حبر على ورق - أهلاً العربية

الإعلان الذي ظل حبراً على ورق

د. عبد القادر حسين ياسين
مصر : ۱٤-۱۲-۲۰۱٤ - ۸:۲٦ م

"للزرع ألف آفة، ليس فيها أعظمُ من جور السلطان" الإمام الرضى.

في مثل هذا اليوم، العاشر من ديسمبر/كانون الأوَّل، من كل عام، تحتفل "البشرية" بـ"الإعلان العالمي لحقوق الإنسان"، الذي أصدرته الجمعية العمومية للأمم المتحدة عام ١٩٤٨.

وإذا كان من شيء يتأكّد كل سنة عبر هذا الاحتفال العالمي فإنَّ هذا الشيء هو أنَّ هذا الإعلان ظلَّ حبرا على ورق، وأنَّ المحتفلين "الرسميين" به، وهُمْ كل المحتفلين تقريبا، هُمْ العباءة التي يلبسها كل مَنْ له مصلحة في الانتهاك المستمر والمتزايد والمنظَّم للحقوق الأساسية للإنسان، الذي لا وجود حقيقيا له في أي مكان وفي أي زمان، لأنَّهم لم يعترفوا بحقوقه الأساسية إلا بعدما أخرجوه من التاريخ، ونظروا إليه وعاملوه على أنَّه "إنسان عام".

لقد استهلُّوا إعلانهم بما هو أقرب إلى الخرافة والكذبة منه إلى الحقيقة والصدق إذ قالوا في المادة الأولى:

"يُولد جميع الناس أحرارا متساوين في الكرامة والحقوق.."

وإضافة إلى هذا "القول البليغ"، نقول: "ثمَّ تشرع تلك المساواة، الربَّانية أو الفطرية، تتلاشى وتختفي، فبعضهم، أي غالبية المواليد من البشر، يفقد تلك الحقوق في سبيل أنْ يمتلكها ويتمتع بها غيرهم، أي الأقلِّية التي بوحي من مصالحها كُتِب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

إنَّ هؤلاء الكتبة والمشرِّعين قد أقرُّوا أوَّلا وصراحة، عبر تلك الكذبة الكبرى، بأنَّ جميع الناس يولدون أحرارا متساوين في الحقوق، ثمُّ أقروا، ضمنا، بأنَّ هذه المساواة تصبح أثرا بعد عين ما أنْ ينمو المولود ويكبر، ولكنَّهم لم يفسِّروا لنا هذا الانقلاب، كما لم يكلِّفوا أنفسهم عناء البحث عن السبل الكفيلة بدرء هذه الكارثة عن البشرية، فكل ما توصَّلوا إليه، في هذا الصدد، لا يعدو القول بضرورة نشر وتعميم "ثقافة حقوق الإنسان"، وكأنَّ "المشكلة" تضرب جذورها عميقا في هذا "النقص الثقافي".

كلا، إنَّ الإنسان، وبخلاف ما يُعتقَد عن جهل وتضليل وخداع، لا يُولد حراً، متساوياً مع غيره في الكرامة والحقوق، فهو لا يُولد إلا نسخة، في المعنى الاجتماعي والتاريخي، من والديه، وإنْ تمكَّن، في مجرى حياته الشخصية، من إدخال شيء من التغيير على وضعه العام الموروث أساسا، أمَّا "الاستثناء" فيجب أنْ نفهمه الفهم الصحيح، أي أنَّه تأكيد للقاعدة وليس إلغاءً لها.

أين هي الحرِّية الوهمية تلك إذا ما كان المولود يُصنع اجتماعيا في بيئة اجتماعية وتاريخية، وفي تربية، لم يخترهما اختيارا، ولا يمكنه ذلك، في طفولته على وجه الخصوص. هذا المولود إنَّما يشبه سائلا يتشكَّل بما يتفق وشكل الإناء الذي يُسكب فيه؟

وأين هي "الفرص المتكافئة" في سباق ينطلق فيه كل المواليد انطلاقا غير متكافئ في قواهم الاجتماعية؟

لو أنَّ الفرص كانت متكافئة حقا، ولو أنَّ السباق كان عادلا حقا، لما كانت النتيجة هي أنَّ الذي يعمل ويجد ويتعلَّم ويُبدِع لا يملك، والذي يملك هو الذي لا يعمل ولا يجد ولا يتعلم ولا يُبدع.. ولما كانَ الملايين من العباقرة في العالم الثالث قد خنقهم الفقر والظلم والقمع فلم يتمكنوا من الظهور.. ولما جاءَ الحُكَّام دائما من تلك السلالة التي يجتمع فيها ثراء الجيب وفقر العقل.

في تعداده وشرحه للحقوق الأساسية للإنسان، قال لنا "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان" إنَّ لنا مِنْ الحقوق ما لغيرنا، الذي لا يختلف عنَّا إلا في "شيء لا أهمية تُذكر له"، وهو القدرة والاستطاعة، فكل البشر يولدون ولهم الحق في اجتياز وعبور هذا النهر، ولكنَّ قلَّة منهم تعلَّموا السباحة وتدرَّبوا عليها، وامتلكوا القوارب وكل ما يلزمهم لعبور آمن، فنجحوا في اجتياز النهر وعبوره، أمَّا الغالبية، فبعضهم لم يحاول، لعلمه أنَّ المحاولة فاشلة، وبعضهم حاول ففشل، فانتهت "المساواة القانونية في الحقوق" إلى "اللامساواة في الواقع".

ولو سُئل المنافحون عن "حقوق الإنسان السرمدية" عن السبب لأجابوا على البديهة قائلين: "النقص في ثقافة حقوق الإنسان لدى غالبية البشر هو السبب الرجيم"،

أمَّا "الحل" فيكمن في عقد المزيد من الندوات والمؤتمرات والمهرجانات توصُّلا إلى نشر وتعميم هذه الثقافة، وكأنَّ الإنسان يكفي أنْ يعي حقوقه، على أهمية هذا الأمر، حتى يملكها ويستخدمها ويستفيد منها.

إنَّ غالبية البشر لا يتمتَّعون بتلك الحقوق التي عدَّدها وشرحها "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان"، وإنَّ مِن الظلم للحقيقة أنْ نعزو ذلك إلى نقص في الوعي والثقافة، أو إلى عيب أخلاقي لدى الدول والحكومات، فالسبب الملعون يكمن في تلك المصالح الواقعية الفئوية الضيِّقة التي تفرض على أصحابها وعلى ممثِّليهم السياسيين والإيديولوجيين منع غالبية الناس والمواطنين من التمتُّع بحقوق الإنسان الأساسية، وممارستها في حرية، وتحويلها، بالتالي، من حرف ميِّت إلى حرف نابض بالحياة، فهؤلاء هُمْ وحدهم الذين يملكون القدرة على التمتُّع بتلك الحقوق وممارستها في حرية تامة، وهؤلاء هُمْ وحدهم المستفيدون من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

إن الواقع المعاش في كافة الدول العربية تذكرنا بحادثة من التراث العربي شبيهة بحالنا اليوم. وإن اختلفت عنها في النتائج.

عندما توفي يزيد ابن معاوية أراد بنو أمية مبايعة ابنه معاوية الثاني وارثا لأبيه وفقاً للتقليد الذي وضعه جده معاوية الأول. استشار معاوية الثاني أستاذه عمر المقصوص، صاحب المذهب القدري المناهض للحكم الأموي القائم باسم "الحق الإلهي" والمستند الى المذهب الجبري، فقال له: "إما أن تعدل، وإما أن تعتزل…"، فنظر في أمره كيف يختار، وكيف يمكن أن يكون عادلاً إذا اختار البقاء في منصب الخلافة.

فما كان منه أن اعتلى منبر المسجد وخاطب أهل دمشق قائلاً:

"إنـَّا قد بـُلينا بكم وابتـُليتم بنا… لا أحب أن ألقى الله بتبعاتكم، أترك لكم أمر الخلافة، فتصرفوا فيه كما تريدون… لإن كانت الخلافة مغنماً فقد أصبنا منها حقـَّنا، وإن كانت شراً فحسب آل أبي سفيان ما أصابوا منها."

وبعد،

لست أدري إن كان هناك من نـَصـَحَ الزعماء العرب، من "أمير المؤمنين" في المغرب، إلى "خادم الحرمين" في السعودية، مرورا بـ"سليل الدوحة الهاشمية" في الأردن، بنصيحة عمر المقصوص.

لكننا اليوم، وبعد أن طفح الكيل وبلغ السـّيل الزبى، لم يبقى لنا ً إلا أن نطالبهم بأن يعدلوا، وأول العدل "رَدّ المظالم الى أهلها".

د. عبد القادر حسين ياسينSweden, Västra Götaland

Copyright © 2014 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

 


مواضيع مرتبطة



أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على المصدر



هل لديك تعليق على هذا الموضوع؟ علق عليه الآن

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق