الكل صدق إلا واحد

الكل صدق إلا واحد

مصر : ٤-۱۲-۲۰۱۱ - ۱۰:۳۱ ص - نشر

إتفق أستاذنا الفاضل معنا على المنافسة في المذاكرة، وكنا نحب هذا الرجل كثيراً، وفي بداية المحاضرة سألنا فأجابه الجميع بأن معدلات المذاكرة حوالي 80% من ساعات الأسبوع، ففرح كثيراً بهذا وعلم أن تعبه ومجهوده لم يذهبا في الهواء، وهذا ما يجعل أي شارح للمادة يعطي كل ما لديه من مجهود لطلبة العلم وهذا دأب الصادقين، سبحـان الله.

ألقى محاضرته الجديدة، وكنا في تركيز عميق، حيث كان بارعاً في الشرح ومتميزاً في الأداء، وبعدهـا سألنا سؤالين، وقال أجيبوا عنهما وأكتبوا عدد الساعات التي ذاكرتموها.

كان الجميع سعيداً بهذه الأسئلة لأننا نعلم تفوقنا بسبب إتقانه، فلما إنتهينا وأعطينا الورق، وعند مراجعته لفت نظره ورقة أحدنـا وأن معدل مذاكرته كان 30% من ساعات الأسبوع، فحكى لنا قصة كعب بن مالك، وتأثر الجميع فبرغم أنه أخذ وقت الإستراحة لكن طريقة عرضه كانت أكثر تشويقاً من الإستراحة، وبعد إنهائه للقصة، هم بالخروج وقال السلام عليكم، فقام أحدنا!

أستاذي، أشكرك، غرني ستر ربي وغرني الشيطان وزين لي سوء عملي فتماديت وتماديت وما أمهلت نفسي لحظة، والآن أتكلم: ليتني كنت صادقــاً، ليتني قلت الحق، ياليتني. كم من يوم كذبت فيه ولم يفضحني ربي؟ يا لعظمة الإله!

ثم إلتفت إلينـا، إخواني لم يفضحني الأستاذ وها أنا ذا أفضح نفسي، وأعترف أمامكم، كلكم نجحتم إلا أنا، كلكم صدقتم إلا أنا، للأسف كنت كذوبا ولم أكن ذكورا، إخواني.. فضيحة اليوم خيـر من الفضيحة الغد.

وما أدراك ما الغد؟ حساب بلا عمل، غداً غداً حيث لا عمل ولا أنساب، قد يساعدني أخي أو ترحمني أمي أو ينجيني أبي، لكن غداً لا أبي ولا أمي ولا أخي، بل سأفر منهم قائلاً: نفسي نفسي، (يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه).. نفسي نفسي ياربي نفسي!

صدقي صدقي يارب صدقي.. (اليوم ينفع الصادقين صدقهم ).. غداً غداً وما أدراك ما غد.. (يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم).

أحمد عبد الله مصر

Copyright © 2011 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

 

مشاهدة الصور

(تصفح تعليقات الزوار أو أضف تعليق جديد)



مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق