اللغة العربية واليوم العالمي للاحتفال بها

اللغة العربية واليوم العالمي للاحتفال بها

٢٠٢١/١٢/٢٠

نحتفل اليوم باللغة العربية في اليوم العالمي للاحتفال بها الموافق ١٨ ديسمبر من كل عام. تقرر الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ لأنه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم ٣١٩٠ في كانون الأول/ ديسمبر عام ١٩٧٣، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، بعد اقتراح قدمته المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية خلال انعقاد الدورة ١٩٠ للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

الحقيقة أنه قبل ذلك كانت المملكة العربية السعودية ومملكة المغرب تطالبان دبلوماسياً أن تكون اللغة العربية لغة معتمدة في وثائق الأمم المتحدة، وذلك منذ خمسينات القرن الماضي، وكانت الترجمة للغة العربية في هيئة الأمم المتحدة شفوية، حتى صدر قرار هيئة اليونسكو باعتماد اللغة العربية لغة رسمية بين اللغات المستخدمة في هيئة الأمم المتحدة ، ثم قررت هيئة اليونسكو في سنة ٢٠١٢ تحديد يوم ١٨ ديسمبر في كل عام للاحتفال باللغة العربية.

أهمية اللغة العربية

اللغة العربية هي اللغة الأم الأولى على الأرض، وذلك لأن آدم عليه السلام قد أهبطه الله من السماء إلى الأرض حاملاً في عقله وروحه ولسانه دين الإسلام واللغة العربية، وقد طلب من الله سبحانه وتعالى أن يتوب عليه من خطيئته باللغة العربية، فهي اللغة المذكورة في السماء، وتحت عرش الرحمن، مكتوبة بنص شهادة "أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله"، فأهبط الله أبانا آدم وأمنا حواء إلى الأرض، وكذلك الشيطان والحية، كل في موقعه، فكان هبوط آدم في كشمير بباكستان، وأمنا حواء في جدة بالسعودية، والحية في أصفهان بإيران، موقع خروج الأعور الدجال. واللغة العربية كان ينطق بها آدم وحواء منذ بدء الخليقة، فهي أول لغة وأقدم لغة لأبي البشرية وأمها.

بعد المقال الحالي شاهد:
مصر: الارهاب والاعدامات

تعد اللغة العربية الآن من أكثر اللغات انتشاراً في العالم لكون الشهادتين تنطقان بالعربية، والفاتحة والقرآن بالعربية، ويتحدث بها أكثر من ٥٠٠ مليون إنسان عربي مسلم في جميع الأوطان العربية، وأكثر من مليار وخمسمائة مليون مسلم في شتى بقاع الأرض، وهي من بين اللغات الأربع الأكثر استخدامًا الآن في الإنترنت، وكذلك الأكثر انتشاراً ونمواً، وتتفوق على جميع اللغات الأوربية والروسية والصينية.

اللغة العربية ذات أهمية كبيرة لدى المسلمين، فهي لغة القرآن، ولا تتم الصلاة في الإسلام ، ولا كلمة التوحيد ولا شعائر الحج إلا باللغة العربية، فهي لغة خالدة خلود الإسلام والكون. كذلك إن أكثر الكنائس ينطقون باللغة العربية، ويستخدمونها في مللهم.

خصائص اللغة العربية وانتشارها

اللغة العربية منتشرة في الوطن العربي وما جاوره من الأقطار الأخرى وبخاصة الأقطار الإسلامية، وكذلك فإن الحروف العربية أوسع انتشارا في العالم، إذ توجد حوالي عشرين لغة في العالم تكتب بحروف عربية، أشهرها الأوردية في باكستان، والكردية في العراق، والفارسية في إيران، والأذرية في أذربيجان، والجاوية في أندونيسيا، والبنجابية في الهند، والأويغورية في الصين والتركية العثمانية وغيرها.

تتميز اللغة العربية بقدرتها على التعريب، أي احتواء ألفاظ من اللغات الأخرى وإدخالها إلى اللغة العربية. فيها خاصية الترادف، والأضداد، والمشتركات اللفظية. وتتميز كذلك بظاهرة المجاز، والطباق، والجناس، والمقابلة، والسجع، والتشبيه، وبفنون اللفظ كالبلاغة والفصاحة وما تحويه من محسنات بديعية.

لقد أهمل بعض الكتاب والمتعلمين من العرب والمسلمين المعاصرين لغتهم العربية الموروثة عن الآباء والأجداد منذ آلاف السنين، وأخذوا في قرننا المعاصر يميلون إلى الكتابة بالأجنبية، ويلهثون وراء الشهرة بجعل كتبهم ومقالاتهم باللغات الأوربية، فإننا نعزي أنفسنا فيهم، ونطالبهم بالعودة إلى أحضان لغتنا السامية التي هي في جذور كل إنسان على وجه الأرض. ولغتنا العربية بشقيها العامية والفصحى لا غنى عنها حتى قيام الساعة، نطالب بعودة استخدام لغتنا العربية إلى مكانها الصحيح بين من يحملون الأقلام والأفكار البناءة والمخترعين وأهل الفلك والطب والصيدلة وغيرها من العلوم، فهي لغة تعتز بها أممنا.

بعد المقال الحالي شاهد:
سر طهران والحوثيون

تقديراً للغة العربية واليوم العالمي للاحتفال بها، نرجو أن تعود العربية إلى مكانها الصحيح بين أهلها، فيعتز بها شبابنا، ويرفع المرء رأسه بلغته وثقافته ودينه، ونذكر ما قاله عمر بن الخطاب رضي الله عنه في حق العربية، حينما قال: "تعلموا العربية، فإنها تثبت العقل، وتزيد في المروءة" وكذلك نثني على ما قامت به جامعات بعض الدول العربية من اهتمام بتعريب الطب والعلوم الطبية والتطبيقية الأخرى، نثني على نجاحهم رداً على الذين قالوا إن اللغة العربية قاصرة عن مواكبة العصر ومنجزاته العلمية والتعليمية.

هذا المقال له تعليق واحد

  1. Avatar
    محمد

    تعد اللغة العربية أقوى اللغات بسبب تاريخها العريق والثقافة التي صحبتها على مدى القرون الماضية وقوة تعابيرها وكثافة مفرداتها
    https://www.arabicdawateislami.net/blog/391

انشر تعليقك