فيس بوك موقع اتصالي تجاري اجتماعي - أهلاً العربية

فيس بوك موقع اتصالي تجاري اجتماعي

بقلم/ رابعة النضيرة بنت نور دين
مصر : ۳۰-۱۲-۲۰۱٤ - ۳:۵۵ م - نشر

تمشيا مع التطور الهائل في عالم التكنولوجيا والاتصالات درج أغلب المستخدمين للخدمات التي توفرها المواقع الاجتماعية في شبكة الإنترنت من الشركات الكبيرة في عالم الاتصال مثل فيس بوك، ويوتيوب، وتوتير، وغيرها لاستخدامها كمواقع للاتصال الاجتماعي والتجاري.

انطلاقا من هذا، فإن فيس بوك هو موقع يستخدمه الأفراد في كثير من الدول مثل ماليزيا، وإندونيسيا، وتايلاند، وأمريكا، وغيرها. فيس بوك من المواقع الاجتماعية الذي يعتمد على استخدام الإنترنت. وبذلك اليوم، كثير من الناس يستخدمون فيس بوك كوسيلة للاتصالات مع بعضهم بعضا إما في داخل البلاد أو خارجه.

من ناحية أخرى، فإن فيس بوك من الشركات التي تستفيد بأنظمة الرأسمالية والاتصالات الرقمية. وهذا يعني هذه الشركة هدفها للحصول على أرباح من خلال استخدام الناس له. الشركة الرأسمالية الرقمية هي الشركة التي تهتم بنظام اقتصادي فضلا عن أنها تعتمد على الأنظمة التي تستخدم الشفرة الثنائية، الأرقام الثنائية، في نظام الكمبيوتر كقاعدة البيانات الخاصة له. وكل هذه الأنظمة الرقمية هي لتمثيل المعلومات لإدخال، وتجهيز، وانتقال، وتخزين.

من جهة أخرى، أساس الرأسمالية هو أولا، البحث عن الربح من خلال الطرق والأساليب المشروعة. وثانيا، تقديس الملكية الفردية بأن يستغل كل إنسان قدراته في زيادة ثروته، وحمايتها، وعدم الاعتداء عليها. وثالثا، عدم تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية إلا بالقدر الذي يطلبه النظام العام وتوطيد الأمن. ورابعا، الرأسمالية من خلالها هناك المنافسة والمزاحمة في الأسواق. وأخيرا، الرأسمالية تهتم بنظام حرية الأسعار وإطلاق هذه الحرية وفق متطلبات العرض والطلب، واعتماد قانون السعر المنخفض في سبيل ترويج البضاعة وبيعها.

في ماليزيا، يعد فيس بوك الموقع الاجتماعي المشهور في استخدامه في معظم الأنشطة المختلفة مثل التجارة، والسياحة، والاقتصاد، والتعليم، وغيرها. ولذلك، فيس بوك يلعب دورا مهمًا في الاتصال خصوصا بين الأفراد والمجتمعات في أنحاء العالم. وعلى سبيل المثال، في ماليزيا، بعض الناس يستخدمون فيس بوك للأعمال التجارية عبر الإنترنت مثل هايبر ماركت على الانترنت، محلات على الإنترنت.

ومن هذا، كثير منهم يقومون بعملية بيع وشراء للملابس، والهواتف، والحواسيب، وغيرها عبر الإنترنت من خلال فيس بوك. ولذلك، هذا الأمر يستفيد بأنظمة الاتصالات والرأسمالية الرقمية. ومن خلال إحصائيات استخدام الإنترنت لدى المجتمع في ماليزيا، نجد أن معظم الماليزيين يستخدمون فيس بوك في الأنشطة التجارية عبر الإنترنت أكثر من الأنشطة الاجتماعية، وهو بنسبة يصل إلى ٧١%، أما استخدام الإنترنت لدى الماليزيين في أنشطة اجتماعية هو بنسبة ٦٥% فقط.

وفي الخلاصة، اليوم نعيش في عصر العولمة، نرى أن كثيرا من الناس مثلا في ماليزيا يستفيدون من الشركات القائمة على أنظمة الرأسمالية الرقمية من خلال الاتصالات مع بعضهم بعضا باستخدام فيس بوك. ومن ثم، الشركة الكبيرة لفيس بوك تساعد الناس كثيرا في عالم الاتصالات والرأسمالية الرقمية لتطوير الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية في حياتهم. فنشهد الآن تطورا كبيرا وواسعا في الأنشطة التجارية عبر الإنترنت من خلال فيس بوك.

رابعة النضيرة بنت نور دينMalaysia, Pahang

Copyright © 2014 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق