مواطن عراقي متهم

بقلم/ علاء السيلاوي
مصر : ۱-۱۲-۲۰۱٤ - ۱۲:۲٤ م - نشر

بعد سقوط صدام وفي مدينة الكاظمية استأجرت تكسي وكانت مناسبة دينية يسير فيها من يحمل معتقدا معينا، يسير غير مسلح، ليس له اذى على احد ولكنني استغربت من سائق التكسي الذي كان يؤذن ويردد الشهادتين ويستغفر الله، كان هذا السائق غير مكترث بالشارع كونه كان يتصبب عرقا ومنهار عصبيا بعد ذلك عرفت بان سير هؤلاء كان يزعجه كثيرا بل يجعله فاقدا لادراكه.

حقيقة انا انتمي الى هؤلاء السائرين لكنني لم اسر مثلهم مطلقا وهذا موضوع بيني وبين من خلقني ولكن لم انزعج اطلاقا منهم ولم يزعجهم ذلك ولم يجبروني يوما على السير معهم، ولكن استغربت من تصرف هذا السائق وقلت في نفسي ربما لم يعتد على هذا النمط الجديد كون صدام سقط للتو.

نفس السنة استلمت ورقه في تقاطع ساحة عدن تقول "الخلافة هي الحل" وضحكت حينها وقلت ربما هؤلاء مجانين او اخطؤا في الطباعة وحتى لو اصابوا فنحن من يختار الحكم لا ثلة من المجانين.

بعد سنة تقريبا تم تفجير احد جسور اللطيفية وانا كنت جالسا في باص استوقفتنا نقطة تفتيش ظنتت انها حكومية ولكن رأيت شباب يبحثون عن اشخصا يقال انهم مطلوبين، هؤلاء الشباب الملثمين مقادين من قبل اشخاصا ذوو جلاليب قصيرة ولحى طويله مدببة من الاسفل.. طلبت من الجالس قربي: ماذا يريدون قال اصمت.

رأيت مجموعة من الشباب تم اقتيادهم في عجلات نوع اوبل، تم وضعهم في الصندوق وفي المقاعد الخلفية، وبعد ذلك سمعت بانهم قتلوا جميعا، سألت لماذا ؟ قالوا لانهم من طائفة معينة.

سابقا كنت لا اعرف ابدا لماذا هذا الاستهداف؟ اضطررت الى مراجعة كتب التاريخ ووجدت باني "رافضي ومجوسي وكافر واهل البدع والهوى" سألت نفسي كيف ذلك وانا لا اعرف شيئ؟ هل انا بهذا السوء؟ كيف اعتبروني فارسيا وقاتلت ايران لثمان سنوات؟ وكيف رافضي؟ من هو صاحب البدع والهوى؟

بعدها اضطررت لدخول النقاش مع احد الاعراب في النت وسألته لماذا تكرهوننا؟ ماذا فعلنا لكم؟ ما هي الحكاية؟

قال: انتم تعبدون اشخاصا.. قلت ولماذا نقول الله اكبر؟

قال: تقولون أن عليا يجب أن يكون نبيا. قلت: ولماذا نقول اشهد أن محمدا رسول الله؟

قال انتم كفرة لانكم تسبون الصحابة.. قلت: انا بل نحن لم نسب الصحابة ولماذا انت تكفرنا اذا شتمنا احد يعني انت تعبد الصحابة؟ هم شخوصا يجب أن يتم احترامهم صح؟ قال: صح؟ قلت طيب ما علاقة التوحيد بهؤلاء؟

قال: انتم لديكم قرآن محرف اسمه قرآن فاطمة.. قلت: انت شككت بقدرة الله على حفظ القرآن.. الله يقول "انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون".

عموما ما علاقتك بي، اعتبرني كافرا ملحدا.. لماذا انت متطرف وفاشي؟ ولا تقبل آراء الغير؟ ماهي معاييرك الاخلاقية لقبول الاخر؟ اخر كلامه كان الشتم والتهديد بالذبح.. قال: عليكم أن تذبحوا وتنفوا من الارض.. قلت: وانت اجبرتني على مراجعة التاريخ لاعرف مصدر جهلك وعنفك.. وكنت مجبرا ووجدت بان الجهل انما التركة الوحيدة التي يتوارثها الشعب العربي.

قلت في نفسي اخيرا، لا فائدة ابدا من فتح بطون كتب التاريخ لاعادة قراءته، فلا فائدة من محاولة اقناع شعب جاهل بانهم يجب أن يتقبلوا اكثر من رأي واكثر من دين، فلا يمكن تصور وجود تعدد الاراء والمعتقدات والاديان في كنف الجهل.

علاء السيلاويFrance, Seine-Maritime

Copyright © 2014 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

تعليقان

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق