حوار مع قلم - أهلاً العربية

حوار مع قلم

بقلم/ عبد العزيز بوالكنة
مصر : ۱-۱۲-۲۰۱٤ - ۹:۰۳ ص - نشر

ارتمى القلم في يدي وصرخ في وجهي اكتب.. ويحك أنا لست بكاتب واين لي بأسلوب الأدباء؟ صرخ مرة أخرى وبشدة اكتب شارك ما تشعر به فليس من الضرورة أن تكون أديبا المهم أن تملك غيرة تحركك.

أيها القلم إليك عني، فما أشعر به أشد من أن يتحمله قلم مثلك، ناهيك عن القارئ، سيدي القلم ادهب ارحل اختفي حتى تحل مناسبة فرحة وسأزخرفها وأستقي لها أحسن الكلمات وسأجعلك كاتبا لها.

طأطأ القلم رأسه وقال بصوت خافت: هده الأحداث حولك ألن تكتب عنها؟ ألم تحرك فيك شيئاً؟ أجبته بتخادل عن أي أحداث تتحدث، نعيش موسماً جيداً والكل فرح أم أنك تأبى إلا أن تجعلني أخرج وسط الناس وأصرخ بكلمات أعكر بها مزاجهم.

هنا لم يتمالك القلم نفسه وشدني بقوة، وقال أخبرني أنك لست أنت وسأدهب في صمت، ألا ترى ما يحدث كل يوم؟ ألا ترى الظلم يهتف له ويشجع ويقف على منصات التتويج؟ ألا ترى الضعيف قد سلب كل شيء حتى الكرامة؟ ألا ترى وترى؟

آه ربما أنت أيضا من أولئك الذين انطلت عليهم الحيلة فبتكرار الأخبار السيئة فقدوا قلوبهم ناهيك عن أحاسيسهم، ألا ترى أن في وطنك أناس تغرق وآخرون جل أحلامهم قطعة خشب علها تخفف عنهم صقيع البرد؟ ألا ترى أناس يغرقون في الغنى الفاحش وأناس تسكن أوكارا كالخفافيش؟ لا لا تخبرني إنك أيضاً إنطلت عليك الحيلة وأخذت تجري وتلهت لتسد حاجتك التي لن تسد؟

أوقفته هنا.. ماذا تقصد؟ أتريدني أن اصبح من المطالبين بالحريات والمناضلين الذين يجرون وراء قضاء حوائج الناس حتى ولم يطلب منهم، وينالون الحظ الأوفر في التعاسة؟ إرتسمت علامات الدهشة على القلم وقال باحتقار: أكيد أن عقلك قد مسح أيضا، اقصد قد مسخ أيضا، ألا تعلم أن الحياة تمشي بالتوازي وأن الكل مرتبط بالكل؟ فبمنع الصدقات تكون الفقراء وبقمع الكلمات تكون الطغات.. إنها نفس الدائرة فقط لأختصر عليك بعض الوقت ولكي لا يأتي عليك يوم وتتسخط أنت بدورك وتقول من سبب هذا.. إنه أنت وهو وهي كلكم شركاء في ما يحدث.

عبد العزيز بوالكنةMorocco, Casablanca

Copyright © 2014 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق