البدون في الكويت على هامش سوق العمل

مساعد هو واحد من ثمان أشقاء، أربعة منهم لا يجدون وظيفة في الكويت، والسبب انهم يحملون لقب "بدون". الكويت رابع أكبر إحتياطي نفطي في العالم، والأغنى عالميا من حيث نصيب الفرد من أجمالي الناتج المحلي*. يعيش فيها أكثر من 93 ألف شخص يحملون سمة غير محددي الجنسية "البدون" والارقام التقديرية تشير الى ان نسبه البطالة بين فئة البدون تترواح بين 30% الى 40% وهي نسبة الشباب القادر على العمل.

الحكومة الكويتية تطالب كل شخص غير محدد الجنسية "البدون" ابراز اوراق ثبوتية من بلده الاصلي، بينما يصر افراد هذه الفئة انهم كويتيون يستحقون الحصول على الجنسية الكويتية، هذاالوضع القانوني لفئة البدون في الكويت جعلهم محرومون من كل الحقوق الممنوحة للكويتيين والمقيمين من الحصول على اوراق رسمية تمكنهم من العمل والتملك، والزواج وتسجيل مواليدهم أو السفر والتنقل!

"قانون العمل الكويتي لا يعترف بي" هذا ما يخبرنا به "سعد الميموني" من فئة البدون، ترك عمله بعد 7سنوات، ليفاجأ بأن صاحب العمل حسب له أقل من نصف مستحقاته!

يقول الميموني: "وصل راتبي في السنوات الأخيرة إلى 350 دينار (1247 دولار) وطبقا لقانون العمل فأنا استحق بعد خمس سنوات، شهرا عن كل عام امضيه في عملي، لكن لأني من فئة البدون فالتعامل معي يكون بمزاجية صاحب العمل".

ويتابع: "لا يحق لي التمتع برصيد أجازاتي، أو منحي زيادة مالية عن العمل الإضافي كما ينص القانون، أو حتى لي أن أحلم بمميزات قانون العمل الجديد، التي جاءت لنصرة العامل الوافد، فأنا في نظر القانون الكويتي غير موجود".

سوق العمل في ارقام

طبقا لأحصائية الهيئة العامة للمعلومات المدنية يبلغ تعداد العمالة الوافدة في الكويت 1.741.731، أي بنسبه 83%، بينما يبلغ عدد الكويتيين 351.452 أي بنسبة 17% في سوق العمل الكويتي، وبالنسبة للعاطلين غير الكويتيين في الفئة العمرية من 20-49 عاما بلغ تعدادهم 24679، دون الاشارة للبدون.

لا توجد أي ارقام متوافرة تحدد نسبة البدون في سوق العمل بالكويت، أو نسبة البطالة بينهم، ولا توجد أي ارقام تعزز مقارنة نسبه الشباب القادر عن العمل وكبار السن والاطفال والنساء في تلك الفئة، أو حتى فرص العمل المتاحة لهم.

"إنه أمر متعمد، فعملية الاحصاء لهذه الفئة، ستظهر قوة العمل المعطلة في فئة البدون، وهي تقديريا تتراوح بين 30% الى 40% والذين يمثلون الشباب القادر عن العمل، والعاطل في واقع الحال" مساعد الشمري ممثل إعلامي عن تجمع الكويتيين البدون.

الارقام متوفرة ولكنها سرية

وعن التفسير الحكومي لعدم وجود أرقام تفصيلية عن فئة البدون أكدت إنعام المطوع مدير إدارة التنمية البشرية بالامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية في الكويت أن عدم نشر الارقام لا يعني عدم وجودها او توفرها. وتوضح المطوع: "الارقام التفصيلية عن فئة غير محددي الجنسية متوفرة وموجودة ولكن لذوي الاختصاص من الجهات المتابعة لملف هذه الفئة، فقضية غير محددي الجنسية لها شق سياسي وامنى وبالتالي لا يجوز نشر التفاصيل الاحصائية بشكل عام".

وتتابع: "لدى اللجنة الفنية لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، كافة المعلومات والارقام التفصيلية عن هذه الفئة، وهذه اللجنة وبناء على هذه المعلومات تعطي رأيها فيمن يستحق التجنيس".

البدون قوة معطلة

"في أسرتي ثمان شباب قادرين عن العمل، أربع منهم يعملون في لجان خيرية، وهو المكان الاكثر توفرا حيث الرواتب أقل، والاربعة الآخريين عاطلين، قابعين في بيوتهم" مساعد الشمري يتحدث عن حالته.

سعد الميموني يقول: "في اسرتي سته شباب قادرين على العمل، اربعة منهم عاطلون وأعمارهم ما بين 27-18عاما" ووضع مساعد وسعد يتكرر في غالبية أسر البدون.

د.فارس الوقيان بمركز الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية بجامعة الكويت يؤكد أن البدون قوة معطلة في الاقتصاد الكويت "لا تستغل الدولة الكويتية إمكانات هذه الفئة كقوة عمل بينما تستعين في الوقت ذاته بالعمالة الوافدة ممن خارج الكويت، ومن المؤكد أن استثمار فئة غير محددي الجنسية في القطاع الخاص ستكون لها أثار إيجابية فيما يتعلق بالتعرف عليهم بشكل أكبر، إضافة إلى أن الأموال التي تكسبها هذه الفئة ستعود إلى السوق المحلي بدلا من تحويل بعضها للخارج".

وتطمح الحكومة الكويتية في خطتها التنموية الخمسية الاخيرة (2009-2014) الى رفع نسبة العمالة الوطنية من 15% الى 21% في سوق العمل، وذلك بزيادة فرص العمل المتاحة في القطاع الخاص، وتخفيض الفرص الوظيفية الحكومية من 15 الف وظيفة لتصل إلى 8 الاف وظيفة سنويا، ووقف توظيف العمالة الوافدة في الحكومة بأستثناء الخبرات النادرة.

أين يعمل البدون؟

الشمري والميموني أكدا أن الوظائف المتاحة للعامل من البدون هي تلك التي لا تتطلب اي اوراق ثبوتية مثل المندوب، الدلالة، السمسرة، التجارة في اسواق المستعمل (السيارات والملابس والاثاث)، بيع الفاكهة والخضروات على السيارات في الطرقات.

يضيف الشمري: "تعد وظائف الأمن في الأسواق المركزية مثل مركز سلطان، او المجمعات التجارية الكبري مثل سوق شرق، متوفرة لفئة البدون، والسبب انهم كويتيين المظهر في الملبس واللغة والعادات، فبالتالي تكون قدرتهم على التعامل وضبط الامن أفضل من العمالة الوافدة".

بينما يتناول الميموني نقطة هامة في ملف توظيف البدون فيقول: "من يستطيع ان يحصل على تعليم مرتفع كدراسة الطب، التدريس، الهندسة، ترفض الوزارات الحكومية توظيفه، فيصبح مكانه في القطاع الخاص برواتب تقل بمعدل النصف أحيانا عن مثيله الوافد من جنسية عربية".

ورغم أن الكويت تعاني من أزمة في قلة عدد الممرضين، الا انها ترفض توظيف الممرضين من فئة البدون. الميموني متحدثا عن مشكلة الممرضين البدون: "انفق طالب التمريض البدون 3.500 دينار (1247.77دولار) على دراسة التمريض في معهد التمريض، وبعد تخرجه ترفض وزارة الصحة توظيفه، والسبب انه بدون".

"جمعيات النفع العام واللجان الخيرية في الكويت تتبع المثل القائل "ضرب عصفوريين بحجر واحد" فهي توظف لديها من فئة البدون، وبذلك تقدم دعاية لحرصها على حقوق الانسان ودعمها لتلك الفئة، أما المكسب الثاني هو تعينيهم على رواتب ضئيلة أقل من نظرائهم الوافدين!" موظف من فئه البدون ويعمل سكرتير بإحدى جمعيات النفع العام.

انتهاك الحقوق العمالية

يشجع وضع البدون في الكويت، وتجاهل قانون العمل لحقوقهم، أصحاب العمل على توظيفهم برواتب متدنية، وفي ظروف مزاجية يتحكم بها صاحب العمل الكويتي او من ينوب عنه من الجنسيات العربية.

"لا توجد تأمينات أجتماعية على العامل البدون، وليس هناك قانون ملزم لصرف مستحقات مالية عند صرف العامل، او عند مرضه، ولا يتمتع بأي مزايا او حقوق نصت عنها قوانين العمل الدولية" مساعد الشمري.

طاقات أمل

"طاقات" هو مشروع أمل يقوم عليه شباب البدون هدفة ان يكون شبكة علاقات قوية بين فئة البدون ومصادر العمل بهدف توفير فرص العمل المتاحة لشباب البدون من الجنسين، وتوفير معلومات ومقالات تدريبية لرفع مستوى العامل البدون.

"طاقات يهدف لتوظيف شباب البدون في الوظائف الشاغرة في دولة الكويت في القطاعين الحكومي والخاص وإعطائهم الأولوية بعد الكويتي مباشرة، وخاصة في الوظائف التي يعزف عنها الكويتيون. ويسعى القائمون على المشروع لجمع البيانات الخاصة بالباحثين عن العمل وعرضها على أكبر عدد ممكن من المؤسسات الراغبة بتوظيف الطاقات الشابة حسب المؤهلات المطلوبة والمتوفرة). سعد الشمري صاحب مشروع طاقات.

— ———————

*حلت الكويت في المركز الثاني عربيا والـ 14 عالميا من بين 182 دولة شملتها قائمة مجلة "جلوبال فاينانس" لأغنى وأفقر دول العالم وبحسب القائمة ذاتها فقد بلغ نصيب الفرد من اجمالي الناتج المحلي في الكويت 38984 دولارا سنويا لعام 2010.

 

عائشة الجيار الكويت

Copyright © 2010 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

 


مساعد الشمري فيديو

[youtube aBwNgnRljsY]


سعد الميموني فيديو

[youtube v0z43u1SXvw]

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. ناس اتخرب على ناس – سنة الغزو سنه تعيسه على الكويتين والبدون اقصد البدون الشرفاء المستحقين – البدون الشرفاء المستحقين – ولكن اختلط الحابل بنابل قاموا يقولون جيش شعبى وناس يقولون بعثين وناس والله قهر يقولون خلايا نائمه وانا اقول حسبى الله ونعم الوكيل

  2. اختي عائشة بنسبة لتمريض الكثير من الشباب السعودي لا يجدون فرص عمل؟؟

  3. شكرا أهلاً وعائشة الجيارعلى تسليطكم الضوء على قضية البدون في الكويت فهذ القضية من أطول القضايا بتاريخ الكويت وقد تسببت هذه القضية بصداع بات مزمنا لدى جميع الأطراف.

    الحكومة تعرف الحقيقة كاملة حيث انها تعرف المستحق من غير المستحق وتعلم جيدا من لا يحمل اي جنسية وممن يدعى بأنه يحمل جنسية بلد ما إلا إنها تماطل وتستخدم الأخيرة كأداة لضغط على قطع أمل البدون المستحقين والمطالبين بكافة حقوقهم وعلى رأسها حق الإنتماء "الجنسية الكويتية"

  4. هذه السياسه اللتي يعتمد عليها الكثير من نواب مجلس الامه والكثير من رجال الحكومه , وهي سياسة التضيق في معيشة البدون وحرمانهم من التوظيف وحتى العمل الحر , واستغرب هذه السياسه لم اسمع فيها حتى لدى الكيان الصهيوني المغتصب لارض فلسطين !!! فالصهاينه يوظفون الفلسطينين ويوجد بالكنست لديهم اعضاء فلسطينيون !!!

    هل يوجد تعليق على استغرابي؟

  5. كل الشكر والتقدير للاخت عائشه الجيار والشكر موصول للغالي ابو انس مساعد الشمري والاخ سعد الميموني للشرح المفصل عن قضيتنا ومعاناه نصف قرن من الحرمان والتهميش .

  6. كل الشكر والتقدير للاخت الاعلامية عايشة الجيار لمتابعة هذا الملف وتسليط الضوء عليه ونامل بمزيد من هذه اللقاءات والتقارير حول هذه القضية الانسانية .
    وفقكم الله

  7. شكرا جزيلا عزيزتي حنه على تقديرك-مشكلة البدون موجودة في كل دول الخليج وبعض بلدان العالم،لكنها مشكلة متشابكة الخطوط في الخليج وخاصة الكويت ،فالمعروف ان الكويت بلد هجرات من السعودية والدول المحيطة بها ،لذلك تم تجنيس ممن هاجروا اليها ،ثم توقف التجنيس مع وجود مخاطر امنية وجاء غزو العراق للكويت لتتفاقم القضية،البدون وضعهم السياسي والاقتصادي سيء ومخالف لقوانين ومواثيق حقوق الانسان
    .شكرا عزيزتي على تعليقك

  8. تقرير ممتاز اختي عائشه الجبار .. من المؤسف ان يكون لامواطن الاصلي في بلادنا العربيه اقل قيمة من غيره … لقد نجحت في تقريرك بالتركيز على موضو العماله الاجنبة او الخارجيه بمعنى اصح… لو ان كل دوله تقوم بتشغيل العاطلين عن العمل من ابناء شبها لما وصلنا الى هذا الحد من البطالة المبالغ بها وخاصتا ان عدد العاطلين ن العمل اقل بكثير من العمال الوافدين من الخارج وهذا يثبت انه يوجد وظائف شاغرة يستطيع المواطن ان يشغلها … بالوقت نفسه لا يمنع من تشغيل العماله الخارجيه بحالة الحاجة اليها … اتمنى ان نصل يوما ما لحل جذري لمثل هذا الموضوع الذي بتنا جميا نعاني منه وانا اول من يعاني …. شكرا لك استاذه عائشه على هذا التقرير الدقيق

  9. شكرا ل"لإعلام الكويتيون البدون" على تفاعلهم مع التقرير،وعلى هدفهم النبيل في نشر قضيتهم ،البدون هم اخواتنا ،ويعيشون في كرب وهم ومعاناة في كافة المجالات الانسانية والاقتصادية والسياسية .واتمنى ان يكون هناك حل عادل قريبا

  10. شكرا جزيلا لكم على تسليطكم الضوء على جانب مهم جدا من قضيتنا قضية الكويتيين البدون كما نتقدم بالشكر الجزيل للصحفية والإعلامية المرموقه عائشة الجيار