كلية الاقتصاد والعلوم السياسية الثانية

كلية الاقتصاد والعلوم السياسية الثانية

بقلم/
وفاء داود
مصر : ۲٤-۵-۲۰۱۳ - ۸:۳۵ ص - نشر

من أول وهلة بعد قراءة عنوان المقال سيقول البعض "كلية الاقتصاد والعلوم السياسية هي كلية واحدة في مصر ولا توجد كلية ثانية"، في حقيقة الأمر تم تدشين كلية ثانية بجامعة بني سويف وهي الكلية الثانية في مصر في مجال الاقتصاد والعلوم السياسية وتحمل ذات الإسم تقريباً "كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية"، وتهدف إلى نشر الوعي السياسي بين أبناء المجتمع السويفي وما حوله لاسيما فيما يتعلق بالاقتصاد وعلوم الدولة.

أطلقت كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة بني سويف أول فاعلية رسمية لها يوم الأحد الماضي تحت رعاية رئيس الجامعة أ.د. أمين لطفي، وعميد الكلية أ.د. شعبان يوسف.

تناولت هذه الفعالية العلمية موضوع اللامركزية ودورها في عملية التحول الديمقراطي في مصر، وتميزت هذه الفاعلية بحضور لفيف من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس ومعاويهم فضلاً عن النخب الإعلامية والسياسية، وقد لفت إنتباهي ما حققته الفاعلية من توافق وتوازن في اختيار المتحدثين حيث شملت جلسات المؤتمر نخب أكاديمية وسياسية من شتى الأحزاب والقوى السياسية تتحاور بشكل منهجي علمي بعيداً عن التوجهات السياسية، وكان على قائمة المتحدثين د. غادة موسى مدير مركز الحوكمة، وأ. عبد الغفار شكر نائب رئيس مركز البحوث العربية والأفريقية ورئيس حزب التحالف الشعبي، بالإضافة إلى كوادر أكاديمية قيادية في أحزاب المصريين الأحرار والدستور والوفد والنور والحرية والعدالة.

إختيار موضوع اللامركزية يُعد في غاية الأهمية لاسيما في الآونة الحالية حيث تساعد اللامركزية على دفع عملية التحول الديمقراطي، وإختيار الكلية لهذا الموضوع هو أشارة إلى صانع القرار وتذكرته بأهمية الإنتباه إلى اللامركزية والعمل على إرساءها والأخذ بها في عملية الانتقال الديمقراطي.

إن إنشاء كلية جديدة في جامعة إقليمية هو نفسه تحقيق اللامركزية بعدما كانت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالقاهرة هي الكلية الوحيدة، ويلتزم كل طالب يرغب بالالتحاق بها بأن يترك مجتمعه المحلي، وعليه الاستقرار بالقاهرة بالقرب من الجامعة.

إن تدشين الكلية الجديدة يعتبر بداية إيجابية لإتاحة الفرص التعليمية في مختلف محافظات الجمهورية في شتى المجالات والتخصصات. وأتوقع مسيرة قوية للكلية الجديدة خاصة في ظل قيادات تتمتع بالإرادة والعمل الدؤوب، وأتوجه بالتهنئة لرئيس الجامعة أ.د. أمين لطفي وعميد الكلية أ.د. شعبان يوسف على أنشاء الكلية وعلى جهدهم البناء وتمنياتي بمزيد من التقدم.

وفاء داودمصر

مدرس مساعد بقسم العلوم السياسية

Copyright © 2013 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

 

مشاهدة الصور

(تصفح تعليقات الزوار أو أضف تعليق جديد)



مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق