أحمد مصلح: أرسم بعدستي ما لا يراه الناس بعيونهم

مصر : ۱۸-۱۱-۲۰۱۰ - ٦:۵۰ ص - نشر

الكاميرا هي سلاحي في نشر الحقيقة. تربيت في كنف الانتفاضة الثانية. رسمت حياتي في صور وكل صورة مرتبطة بالوطن والأرض والقضية.

أحمد مصلح، تعرفت عليه من خلال لقطاته المميزة التي يتشاركها الأصدقاء على الفيس بوك، وجدت في لقطاته حياة وأمل وغضب وحيلة وواقع ينقله لنا من خلال قريته في فلسطين الى فضاء الانترنت حول العالم. الصورة هي اسرع الوسائل لنقل الحقيقة وبإختصار. ومن خلال المواقع الاجتماعية مثل الفيس بوك أصبح تأثيرها أكبر، راسلت مصلح لأتعرف عليه اكثر، وليحكي لنا قصته مع الصورة.

اسمي أحمد عبد الحفيظ مصلح، أبلغ من العمر الخامسة والعشرين عاما، من مواليد مدينة عمان- الأردن، حاصل على درجة البكالوريس في تكنولوجيا المعلومات تخصص نظم معلومات، وظيفتي هي محلل نظم، ولكنني لا أعمل حاليا وأبحث عن عمل، عشت طفولتي مغتربا في المملكة العربية السعودية حيث كان يعمل والدي ووالدتي هناك، طفولتي كانت مفعمه بالحركة والنشاط، فيها شوق وحنين إلى الوطن الذي تربيت بعيدا عن أحضانه، حتى وإن كنت بين عائلتي الصغيرة ولكن كنت أتمنى أن أركض عائدا حتى يتلقفني وطني وأشجار الزيتون بين أغصانها، وعدنا نحو الوطن في عام 1998، سنه واحدة واندلعت الإنتفاضة الثانية، وتربيت في كنفها، لم أكن أنفك أبتعد عن شاشات التلفاز لأطالع الأخبار، مرت السنوات ودخلت الجامعه وتخرجت من جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس، الإنتفاضة أفقدتني إبن خالي الشهيد إبراهيم وخالي الأخر نعيم، حينها زاد كرهي للإحتلال وزاد إصراري على تقديم شيء لوطني الحبيب يكون مختلفا ويعمل على نشر الحقيقة التي يحاول إخفائها.

– حدثنا عن قريتك، بعيونك..

نعلين، تلك القرية التي تقع إلى الغرب من مدينة رام الله، نعلين قبل إحتلال عام 1948 كانت تابعة لقضاء الرملة، وهي مترامية الأطراف ولكن الإحتلال بعد ذلك ألحقها بمحافظة رام الله، فهي تقع بمحاذاة الخط الأخضر بعد أن إلتهم ما يقارب 90% من أراضيها، حيث اليوم تمتد المستوطنات وجدار الفصل العنصري، نعلين تعني لي الكثير فهي، بلدتي الحبيبة بجمالها ورونقها وعنفوانها بكل ما فيها من محبة ونضال ضد المحتل، أعشقها وأحس بقدر كبير من الراحة وأنا أمشي في شوارعها وبين جدرانها، بلدتي الصغيرة سيطرت على جزء كبير من عقلي وعواطفي.

– وما السر في ارتباطك بالصورة؟ وكيف وجدت نفسك معها ومع القضية؟

لكل كاتب قلم وسطور ولكل رسام ريشته الخاصة، وأنا أرسم بعدستي مثل أي فنان أخر، أرى بعدستي ما لا يرها الناس بعيونهم المجردة، الكاميرا هي سلاحي في نشر الحقيقة ونقل الواقع الذي يعيشه شعبنا، بدأت مهمتي في التصوير عندما بدأت أغطي الأحداث بكاميرا رقمية جائتني هدية، حيث لم تكن تغطي الحاجة ولا ترقى للمستوى ولكن في نفس الوقت كانت تنقل صورة من أرض الواقع، حتى بدأت أحاول تطوير الأمور شيئا فشيئا بستخدام كاميرات أكثر احترافية من اصدقاء أو مؤسسات مختلفة كان بدايتي في 21-7-2009، وكل صورة أقوم بإلتقاطها أعرفها حتى وإن نشرت ألاف الصور فهي إحساس غير منقطع، الصورة تمثل حكاية تعلقت فيها كثيرا حتى رسمت حياتي في صور وكل صورة مرتبطة بالوطن والأرض والقضية، ما قمت به في التصوير هو نقل القضية بكل تفاصيلها اليوميية والنضالية إلى الخارج في صور فنية تشد المشاهدين وتجعلهم يتعلقون أكثر بالقضية، رغم أنه لم يدربني أحد على إستخدام الكاميرا، ولكن قرأت بنفسي تعلمت عده أمور وتعلمت كيف أقوم بالمونتاج والتعديل على ألوان الصور بشكل احترافي وعلمت الكثير من الأشخاص بحكم خبرتي في دراستي، ورغم النقص في المعدات إلا أنني مازلت ماضيا من أجل تحقيق حلمي وهو أن أصبح شخصية معروفة ومصور كبير ليس على مستوى الوطن بل على مستوى العالم كله.

– ما اهم الصور التي ترى انها مؤثرة او غيرت مجرى حياتك؟

هناك الكثير من الصور التي أثرت في نفسي، فأنا والحمد لله امتلك تنوع كبير في الصورة الملتقطة، صور المسيرات ضد جدار الفصل العنصري زادت من إصراري على مقاومة المحتل ولكن بقدراتي وعدستي حين أرى شجاعة الشبان التي تواجه الجنود بصدورهم العارية، وأما صور الطبيعة تزيد تعلقي في وطني وأرضي وما فيه من جمال وعبق وسحر، وصور المناطق الأثرية والمباني القديمة تعيدني إلى التاريخ وحقنا الشرعي في التواجد على الأرض ومن أكثر الصور التي أثرت بي هي صورة شاب فلسطيني اعتقلته قوات الإحتلال وهو ومصاب في قدمه وأحد الجنود يستخدمه كدرع بشري ويطلق النار من فوقة على الشبان الاخرين فيما تتساقط الحجارة فوق رؤوسهم.

– في موقعك وجدنا باب للتبرع، ما الهدف منه وما الغاية من دعمك وكيف يتم دعمك؟

بالفعل هذا القسم موجود في مدونتي التي والحمد لله بعد عام واحد من التصوير كان هناك أكثر من 19,000 زائر لها وهذا إنجاز عظيم، قمت بعمل هذا القسم بناء على إقتراح بعض الداعمين للقضية الفلسطينة، رغم كل الصور التي قدمتها أنا حتى الأن لا أملك الكاميرا الخاصة بي فأنا اصور باستخدام كاميرات أصدقائي أو من مؤسسات أعرفها، وكان هذا القسم لعل الداعمين لقضيتنا يقومون بالمساعدة ولو بجزء قليل من أجل تمكيني على الأستمرار في مهمتي من اجل القضية ولكن حتى اليوم لم أستطلع الحصول على الكاميرا الخاصة بي، أنا اقوم بنشر صوري أكثر على مدونتي وعلى صفحة الفيس الفيس بوك الخاصة بي والتي تم إغلاقها من إدارة الموقع مرتين حيث وصل عدد الاعضاء في مجموعتي أكثر من 6000 عضو.

– الصورة باتت اهم من الكلمة، هل ترى انك تحمل مهمة كبيرة على عاتقك بتوصيل الرسالة عن القضية بالصورة؟

بالفعل هذا الكلام صحيح فأنا الآن على عاتقي مهمه كبيرة تكمن في نقل الصورة الحقيقية من أرض الواقع وهناك الكثير من الناس المهتمين بأعمالي والذين يتاعبونها بشكل كبير وخصوصا أنها تتعلق بالقضية الفلسطينة بكافة جوانبها من نضال شعبي وحياة يومية وأطفال تعكس ثقافة شعبنا، فعلا الحمل كبير ولا يحتمل أي أخطاء رغم التحديات، بالنسبة لي فانا والحمد لله متكمن من اللغة الإنجليزية وأخاطب الغرب كثيرا من خلال مدونتي وصفحة الفيس بوك التي أنشر أعمالي بها،  وشعبنا فعلا يستحق العيش على أرضه بشرف وأننا نملك في هذه الأرض ما لا يملكه غيرنا.

– ما هي طموحاتك، هل تود مثلا ان تكون مصور لوكالات دولية؟

طموحاتي تتعدى العمل في وكالة دولية، لي طموح كبير أن أكون شخص مشهور ومعروف بين الكثير من الناس وحول العالم، وأدور حول العالم لأجعل صورتي التي تتكلم وتتحدث لكل الناس وكي أكون قادرا على نقل رسالة شعبي لكل العالم وأكون قادرا على نقل الإبداع الذي أحمله بداخلي وإن إتيحت لي فرصة العمل في إحدى الوكالات الكبيرة فسأقدم بكل تأكيد أعمال كبيرة جدا إن شاء الله وعلى مستوى عال من الأداء والجودة.

مدونته: http://ahmadmesleh.wordpress.com

مجموعته على الفيس بوك: http://www.facebook.com/group.php?gid=184241188938

 

عائشة الجيار الكويت

Copyright © 2010 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

 

مشاهدة الصور

(تصفح تعليقات الزوار أو أضف تعليق جديد)



مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

25 تعليق

  • م محمد عميرة

    هنالك الكثير من الحقائق المدفونة بحاجة الى من ينشرها او يزيل الغبار عنها و احمد احد الاشخاضص الذين ساعدو في ازالة غبار المعركة وتبيان الحقيقة للعالم هنالك موروث حضاري في هذه القرية التي يسكنها احمد الى جانب مروث المقاومة بحاجة الى يصل صوته للعالم تراثنا الفلسطيني المهدد بالدمار احمد سر الى الامام وعلى بركة الله

  • مـــريــم

    حيا الله روح الوطنية التي ينبض بها قلبك ،، وتجري بعروقك .. وصراحة لم انت وطني وتلك الكلمة بحدها لا تستطيع الظهور حروفها أمامك .. لآني أعرف الكثير مما ينعتونهم بالوطنيين لــكن ليس مراادهمــ الاساسي هو الدفاع عن هذا الوطن أنما لاسباب الشهرة والاطماع المادية بحتة ..
    عدستك هذه هي مرآآة لما يعيشه الفلسطينيون بهذا الوطن .. وكذلك لم تقتصر على الاوضاع بل تعدت الى الوصول الى نشر الصور الطبيعية لفلسطين وتعريف الغرباء بها وبأطفالها وبرائتهم .. سلمت يداك ودمت دخرا لهذا الوطن ولاهلك …

  • عائشة الجيار

    أنا سعيدة جدا ،أن بهذه الحوار تم جمع هذه التعليقات من اخواتنا واهالينا في فلسطين ،،أنتم دائما ..وفلسطين في قلب الامة العربية .وموقع أهلا العربية من أهم أهدافه ،قضية فلسطين ..والتكريس الاعلامي لخدمتها .شكرا لكل المعلقين والمتجاوبين ،ونتمنى أن نرى 100 أحمد مصلح أخر من فلسطين في التصوير ،والرسم ،والشعر ،والقصة ،وفي كل الفنون .لنثبت أن الشعب الفلسطيني مبدع في مقاومته كما هو قوي ومقدام في صموده

    ،ارحب على ايميلي هذا بكل من يرى موهبه،وابداع فلسطيني في كل المجالات وليست الادبية فقط،و يجب ابرازه اعلاميا

    moc.o1532265047ohay@1532265047raiag1532265047laahs1532265047ia1532265047

  • اماني

    الله يوفقك أخ أحمد برسالتك ورسمك للحقائق وإمتاعنا بالصور الجميلة المعبرة ….. اشهد انك مبدع وفنان في التقاطك للصور

  • Ibrahim Yousef

    I cant find the right words to explain what i feel when i look at any pictures of yours
    You are awesome Ahmad
    May Allah Bless yah
    Viva Palestine

  • wala'a

    ماشاء الله عليك احمد .. ان شاء الله من عالي لأعلى .. وبنشوفك ديما متألق كعادتك ..

    النجاح الباهر والانتشار الي حققته بامكانياتك البسيطة اكبر دليل على قوتك وقوة موهبتك .. ان شاء الله بتلاقي الدعم الي بتستحقه وبتوصل الحقيقة لكل العالم . الله يكون معك

  • احمد جعبري

    احمد انسان تعجز الكلمات عن وصف موهبته في رسم الحقيقة واعطاء الصورة الكاملة عن المعاناة التي يعيش فيها الفلسطيين …. نرى في كل صورة له  رونق جمالي خاص بها ..

  • غزاويه

    ما شاء الله الله يوفقك انت مبدع والصور اكثر من رائعه وكلامك روع الله يحفظك ويعطيك العافيه

  • م.ريم

    احمد …انت فلسطيني ليس بالهوية فقط …انما بذاك الاحساس الذي تملكه في روحك …و تنقله بابداع فنان اتخذ من عدسات كميراته طريقة لنقل رسالة شعبه الى العالم بأسره ….شعبه المحاصر و المحتل و المعذب ….شعبه المضحي و الثائر …شعبه المحب لأرضه ذات الطبيعة الخلابة بكل ما فيها من جبال و وديان ….و صخور و اشجار ….حتى الشمس اخذت في سمائها معنى اجمل ….شعبه المحب للحياة و يحب أن يعيشها بملء الفرح و السعادة…شعبه الذي لا يرضى بعيشة الذل و الهوان …شعبه المقاوم و الجريح ….شعبه العاشق للحرية….كل ذلك استطاع ان يترجمه احمد من خلال صوره التي رسمها و يرسمها و سيظل يرسمها لنا …دمت مبدعا ايها الفنان… و دمت عاشقا متيما لفلسطين الحبية

  • عبدالله مصلح

    رائع يا اخي تعجز الكلمات عن الوصف كلما انظر الى الصور التي تلتقطها
    الى الامام
    رفعت راسنا يا ابن نعلين

  • عروبة فلسطين

    بارك الله فيك وفي ابناء هذا الشعب واتمنى من الله ان يوفقك ويوصلك الى اهدافك بسهولة

  • براء

    ما شا الله عليك أحمد..
    متميز كالعادة..
    بالتوفيق صديقي..
    ومن نجاح لآخر.. :)

  • نورا

    ما شاء الله عليك احمد يسلمو ايديك على الصور الرائعة وان شاء الله دايما تكون متالق بصورك المعبرة والله يوفقك

  • keltoum

    AHmed i always was greatful about what are you doing with you eye ( view ) you re awesome good luck !!

  • طارق عميرة

    والله يا خيي انتا بس تمسك الكام العدسه بتصيير تغني بين ايديك مش بس ترسم الله يوفقك والا الامام

  • روزانا خيربك

    مما لا شك فيه ان الاخ أحمد مصلح يمثل موهبة حقيقية و ابداع متميز ….. و لكن كل الشكر للاخت عائشة الجيار التي عرفتنا بهذه الموهبة
    شكرا لجهودك
    تحياتي

  • وفاء حسين

    يعني الحقيقه ما فيي اقول غير يعطيك العافيه… اللي بتعمله ابداع ورائع… وان شاء الله بتقدر توصل للي بدك اياه… وتوصل الصوره الحقيقيه عن فلسطين والإحتلال للعالم اجمع…

  • سناء

    حينما يجتمع الخيال مع دقة النظر والإحساس العالي بالأشياء نكون أمام صورة مكتملة الجوانب والمدارك وهذه الصفات اجتمعت بشخص هو احمد مصلح الذي يحمل كاميرة و يرسم صور مختلفة من الحياة ، وفن الصورة ليس متاح لكل من حمل تلك الآلة ليرصد بها من دون أن تكون لديه القدرة والموهبة والمواصفات المرهفه الحساسه اتمنى لك مستقبل باهر وشهره على مستوى العالم لانك تستحق كل الخير .

  • جهاد

    كلام جميل وتعابير رائعة ونظرتك لكاميرا في مكانها فنحن من نحمل الكامرا مثل حامل البندقية ويصيد بها ما يشاء وانت تحمل الكامرا وتختار المكان المناسب في الجو المناسب في اللحظة المناسبة وتصطاد صورتك التي تكون معبر للواقع وتظهر الشفافية للاعتداءات على الشعب الفلسطيني واهل نعلين خاصة لانها من المناطق الساخنة في هذا الوقت حيث نعلين قرية صامدة ضحت بخمس شهداء واكثر من مئة دخلوا السجون بينهم اطفال ولكثر من ثلاث مئة جرحى غير اصابات الغاز وانت يا احمد استطعت ان تجمع كل هذه الاحداث على صفحتك التي ستكون كالشمس المشرقة مع الزمان … صديقك جهاد

  • سلطان

    شكرا كتير الك والله يعطيك الف عافية اخوي احمد والصور كتير حلوين متلك يا غالي الله يسعدك يا رب ويوفقك بحياتك

  • رنا

    ما شاء الله .. كل صوره تتحدث عن نفسها .. ابداع واتقان غير محدود.. بارك الله فيك أحمد ووفقك وسدد خطاك :)

  • المصور الفلسطيني احمد مصلح

    الصورة التي أتحدث عنها في هذه المقابلة في الرابط التالي على الفيس بوك: http://www.facebook.com/photo.php?fbid=115472811850307&set=a.107512169313038.11738.100001627657640

  • Amjad

    نحيي لك جهوك في التقاط الصور ونقل الحقيقة للداخل والخارج ونقدر موهبتك ونحترمها ولك منا جزيل الشكر لانك تبعث لنا الروح التي نعشها الا وهي فن التصوير … نثق بك ولنا الامل بان تصل الى الشهرة ..

التعقيبات

  1. Nakba Day in Ramallah| May 15, 2011 | by Ahmad Mesleh – in pictures | Occupied Palestine | فلسطين

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق


أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك