مسجد أبو مندور

مـسـجـد أبـو مـنـدور

محمد الشاعر
مصر : ۳-۱۱-۲۰۱۲ - ۱۲:۰۸ ص - نشر

يعتبر مسجد أبو مندور من المساجد الأثرية الهامة الواقعة في المدينة المصرية الرائعة رشيد ذات الطابع الإسلامي، حيث أن مدينة رشيد تحتوي على أكثر الآثار الإسلامية في مصر بعد قاهرة المعز يما تحتوية من كنوز وآثار اسلامية.

ويقع هذا المسجد على شبه جزيرة تسمى تل أبو مندور، وهى عبارة عن ربوة عالية تقع على فرع رشيد، وقد سمي المسجد بهذا الإسم نسبة الى العارف بالله "أبو النضر" وهو من مدينة كربلاء، وقد أتى إلى مصر وعاش بها ويعود نسبه إلى سيدنا علي بن أبي طالب، كرم الله وجهه، وقد تم تجديد هذا المسجد وترميمه ويوجد لهذا المسجد ثلاثة أبواب من جهات الشرق والغرب والشمال.

ويعتبر مسجد أبو مندور من أهم المزارات الدينية في مدينة رشيد، وترجع أهمية هذا المسجد ومكانته لاعتقاد الكثيريين، وخصوصا من آهل تلك المدينة، فى كرامة صاحبه حيث يروى أن ذلك التل المقام علية المسجد كان سينهار على فرع النيل وقد كان هذا الانهيار سيتسبب في حدوث فيضان لفرع رشيد مما قد يتسبب فى غرق المدينة بأكملها، لولا كرامة أبو النضر الذي كان يقيم على التل.

ويتميز هذا المسجد بالطراز الإسلامى القديم والزخارف الإسلامية الجميلة كما يعتبر تل أبو مندور من المتنزهات المحبوبة فى مدينة رشيد لتميزه بالمساحات الخضراء الواسعة المطلة على أحد فروع نهر النيل.

محمد الشاعر مصر

Copyright © 2012 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

 

مشاهدة الصور

(تصفح تعليقات الزوار أو أضف تعليق جديد)



مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق