أين نحن من هذا العالم المتسارع؟ - أهلاً العربية

أين نحن من هذا العالم المتسارع؟

بقلم/
مصر : ۲۸-۹-۲۰۱٤ - ۱۰:۲۹ ص - نشر

لا أدري من أين أبدأ الحديث ولا أرى مبررا لما يدور حولنا الآن في هذا العالم المتسارع وليس لنا أي دور يذكر في تطوره ونماءه، لقد تحولنا في العقود الأخيرة إلى آلة مستهلكة في العالم دون أن يكون لنا أي فضل يذكر في تطوير أي من هذه المنتجات، فهل هذا مبرر وهل هذا يعد معقولا في ظل القفزات الهائلة التي تحققها دول العالم من حولنا؟

هذه التساؤلات تدور في ذهني ولا اجد ردا مبررا لها، لا أعلم ماذا نقدم للعالم؟ لقد قررت أن ابحث معكم عما يمكننا تقديمه لهذا العالم او بمعنى اخر كيف نشارك في رقي هذا العالم وتحضره وكيف نواكب ركب التفوق الحضاري والتكنولوجي الذي لحقت به الكثير من دول العالم ولازلنا نحن نشاهد في ذهول.

استيقظ يوما علي خبر بلوغ الهند مسار كوكب المريخ من المحاولة الأولى لتكون بذلك أول دول العالم في بلوغ هذا الكوكب من المرة الاولى للمحاوله وأول دول أسيوية علي الإطلاق تبلغ هذا الكوكب وبينما أتصفح هذا الخبر دار في ذهني كلاما كنا نسمعه ونحن صغار مثل تبرعوا لفقراء الهند وما إلى ذلك.

ليس الفقر المادي عيبا في حد ذاته حتي نبرر في أسباب الفشل والتخلف وتجارب الدول الناشئه ذات الاقتصادات العملاقة هي أكبر دليل علي ذلك لكننا اخذنا من العالم ظاهر التحضر والتطور وأغفلنا أهم جوانبه وهو دورنا في صناعة هذا التطور.

لقد قررت أن اسرد عليكم ما أعتقد أن علينا أن نبدأ في تطبيقه كي نلحق بهذا الركب المتسارع لكني أخشى أن نكون قد تخلفنا كثيرا فلا نستطيع فعل ذلك والأمل في جيل ناشئ لابد له أن يبدع في تطور ورفاهية العالم لابد أن تكون من عنده هو، لابد لجيلنا الجديد أن يتفهم ذلك جيدا لابد أن يغير ثقافة الاستهلاك وان يكون منتجا مفيدا فما استحق أن يولد من عاش لنفسه فقط.

إن نجحنا في تغيير ثقافتنا وتعديل مسارنا الاستهلاكي الفج لكل منتجات التكنولوجيا العالميه فسوف نتمكن سريعا من اللحق بركب العالم المتطور ومن اهم ما يميز شعبنا العربي هو القدره علي استيعاب التطور الحضاري والتكنولولجي فهذا يجعل منه نموذجا في التفوق التكنولوجي في حال احسنا توجيهه.

سوف اعرض عليكن تباعا في مقلات متتالية ما أعتقد أن علينا فعله بالضبط حتي نجد لنا مكانا في ركاب هذا العالم المتسارع.

محمد علي حسانEgypt, Cairo Governorate

Copyright © 2014 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق