النظام الإيراني يعدم السجناء السياسيين - أهلاً العربية

النظام الإيراني يعدم السجناء السياسيين

بقلم/ نزار جاف
مصر : ۱-٦-۲۰۱٤ - ٦:۳۱ ص - نشر

التحذير من إعدام سجين سياسي إيراني بعد ١٢ عاما من السجن وعلى الرغم من التحذيرات الدولية.

صار في حکم المؤکد قيام سلطات النظام الايراني بتنفيذ حکم الاعدام بحق السجين السياسي غلام رضا خسروي صباح يوم الاحد الاول من حزيران/يونيو ٢٠١٤، بعد أن علمت المقاومة الايرانية من خلال مصادرها الخاصة أن سلطات السجن قد سمحت له بإجراء آخر لقاء له مع والدته وزوجته.

وکانت المقاومة الايرانية قد حذرت في بيان صادر لها في باريس من تنفيذ حکم الاعدام المرتقب بالسجين السياسي غلام رضا خسروي، الذي قضى ١٢ عاما خلف القضبان، بعد أن تم نقله صبيحة يوم الاربعاء الماضي ٢٨ أيار/مايو ٢٠١٤، من الردهة ٣٥٠ لسجن ايفين الى دائرة تنفيذ الاحکام التابعة لسجن کوهر دشت وهناك تم إرساله مقيد اليدين والرجلين بالسلاسل الى القسم المعزول لهذا السجن.

إختيار يوم الاحد لتنفيذ حکم الاعدام بحق السجين السياسي خسروي، يأتي بسبب کونه يصادف عطلة نهاية الاسبوع حيث يتعطل العمل في مختلف الهيئات والمنظمات الدولية، وقد ناشدت المقاومة الايرانية في بيان عاجل لها صدر اليوم السبت ٣١ أيار/مايو ٢٠١٤، المجتمع الدولي وخاصة الاتحاد الاوربي والادارة الامريکية والمفوضية السامية لحقوق الانسان والمقررين المعنيين للأمم المتحدة وجميع المنظمات والهيئات المدافعة عن حقوق الانسان بإتخاذ إجراءات عاجلة وفعالة لإيقاف ماوصفته بالعمل الاجرامي.

يشار الى أن غلام رضا خسروي ٤٩ عاما من أهالي ابادان وهو اب لولد واحد، مهنته لحام، حكم عليه بالإعدام في ٢٢ نيسان/أبريل ٢٠١٣ بتهمة "محاربة الله" المعمول بها من قبل النظام الايراني. وهو احد السجناء السياسيين في الثمانينات من القرن الماضي وقد تحمل السجن لخمس سنوات في سجن كازرون عندما كان يبلغ من العمر ١٦ عاما.

وتم اعتقاله مرة أخرى عام ٢٠٠٧ وحكم عليه بست سنوات سجن بعدما حرم من ابسط الإجراءات القانونية العادلة. وفي خضم الانتفاضة الشعبية في إيران عام ٢٠١٠، وفي الوقت الذي كان قد بقي عامين من مدة حبسه، تمت محاكمته مرة أخرى من قبل السلطة القضائية للنظام الايراني لتقديمه تبرعات مالية لمجاهدي خلق حيث حكم عليه بالإعدام بتهمة "المحاربة"، هذا و قد أکدت مصادر المقاومة الايرانية أن السلطات الايرانية قد مارست بحقه التعذيب لمرات ومرات من اجل انتزاع افادات تلفازية قسرية منه. وقد قضى لحد الان ٨ أعوام في السجن. وقد قضى غلام رضا أكثرمن ٤٠ شهرا في الزنزانات وفي ظروف صعبة جدا.

نزار جافGermany, Lower Saxony

Copyright © 2014 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق