية المكان.

نحن نتحدث عن شخص ولد في منطقة شعبية فقيرة تقع في قلب الإسكندرية الشعبية، فهو مثقل بكل متناقضات تلك المناطق ما بين الجدعنة ويقابلها سلاطة اللسان، ما بين الشجاعة والتهور، وما بين العقل والغضب.

كما تأثر بالمرأة المصرية بأسلحتها التي تبدأ من لسانها الفصيح في "الردح" مرورا بملائتها القابلة للفرش في ثوان وأخيرا القبقاب المصري الأصيل.

وتمر الشهور داخل الحارة يعمل في دكانه لا يطمع سوي بالرغيف، حلم الغلبان، إلى أن يأتيه المفتش الإنجليزي ويسأله "خبيبي انتي صاخب هذا المشروع الضخم؟" وقبل أن يجيب، أفاده بأنه قادم ليوقع الحجز علي ممتلكاته التي لا توجد بحجة الضرائب. لم يذكر بيرم ماذا كان رده حينها؟ ولكن التاريخ كله يذكر أنه بعدها بأيام انطلقت الشخصية المصرية التى بداخله لتفعل فعلها بكل موروثات الظلم الذي ذاقه هو وغيره منذ ٱلالاف السنين. وبكل ما يحمله لسانه من طاقة سخرية امتلكها من هذا الحي.

بعد المقال الحالي، أهلاً تقترح:
الأمثلة العربية حكم ذهبية في زمن كورونا

ليخرج بعد أيام بقصيدة المجلس البلدي التي قال فيها:

قد أوقع القلب في الأشجان والكمد
هوى حبيب يسمى المجلس البلدي
أمشي وأكتم أنفاسي مخافة
أن يعدها عامل المجلس البلدي

والغريب أنه نظمها بالفصحى إلا أن معانيها كانت بالعامية الخالصة فكانت ثورة جديدة في عالم الأدب مما دفع مجلة الأهالي لإعادة طبع العدد بعد نفاذه بالكامل.

فى هذه السن حدد خصومه في الحياة. فلم يجد سوي الجهل والفقر. وحدد أسبابهم فوجد الاستعمار سر البلاء الأول ثم الملك بخنوعه ثم ذلك المصري، رغم عشقه ودفاعه عنه، لكنه نقم علي بؤسه وجهله وأنكر كل عادة سلبية نشأت بينهم.

ثم اصبحت مهمته الأولي في الحياة هى أن يحارب كل هؤلاء بلسانه وقلبه وقلمه. فالتقي بصديقي عمره سيد وزكريا ويؤسس أهل الهوى لكل من هوى مصر. يعملون معا حتي أتت لحظة القبض على زعماء الوفد.

وعلى سفينة نفيهم إلى مالطة، جلسوا يفكرون فيما بعد القبض عليهم. كان سعد يرى أن الثورة مستحيلة بل هي عمل شاق علي بلد أعزل مرهق الأعباء مفروض عليه حالة حظر للمطبوعات ومقيد بكل تلك الأصفاد وكذلك اسماعيل صدقي. وعلي جانب ٱخر كان محمد محمود الصعيدي وحمد الباسل البدوي يريا بنزعتهما البدوية أن الثورة ٱتية.

لكن لم يكن يظن أحد من داخل الوفد أو خارجه، من محبيه أو كارهيه، أن تندلع تلك الثورة بهذا الشكل دون قائد لها في الميدان وتتحرك بتلك القوة لتكون أعظم ثورة للمصريين في العصر الحديث.

أما في عاصمة مصر الثانية، الاسكندرية، كان بيرم وسيد درويش يشعلان الثورة بأغاني وأبرويتات مسرحياتهما، يهربان ويختبئان في كل مكان من الجيش البريطاني. وأسس وحده و من ماله الخاص مجلة المسلة ولكي يتحايل علي قانون المطبوعلت كتب عليها أنها المسلة ليست بصحيفة ولا مجلة، ولكن تم غلقها بعد العدد السادس ليؤسس بعدها أخري ويسميها "الخازوق" نعم الخازوق ولك وحدك أن تتأمل المعني . وينشر في أول مانشيت: الله يخرب بيت المحافظ. والمشكلة هنا أن المحافظ قريب الملك ولكن عندما تقرأ الخبر تجده يلعن المحافظ جمع "المحفظة" ويحكي عن سرقتها في الأتوبيس. هذا بيرم التونسي. ويكتب أعظم أوبريت مسرحي مع سيد درويش، أوبريت شهرزاد الذي لم يعرض إلا بعد القبض عليه وذلك بسبب أشعاره ضد القصر بعدما شعر بخنوع فؤاد واتفاقه مع الاحتلال، فيقول له:

بعد المقال الحالي، أهلاً تقترح:
حرب المياه ضد العرب بين الكلمة والحركة

ولما عدمنا في مصر الملوك
جابلنا الانجليز يا فؤاد قعدوك
تمثل علي العرش دور الملوك
وفين يلقوا مجرم زيك ودوون
بذلنا ولسه بنبذل نفوس
وقلنا علي الله يزول الكابوس
ما نبنا الا عرشك يا تيس الملوك
لا مصر استقلت ولا يحزنون.

تنتهي المرحلة الأولي في حياة الفاجومي الأول بيرم التونسي لتبدأ مرحلة المنفي.
يتبع الحديث لاستحالة الحديث عن بيرم في خاطرة واحدة، ونقف عند مرحلة البداية ولكن أختتم بأعظم ما كتب في هذا العصر، والذي أجاب فيه عن فروع في علم الاجتماع حين لخصهم في كلمتين عن ماهية المصري ونلتقي مع الجزء الثاني المنفي في الغد القريب:

أنا المصري كريم العنصرين
بنيت المجد بين الأهرمين
جدودي انشأوا العلم العجيب
ومجرى النيل فى الوادي الخصيب
لهم فى الدنيا ٱلاف السنين
ويفنى الكون وهما موجودين
وأقول لك على اللى خلاني
أفوت اهلي وأوطاني
حبيب أوهبت له روحي لغيره لا أميل تاني

[/responsivevoice]
الاشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليق
مضمنة المرتدة
عرض جميع التعليقات
0
أحب أفكارك ، يرجى التعليق.x
()
x