فرقة سماع للإنشاد الديني

فرقة سماع للإنشاد الديني

هى إحدى الفرق التابعة لصندوق التنمية الثقافية - مركز الغوري للإبداع والتراث الموسيقي - تأسست الفرقة من خلال رؤية و فلسفة تؤكد على أهمية الحفاظ على هذا التراث الهام و تقديمة بالطريقة و الأسلوب القديم.

و الفرقة تعمل على إحياء القوالب القديمة مثل فن أداء التواشيح و المقامات النادرة و الطوائف التراثية المختلفة لإنشاد بردة البوصيرى و نهج البردة، برؤية معاصرة و استلهام فنون الخط العربى. و توظيف معمار قبة الغورى و ذلك من خلال ورشة عمل تحت عنوان (منشد الغورى) التي تعمل على إكتشاف الأصوات الشابة الجديدة بالاضافة إلى أعمدة هذا الفن و شيوخة الكبار من أقاليم مصر المختلفة، و السعي و الطموح أن تكون هذه الفرقة نواة لمدرسة لتعليم فن أصول الإنشاد القديم؛ و قد سافرت الفرقة إلى مهرجان سماع مراكش الدولي و لاقت هناك نجاحاً كبيراً.

يقوم بقيادة الفرقة د. انتصار عبد الفتاح، مؤسس الفرقة و مدير مركز ابداع الغوري، الذي قال إن كلمة "سماع" هي كلمة صوفية خاصة بالإنشاد الصوفي، و الفرقة تحاول إحياء هذا الفن الجميل و هو فن الإنشاد، خاصة الإنشاد الصوفي و الإنشاد التراثي القديم.

حسام الدين الأمير - مصر

Copyright © 2010 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

فرقة سماع للإنشاد الديني فرقة سماع للإنشاد الديني فرقة سماع للإنشاد الديني فرقة سماع للإنشاد الديني فرقة سماع للإنشاد الديني فرقة سماع للإنشاد الديني فرقة سماع للإنشاد الديني

بعد المقال الحالي، أهلاً تقترح:
سعد الصغير في المستشفى قبل سفره للعلاج
[/responsivevoice]
الاشتراك
نبّهني عن
guest
1 تعليق
أحدث
أقدم
مضمنة المرتدة
عرض جميع التعليقات
حنه كنعاني
حنه كنعاني
10 سنوات

جميل حقا .. كم نحن نفتقد الى مثل هذا التراث الجميل في عصر مزيف كهذا لا يقدر الفن الحقيقي

1
0
أحب أفكارك ، يرجى التعليق.x
()
x