أول مخرج يحرك ممثلة عمياء على المسرح

بقلم/
مصر : ٦-۷-۲۰۱۰ - ۱:٤۱ م - نشر

حوار مع الفنان سامي قفطان الذي قال: لم أبتعد عن البطولة المطلقة إلا في السنوات الأخيرة بسبب تقدم العمر. أنا أول مخرج يحرك ممثلة عمياء على خشبة المسرح كأنها مبصرة. سقوط الخلافة من أهم الأعمال التي قرأتها.

مراحل عمل ومحطات كثيرة سلك فيها وترك تراثاً مهما من غناء وعزف موسيقي وتمثيل مسرحي و تلفزيوني و سينمائي وتقديم برامج تلفزيونية منوعة، طاقة لا تنتهي يحترمها النقاد والجمهور الذي يحب فنانيه المتميزين، إنه سامي قفطان، الفنان العراقي الكبير الذي تأكدت بنفسي من طبعه الإنساني البسيط وتواضعه وحبه وإجتهاده في عمله فلا أنسى عندما إتصلت به لإعداد هذا الحوار وكان مشغولا بالتصوير، فإتصلت به مرة أخرى وإعتذرت له إن كنت أزعجه بإتصالاتي المتكررة فأجاب "إسمع: أنا وهبت حياتي للعمل الفني وليس هناك ما يدعو للإعتذار وأنا مستعد أن آتي حتى عندك إن طلبت مني ذلك" أنا لم أصدق كم التواضع الموجود بفنان يمثل منذ 50 عاما ويخرج منذ 30 عاما، فمن تمثيل إلى إخراج مسرحي وسينمائي وتليفزيوني إلى غناء وعزف وكتابة سيناريو مسرحيات وثقافة غير محدودة. أنصح الكثير من الفنانين المصريين أن يتعلموا هذا التواضع من فنان يوازي 5 فنانين بوقت واحد.

أولاً نرحب بالفنان سامي قفطان في أول أسبوع من جريدة أهلاً ونريد أن نسأل ما هو جديدك الفني؟

أولاً تحية لكل العاملين بالجريدة ولكل الطاقات المبدعة التي يهمها أن تسلط الضوء علي إبداعات الفن والفنانين. أما الجديد الذي ينتظرني فهما مسلسلان في سوريا لم أتفق عليهما بعد فأنا مازلت أقرأ النصوص.

كلمني عن بداية النجم سامي قفطان بالظهور؟

كانت بدايتي الحقيقية مع التمثيل في فيلم يد القدر عام 1960 إخراج كامل العبلل.

مارأيك بمسلسل سقوط الخلافة؟ وما هو الدور الذي تلعبه في المسلسل؟

سقوط الخلافة هو من أهم النصوص التي قرأتها وقد أبدع الكاتب يسري الجندي في طرح الفكرة التي شارك فيها الفنان محسن العلي كمخرج منفذ وإخراجها شيخ المخرجين محمد عزيزية. وتبلغ تكاليف إنتاج هذا المسلسل التاريخي 25 مليون جنيه، وهو يكشف أسرار سقوط الخلافة العثمانية ويدحض التلفيق والتزوير الذي شهدته الكتابات التاريخية التي كان للاحتلال دور فيها.

و العمل يتعرض لمنطقة تاريخية جديدة تماماً على الدراما العربية يقدمها الكاتب الكبير يسرى الجندى لمناقشة أوضاع الأمة العربية وما آلت إليه، ليس فقط من الناحية التاريخية، بل يلقي بظلاله أيضاً على الواقع المعاصر. أما دوري في المسلسل فهو سعيد بويوك الذي يحاول أن يصل إلى أعلى درجات السلطة ويساهم بطريقة أو بأخرى بدافع من الطامعين في الدولة العثمانية في إسقاط جدار الخلافة العثمانية للمسلمين و تتوالى الأحداث، وقد أنهى المخرج محمد عزيزية 70% من مشاهد مسلسل "سقوط الخلافة" وسافر فريق العمل إلى سوريا لتصوير مشاهد خارجية فى مدينة يافا، حيث تم إختيار مناطق سورية تشبهها إلى جانب تصوير المعارك والحروب بين الجيش العثماني والروسي والجيش العثماني والبريطاني والفرنسي والإيطالي، وهي مشاهد تضم آلاف المجاميع، بعدها ستنتقل أسرة المسلسل إلى إسطنبول للتصوير داخل العديد من القصور الأثرية القديمة والأماكن الطبيعية التى كانت مقر الأحداث الحقيقية.

ويشارك في المسلسل من العراق من زملائي وأصدقائي الفنانين باسم قهار فى دور السلطان مراد، والفنان رائد محسن بدور راغب كاتم أسرار الملكة الأم، نادية العراقية، بدور نرجس. كما يشارك فى المسلسل عدد كبير من نجوم الفن المصريين والعرب من بينهم الفنانة الرائعة سميحة أيوب، فى دور والدة السلطان مراد، والقدير عبد الرحمن أبو زهرة فى دور جلال الدين باشا، والفنان أشرف عبد الغفور فى دور رشدى باشا، و أحمد ماهر فى دور النديم، وأحمد راتب فى دور عمانويل وعايدة عبد العزيز فى دور بروتونيال، وخليل مرسى فى دور سعاوى، وسناء شافع فى دور نامق، وضياء الميرغنى فى دور صيادى، وحلمى فودة في دور حسن شركس، وفاروق فلوكس فى دور السير هنرى، وأحمد عبد الحليم فى دور الأفغانى، وعثمان محمد على فى دور شيخ التكية، وعلى عبد الرحيم فى دور جوهر أغا، وفايق عزب فى دور أحمد عرابى، و هشام المليجى فى دور حشمت، وحمدى السخاوى فى دور الكسندر وعنبر فى دور ايفا، و مصطفى حشيش فى دور عونى، وسامح الصريطى فى دور صفوت، وعبد العزيز مخيون فى دور برهان.

و من الوجوه الجديدة يشارك حسن عيد فى دور منير، والوجه الصاعد ناصر عبد الحفيظ فى دور"افى" ومن الفنانين السوريين يجسد الفنان السورى عباس النورى دور السلطان عبد الحميد، وجهاد سعد دور مدحت والفنان السورى أسعد فضة دور أبو صالح، والسورية ميسون أبو أسعد فى دور جلنار، والفنان السورى على سطوف فى دور حكمت، و الفنان السورى عامر على بدور ناظم والفنانة السورية مريم على بدور شويكار، والأردنية عبير عيسى فى دور جميلة، و الأردنية نادية عودة فى دور نازك، و الفلسطينى غسان مطر فى دور عبد العزيز.

حدثنا عن بدايتك المسرحية؟ وأهم الأعمال المسرحية بالتمثيل أو الإخراج؟

بدأت ممثلا في المسرح منذ عام 1969 وبشخصية رئيسية في مسرحية البخيل لموليير وهي شخصية "هرباغون" بعدها شاركت في أغلب أعمال الفرقة القومية للتمثيل و أخرجت للمسرح العراقي ثمانية عشر مسرحية فازت إحداهم بجائزة، ثم أسست مع راسم الجميلي ومحمد حسين عبد الرحيم فرقة مسرح دار السلا م وقدمنا مسرحيات شعبية كثيرة و أبرزها بيت الحبايب وفلوس وعروس وألف عافية وآخر مسرحية أخرجتها و مثلت فيها هي مسرحية صوت وصورة، التي إستطعت فيها أن أحرك ممثلة كانت تمثل عندما كانت بصيرة وبعدما فقدت بصرها منذ 25 عاما إعتزلت التمثيل ولكني أقنعتها بالتمثيل معي وإستطاعت ان تقدم دورا في المسرحية وأنا أقول بكل فخر أنني أول مخرج يقدم ممثلة عمياء تتحرك على خشبة المسرح كأنها مبصرة.

ما أهم الأعمال السينمائية للفنان سامي قفطان؟

فيلم زمان رجل القصب بالطبع وفيلم " الرأس" وشارك معي الفنان فاضل خليل ونزار السامرائي وسمر محمد وزاهر الفهد وقائد النعماني ولينا باتع وسليم كلاس وعبد الجبار كاظم وفوزية الشندي ويعقوب الامين – إخراج: فيصل الياسري. فيلم النهر و شارك معي في التمثيل قائد النعماني وحاتم سلمان وكريم عواد وسوسن شكري و هناء محمد – اخراج: فيصل الياسري. فيلم القناص اخراج: فيصل الياسري. فيلم وجهان في الصورة. فيلم المسألة الكبرى وشارك فيه: غازي التكريتي والممثل العالمي اوليفر ريد و جعفر علي وجعفر السعدي وسامي عبد الحميد وقائد النعماني – اخراج: محمد شكري جميل. شاركت في فيلم الأسوار – قصة: عبد الرحمن الربيعي – اخراج: محمد شكري جميل. أبرز الأدوار صائد النساء، حسين، في الظامئون – اخراج: محمد شكري جميل امام الفنانة ناهدة الرماح. وفيلم بابل حبيبتي الذي شارك فيه الفنانون المصريون سماح أنور وأحمد عبد العزيز ويحيى الفخراني، والذي اخرجه فيصل الياسري.

حدثنا عن مشاركتك مع الفنانين المصريين في العمل؟ وهل هذه أول مرة تمثل فيها أمام فنانين مصريين؟

سقوط الخلافة ليست أول مشاركة لي مع السادة الفنانين المصريين فقد سبق وأن وقفت أمام الراحل يحي شاهين و عبد الله غيث وأمينة رزق وأحمد خليل وإبراهيم عبد الرازق في مسلسل الكبرياء تليق بالفرسان بالثمانينيات. وفي عام 1982 وقفت أمام الراحل كرم مطاوع في تمثيلية الصفعة و كرمت كأحسن ممثل بالمهرجان العربي الأول بتونس عام 1982. ومع الفنان يحيى الفخراني والفنانة سماح أنور والفنان أحمد عبد العزيز في فيلم بابل حبيبتي إخراج فيصل الباسري. في مصر لي الشرف أن أكون معهم الآن هم الفنانة سميحة أيوب وعايدة عبد العزيز وعبد الرحمن أبو زهرة وأشرف عبد الباقي.

أين أنت من البطولة المطلقة؟

أنا بدأت حياتي بطلاً لمسرحية البخيل و بدأت في التليفزيون بطل تمثيلية إسمها الرسالة أنا لم أبتعد عن البطولة المطلقة إلا في السنوات الأخيرة بسبب تقدم العمر بي ولكن أنا منذ بداياتي بطلا ونجما في السينما والمسرح والتليفزيون.

ماذا بعد الإنتهاء من مسلسل سقوط الخلافة ومرحلة التصوير بمصر؟

بعد الإنتهاء من مسلسل سقوط الخلافة محتمل أن أوافق على العمل بسوريا.

حدثنا عن الجوائز التي حصلت عيها؟

مهرجان قرطاج السينمائي بتونس ذكر إسمي بحصولي على جائزة أفضل ممثل لفيلم زمان رجل القصب و كانت مفاجأة لي. أما المفاجأة الثانية أن نفس الفيلم زمان رجل القصب حصلت فيه على جائزة ثانية كأفضل ممثل وكانت هذه المرة في المغرب بمهرجان الرباط وأقامت لي جمعية التشكيليين العراقيين إحتفالاً تكريماً للفوز بتلك الجائزة العالمية. و تقع أحداث هذاالفيلم في منطقة الأهوار في جنوب العراق وهو إنتاج مشترك بين قناة 2 الفرنسية والمخرج عامر علوان، شارك في التمثيل الفنانة شذى سالم وسعدية الزيدي ونزار السامرائي ومحسن العلي وراسم الجميلي.

ماذا تتوقع من مسلسلك الأخير إعلان حالة حب؟ ومتى سيعرض؟

أولاً مسلسل إعلان حالة حب لم يعرض بعد. ثانياً العمل أتوقع له النجاح لأننا تعاوننا على حمل المسلسل على أكتافنا أنا والزميل الفنان جواد الشكرجي وطبعا بقية الفنانين مثل آسيا كمال وريام الجزائري وطلال هادي وسعد محسن و غيرهم. لذا أعتقد أنه سيسجل حضوراً خاصاً عند عرضه في رمضان، و يدور حول قصة عائلتين تلتقيان خلال قصة حب بين الأبناء وقصة رجل وزوجته يسكنان في إحدى المناطق الساحلية، وتصاب الزوجة بمرض غريب يستلزم علاجها بدواء غير متوافر بسبب الحصار بالعراق. ويظل الزوج في رحلة بحث طويلة، وعندما يجد الدواء ويعود به لزوجته يجدها قد فارقت الحياة.

حدثنا عن تجاربك الإخراجية؟ وما هي أبرز تجربة إخراجية مررت بها؟

أخرجت أول مسرحية عام 1983 و نلت جائزة عن إخراجي مسرحية ورق التوت وقد وصل عدد المسرحيات التي أخرجتها إلى ثمانية عشر مسرحية

ما هي الجوائز الأخرى التي حصلت عليها؟

حصلت علي جوائز عن فيلم النهر عام 1975 وأفضل ممثل للمسرح عن مسرحية الثعلب والعنب عام 1976 وجائزة كأفضل ممثل عربي في مهرجان تونس الأول عام 1982.

هل ترى أن الفن العراقي مازال محاصراً بالعراق؟

كل شيء محاصر في العراق لوجود المحتل وليس الفن فقط.

ماذا تحتاج السينما العراقية لكي تبرز وتنافس السينما المصرية؟ و الصعوبات التي تواجه إنتاج الأفلام و الصعوبات التي تواجهك أنت شخصياً كممثل؟ وتناقص دور العرض السينمائية وما السبب في تناقصها هل هو الإرهاب بالعراق أم الأقراص المدمجة أم ماذا؟

أعتذر عن الحديث عن السينما العراقية، فأنا لا أريد أن أقتضب وأختصر في الحديث عنها لأن الحديث عن السينما العراقية يحتاج إلى صفحة كاملة أو أكثر في جريدتك وسيأخذ وقتاً طويلاً.

ما رأيك في تصريحات المخرج عامر علوان أن النظام العراقي السابق كان نظاما لا يحترم الفن وحاول دائماً إستخدامه لأغراض دعائية مما جعل الفنان العراقي في حالة نضال دائم والسينما العراقية على مدى تاريخها تعتمد على الكيف وليس الكم؟

أنا وعدت أن أجاوبك على جميع الأسئلة ماعدا الأسئلة السياسية.

ما هي هواياتك الرياضية المفضلة؟ وأي الفرق الرياضية تشجع الآن؟

هواياتي الرياضية منذ الصغر كانت لعب كرة القدم ولم أواصل اللعب فقد أخذني الفن و خشبة المسرح بعيداً عن الملعب، وأنا غير متابعا للحركة الرياضية.

عمرو زهدي مصر

Copyright © 2010 • AHLAN.COM • All Rights Reserved


 

مشاهدة الصور

(تصفح تعليقات الزوار أو أضف تعليق جديد)



مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

تعليق واحد

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق