غزة بين الجدران و السندان - أهلاً العربية

غزة بين الجدران و السندان

مصر : ۱-۹-۲۰۱۰ - ٤:۵۱ م - نشر

تقرير برنامج الغذاء العالمي.. بين الجدران والسندان.. غزة حبيسة الارض والبحر والسماء.

أكثر من 17% من مجمل مساحة أراضي قطاع غزة و 35% من مجمل مساحة أراضيها الزراعية و 85% من المناطق البحرية هي مناطق ممنوعة على الفلسطينيون.

308 مليون دولار أمريكي قيمة المزروعات وغيرها من الممتلكات التي دمرت خلال الخمس سنوات الماضية في الاراضي المقيد الوصول اليه.

"على مدار السنوات العشر الماضية، صعد الجيش الاسرائيلي تدريجياً قيوده المفروضة على الوصول إلى الاراضي الزراعية الواقعة على جانب غزةمن "الخط الاخضر" الذي تم ترسيمه عام 1949، كما صعد كذلك القيود المفروضة على مناطق صيد الأسماك على طول ساحل غزة" جاء هذا في مقدمة تقرير صادر عن برنامج الأغذية العالمي "مكافحة الجوع حول العالم".

عنوان التقرير الصادر في أغسطس 2010 "بين الجدران والسندان.. الأثر الإنساني للقيود الاسرائيلية على الوصول الى الأراضي والبحر في قطاع غزة" ويعتمد التقرير على ما يزيد عن 100 مقابلة ونقاش مجموعات تركيز والتي أجريت خلال أشهر آذار/مارس-نيسان/أبريل من عام 2010.

ويشير التقرير الى أن السياسات الأسرائيلية تؤثر بصورة سلبية على الأمن الشخصي للأفراد، والظروف المعيشية لما يقرب من 180 ألف شخص. وأن هذه السياسات فاقمت من الانتهاك الذي تتعرض له الكرامة الانسانية الناجم عن الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو2007.

ممنوعون في الأرض و البحر

منذ أواخر عام 2008 منع الفلسطينيون بصورة كاملة أو جزئية من الوصول الى أراض تبعد مسافة 1.000-1.500 متر عن الخط الأخضر، كما منعوا من الوصول لمناطق في البحر تبعد عن الشاطيء مسافة 3 أميال بحرية.

أكثر من 17% من مجمل مساحة أراضي قطاع غزة و 35% من مجمل مساحة أراضيها الزراعية و 85% من المناطق البحرية هي مناطق ممنوعة على الفلسطينين، وتلك الأراضي يحق الوصول لها بموجب إتفاقيات اوسلو.

ممنوعون و مقتولون

جملة هذه الممنوعات التي وضعتها السياسة الاسرائيلية، جاءت أيضا بدون دراية أو علم الفلسطينين بما هو مسموح عبوره وما هي الحدود التي وضعتها تلك السياسة العنصرية فكانت المحصلة مقتل 22 مدنياً وأصابة 146 منذ يناير 2009 بحجة تعديهم المسموح الإسرائيلي. و قد أشار التقرير لذلك"الا أن السلطات الاسرائيلية لم تعلم السكان المتضررين بالحدود الدقيقة للمناطق المحظورة والشروط التي بموجبها يسمح أو يمنع الوصول لهذه المناطق".

التجريف الممنهج

و أكد التقرير أن إسرائيل تتبع سياسة ممنهجة لمنع المواطنين من الوصول لأراضيهم الزراعية و ذلك من خلال عمليات تجريف الأراضي و تدمير الممتلكات الخاصة في تلك الاراضي، و تستهدف عملياتالتجريف أشجار الفواكة و الزيتون و الفيئات الزراعية.

ورغم ذلك إتجه المزراعين لإعادة زراعة أراضيهم المجرفة بمحاصيل تروى بمياه الامطار لأنها تتطلب عناية أقل و لديها فرصة أفضل للبقاء، إلا أن قدرة المزراعين على قطف محاصيل هذه المزروعات محدودة و الدخل الناتج عنها لا يعادل سوى أعشار من الدخل الأصلي لهذه المزروعات.

308 مليون دولار أمريكي هي قيمة المزروعات و غيرها من الممتلكات التي دمرت خلال الخمس سنوات الماضية في الاراضي المقيد الوصول اليها، وي ضيف التقرير وصفا لهذا الرقم بأنه تقدير متحفظ.

75 ألف طن مكعب من الإنتاج الزراعي كان مفترض الحصول عليه لولا السياسات العنصرية الاسرائيلية، وتقدر القيمة التجارية لهذا المحصول بحوالي 50.2 مليون دولار أمريكي سنويا.

26.5 مليون دولار أمريكي سنويا هي خسائر قطاع صيد الاسماك في غزة نتيجة لهذه السياسات المتعسفة.

عينة البحث التي إستمدت منها معلومات و حقائق التقرير أشار بعضها أن دخله إنخفض إلى أقل من الثلث، بينما أشار الباقون لانعدام الدخل نهائيا.

التوصيات الأساسية للتقرير هي رفع القيود الحالية المفروضة على الفلسطينين للوصول للأراضي و البحر في قطاع غزة، إمتناع الجيش الاسرائيلي عن إستهداف المدنيين و إطلاق "النيران التحذيرية" بإتجاهم، الإمتناع عن تجريف الاراضي الزراعية و تدمير الممتلكات، و فتح المعابر بشكل مستمر و وفق الإتفاقيات المبرمة.

كما جاءت توصية موجهه للفصائل الفلسطينية المسلحة أن توقف إطلاق الصواريخ و القذائف على المدنيين داخل إسرائيل، و أن توقف تهريب السلاح عبر البحر و البر، و الإمتناع عن وضع الأهداف العسكرية داخل المناطق المدنية المبنية بجوارها.

عائشة الجيار الكويت

Copyright © 2010 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

 

مشاهدة الصور

(تصفح تعليقات الزوار أو أضف تعليق جديد)



مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

تعليق واحد

  • حنه كنعاني

    عزيزتي عائشه الجبار اشكرك على هذا التقرير الدقيق وامل ان يحرك كلامك مشاعر البشر….. اتعلمين؟ ظلم الاحتلال بالنسبة للفلسطينيين بات عاديا بل للصدق اصبح الاحتلال احيانا ارحم من المافيا المتفشية هه الايام بين الطامعين بحقوق المنكسرين في هذا الوطن المنكوب … فظلم ذوي القربى يا عزيزتي اشد من وقع الحسام المهند… لدينا مثل شعبي جميل في فلسطين يقول : " الي بعرف بعرف والي ما بعرف بقول كف عدس "

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق