الاتصال لتنمية مجال التعليم في ماليزيا - أهلاً العربية

الاتصال لتنمية مجال التعليم في ماليزيا

بقلم/ حاذقة عيد الأزهلر
مصر : ۲-۱-۲۰۱۵ - ۲:۱۸ م - نشر

بسم الله الرحمن الرحيم

في عصر العولمة، الاتصالات أمر مهم في كل مجال الحياة. فالاتصالات الجيدة من عوامل التنمية في البلاد. وكيف يمكن أن تتقدم الدولة من خلال الاتصالات؟ هناك كثير من وسائل الاتصالات المتقدمة مثل الحواسب والهواتف ولا سيما الإنترنت التي أصبحت أهم وسيلة اتصال في حاضرنا اليوم.

الاتصال هو عملية نقل المعلومات من طرف لآخر أما التنمية هو عبارة عن تحقيق زيادة سريعة تراكمية ودائمة عبر فترة من الزمن في الإنتاج والخدمات (موسوعة موضوع). والآن، الاتصالات والتنمية لا يمكن فصلها لأن تقدم البلاد قد يقاس بمدى تقدم وسائل الاتصالات الفعالة بها.

وبالإضافة إلى ذلك، في مجال التعليم، قد تطور من التعليم التقليدي إلى التعليم الإلكتروني. ففي ماليزيا، هذه الطريقة لا تزال جديدة وليست كل مدرسة أو جامعة تستخدم التعليم الإلكتروني وتمارسه كطريقة أساسية. مثلا في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا بدأ استخدام التعليم الإلكتروني فيها تقريبًا بالمواقع الالكترونية منها: عربيتي myarabic، وانجليزيتي myenglish، وأي تعليم italeem والمنصة المفتوحة للتعلم على شبكة الإنترنت (MOOC). فاستخدمها الطلاب كوسيلة التعليم والتعلم في داخل الفصل وخارجه، ووسيلة اتصال بعضهم ببعض عبر الإنترنت.

وفي هذا العصر الحديث، كل فرد قادر على عمل أي شيء عبر شبكة الإنترنت. ولذلك، هناك أيضا طريقة أخرى للتعلم غير رسمية. فمثلًا، الآن عندنا كثير من المواقع الإلكترونية التي تتعلق بالبرامج التعليمية على الإنترنت. فبالدراسة عبر الإنترنت، يستطيع الطلاب تنمية مهاراتهم في المجالات المختلفة رغم أنهم ليسوا متخصصون في ذلك المجال. إذ بتلك المهارات سوف ينتج شبابًا ماهرين في البلاد وهذا هو ما نحتاجه للمضي قُدمًا في الدولة.

وخلاصة القول، الاتصال يلعب دورًا هامًا وفعالًا في تنمية البلاد لا سيما في مجال التعليم. وتخطط الحكومة أنواعًا متعددة من البرنامج في مجال التعليم باستخدام وسائل الاتصالات والإنترنت وهذا ما يجعل ماليزيا إحدى البلدان النامية. وماليزيا من البلدان التي تقدم أكبر إنفاق لمجال التعليم. وعلى الشعب الماليزي أن يتعاونوا فيما بينهم لنمو البلاد.

حاذقة عيد الأزهلرMalaysia, Kuala Lumpur

Copyright © 2015 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق