أخبار سريعة – أكتوبر ٢٠١٠

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


ترحيب عراقي بمبادرة السعودية
أهــلاً العربية – 31-10-2010


صرح الأمير سعود الفيصل، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، بأن الزعماء السياسيين العراقيين أعربوا عن ترحيبهم بدعوة الملك عبد الله بن عبد العزيز لإستضافة حوار بين الأطراف السياسية العراقية للوصول إلى إتفاق حول تشكيل حكومة جديدة.
كما صرح بأن الدعوة موجهة للعراقيين فقط ولن تشمل وجود أي جهة أجنبية ولا تتضمن أي شروط مسبقة، وأكد أن السعودية ستؤيد أي حل تتوصل إليه الأطراف، وأن دور السعودية وجامعة الدول العربية سوف يكون دور الميسر ولن تتدخلا في المباحثات.
ويذكر أنه لم ينجح السياسيون العراقيون في تشكيل حكومة جديدة منذ الانتخابات النيابية في شهر مارس 2010، والتي فازت فيها القائمة التي يتزعمها إياد علاوي بـ91 مقعداً بينما حصلت القائمة التي يتزعمها نوري المالكي على 89 مقعداً، ولم تتمكن أي من القائمتين من الحصول على تأييد القوائم الأخرى للفوز باغلبية الـ163 مقعداً المطلوبة لتشكيل حكومة جديدة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


تشاور مستمر للقيادات في الشرق الأوسط
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 28-10-2010


القاهرة – يقوم السيد أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري و السيد الوزير عمر سليمان، بزيارة إلى عمان ورام الله ينقلان خلالها رسالتين من الرئيس مبارك إلى عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني والرئيس محمود عباس، تتعلقان بالتطورات المتلاحقة في الشرق الأوسط، وذلك في إطار التشاور المستمر بين القيادات حول التطورات المتلاحقة في الشرق الأوسط، وفي مقدمتها الوضع الخاص بجهود التسوية السياسية وكذلك الأوضاع المتعلقة بلبنان والعراق وغيرها من القضايا الإقليمية الهامة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


القضاء الإداري يلزم الحكومة المصرية بتنفيذ الحد الأدنى للأجور
بقلم/ حسام الدين الأمير – 27-10-2010


أصدرت يوم الثلاثاء الموافق 26 أكتوبر 2010 الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الادارى بمجلس الدولة بالقاهرة حكمها بإلزام الحكومة بتنفيذ الحكم 21606/64ق الصادر فى نهاية مارس الماضي والقاضي بإلزامها بوضع حد أدنى للأجور يتناسب مع الأسعار، وهو ما يمثل انتصارا جديدا لقضية الأجور في مصر ويعد ردا على الحجج التي طرحتها الحكومة لتبرير امتناعها عن تنفيذ الحكم.
وفى هذا السياق علم المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بقيام وزير التنمية الاقتصادية بدعوة المجلس القومي للأجور لاجتماع عاجل عقد يوم الخميس الموافق 28 أكتوبر.
وأكد خالد على مدير المركز على ضرورة إلزام الحكومة بتنفيذ الحكم القضائي بزيادة الأجور وربطه بأسعار السلع والخدمات الأساسية بما يضمن حياة كريمة للعمال وقال إنه "يحمل حكومة الحزب الوطني كامل المسئولية عن معاناة العمال والموظفين، وإذا كان الحزب الوطنى عقد مؤتمره فى العام السابق تحت شعار (من أجلك أنت) فقد انتهى العام ولم يقدم حتى الآن الإ عدوانا على العدالة الاجتماعية وتسهيلات إضافية للأغنياء ورجال الأعمال بما يضمن استمرار أرباحهم حتى لو كان ذلك على حساب الالتفاف على أحكام القضاء، وأكد انه من الكوميديا المأساوية أن يعقد مؤتمره هذا العام تحت شعار (أفعال لا أقوال) فهو شعار يفتقد معناه عند رجل الشارع بل إن سياسات الحزب الوطني في الواقع العملي تجعل هذا الشعار رسالة فزع بأنه ستستمر فى هذه السياسات التي يئن منها غالبية الشعب."

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مركز سواسية يتضامن مع الصحفي علام عبد الغفار
بقلم/ حسام الدين الأمير – 27-10-2010


أعرب مركز سواسية لحقوق الإنسان ومناهضة التمييز عن تضامنه الكامل مع علام عبد الغفار، الصحفي بجريدة اليوم السابع، والمحكوم عليه بالحبس 15 عاماً في القضية المعروفة بقضية "المصل واللقاح"، والمتهم فيها بالتزوير ونشر أخبار كاذبة.
وأكد المركز أن استمرار سياسة حبس الصحفيين تتعارض جملة وتفصيلا مع الدستور المصري والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان وعلي رأسها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والذي نص في المادة 19 علي أن "حرية إعتناق الآراء دون أي تدخل، وإستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة دون تقيد بالحدود الجغرافية"، وكذلك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي أكد علي أن "لكل فرد الحق في حرية التعبير وهذا الحق يشمل حرية البحث عن المعلومات أو الأفكار من أي نوع واستلامها ونقلها بغض النظر عن الحدود، وذلك إما شفاهه أو كتابة أو طباعة سواء كان ذلك في قالب فني أم بأي وسيلة أخري يختارها"، وقد صادقت الحكومة المصرية علي هذه المواثيق، وبالتالي أصبحت جزءا لا يتجزأ من قانونها الداخلي وفقا للمادة 151 من الدستور.
وأضاف المركز أنه وبالرغم من تقديره واحترامه الكامل لأحكام القضاء، إلا أنه يرى أن حبس الصحفيين من شأنه أن ينعكس بشكل سلبي على المناخ الديموقراطي الذي تعيشه مصر، مما قد يؤثر على ممارسة حق النشر وتبادل المعلومات وإصدار الصحف، وغيرها من الحقوق المشروعة التي كفلها القانون والدستور.
وأضاف المركز أن سياسة حبس الصحفيين تمثل خطورة كبيرة على حرية الرأي والتعبير، كما تمثل كذلك خطورة كبيرة على مستقبل حرية الصحافة والإعلام في مصر، إذ من شأن ذلك أن يغل يد الصحافة ويحد من قدرتها في الحصول على المعلومات من مصادرها الشرعية، مما يدفع الصحفيين للاعتماد على مصادر خاصة قد تكون غير صادقة ولا أمينة في نقلها للمعلومات.
وطالب المركز فى بيان له الرئيس مبارك بإصدار عفو رئاسي عن الصحفي علام عبد الغفار، بسبب حسن نيته وسلامة مقصده.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إعتصام الآلاف أمام مقر مجلس الوزراء المصري
بقلم/ مروة طنطاوي – 26-10-2010


بعد ستة أيام من إعتداء قوات الأمن عليهم وفض إعتصامهم بالقوة من أمام اتحاد العمال، عاود الآلاف من موظفي مراكز معلومات مجلس الوزراء إعتصامهم اليوم الثلاثاء 26 أكتوبر أمام مقر مجلس الوزراء بشارع حسين حجازى، مطالبين بتنفيذ الإتفاق الذي تم التوصل إليه عقب إعتصامهم فى شهر مايو الماضى، والذي يقضي بإضافة ملحق لعقود الموظفين يشمل التأمينات الصحية والاجتماعية وكافة الإجازات والحوافز، وأن يكون المرتب 320 جنيها لحملة المؤهلات المتوسطة وفوق المتوسطة و381 جنيها لحملة المؤهلات العليا.
وأكد العاملون الذين توافدوا من أكثر من عشرون محافظة أنهم مصممون على تنفيذ الإتفاقية التي وقعها المسئولين فى الحكومة، والتي أكدت تصريحات المسئولين فى الأيام القليلة الماضية أنها حبر على ورق وأنهم يبحثون الآن عن مخرج للتملص من تنفيذ الإتفاق.
وقال غريب حافظ منسق حركة الموظفين: إن ما تم عرضه علينا أثناء إعتصامنا الأخير من قبل رئيس اتحاد العمال بتوزيعنا على وزارات الصحة والتنمية المحلية للعمل كرائدات ريفيات هو إعتراف من المسئولين بأنهم لا ينوون تنفيذ الاتفاق الذي تم توقيعه، بل وصل الأمر منذ أيام بتصريح من وزير التنمية الإدارية بأن موظفو مراكز المعلومات لا يعملون لدى الحكومة، على الرغم من قضاء معظمنا أكثر من 8 سنوات خدمة فى مراكز المعلومات، مضيفا: إننا نرد على الوزير باعتصامنا إلى ما لانهاية حتى تحترم الحكومة اتفاقاتها.
كان العاملون قد اعتصموا يوم الثلاثاء الماضي لمدة يومين متتاليين أمام مقر اتحاد العمال معلنين عن اعتصام مفتوح حتى الاستجابة لمطالبهم، وأمام تجاهل المسئولين لهم قرر موظفو مراكز المعلومات نقل اعتصامهم إلى مقر مجلس الوزراء بشارع القصر العينى، إلا أن قوات الأمن التى حاصرتهم لم تحتمل عودة الاعتصامات العمالية مرة أخرى إلى الشارع، فقررت للمرة الثانية خلال عشرة أيام فض اعتصام العاملين بالقوة، ولم ترحم هروات الأمن المركزى صرخات العاملات وأبنائهن الصغار، الأمر الذى أدى لتهديد أربعة من الموظفين بالانتحار من أعلى كوبرى 6 أكتوبر، وإصابة 12 عاملا بكسور مختلفة، حيث استمرت الاشتباكات لما يقرب من النصف ساعة، إلى أن قرر الموظفون تعليق اعتصامهم ومنح الحكومة مهلة أخرى لتنفيذ الاتفاقية التى تم توقيعها مع ممثلي العمال فى شهر مايو الماضى.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


التحقيق في الجرائم ضد المدنيين العراقيين
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 24-10-2010


نيويورك – طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش العراق بالتحقيق في الوثائق السرية الأمريكية التي كشفت أن القوات العراقية مارست أساليب تعذيب وإساءة منهجية للمعتقلين، كما دعا مقرر الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، مانفريد نواك، الرئيس الأمريكي باراك أوباما لإصدار أمر بإجراء تحقيق في هذه الوثائق. يذكر أن الوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس تظهر أن التعذيب الذي تمارسه القوات الأمنية العراقية متفش ويمر بلا عقاب.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مصريان يفوزان فى مسابقة نوكيا العالمية
بقلم/ محمود الجندى – 24-10-2010


فى إطار سعيها المستمر لإثراء تجربة المشاركة فى تنويع التطبيقات على هواتفها، وبعد إطلاق العديد من المبادرات العالمية لتطوير المحتوى عالمياً وإقليمياً ومصرياً.. أعلنت نوكيا مؤخراً عن اسماء الفائزين فى مسابقتها (Make my app) والتى تهدف إلى تعميق التواصل بين نوكيا وعملائها فى مختلف دول العالم.
جدير يذكر أن نوكيا كانت قد أطلقت مسابقتها (Make my app) فى شهر أبريل الماضى وتم الإعلان عنها من خلال موقعها الألكترونى على شبكة الإنترنت. فتحت المسابقة المجال أمام العديد من المبدعين فى كل دول العالم لطرح أفكارهم ومقترحاتهم لتطوير تطبيقات جديدة، وتقدم للمسابقة 7691 مشترك طرحوا أفكارهم، ومن خلال لجنة التحكيم التى نظمتها نوكيا تم إختيار أفضل 90 تطبيق وتم تصفيتهم فى نهاية المسابقة إلى 13 فكرة فائزة.
شارك العديد من البلدان منها البرزيل ولاتفيا والكويت وجامايكا والهند وفرنسا وماليزيا والمملكة المتحدة ومصر، وعلى هامش مؤتمرها الأخير Nokia World والذى عقد بلندن فى منتصف شهر سبتمبر الماضى قامت نوكيا بتجربة تطبيق أفكار الفائزين فى هذه المسابقة وتحويلها إلى تطبيقات حقيقية أمام المدعوين ليستفيد منها كل المشتركين وليتم طرحهاعلى المتجر اللإكتروني لنوكيا Ovi store.
ومن بين الثلاثة عشر فائزاً على مستوى العالم، فاز المصريان: عمر عرابي، 21 سنة، طالب بهندسة البترول، والذى طرح أفكاراً خاصة بالحصول على أخبار التغير المناخى والبيئي، يمكن إظهارها في الـ Widgets وإضافة روابط ذان صلة للتبرع للمؤسسات العاملة فى مجال البيئة.
كما فاز عمرو كيرا، 29 سنة، محاسب، عن طرحه أفكاراً بإستخدام الحساسات الخاصة بالهاتف ونظام تحديد المواقع GPS ليصبح الهاتف صديقاً إلكترونياً يذكرك بالمواعيد والأماكن الهامة.
وعن رأيه في المسابقة، ذكر عمر عرابى "إن هذه المسابقة قد فتحت الباب امام العديد من المبدعين لتطوير تطبيقات على هواتفم، واود ان اتقدم بالشكر لشركة نوكيا لاطلاقها مثل هذه النوعية من المسابقات لانها اعطتني الفرصة في تحقيق حلم كان يراودني، والان اعتبر نفسي من المحظوظين لانني فزت في المسابقة تحت اسم شركة نوكيا وانا لازلت طالبا.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


تحديد ملامح الخطاب الإسلامي الصحيح
بقلم/ محمود المصري – 23-10-2010


مفتي مصر في دمشق للمشاركة في مؤتمر "دور العلماء والدعاة في ضبط الخطاب الديني ووحدة الأمة". توجه فضيلة الدكتور علي جمعة، مفتي مصر، اليوم، للعاصمة السورية دمشق ‏‏للمشاركة في افتتاح مؤتمر وزارة الأوقاف السورية الذي يعقد تحت عنوان "دور العلماء والدعاة في ضبط الخطاب الديني ووحدة الأمة" على مدي يومين وبحضور كبار القادة الدينيين والعلماء والأكاديميين وعدد كبير من الشخصيات الإسلامية العامة المؤثرة في العالمين العربي والإسلامي. وذلك إيمانا بوجوب المحافظة على وحدة الأمة العربية والإسلامية في الوقت الذي تتصاعد فيه الحملات والمخططات المعادية لهما والهادفة إلى دس الفرقة وتمزيق الصفوف وإحياء الفتن بين المسلمين. يتناول المؤتمر عددا من المحاور منها توصيف وتحليل الوضع العالمي سياسياً واقتصادياً والتباحث حول مسؤولية علماء الأمة في ترشيد الخطاب الديني ودراسة أثر الخطاب الديني على الأمن المجتمعي وتحديد أهم ملامح الخطاب الإسلامي الصحيح وعرض الخطوات العلمية في ضبط الخطاب الديني وأهمية الخطاب الديني الواعي وتفعيل وتطبيق سنة الاختلاف وخطر الاشتغال بالماضي والغفلة عن الحاضر والمستقبل والتعصب المذهبي، سماته وآثاره، وخطط عملية لمواجهة التفرقة. وأوضح مفتي مصر أن المؤتمر سوف يناقش ضرورة التأكيد على التنوع المذهبي باعتباره واقعا لابد منه باعتبار أن الاختلاف بين العلماء رحمة ويؤكد أيضا على أهمية الإعلام في وحدة الأمة والتباحث في خطر الفضائيات غير الملتزمة وصناعة الأهداف الوهمية والخلط بين المقاومة والإرهاب في وسائل الإعلام الغربية مع التأكيد أن الوحدة الإسلامية فريضة، وضرورة ثقافة التقريب وهي جهد المخلصين على مر العصور. وأضاف الدكتور إبراهيم نجم المستشار الإعلامي لدار الإفتاء أن مشاركة دار الإفتاء بوفد رفيع المستوى برئاسة مفتي مصر في المؤتمر يأتي للتأكيد على وجود فرص حقيقة لزيادة علاقات التقارب والتواصل بين الدول العربية والإسلامية وتفويت الفرص الرامية إلى تفتيت الأمة وتحقيق أهداف أعدائها من قطع أواصر الوحدة والمحبة، ونقل المعركة إلى جسدالأمة، وصرف نظر أبناء الأمة عن أعدائها الحقيقيين.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


نتنياهو: إسرائيل لن تعود لحدود ٤ يونيو ١٩٦٧
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 22-10-2010


القدس – قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام جلسة للكنيست أمس خصصت لإحياء ذكرى اغتيال إسحاق رابين، إن إسرائيل لا تريد أن تحكم حياة الفلسطينيين، ولكنها تطالب بإقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعترف بدولة الشعب اليهودي، حيث أن إسرائيل لن تعود إلى حدود 4 يونيو 1967، وإن القدس ستبقى موحدة تحت السيادة الإسرائيلية، فى حين تمكن الفلسطينيون من إقامة كيان سيكون أقل من دولة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


الفيلم التونسي: العطش الأسود
بقلم/ هدى الطرابلسي – 22-10-2010


انطلقت في المنطقة الجبلية الزراوة مطماطة الجديدة، بداية من يوم الاثنين 18 أكتوبر 2010، عمليات تصوير فيلم "العطش الأسود" وهو من انتاج طارق بن عمار واخراج الفرنسي جان جاك أنو. وانضم للاضطلاع بالأدوار التمثيلية في هذا الشريط المتميز ثلة من نجوم السينما العالمية ولتونسية منهم الممثل طاهر رحيم الفرنسي الجنسية الجزائري الأصل صاحب الدور الرئيسي الأول في الفيلم والممثل الاسباني انطونيو بنديراس والممثل البريطاني مارك سترونغ وملكة جمال الهند السابقة فرايدا بينتو. كما يسجل هذا العمل العالمي مشاركة أكثر من 50 ممثلا تونسيا من بينهم أحمد الحفيان وعلي بالنور وهشام رستم ولطفي الدزيري ومحمود الأرناؤوط والمنصف السويسي ومحمد ساسي بن غربال ورؤوف بن عمر وعبد المجيد الأكحل ومحمد علي النهدي وحلمي الدريدي وغيرهم. وفضلا عن هذه الوجوه المعروفة يسجل الفيلم مشاركة ممثلين مصريين ومغاربة وفرنسيين وأسبان وبريطانيين وايطاليين وباكستانيين وهنود وجزائريين. كما تساهم في انجاز هذا العمل السينمائي الضخم أيادي تونسية، إذ علاوة على تصوير 90 بالمائة من مشاهده في عدد من مناطق البلاد تتوزع بين القرية الجبلية بالزراوة القديمة ومطماطة القديمة وعنق الجمل وتمغزة وحزوة وتوزر وبئر بورقبة، فإنه يشهد مشاركة أكثر من 150 فنيا وتقنيا تونسيا في مختلف مراحل إعداد العمل فضلا عن المساعدين الأولين للمخرج معز بالحسن ومنير بوعزيز ومديرة إدارة الإنتاج آمال بو شيبة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


تخارج د. السيد البدوي من شركة الدستور للصحافه والنشر
بقلم/ مروة طنطاوي – 22-10-2010


أعلن منير فخرى عبد النور، سكرتير عام حزب الوفد، تخارج د. السيد البدوى شحاته من شركة الدستور للصحافة والنشر الصادر منها جريدة الدستور، وذلك بحضوره وحسين حلمى المستشار القانونى للوفد، وانه استرد الشيكات التى كان قد اصدرها د. السيد البدوى لصالح عصام اسماعيل فهمى مالك الجريدة السابق. واكد عبد النور قيام الاستاذ احمد عصام اسماعيل فهمى نجل مالك الجريدة السابق بتسليم الشيكات بعد ان سدد الاستاذ رضا ادوارد قيمة حصة د. السيد البدوى. أوضح احمد عصام فهمى فى نهاية الجلسة ان د. السيد البدوى كان قد استجاب لمعظم مطالب العاملين فى جريدة الدستور فور توليه مسؤلية الجريدة واضاف فهمى ان الاستاذ ابراهيم عيسى عرض ترك منصبة كرئيس تحرير جريدة الدستور عند البيع الا ان د. السيد البدوى اصر على استمرار ابراهيم عيسى رئيسا للتحرير.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


حزب الوفد المصري يرفض الرقابة الدولية على الإنتخابات
بقلم/ مروة طنطاوي – 22-10-2010


أعلن الدكتور سيد البدوى، رئيس حزب الوفد، فى مؤتمر صحفى مساء امس تفاصيل القائمه الاولى لمرشحى الوفد واستعدادات الحزب لانتخابات مجلس الشعب القادمه، وجاء انعقاد المؤتمر الصحفى عقب اجتماعين للمكتب التنفيذى والهيئه العليا لحزب الوفد. وخلال المؤتمر الصحفى أكد الدكتور البدوى على ان اجتماع الهيئه العليا ناقش 34 تظلماً حيث تم استدعاء رئيس وسكرتير عام كل لجنه من لجان المحافظات وتمت مناقشة التظلمات حيث تم الاستماع لرؤساء وسكرتيرو لجان المحافظات. واشارالبدوى الى ان الهيئه العليا لحزب الوفد وافقت على القائمه الاولى لمرشحى الوفد وتضم 176 مرشحاً فى 27 محافظه واضاف ان الهيئه العليا اعتمدت الحمله الاعلاميه والاعلانيه لدعم مرشحى الوفد وتم عرض الحمله خلال اجتماع الهيئه العليا وسوف تبدأ المرحله الاولى للحمله الاعلاميه والاعلانيه لدعم مرشحى الوفد خلال 48 ساعه مؤكداً ان الحمله الاعلاميه والاعلانيه ستكون فى عدد كبير من القنوات ومنها القناة الثانيه والاولى بالتليفزيون المصرى وقنوات دريم، المحور، روتانا سينما، موجه كوميدى، مودرن سبورت، بانوراما دراما، كايرو سينما، اون تى فى، عدا شبكة تليفزيون الحياة بقنواتها الاربعة، كما سوف يتم عرض الحمله فى 4 محطات اذاعيه واعلانات الشوارع بأماكن متميزه وفى مواقع الانترنت الشهيره على ان يكون شعار الوفد لبدء الحمله "يا بلدنا آن الاوان". وقال رئيس الوفد: ندخل الانتخابات بكل قوة وندعم مرشحى الوفد اعلامياً واعلانياً كما سوف تصدر صحيفه الوفد ملحقاً يومياً يبدأ بـ4 صفحات ويصل لـ8 صفحات مؤكداً ان الهيئه العليا قررت دعم مرشحى الوفد دعماً مالياً وقررت تفويض اللجان العامه فى ان يكون لها رؤيتها لدعم المرشحين ووفقاً لفرصة كل مرشح فى الفوز. واضاف البدوى ان القائمه الثانيه لحزب الوفد سوف تضم بعض الرموز القوية فى الحزب وسوف تعلن خلال اسبوع مشيراً إلى ان الهيئه العليا لحزب الوفد طالبت رامى لكح بالترشح فى دائرة شبرا بمحافظة القاهره وقد استجاب لكح لذلك وسيتم ترشيحه فى تلك الدائرة. وقال البدوى ان تكلفة الحمله الاعلاميه والاعلانيه تصل إلى 12 مليون جنيه من تبرعات اعضاء الهيئه العليا لحزب الوفد بخلاف دعم المرشحين والذى سيكون من اموال الحزب لكن الحمله الاعلاميه من تبرعات أعضاء الهيئة العليا بعيداً عن ميزانية الحزب، وشدد البدوى على انه سيتم الاجتماع مع المجلس التنفيذى لحزب الوفد الذى سوف يحدد قوة المرشح ومدى قدرته على النجاح واشار إلى ان هناك 17 سيدة مرشحات كوتة من بين الـ176 مرشحاً ومرشحه الذين تضمهم القائمه الاولى. واضاف ان هناك 12 مرشحاً مستقلاً سوف يترشحون على مبادئ الوفد وسوف يتمتع هؤلاء المرشحين بنفس الدعم لمرشحى الوفد. وحول مسألة اخلاء بعض الدوائر لرموز وطنيه اكد د.السيد البدوى ان رأيه كان اخلاء هذه الدوائر لبعض هذه الرموز ومنهم حمدين صباحى وجمال زهران وسعد عبود ومصطفى بكرى لكن اثيرت مشكله فيما يتعلق بحمدين صباحى وتم تفويض المكتب التنفيذى فى هذا الامر ولذلك تم تأجيل اعلان دائرة الحامول والبرلس وبشان مسالة التنسيق مع احزاب الائتلاف اكد رئيس الوفد انه سيتم التنسيق مع حزبى التجمع والناصرى بشأن الدوائر وشدد على عدم وجود تنسيق مركزى مع الاخوان، لكن هناك حرية حركه للمرشحين لينسقوا مع المرشحين سواء معارضه او الاخوان مشيراً إلى انه هناك حالات نادره جدا التى تم خلالها ترشيح مرشحين (2) للوفد فى دائرة واحده. واشار البدوى إلى ان القائمة لم تراع مسألة ترك الدوائر لرموز الحزب الوطنى ولم يتم اخلاء دوائر لمرشحى الوطنى وسيكون هناك مرشحين امام الوزراء. وقال ان هذه المره هناك استعدادات قويه حتى تكون لدينا مقاعد تليق بتراث الوفد مشيراً إلى ان هناك برنامج انتخابى لحزب الوفد يتعرض للمشاكل العامه بالاضافه إلى مشاكل كل دائرة اى سيكون هناك برنامج عام بالاضافه لبرنامج خاص بالدائرة لكل مرشح واكد رئيس الوفد انه من المتوقع ان يتجاوز مرشحى الوفد 200 مرشحاً بما يغطى من 80% الى 90% من الدوائر مشيرا الى ان الوفد فى حالة حراك سياسى حيث استقبل الشعب المصرى ذلك بترحاب شديد ومن سيحدد عدد المقاعد التى سيحصل عليها الوفد هو الناخب المصرى. وابدى البدوى اسفه لعدم الاستجابة لضمانات الانتخابات التى طالبت بها احزاب الائتلاف مما يجعلنا امام مواجهه هامة للغاية وفى هذا الصدد اكد رئيس الوفد انه تم انشاء وحدة لمراقبة الانتخابات وسوف يتم رصد ايه مخالفات اثناء الانتخابات وارسالها بالصوت والصورة فى نفس اللحظة بتقنية معينة بالستالايت لكافة القنوات الفضائية والمواقع ووكالات الانباء كما ستكون هناك مراقبة من وسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدنى مؤكدا ان حزب الوفد يطالب بشهود من منظمات المجتمع المدنى عرب واوروبيين وافارقه لكن الحزب يرفض الاشراف الدولى على الانتخابات لانه يخل بالسيادة الوطنية وهذا امر مرفوض. وقال رئيس الوفد: نثق فى وعد الرئيس مبارك عندما اعلن ان نزاهه الانتخابات على مسئوليته الخاصة مؤكدا ثقته فى هذا الوعد ونزاهة الانتخابات.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


الإخوان: ما يحدث سبق وحذرنا منه أثناء تمديد الطواريء
بقلم/ عامر محمود – 22-10-2010


أكدت جماعة الاخوان المسلمين أن الساحة المصرية تشهد الآن ما سبق وحذرت منه أثناء تمديد العمل بقانون الطوارئ البغيض، من أن الحكومة لن تلتزم بما تعهدت به، بقصر تطبيق القانون على الإرهاب وتجارة المخدرات، حيث الاعتقالات والمصادرات واستنفار الحكومة لكل أجهزتها لاستهداف الإخوان المسلمين بالملاحقات الأمنية ومصادرة أرزاق الناس وغلق المكتبات وكثير من الشركات التي يمتلكها الأفراد، بل وصل الأمر لعمل محاضر كيدية من شرطة الكهرباء دون وجود مخالفات حقيقية وذلك تنفيذاً لتوجيهات أمن النظام. وعلى صعيد الجامعات المصرية تقوم إدارات الجامعات المختلفة بالتعاون مع الأمن في شطب أسماء طلاب الإخوان المسلمين من قوائم الانتخابات، بل شطب كل المرشحين وعدم إجراء انتخابات ويتم تعيين غالبية الاتحادات الطلابية. وأضافت الجماعة في رسالتها الاعلامية التي حصلت "أهــلاً العربية"على نسخة منها: "يؤكد الإخوان المسلمون على خوضهم الانتخابات التشريعية من منطلق المشاركة لا المغالبة تحت شعار "الإسلام هو الحل" الذي يعبر عن تاريخ وثقافة وهوية هذا البلد، ويسهم في حل مشاكلنا المستعصية في كل المجالات مع موافقته لصريح الدستور وصدور أحكام قضائية تؤيد قانونيته، والأهم من هذا أنه المنهاج الذى أنزله الله لخير البشرية جمعاء ورحمة لكل الكائنات". واستطردت: "صدرت بعض التصريحات من رموز في الحزب الحاكم بأن الإخوان المسلمين لن يحصلوا على مقاعد تذكر في الانتخابات القادمة وهذا يؤكد على النية المبيتة للتزوير وكأن المسألة مرتبطة بتقسيم أرض أو إرث، وفي هذا السياق يحذر الإخوان المسلمون من هذه الممارسات التي تخالف كل قواعد العملية الديمقراطية التي يدعيها الحزب الحاكم، لأن الانتخابات النزيهة فى العالم كله لا يمكن التنبؤ بنتائجها إلى أن يتم الفرز الصحيح للأصوات الصحيحة". وأضافت: "يؤكد الإخوان المسلمون أن مصر تستطيع في هذه الانتخابات أن تثبت للفاسدين أن إرادة الشعب هى التى تحدد مستقبله بإذن الله، وأن الشعب لن يتسول ضمانات الانتخابات النزيهة وأن إصرار القوى السياسية والشعبية الحية على المشاركة هو الضمانة الحقيقية ضد منع التزوير وتزييف إرادة الناخبين، وهذه هي المعركة الحقيقية، إلى جانب كشف فساد النظام أو فضحه أمام العالم. كما يجب أن يسعى شعب مصر بكل قوة لمنع التزوير وإبطال النتائج المترتبة عليه لنعطي الأجيال القادمة أملاً في انتخابات حرة يحققها هو بإرادته الحرة، حتى تكون خطوة على طريق الإصلاح العام الذي ننشده جميعاً، وتصبح الأمة مصدر السلطات بحق، وأمام إصرار النظام الفج على التزوير وتغول السلطة الأمنية على الحياة الطلابية ومواصلة إدارات الجامعات تعنتها ضد طلاب الإخوان المسلمين، وقيام إدارات عدد كبير من الجامعات المصرية بشطب كل أسماء طلاب الجماعة وغيرهم من المعارضة أو من لا يرضى عنهم الأمن الواردة في قوائم المرشحين لانتخابات اتحاد الطلاب، فإننا نتساءل: إذا لم يتعلم الشباب في الجامعات التفكير في شئون أمتهم ومجتمعهم، فأين يتعلمون؟ ومتى يتعلمون؟ وإذا لم يتعلموا الاختلاف الرشيد ويتنافسوا فيما بينهم، فيفوز بعضهم ويخسر البعض، فماذا نتوقع منهم؟ إن هذه الطريقة الصدامية لا تنفع بل تضرُّ، وتُخرِج لنا أجيالاً من الشباب فاقدين للانتماء والولاء، خاملين لا يحملون همَّ أمتهم ووطنهم، بل يحملون الضغينة لجامعاتهم ولأساتذتهم، لأنهم أصرُّوا على كبتهم وخنقهم بوسائل غير قانونية". وأكدت الجماعة على دور الإعلام المهم في كشف الحقائق ونصرة الحق والتصدي للفساد، وأن الإخوان يهيبون به أن لا يلهث وراء الإثارة والتحريض على القوى الوطنية الحريصة على مستقبل مصر. وأكد الإخوان أن الإجراءات التي تتم الآن بإغلاق المزيد من القنوات الفضائية وإنذار أخرى تشير إلى النية المبيتة لتكميم الأفواه والتعتيم على ما يجري في الانتخابات القادمة ومنع الإعلام الحر من كشف الفساد، في حين لا يتم هذا ولا جزء منه مع القنوات التى تنشر مشاهد العري والأفلام والمسلسلات الهابطة باعتراف أهل الفن أنفسهم.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


تشكيل لجنة وطنية لمراقبة إنتخابات مجلس الشعب المصري
بقلم/ حزب السلام الديمقراطي – 21-10-2010


أعلن المستشار أحمد الفضالي، رئيس حزب السلام الديمقراطي، رفض الحزب لتصريحات نائب وزير الخارجية الأمريكية بضرورة مراقبة الانتخابات النيابية والرئاسية القادمة لما فى ذلك من تدخل ومساس بشأن داخلى مصرى وأضاف المستشار الفضالى أنه وبهذه المناسبة أبلغ الحزب الوطني الحاكم بمبادرة حزب السلام لمواجهة التدخل فى الشئون الممصرية بانشاء جبهة من 14 حزباً مصرياً لمراقبة انتخابات مجلس الشعب القادمة فى جميع المحافظات فى مصر، على أن يصدر بيان مشترك لهذه الاحزاب يوم الاحد القادم فى هذا الشأن. جاء ذلك خلال المؤتمر الطارىء لحزب السلام والذي عقد فى مقر الحزب ظهر اليوم الخميس الموافق 14/10/2010 تحت عنوان "رفض التدخل الامريكي فى الشئون الداخلية المصرية" وقد جاء ذلك كله رداً على تصريحات مساعد وزير الخارجية الامريكي، وان تصريحات مساعد وزير الخارجية الامريكية قد اظهرت ردود فعل غاضبة فى الاوساط السياسية وبين المواطنين لما تمثله من تدخل سافر فى الشئون الداخلية فى مصر وتمثل اعتداء على الارادة المصرية وقد عقد هذا المؤتمر تحت عنوان لا للوصاية الأمريكية على الانتخابات المصرية وشعب مصر جدير باجراء الرقابة الذاتية على الانتخابات، ومن هنا نعلن عن رفض الشعب المصرى للتدخل الامريكى فى العملية السياسية ونؤكد ان الشعب المصرى والاحزاب السياسية قادرة على اجراء الرقابة الذاتية على الانتخابات ومواجهة كافة الظروف العملية السياسية للتصدى لأى عملية تزوير اثناء الانتخابات وحماية صناديق الانتخابات ودعوة كافة المواطنين للمشاركة الاجابية، وقد قرر حزب السلام الديمقراطى تشكيل الجبهة الوطنية العليا لمراقبة الانتخابات والتى ستشكل من 14 حزباً سياسيا تكون مهمتهم ترشيح الاعضاء بالقواعد الحزبية لكافة المحافظات واعمال الرقابة الذاتية وتدوين وتسجيل كافة المخالفات والملاحظات التى قد تلحقها بالعملية الانتخابية والتصدي لمحاولات التزوير فيما لو وجدت واعداد التقارير المعبرة عن سير العملية السياسية فى جميع مراحلها وعرضها على اللجنة الحزبية العليا للانتخابات، وقد حدد حزب السلام موعد لاعلان عن تشكيل اللجنة الحزبية تختص بمراقبة الانتخابات وعمليات التصويت والفرز والتجميع واعلان النتيجة النهائية بما فى ذلك ضمان حرية وحركة عمل مندوبى المرشحين وتوفير الحماية القانونية للناخبين عن طريق عملية التصويت واجرائها بنظام وهدوء دون تضيق او اعاقة وسوف يعلن حزب السلام الديمقراطى عن اصدار وثيقة الاحزاب السياسية لمراقبة الانتخابات وما يتضمنة من ضوابط ونظام يسمح باجراء عملية الرقابة فى مناخ امن يسوده الهدوء والاستقرار والفاعلية.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


التعاون التونسي الألماني في مجال البيئة
بقلم/ هدى الطرابلسي – 21-10-2010


اجتمع صباح الأربعاء الماضي السيد نذير حمادة وزير البيئة والتنمية المستديمة بمقر الوزارة بالسيد «Lothar Binding» برلماني ألماني وبالسيد «Hanz-Joachim Preub» مدير عام الوكالة الألمانية للتعاون الفني الدولي (GTZ) اللذين يؤديان هذه الأيام زيارة عمل لتونس. وفي مستهل هذه الجلسة قدم الوزير بسطة عن جهود تونس وبرامجها في مجال حماية البيئة مبينا الإستراتجية التونسية في مجال العناية بالبيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية وما توصلت إليه تونـس بهـدى من سيـادة الرئيـس من مؤشرات بوأت تونس مكانة متميزة على الصعيد الدولي. ومن جهة أخرى بين السيد الوزير البرامج والمشاريع الهامة التي وردت بالبرنامج الرئاسي 2009-2014 "معا لرفع التحديات" وخاصة في مجال النهوض بنوعية الحياة وصون الطبيعة وتدعيم التكنولوجيا النظيفة والصديقة للبيئة وإعادة استعمال المياه المعالجة وذلك في إطار نظرة إستشرافية قوامها الاقتصاد الأخضر. وأبرز السيد الوزير ما تضمنه البرنامج الرئاسي 2009-2014 من العمل على ترشيد استهلاك الطاقة وتطوير الطاقات البديلة والمتجددة. كما استعرض الوزير أهمية التعاون التونسي الألماني الفني والمالي في المجال البيئي باعتباره شريك متميز وخاصة فيما يتعلق بنقل التكنولوجيا النظيفة والتصرف في النفايات وتثمينها والمحافظة على الموارد المائية والتطهير والتنوع البيولوجي ومقاومة التصحر والتغييرات المناخية والتأقلم مع هذه الظاهرة ودعم التنمية المستدامة. وأشار الوزير إلى وجود إمكانات واعدة وفرص هامة لتعزيز التعاون الثنائي التونسي الفرنسي في عديد القطاعات المتصلة بالبيئة. من جهته عبر الوفد الألماني عن إعجابه وتقديره لما توليه تونس من أهمية في مجال البيئة واستدامة التنمية مبينا أن هذه المجالات تعتبر من أبرز الاهتمامات التي توليها بلاده لتدعيم التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف مع تونس، مبرزا أنه سيعمل على مزيد دعم التعاون الثنائي في هذا المجال.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إتفاقية قناة نسمة وإتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم
بقلم/ هدى الطرابلسي – 21-10-2010


تم في استوديوهات قناة "نسمة" الفضائية وفي منوعة "ناس نسمة" المباشرة إمضاء اتفاقية الشراكة بين القناة واتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم وهي الاتفاقية التي يتعلق الجزء الهام منها ببيع حقوق البث التلفزيوني لبطولتي إتحاد شمال أفريقيا لكرة القدم للأندية البطلة والأندية الفائزة بالكأس وذلك لمدة أربعة سنوات لقناة "نسمة" الفضائية كشريك فاعل وناقل حصري لهذه المنافسات التي ستنتظم انطلاقا من نوفمبر القادم تحت تسمية "كأس اتحاد شمال أفريقيا – نسمة" (UNAF – Nessma Cup) وتولى إمضاء الاتفاقية السيدان نبيل القروي المدير العام لقناة "نسمة" ومحمد روراوة رئيس اتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم وشكل حفل إمضاء الاتفاقية في البرنامج التلفزيوني المباشر مناسبة هامة لنبيل القروي ومحمد روراوة للحديث عن برامج اتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم واتفاق الشراكة النموذجي في مسيرة الإعلام التلفزيوني المغاربي. نبيل القروي المدير العام لقناة "نسمة" عبر عن عميق غبطته وحماس أسرة القناة لإنجاح هذه الشراكة المحمودة والتاريخية بين "نسمة" واتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم، مؤكدا أن جمهور بلدان شمال أفريقيا سيتمتع بتغطية تلفزيونية متميزة لكأسي الاتحاد للأندية البطلة والأندية الفائزة بالكأس مبرزا بعض تفاصيل هذه التغطية وما ستوفره من فرجة تلفزيونية وكروية رائقة ومواكبة إعلامية ذات جودة وحرفية عالية ومجددا عزم قناة "نسمة" على دعم مجهود وعمل إتحاد شمال أفريقا من أجل مزيد النهوض بكرة القدم في منطقة المغرب العربي والتقاء الشعوب والجماهير المغاربية في منافسات مشوقة قوامها التآخي والتلاقي والروح الرياضية. الحاج روراوة أكد أن اتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم بحث عن عامل القرب بكل أنواعه عند اختيار قناة "نسمة" المغاربية الفضائية لتكون شريك الاتحاد والناقل التلفزيوني الحصري لمنافسات كأسي اتحاد شمال إفريقيا، مشيرا إلى إمكانية إدماج بطولة وكأس إتحاد شمال إفريقيا للأندية في مسابقة واحدة بداية من السنة القادمة. كما نوه بما ستوفره هذه الشراكة من موارد مالية هامة ستمكن من تجويد برامج الاتحاد وتمويل مشاريع التكوين به. كما ذكر رئيس اتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم والاتحادية الجزائرية لكرة القدم أن واجب المسيرين في البلدان المغاربية هو البحث المتواصل عن عن سبل تطوير كرة القدم في بلدانهم خصوصا وفي المنطقة عموما. الفنان الجزائري الصافي بوتلة قدم على هامش إمضاء اتفاقية الشراكة النشيد الرسمي لكأسي الاتحاد للأندية البطلة والأندية الفائزة بالكأس الذي قام بتلحينه ووصفه بأنه معزوفة فيها كل معاني الفخر بالانتماء لشمال أفريقيا والرغبة في نظرة واحدة لشباب المنطقة نحو مستقبل واعد وقد عبر السيد نبيل القروي عن شديد إعجابه بهذا النشيد الملحمي وعميق تقديره لهذا الفنان الجزائري الذي اعتبره من الأصدقاء والفنانين القلائل الذين يعبرون بشدة عن الهوية المغاربية ويفخرون بها.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إنطلاق أول إذاعة خاصة بالشأن الإقتصادي في تونس
بقلم/ هدى الطرابلسي – 21-10-2010


إنطلقت اليوم، 21 اكتوبر 2010، خامس إذاعة خاصة وأول إذاعة مختصة في الشأن الاقتصادي بتونس "اكسبريس اف ام" جاءت حسب ما أفاده احد مؤسسيها السيد "مراد قديش" إلى استجابتهم عن حاجة ملحة للمعلومة الاقتصادية والتحليل والترفيه مع ضرورة تبسيط المفاهيم الاقتصادية لعدد كبير من التونسيين وأمام التحديات التي يشهدها العالم اليوم يبقى الفاعلون في المجال الاقتصادي في حاجة لتوضيح المفاهيم الاقتصادية وتبسيطها لتمكنهم من تنمية ثقافة المال والأعمال. وتسعى الإذاعة حسب ما أفاده مسيريها لتمكين مستمعيها من أخر المتغيرات الوطنية والعالمية في مجال الاقتصاد اذ تتمركز "اكسبريس اف ام" كوسيلة إعلامية جامعة ذات توجه اقتصادي مدمجة البرامج الاقتصادية مع الأنغام والفقرات الرياضية والترفيهية. وتحظى البرامج الاقتصادية على موجات اكسبريس حسب ما قاله المؤسس الثاني السيد "نوفل ريانة" بالتنوع حيث ستنطلق من الاقتصاد الكلي إلى الاقتصاد الجزئي، من التطور الشخضي إلى التكنولوجي، من البورصة إلى الاستهلاك، من التمويل الشخصي إلى تمويل الأسواق، من المبادرة إلى التجارة الخارجية، كما تركز الإذاعة ضمن شبكتها بتميز كفاءات التونسيين ونجاح مبادراتهم ولا سيما المؤسسات الوطنية التي تظل أحيانا انجازاتها مغمورة عن العموم مؤكدا على استقلالية الإذاعة لتكون أكثر مصداقية وحرفية.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


زيارة السيد نوري المالكي للرئيس حسني مبارك
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 20-10-2010


القاهرة ـ وصل رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته، نوري المالكي، أمس إلى القاهرة للقاء الرئيس المصري حسني مبارك، ويقوم المالكي حاليا بجولة إقليمية لحشد دعم لترشحه لرئاسة حكومة جديدة في العراق، هذا و قد زار السيد المالكي في وقت سابق سوريا والأردن وإيران.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


السينما الإماراتية قصص ممتعة إستعانت بإبهار الصورة
بقلم/ هنادي دوارة – 20-10-2010


المسابقة التي انتظرها الإماراتيون في سعيهم لتطوير صناعة السينما الإماراتية قدمت برنامجها الإماراتي الأول في بداية ناجحة للمخرج أحمد الزين بعنوان "غيمة شروق" والذي عرض فيها الزين فكرة بسيطة، قصة حقيقية ومعاشة في كل المجتمعات أبطالها طلاب مدرسة قرروا الهروب من المدرسة وتمضية يوم ممتع خارج مدينتهم وعلى بساطة الفكرة يتضمن الفيلم مشاهد متعددة تروي تفاصيل اليوم بحوار سلس وممتع ومنتمي للبيئة الإماراتية بشكل قاطع، شكلت الصورة عند الزين نقطة إيجابية جداً حيث عمل على تسخير المحيط كعنصر رئيسي يخدم الحدث مما أعطاه فرصة حقيقية بتقديم ما يسمى سينما البيئة، غيمة شروق وضع بهدف مقصود ومباشر للقصة ووصل بنفس القوة للمتلقي من خلال نهاية توعوية مطلوبة في فيلم أبطاله في سن المراهقة اختتم المشاهد الممتعة والأحداث المسلية بحادث مأساوي لأحد أفراد الشلة وهنا أنهى المخرج خطته.
فيلم إماراتي آخر ترشح في مسابقة أفلام من الإمارات وهو للمخرج عيسى الجناحي بعنوان "حبل غسيل" فضل فيها المخرج عنصر الصورة على الحوار فجاءت مشاهده صامتة في 8 دقائق طرحت أحد المشاكل الحقيقية التي تعاني منها دولة الإمارات وهي الكثافة السكنية، أدوات بسيطة استخدمها المخرج أوصلت الفكرة الهادفة وحققت شروط مسابقة الأفلام القصيرة وانتمت كذلك لبيئتها من خلال التركيز على الجوار في الصورة.
يعتبر الموروث الثقافي والعادات والتقاليد في المجتمع الإماراتي من أهم الأصول التي يقوم عليها نسيج المجتمع، وقد حرصت على الحضور كذلك في السينما من خلال مشاركة للمخرج محمد السعدي عن فيلم بعنوان "السهيلي" والذي تطرق لعادات الزواج في المجتمع الإماراتي وقدم تضمين خفي لنتائج العلاقات غير الشرعية في المجتمع وكيفية التعاطي معها في البيئة الخليجية، وتعامل السعدي مع المادة الفلمية بجدية وركز على أداء الشخصيات لقصص تحدث على أرض الواقع واهتم بعناصر الصورة وربطها بالحقيقة من خلال الديكور والملابس والتصرفات السليمة وغير السليمة من وجهة نظر المجتمع محاكماً إياها بالعادات والتقاليد.
لذلك فقد جاءت الأفلام الإماراتية بالعموم ممتعة تروي قصص وأحداث تقترب من الواقع وتركز على ربطها دوماً ببيئتها ومجتمعها من منطلق صناعة السينما الإماراتية الخاصة بالإعتماد طبعاً على أدوات تقنية متطورة خدمت القضية.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


السينما السعودية تجارب تخرج من صميم المجتمع
بقلم/ هنادي دوارة – 20-10-2010


شاركت دول مجلس التعون في مسابقة افلام من افمارات لهذا الاعام وكان للسينما السعودية حضوراً واضحا فقدمت تسعة افلام روائية قصيرة كان اولها بعنوان "دمية" للمخرجة ريم البيات التي قدمته سعودياً بجدارة إذ دخلت صميم مجتمعها وألقت الضوء على أهم المشاكل التي تواجه إناث الزواج المبكر، فكرة قوية خدمت الصورة من خلال مشاهد مؤثرة استخدمت فيها المخرجة حوار بسيط دل على غياب حس المسؤولية عند أهالي العرائس الطفلات.
نفيسة بطلة الفيلم ذات العشر سنوات وبرهة ترفض قدر رسم بأيادي ساذجة لم تحسب لطفولتها حساب وترفض الظهور في مراسم احتفال عرسها مستنجدة بخيالات الطفولة معينة لها على إرادتها صامة أذنيها عن وعود أهلها بالألعاب والثياب الجديدة في حال خرجت من عزلتها، قدمت البيات فيلمها بشكل منطقي يروي أحد القصص التقليدية لكنها احتاجت للمزيد من التمويل في تطوير تقنية فلمها الذي نجح بالفكرة والأداء والإخراج.
مشاركة أخرى للسعوديين بعنوان "داكن" للمخرج بدر الحومود يناقش فيها سلوكيات مغلوطة داخل المجتمع السعودي واعتمد الحومودي على تقتية الفلاش باك أو الرجوع خطفاً في تقديم مادته الفيلمية التي تضمن العديد من التطبيقات السلبية والتي أراد من خلالها بلاشك تقديم هدف توعية بما لا يخلو من المتعة والكوميديا في قصة سينمائية، لكن يؤخذ على الداكن ضعف سيطرة المخرج على عامل الزمن في القصة خصوصاً مع الفلاش باك والتي احتاجت بالتاكيد لخبرة أكبر لكنه يبقى عمل ناجح بالنسبة لمشاركته في المسابقة.
يلاحظ في مجموع العروض السعودية اهتمامها بصناعة السينما من خلال مشاكل مجتمعها الداخلية وترسيخ الصورة والشخصيا لتنوير هذه البقغ السوداء التي مازالت عالقة في عادات وتقاليد وسلوكيات البعض في السعودية.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


قائد شرطة دبي: إعتقال أحد المتهمين بإغتيال الشهيد محمود المبحوح
أهــلاً العربية – 19-10-2010


دبي – صرح قائد شرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان، اليوم (الثلاثاء) أن السلطات الكندية إعتقلت مشتبهاً به في قضية إغتيال الشهيد محمود المبحوح. وقال خلفان إن المتهم "كان من بين المجموعة التحضيرية التي قدمت إلى دبي وغادرتها قبل تنفيذ جريمة إغتيال المبحوح" وكان على علاقة مع أحد المفذين. وذكر خلفان أن السفير الكندي في الإمارات أبلغه شفهياً خبر إعتقال السلطات الكندية للمشتبه به، وجدد خلفان التأكيد بأنه "ليس لدينا أدنى شك بأن الموساد وراء جريمة الإغتيال فنحن متأكدين تماماً". وقد نشرت شرطة دبي صور 27 شخصاً قالت إنهم شاركوا في إغتيال المبحوح في فندق بدبي في 20 كانون الثاني/يناير الماضي، كما نشرت تفاصيل عن عملية الإغتيال من خلال تسجيلات كاميرات المراقبة في المطار والفنادق في دبي، وأثبتت التحقيقات أن المتهمين إستخدموا جوازات سفر فرنسية وبريطانية وأيرلندية وأسترالية وألمانية مزورة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


دعوى قضائية ضد فرض قيود رقابية على رسائل المحمول
بقلم/ حسام الدين الأمير – 18-10-2010


أقامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير (المصرية) الدعوى رقم 1430 لسنة 65 ق، أمام محكمة القضاء الإداري دائرة منازعات الإستثمار، ضد كل من رئيس مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات، ووزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بطلب وقف تنفيذ وإلغاء قرار الأول بضرورة حصول الشركات التي تقدم خدمات رسائل المحمول المجمعة على تصريح من الجهات المختصة، بما يتضمنه ذلك القرار من فحص الرسائل قبل إرسالها من قبل عدد من الرقباء الذين سوف يتم تعيينهم خصيصاً لهذا الغرض. وإستندت عريضة الدعوى إلى إفتقاد القرار الصادر من الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات للسبب الصحيح، فضلاً عن إساءة إستعمال السلطة التي يخولها القانون رقم 10 لسنة 2003 له، ذلك أنه على الرغم من أن هذا القانون به الكثير من شبهات عدم الدستورية إلا أنه لم يخول الجهاز القومي سلطة فرض رسوم جديدة، أو إلزام الشركات الوسيطة بالحصول على تصريح من الجهات المختصة، أو فحص الرسائل التي يتم تداولها عبر هذه الخدمة. وقد أسست مؤسسة حرية الفكر والتعبير صفتها ومصلحتها فى الطعن على هذا القرار إستناداً إلى أنها شركة محاماة مدنية تم تأسيسها وفقاً لقانون المحاماة رقم 17 لسنة 1983 المعدل بالقانون رقم 197 لسنة 2008، وتعمل على فضح انتهاكات حقوق الإنسان المتعلقة بالعنف الأمني ضد طلاب الجامعات، وحرية الرأي والتعبير والرقابة على الإبداع، وحرية تداول المعلومات، وأن القرار المطعون فيه يشكل قيداً على حقها في إستخدام وسيلة رسائل المحمول المجمعة لكشف الانتهاكات المتعلقة بمجال عملها.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


الإخوان: النظام المصري بدأ في تزوير الإنتخابات
بقلم/ عامر محمود – 18-10-2010


أكدت جماعة الإخوان المسلمين أنها إعتادت قبل كل انتخابات في مصر أن تسمع تصريحات متكررة من أركان النظام بأنها ستكون حرة شفافة نزيهة، وإعتادت أيضاً في كل مرة أن تسبقها وتواكبها حملة إعتقالات كبيرة فى صفوف الإخوان المسلمين وصلت فى بعض الحالات إلى إعتقال أكثر من ستة آلاف شخص، وإعتادت أن تكون هذه الإعتقالات بداية تزوير كبير لإرادة الأمة. وأضافت الجماعة في بيان حصلت أهــلاً العربية على نسخة منه، يقول البيان: "والآن بدأ التزوير والإرهاب الحكومي مبكراً، فتم القبض على 164 شخصاً من الإخوان المسلمين ولم يقف الأمر عند هذا الحد، وإنما تعداه إلى مهاجمة المؤسسات الاقتصادية ومصادرة البضائع والأموال مهما كانت ضئيلة من أجل قطع أرزاق الناس وإشغالهم بأنفسهم وصرفهم عن المشاركة فى أداء واجبهم الوطني الذي نص عليه الدستور في المادة (62) حيث يقول: (إن للمواطن حق الإنتخاب وإبداء الرأي وفقاً لأحكام القانون وأن مساهمته فى الحياة العامة واجب وطني) ونحن نسأل هل هذا هو التطبيق الحكومي لمبدأ المواطنة الذي صدعوا به رؤوسنا؟ أم أن الإخوان المسلمين ليسوا مواطنين وليست لهم حقوق؟". إستطرد البيان الاخواني يقول: "إن النظام الذي لا يقوى على إجراء إنتخابات طلابية نزيهة فى الجامعات (أرقى مؤسسات التعليم) خوفاً من نجاح مجموعة من الطلاب – الذين يدعون إلى الإصلاح بالحكمة والموعظة الحسنة – بأصوات زملائهم الطلاب والطالبات، والذي يجمد إنتخابات النقابات عشرات السنين وإنتخابات نوادي أعضاء هيئات التدريس، لا يدرك مدى خطورة إستمرار خنق الحريات وإنتهاك الحقوق والحرمات لذلك نقول بكل الصدق والإخلاص إفتحوا النوافذ يدخل الهواء النقي ليطرد المناخ الفاسد ويدخل الضوء الناصع ليطرد الظلام والظلم فى وقت واحد ونحن وأنتم والشعب كله مسلميه ومسيحييه والوطن كلنا رابحون. وأضافت الجماعة: "إننا لا نخشى على أنفسنا من مثل هذه الحملات الظالمة ولكننا – يعلم الله – نشفق على الوطن الذي وصل الإحتقان فيه مداه وبلغت القلوب الحناجر نتيجة للفساد الرهيب غير المسبوق الذي نجم عن زواج الثروة بالسلطة، والغنى الفاحش الذى ترفل فيه طبقة قليلة من بطانة الحكم، بينما سقطت الغالبية العظمى من الشعب فريسة الفقر والغلاء والبطالة والمرض، ناهيك عن مصادرة الحريات وإنتهاكات حقوق الإنسان التي يمارسها النظام البوليسي فى كل زمان ومكان، ونخشى من انفجار شعبي لا يبقى ولا يذر. وأكد الاخوان في بيانهم أن "إرهاصات العدوان على إرادة الأمة والعودة بها إلى حالة تكميم الأفواه وإعتزال الحياة العامة تجلت فى مظاهر شتى إضافة إلى ما أسلفناه من إعتقالات ومصادرات تجلت فى العدوان بالضرب والأذى على الطلاب بل والطالبات، وتجلت فى إغلاق المحطات الفضائية وتجلت فى إزاحة بعض مقدمي البرامج ورؤساء تحرير الصحف والمحررين عن مواقعهم. وتجلت فى تقييد مكاتب تقديم خدمات البث المباشر، وتجلت فى مراقبة عملية بث الرسائل عبر التليفونات المحمولة، الأمر الذى ينبئ عن أننا مقبلون على الدخول فى نفق مظلم لا ندرى السبيل إلى الخروج منه". وأضافت الجماعة في بيانها: "إننا نخاطب العقلاء والمثقفين والأحرار فى هذا الوطن أن يتصدوا لهذا المخطط الذي يودي بالبقية الباقية من سمعة الوطن والذي يؤدي إلى مزيد من الأضرار بإقتصاده ومكانته وروابطه الإجتماعية وولاء الشباب له وأن الإيجابية وسيلته الوحيدة لاسترداد حقوقه وإثبات إنتمائه وولائه، وليست السلبية ولا اللامبالاة التي نراها تخيم على نفوس الجيل الجديد فتحرم الوطن من قدراته وإمكاناته بل تدفعه إلى الموت انتحاراً، كما نخاطب الشعب المصري الكريم ألا يخضع للإبتزاز والإرهاب وألا يترك إرادته للإغتصاب والسرقة وأن يتصدى لمحاولات التزوير والإكراه، فعلى قدر صلابته فى موقفه يتحدد مصيره ومستقبله. وأنهت الجماعة بيانها قائلة: "وللإخوان المسلمين نقول أنكم دائماً الطليعة المضحية والقدوة الصابرة والشمعة المضيئة، فاعملوا لله واستعينوا بالله وتصبروا بالله (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ) ( وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ).

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


الأوقاف المصرية تتبرأ من آراء مستشار الوزير حول عقوبة المرتد
بقلم/ محمود المصري – 17-10-2010


أصدرت أمس (الأحد) وزارة الاوقاف المصرية بياناً تتبرأ فيه من الفتوى التي أطلقها الدكتور محمد عبد الغنى شامة، مستشار وزير الأوقاف للشئون الثقافية، في إفتتاح الموسم الثقاقي الذي ينظمه المجلس الأعلي للشئون الإسلامية، الفتوى التي أكد فيها أنه لا توجد عقوبة للمرتد في الإسلام. أكدت وزارة الاوقاف أن الدكتور محمد عبد الغنى شامة المشرف علي الموسم الثقافي هو أحد أساتذة جامعة الازهر وله أبحاثه ومؤلفاته وآراؤة الخاصة في العديد من القضايا الإسلامية وما يقوله في هذا الصدد يعد وجه نظر شخصية لا تعبر بالضرورة عن رأي وزارة الأوقاف أو المجلس الأعلي للشئون الإسلامية. طالب البيان أن تراعي وسائل الإعلام هذه الامور عند النشر حتى لا تختلط الامور عند جمهور الناس. الغريب في الامر أن رأي مستشار الوزير في قضية الردة هو نفسه رأي وزارة الأوقاف في هذه القضية والتي اعلنت عنه من خلال كتاب "دليل الإمام إلي تجديد الخطاب الديني" والذي أعده الدكتور محمد عمارة، عضو مجمع البحوث الإسلامية والدكتور بكر زكي عوض، الأستاذ بجامعة الأزهر، والدكتور سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الاوقاف لشئون الدعوة، بالإضافة إلي تقديم من الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف. حيث أكد الكتاب أنه لا توجد عقوبة للمرتد عن الإسلام من منظور ديني ولكن يتم تطبيق العقوبة التى يقررها القانون عليه إذا أدي إرتداده إلى تكدير أمن المجتمع حيث ساوى الكتاب الذي تم توزيعة علي الائمة عام 2007 بين الإرتداد عن الإسلام ومفهوم الخيانة العظمى وفي ذلك يقول: "إذا حاول المرتد نشر الأفكار التي تتناقض مع معتقدات الناس، وتتعارض مع قيمهم التي يدينون لها بالولاء، فإنه بذلك يكون قد اعتدى على النظام العام للدولة بإثارة الفتنة.. وأي إنسان يعتدي على النظام العام للدولة في أي أمة من الأمم يتعرض للعقاب.. فقتل المرتد في الشريعة الإسلامية ليس لأنه إرتد فقط، ولكن لإثارته الفتنة والبلبلة وتعكير النظام العام". يذكر أن الدكتور محمد عبد الغنى شامة، مستشار وزير الأوقاف للثقافة، أكد يوم الأحد الماضي في إفتتاح الموسم الثقافي الذي تنظمة الوزارة في مسجد النور بالعباسية، أن الرأى القائل بأن المرتد عن الإسلام يقتل هو "رأى ضعيف" ولم يرد فى القرآن نص يقضى بذلك. وإستشهد مستشار الاوقاف بقول الله تعالى "إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفراً لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا"، مضيفا أنه لا سلطان على حرية العقيدة لدى الناس الأمر الذي أدي إلي تذمر الأئمة الحاضرين.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مظاهرة لموظفي مراكز معلومات بورسعيد أمام الحزب الوطني
بقلم/ مروة طنطاوي – 17-10-2010


تظاهر ما يقرب من 150 موظفاً من موظفي مراكز معلومات مجلس الوزراء أمام مقر الحزب الوطني بمحافظة بور سعيد، مطالبين بتنفيذ الإتفاق الذي تم التوصل إليه فى شهر مايو الماضى، والذي يقضي بإضافة ملحق لعقود الموظفين يشمل التأمينات الصحية والإجتماعية وكافة الإجازات والحوافز، وأن يكون المرتب 320 جنيها لحملة المؤهـلات المتوسطــة وفــوق المتوسطة و381 جنيها لحملة المؤهلات العليا. ندد المتظاهرون، وهم كل موظفى مراكز معلومات محافظة بور سعيد، بسياسات الحزب الوطنى مؤكدين على السعى لإسقاط مرشحيه في الإنتخابات البرلمانية القادمة إذا لم تتم الإستجابة لمطالبهم. هذا وسوف يعقد إجتماع يضم الوزراء المعنيين أو من يمثلهم (وزير المالية، وزير التنمية المحلية، وزيرة القوى العاملة، وزير التنمية الإدارية) لدراسة سبل تنفيذ الإتفاقية، وقد أكدت مصادر أن ما سيتم التوصل إليه هو أن تدفع وزارة المالية مبلغ 50 مليون جنيه من المبلغ المطلوب لرفع رواتب العاملين وهو 150 مليون جنيهاً، على أن يتم تدبير باقي المبلغ (100 مليون) جنيه من صناديق المحافظات.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


لفتة أخوية و كرم ضيافة تونسي
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 17-10-2010


تونس ـ قرر نادي الترجي التونسي فتح أبواب استاد رادس أمام جماهير منافسه، الأهلي المصري، مجاناً لحضور مباراة الفريقين الحاسمة بجولة الإياب للدور قبل النهائي في دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم المقرر إقامتها اليوم، وتعهد رئيس الترجي في وقت سابق بإكرام بعثة الأهلي منذ وصوله إلى تونس وقال في تصريحات لوسائل الإعلام: سنحسن ضيافتهم أكثر مما فعلوا في القاهرة لأننا نعتبر أن بعض الأفراد من جماهير الترجي أخطأوا في لقاء الذهاب.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


قصف جوي إسرائيلي لشمال قطاع غزة
أهــلاً العربية – 17-10-2010


شهيدان وجريحان، أحدهما في حالة خطرة، في قصف جوي إسرائيلي فجر اليوم (2010/10/17) على منطقة السودانية شمال قطاع غزة، وقد سمع دوي إنفجارين كبيرين في المنطقة أثناء القصف الجوي الإسرائيلي.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


صلاة الجمعة أمام الكونجرس الأمريكي
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 16-10-2010


واشنطن ـ أدى مئات من المسلمين الأمريكيين صلاة الجمعة أمام مبنى الكونجرس الأمريكي بهدف تذكير المشرعين الأميركيين بواجب إحترام حرية ممارسة الأديان التي يكفلها الدستور الأميركي، كما دعا المصلون أبناء الجالية المسلمة إلى مواجهة الهجمة التي يرون أن المسلمين يتعرضون لها، وذلك بممارسة الدين بحرية تامة وعدم التخوف من إظهاره.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إستئناف الإستيطان اليهودي في القدس الشرقية
أهــلاً العربية – 16-10-2010


أعلنت وزارة الإسكان الإسرائيلية عن بناء 238 وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية، عاصمة دولة فلسطين، وتعتبر هذه الخطوة العدائية الجديدة من الجانب الإسرائيلي هي الرد العملي على رفض الجانب الفلسطيني الإستمرار في المفاوضات مع إستمرار الأستيطان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية. وقد صرح وزير الخارجية المصري أن الدول العربية قد تتوجه إلى الامم المتحدة لإستصدار قرار للإعتراف بدولة فلسطين على حدود عام 1967 إذا إستمرت اسرائيل في بناء المستوطنات.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


خطاب حماسي من نجاد في بنت جبيل
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 15-10-2010


بيروت ـ تناول خطاب الرئيس الإيراني أحمدي نجاد، الذي ألهب حماس عشرات الآلاف من الذين تجمهروا في ساحة كبيرة ببنت جبيل لسماع الخطاب، عدة رسائل فحواها أنه لولا المقاومة اللبنانية
وصمودها البطولي لما كان خط الحدود بين لبنان والإحتلال معلوماً اليوم، مضيفا أن المقاومة اللبنانية أصبحت نموذجاً يحتذي به في كل العالم.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


معاقبة سيدة فرنسية مزقت نقاب سيدة عربية
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 15-10-2010


باريس ـ نقلاً عن صحيفة الجارديان لتفاصيل واقعة قامت فيها سيدة فرنسية بتمزيق النقاب وخلعه من وجه سائحة قادمة من الإمارات، وقد طالبت النيابة بمعاقبة السيدة الفرنسية، وهى مدرسة لغة إنجليزية متقاعدة، بالحبس لمدة شهرين مع وقف التنفيذ وتغريمها 750 يورو، وكانت تلك السيدة وتدعى مارلين روبى قد شعرت بالغضب الشديد عندما رأت إمرأتين ترتديان النقاب تتسوقان فى باريس.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


وزيرة خارجية الدنمارك تنفي أنها إعتذرت عن الرسوم المسيئة للإسلام
أهــلاً العربية – 15-10-2010


أعلنت BBC أن وزيرة خارجية الدنمارك، ليني اسبرسن، في لقائها مع التليفزيون الدنماركي بالأمس، قالت ”يمكنني أن أنفي تماماً وبوضوح أنني قدمت إعتذارا”. وخلفية الموضوع أن صحيفة يولاندس بوستن الدنماركية كانت قد نشرت رسوم مسيئة للرسول (صلى الله عليه وسلم) في عام 2006 ثم أعادت نشرها في عام 2008. وقد نشرت جريدة الأهرام المصرية بالأمس نقلاً عن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب قوله إن وزيرة خارجية الدنمارك "جددت إعتذار بلادها عن نشر تلك الرسوم".

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


أحمدي نجاد وصل لبنان اليوم
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 13-10-2010


بيروت ـ وصل الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى لبنان في أول زيارة له إلى هذا البلد منذ توليه السلطة عام 2005 وسط انقسام لبناني حول الزيارة، وإستقبل أحمدي نجاد في مطار بيروت مسئولون لبنانيون أبرزهم رئيس مجلس النواب نبيه بري وسط إجراءات أمنية مشددة على أن يستقبله رسمياً في القصر الجمهوري الرئيس ميشال سليمان احتراماً من اللبنانيين للبروتوكول الإيراني.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إنقاذ سبعة عمال من منجم شيلي حتى الآن
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 13-10-2010


سانتياجو ـ توالت عمليات إنقاذ لثلاثة وثلاثين من عمال المنجم الذين ظلوا تحت الأرض منذ أكثر من ثمانية وستين يوما في منجم بشمال شيلي على عمق أكثر من ستمائة متر، ويتوقع أن تستغرق عملية إنقاذ كل العمال ما بين 24 ساعة و48 ساعة وتم إنقاذ سبعة عمال حتى الآن.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


الإعلامي عمرو أديب ينضم لحزب الوفد
بقلم/ مروة طنطاوي – 12-10-2010


قام الإعلامي عمرو أديب ظهر اليوم، الاربعاء 13 اكتوبر، بتوقيع إستمارة إنضمامه لحزب الوفد فى حضور الدكتور السيد البدوي. وصرح أديب عقب التوقيع أن له الشرف أن يكون في حزب الوفد في ظل قيادة الدكتور السيد البدوي الذي أعطى حيويه وأعاد الحياه إلى حزب الوفد منذ تولى رئاسته وأضاف أديب: بما أنني ممن يحبون الحيويه فإننى قررت أن أنضم لحزب الوفد مشيراً إلى ضرورة أن تكون المشاركه السياسية فعلاً لا قولاً وأكد أديب أن الإنضمام للأحزاب مسألة هامه جداً ومن المفيد لمصر الإنضمام للأحزاب السياسية الأصيلة وعلى رأسها حزب الوفد مشدداً على أنه يتوقع أن يكون الوفد برئاسة الدكتور السيد البدوي أكثر نجاحاً وتواجداً فى مجلس الشعب وأكثر تاثيراً، وكشف الإعلامي عمرو أديب أنه تشرف بالمشاركه في إصدار العدد الأول من جريدة الوفد وأنه كان الطالب الوحيد الذي يحضر إجتماع مجلس تحرير جريدة الوفد الذي كان يضم الأساتذه مصطفى شردي – جمال بدوي – مجدي مهنا – محمد عبد القدوس وأنه ذهب للجريدة لأنه تعاطف مع حزب الوفد عندما حضر أول مؤتمر للزعيم الراحل فؤاد باشا سراج الدين في مدرسة السعيديه والذي أعلن فيه عودة الوفد للحياة السياسية. يذكر أن عمرو أديب كان يقدم برنامجاً حوارياً من اهم برامج "التوك شو" في العالم العربي هو برنامج "القاهرة اليوم" إلا أن البرنامج توقف لأسباب غير معلومة وذكر الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد ورئيس شبكة تليفزيون الحياة أن أديب كان قد وقع عقداً مع شبكة الحياة في مارس الماضى لتقديم برنامج جديد على إحدى قنواتها إلا أنه حتى الآن لم يجد الوقت المناسب للإعلان عن برنامجه الجديد

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


حزب الوفد يخوض إنتخابات الشعب بـ١٧٢ مرشحاً بينهم ١٥ سيدة
بقلم/ مروة طنطاوي – 12-10-2010


إعلن الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، اليوم فى مؤتمر صحفي عقده بمقر الحزب، عدد مرشحى حزبه فى إنتخابات مجلس الشعب القادمة وقال إن الوفد سيخوض الإنتخابات بـ172 مرشحاً فى 27 محافظة بينهم 15 سيدة وأكد د. البدوي على أن حزبه سيخوض الإنتخابات بقوة و سينافس على 172 مقعداً فى المجلس كما سيقوم الحزب بعمل حملة إعلانية وإعلامية لمرشحيه فى التليفزيون المصري والفضائيات سيتم خلالها تقديم شعار الحزب وأفكاره ومبادئه وبرنامجه الإنتخابي وأشار إلى أن حزبه سيسعى إلى استخدام التقنية الحديثة فى كشف أي تزوير يحدث في الإنتخابات وحول إستقالة الدكتورة إجلال رأفت عضو الهيئة العليا بالوفد والتي كانت قد تقدمت بها أول أمس بسبب موافقة الوفد على خوض الانتخابات وعدم مقاطعتها، قال د. البدوي إن إجلال لا ترغب في الإقتناع بوجهة نظره فى العلمانية، فالوفد حزب مدني ديموقراطي ليبرالي و"أنا" أنفى عنه صفة العلمانية لأنها مرتبطة في أذهان المثقفين والعامة من الناس بالإلحاد كما أن د. إجلال إعتبرت "أنني" ضدها لأنها من انصار الرئيس السابق للوفد، محمود أباظه. يذكر أن قائمة مرشحى الوفد سيتم الإعلان عنها خلال الـ48 ساعة القادمة ومن أبرز الاسماء المرشحة: فؤاد بدراوى ومحمد شردى وصلاح الصايغ وطارق سباق ورفض منير فخرى عبد النور الترشح إلا ان البدوى حاول الضغط عليه أثناء المؤتمر الصحفي ليعيد النظر فى قراره ويرشح نفسه فى دائرة جرجا بمحافظة سوهاج مسقط رأسه

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إخلاء قاعدة عسكرية كندية من دبي
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 12-10-2010


دبي ـ أعلن وزير الدفاع الكندي، بيتر ماكاي، أمس الإثنين أن الجيش الكندي سيخلي قاعدة كامب ميراج التي يشغلها في دبي وتستخدم لدعم عملياته في أفغانستان، بعد فشل المفاوضات بين البلدين بشأن زيادة عدد الرحلات الجوية التي تجريها شركتا طيران إماراتيتين إلى المدن الكندية‏.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إنقاذ ٦٥ مهاجر مصري غير شرعي
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 12-10-2010


القاهرة ـ تم إنقاذ خمسة وستون شاباً مصرياً من الغرق خلال محاولتهم لهجرة غير شرعية على متن مركب إلى إيطاليا، و يذكر أن القائد العام للقوات المسلحة المصرية، المشير حسين طنطاوي، أصدر أوامره على الفور للبحث عن المركب وإنقاذ ركابه بعد أن إلتقطت وحدات الإنقاذ التابعة لمركز البحث والإنقاذ بالقوات المسلحة مكالمة هاتفية لأحد ركاب المركب.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مركز حقي يطالب بالتحقيق فى الإعتداءات على الطلاب
بقلم/ مروة طنطاوي – 11-10-2010


أصدر مركز حقي القانوني للحريات الجامعية ومساعدة الطلاب والذي يحمل شعار "معا من أجل جامعات افضل بدون الأمن" بياناً اليوم أدان فيه الإعتداء الذي وقع على طالبتي جامعة الازهر فرع الزقازيق صباح اليوم بالإضافة إلى كافة الإعتداءات التي وقعت على الطلاب المصريين من جانب الأمن فى كافة الجامعات المصرية منذ بداية العام الدراسي كما وصف البيان هذه الاعتداءات بأنها تفوق فى وحشيتها جرائم العدو الصهيوني وطالب النائب العام بفتح تحقيق فوري فى هذه الجرائم وإدانة المتورطين فيها و هذا نص البيان: "تلقى مركز حقي القانوني للحريات الجامعية ومساعدة الطلاب ببالغ القلق خبر الإعتداء على طالبتي أزهر الزقازيق وإصابة الطالبة سمية اشرف بنزيف فى المخ وإصابة طالبة أخرى بكسر فى القدم بسبب إعتداء الحرس الجامعي عليهما وزملائهن من الطالبات فى جريمة بشعة تجاوزت كل الحدود الحمراء التي لا يمكن تجاوزها ومخالفة لكافة الأعراف والتقاليد الإنسانية ومخالفة كذلك للقانون والدستور وتضع مرتكبيها تحت طائلة العقاب القانونى. وهذه الجريمة ليست هي الأولى من نوعها فلم يكد يمر على بداية العام الدراسي أسبوعان حتى تواترت أحداث العنف والبلطجة ضد الطلبة والطالبات فى الجامعات المصرية من عين شمس إلى الإسكندرية والفيوم وغيرها، فى جرائم متكررة تفوق فى وحشيتها جرائم العدو الصهيوني ضد المدنيين العزل في فلسطين وقد تحولت الجامعات إلى ما يشبه المعتقلات أو سلخانات التعذيب فى أقسام الشرطة. ومركز حقي إذ يعلن تضامنه مع الطلاب وإستعداده لتقديم الدعم القانوني لهم، يطالب السيد المستشار النائب العام بفتح تحقيق فوري للتحقيق فى هذه الجريمة ومثيلاتها في الجامعات المصرية ومحاسبة المتورطين فيها وإحالتهم للمحاكمة الجنائية ليأخذوا جزائهم الرادع ليكونوا عبرة لأمثالهم، كما نطالب رؤساء الجامعات بطرد الحرس الجامعي الذي تغول على إدارة الجامعة خارج أسوار الجامعة والاستعانة بحرس مدنى تابع للجامعات وليس تابع لوزارة الداخلية. ويشكر مركز حقي مبادرة فضيلة الدكتور احمد الطيب وإدارة الأزهر وإستنكارهم ورفضهم لهذه الممارسات ووعدهم بالتحقيق مع مرتكبي هذه الجرائم وهذا هو المأمول من الأساتذة ورؤساء الجامعات أن يقفوا مع الطلاب وألا يكونوا عونا للأمن على أبنائهم الطلاب."

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


وزير التعليم العالي المصري يطالب بتنفيذ المشروعات
بقلم/ مروة طنطاوي – 11-10-2010


عقد المجلس الأعلى لمراكز ومعاهد البحوث إجتماعاً مساء اليوم برئاسة د. هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى. وطالب د. هلال رؤساء المراكز والمعاهد البحثية بضرورة متابعة تنفيذ المشروعات البحثية الممولة من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية. وعرض د. أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث تجربة المركز والتى تتركز على تشجيع البحوث الجماعية، ويضم المركز (14) شعبة مقسمة إلى (4) مجالات رئيسية هى: بحوث الصحة والبيئة، البحوث الزراعية والبيولوجية، البحوث الصناعية، العلوم الأساسية. ويبلغ إجمالى أعضاء هيئة البحوث (2628) عضواً، ومعاونى الكادر الخاص (2174)، وصل معدل النشر الدولى لعام 2009 إلى 1335بحثاً، فضلاً عن ميكنة جميع إدارات المركز بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية، وتم إعادة تطوير عمل ودمج الوحدات ذات الطابع الخاص لتصل إلى 8 وحدات بدلاً من 75 وحدة اعتباراً من شهر سبتمبر الماضى، وهناك برنامجاً تدريبياً لشباب الباحثين والمعينين الجدد بالمركز لمدة 6 أشهر على أساسيات البحث العلمى ومهاراته. أما المجالات البحثية التى تجرى فيها البحوث فتشمل تحلية المياه وإنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة وخاصة الطاقة الشمسية، وإنتاج الوقود الحيوى من المخلفات الزراعية وتطبيقات النانوتكنولوجى وزيادة الإنتاجية الزراعية وأبحاث تتعلق بأمراض السرطان والكبد وغيرها من المجالات المرتبطة بالأبحاث التى تخدم المجتمع المصرى.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مهرجان أبوظبي السينمائي – مؤتمر ذي سيركل
بقلم/ هنادي دوارة – 11-10-2010


رفعت لجنة الأفلام في مهرجان أبوظبي السينمائي 2010 النقاب عن المؤتمر الصحفي الذي سيعقد في أبو ظبي من 13-15 أكتوبر بعنوان "ذي سيركل" والذي سيجمع أهم المهنيين السينمائيين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة الأعمال والعناصر الإبداعية من السينما والتلفزيون والوسائط الرقمية، وسيناقش في ورشات عمل وجلسات تفاعلية نهج جديدة للتمويل الدولي والتوزيع وصناعة وسائل الإعلام العربية الناشئة. وسيضم المؤتمر أيضا تشكيلة فريدة من المديرين التنفيذيين للتلفزيون والسينما من مختلف أنحاء الشرق الأوسط. وتتوجه هذه الفعالية للطلاب الراغبين بمعرفة كيفية إبداع قصص أفضل، ورؤية طاقم التصوير أثناء عمله، واكتشاف العدد المتنامي من الفرص المتاحة ومجالات العمل في صناعة الأفلام في الإمارات العربية المتحدة. كما تقوم لجنة أبوظبي للأفلام بالتعاون مع آي سكواد EYE-SQUAD بتنظيم وقائع سينمائية حقيقة في يوم التعليم خلال مؤتمر ذي سيركل حيث سيقوم طاقم تصوير أساسي لفيلم طويل بتصوير مشهد من سيناريو متوفر. ويمكن للطلاب التحقق من معظم جوانب التصوير السينمائي بدءاً من مرحلة التصميم ما قبل الإنتاج والتمويل ووصولاً إلى موقع التصوير. وفي الوقت نفسه، سيكونون قادرين على طرح الأسئلة حول مختلف الوظائف والأعمال ومتعة العمل ومهنة صناعة الأفلام وأدوار فريق العمل ومراحل العمل وغير ذلك. وعلى هذا الصعيد أكد عيسى سيف المزروعي، مدير المشاريع الخاصة في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، أهمية هذه الورش المتزامنة مع الحدث الكبير قائلاً: "نحن مؤمنون بمشاركة المواهب الإماراتية الشابة في بناء صناعة السينما، وستحقق هذه الفرصة الرائعة لهم تجربة فريدة تساعدهم في اتخاذ الخطوة الأولى نحو مهنتهم في مجال صناعة الأفلام، وسيعمل الطلاب كذلك مع رئيسة مهرجان ملبورن الدولي للأفلام، كلير دوبين، التي تلعب دور محررة ومستشارة سيناريو مع وكالات التطوير والكتاب والمنتجين في أستراليا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة وألمانيا، وكانت تشغل منصب مسؤولة التطوير الأول في لجنة استراليا للأفلام. وتقوم لجنة أبوظبي للأفلام كذلك بدعوة شركات الإنتاج الإماراتية ومحطات البث والمعاهد التي تقدم مهارات تدريبية ومنحاً وأموالاً للتمويل لتشرح لهم خلال مدة خمس إلى عشر دقائق ما الذي يمكنها تقديمه للخريجين من الطلاب، وأكد أن الفائزين في هذه الفئة من الأفلام سيحظون بدعمنا الكامل والذي يتخطى الترويج والجوائز ليتضمن أيضا شبكة واسعة من الفرص والعروض على مدار العام.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


الصحافة التونسية تشكر الرئيس مبارك
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 11-10-2010


تونس ـ لم تكتف الصحف التونسية بتقديم الشكر للرئيس مبارك، بعد قراره بالإفراج عن المشجعين في أحداث مباراة الأهلي والترجي, بل أيضاً شددت علي رفضها التام لما صدر من بعض الجماهير التونسية، وأكدت أن الرياضة لا يمكن أن تكون بهذا الشكل، بل هي تدعو للتقارب والتآخي بين الشعوب‏.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


قسم الولاء شرط الجنسية اليهودية
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 11-10-2010


القدس ـ تفتتح اليوم في إسرائيل الدورة البرلمانية الشتوية للكنيست غداة إقرار الحكومة الإسرائيلية مشروع قانون يلزم غير اليهود الراغبين في الحصول على الجنسية الإسرائيلية بأداء قسم الولاء لإسرائيل كدولة يهودية، وصادقت الحكومة الإسرائيلية أمس الأحد على مشروع القانون الذي يسمح بالتعديلات على قانون الجنسية.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


ضربة أمريكية تؤدي لقتل سبعة في باكستان
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 10-10-2010


إسلام أباد ـ قتل سبعة مقاتلين إسلاميين في ضربة صاروخية نفذتها طائرة أمريكية بدون طيار اليوم، على منطقة في وزيرستان الشمالية القبلية في باكستان، وإستهدفت الضربة معقل ناشطين على حافة طريق في إقليم شيوا على بعد 40 كلم شمال شرق ميرانشاه، كبرى مدن المنطقة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إتصالات مصرية تونسية لإطلاق سراح الصيادين
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 10-10-2010


القاهرة ـ ذكرت مصادر من وزارة الخارجية أن السفارة المصرية بتونس تجري إتصالات مكثفة مع السلطات والهيئة التونسية، لإطلاق سراح مركبي صيد مصريين، وكانت السلطات التونسية ألقت القبض على مركبي الصيد لأنهما قاما بالصيد غير القانوني بالقرب من سواحل جزيرة 'قرقنة' التونسية، وعلى متنهما ثمانية وعشرين صياداً.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إستكمال المفاوضات المباشرة ولكن بشروط
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 9-10-2010


طرابلس ـ أيدت لجنة المتابعة العربية في إجتماع عقد في سرت الليبية، قرار السلطة الفلسطينية رفض مواصلة المفاوضات المباشرة مع إسرائيل ما لم تقرر تجميد أعمال الإستيطان في الضفة الغربية، لكنها قررت منح واشنطن فرصة أخرى لإقناع حكومة بنيامين نتنياهو بإحياء هذه المفاوضات وفق معطيات جديدة، ودعوة الإدارة الأميركية إلى الإعتراف بدولة فلسطينيةٍ في حدود 67.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


ردود فعل صينية غاضبة بسبب جائزة نوبل للسلام
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 9-10-2010


بكين ـ قالت وزارة الخارجية النرويجية إن الصين إستدعت سفير النرويج في بكين أمس، للإحتجاج على منح جائزة نوبل للسلام لعام 2010 للمعارض الصيني المسجون ليو تشياباو، وجاءت عقوبة السجن بحق ليو بعد عام من القبض عليه في منزله ببكين بينما كان يستعد لإطلاق بيان إصلاحي ديمقراطي بعنوان الميثاق 08، يدعو فيه إلى بلد حر ديمقراطي ودستوري وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


هجوم جديد على صهاريج وقود للناتو
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 9-10-2010


إسلام اباد ـ أحرق مسلحون 30 صهريجاً جنوب غرب باكستان، في سادس هجوم من نوعه خلال أسبوع يستهدف قوافل الإمداد المخصصة لقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي يأتي بعد ثلاثة أيام من قيام مسلحين بإحراق أكثر من 40 شاحنة وصهريج وقود في مدينة نوشيرا وفي مدينة كويتا.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


تراجع أسعار الخضر في مصر
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 9-10-2010


القاهرة ـ طرحت وزارة الزراعة، في مبادرة مشتركة مع إتحاد منتجي الحاصلات البستانية،‏ 15‏ طنا من الخضر الطازجة في منافذها الثابتة والمتنقلة ‏ بأسعار الجملة، ويستمر هذا الإجراء يومياً لمدة شهر بهدف كشف جشع التجار وتلاعبهم بالأسواق، ويذكر أن سعر البيع للمستهلك في هذه المنافذ‏ 475‏ قرشا فقط لكيلو الطماطم و3 جنيهات لكيلو الفاصوليا‏‏ و‏175‏ قرشا لكيلو البصل‏‏.‏

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


الإخوان يعلنون مشاركتهم في الإنتخابات البرلمانية
بقلم/ عامر محمود – 9-10-2010


أعلنت جماعة الإخوان المسلمين -رسميا- مشاركتها في إنتخابات مجلس الشعب القادمة. وأكد الدكتور محمد بديع المرشد العام للجماعة في مؤتمر صحفي ظهر اليوم –السبت- أنه تعظيمًا للمؤسسية والشورى التي تنتهجها جماعة الإخوان المسلمين عبادةً وخلقاً، فقد تمَّ إستطلاع آراء مجالس شورى الإخوان بالمحافظات، ومكاتبها الإدارية التي وافقت جميعها على المشاركة، وكذلك ذوي الرأي والفكر، ثم تم عرض الأمر على مجلس الشورى العام الذي إتخذ قراراً بالمشاركة في إنتخابات مجلس الشعب القادم 2010م في حدود 30% من المقاعد الكلية لمجلس الشعب، إعمالاً لحقنا الدستوري والقانوني والشعبي. واضاف د. بديع: وسيقوم الإخوان بكل محافظة بإعلان تفاصيل المرشحين وأعدادهم، والدوائر التي سيدخلون الإنتخابات بها، وفقًا لظروفهم المحلية، وتمشياً مع قرار مجلس الشورى العام الذي نعلنه اليوم وهو كالآتي: "وافق 98% من أعضاء مجلس الشورى العام على المشاركة في الانتخابات. وافق 86% من أعضاء مجلس الشورى العام على أن تكون نسبة المشاركة في حدود 30% من إجمالي عدد المقاعد. وافق 96% من أعضاء مجلس الشورى العام الدخول في المنافسة على مقاعد المرأة. وافق 88% من أعضاء مجلس الشورى العام على مشاركة كافة المحافظات في الإنتخابات". وسوف يتم الإعلان عن الرقم النهائي للمرشحين بعد مرحلة الطعون بما يحقق المصلحة العامة وبعد التنسيق مع الأحزاب والقوى السياسية والمستقلين. وأكد د. بديع أن الجماعة حين إتخذت قرارها بالمشاركة في هذه الانتخابات فإنها أرادت بذلك إعلاء قيمة الإيجابية في المجتمع، وضرورة ممارسة الشعب لحقوقه الدستورية والقانونية، والتصدي للفاسدين والمفسدين، وعدم ترك الساحة السياسية مجالاً خصباً لهم بدون حسيب ولا رقيب، وتعظيماً للإرادة الشعبية للأمة، وترسيخًا لسنة التدافع. ووجه د. بديع رسالة للقوى السياسية قائلا: "إن المعركة الحقيقية للإصلاح بيننا جميعًا، كقوى سياسية وطنية، وبين المستبدين والمزورين، فلا نريد أن ننقل المعركة إلى تلاسن بيننا وتسابُق في نقد ودحْضِ كلٍّ منا مواقف الآخر، ولقد أكدت لكل من إلتقيتهم -من ساسة وقادة أحزاب وقوى سياسية- ضرورة الرجوع إلى قواعدهم والنزول على رأيهم ومطالبهم، سواء بالمشاركة أو المقاطعة، وهذا هو جوهر المشاركة السياسية وحقيقتها، إن توحُّدنا جميعًا كقوى سياسية في وجه الإستبداد الذي يستأثر بالعملية السياسية عنوة، هو أعظم طريق وسبيل لمواجهته وفضح ممارساته وإرغامه على إحترام إرادة الأمة ونزوله على رأي الشارع المصري، فلنجعل من يوم الإنتخاب يوماً للإيجابية، ولنزرع في مواطنينا روح الإيجابية والتفاعل مع الأحداث والمحافظة على حقوقهم، وليخرج كل مواطن كي يقول رأيه بحرية تامة، وفقًا لما يمليه عليه ضميره، وليعلم قيمة صوته وأنه أمانة، فلا يتركه للمزوِّرين وأعوانهم ليتلاعبوا به". ودعا د. بديع الشعب المصري الكريم إلى أن يقوم بدوره في إختيار مرشحيه وممثليه الشرعيين المصلحين من المسلمين والأقباط، الذين ينوبون عنه في السنوات القادمة، بكل حرية، وألا يتركوا المجال لسماسرة الأصوات وأعوانهم، ليتلاعبوا بمصير الأمة، وعليهم أن يقفوا -وبكل قوة- أمام أية محاولة لتزوير الإنتخابات لأي مرشح أو حزب أو هيئة كائناً من كان. كما دعا منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الأهلية ووسائل الإعلام المصرية والدولية إلى أن تضطلع بدورها المأمول في مراقبة الإنتخابات في جميع مراحلها، من داخل لجان الإقتراع والفرز ومن خارجها وإعلان النتائج، وأداء دورهم المنوط بهم في توفير أكبر قدر من الحماية للمرشحين والناخبين على حد سواء، والتصدي للتزوير والمزورين، وملاحقة من يثبت في حقه إقتراف هذه الجريمة النكراء، أيًّا كان منصبه أو مكانته.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


تحذير أمريكي لعدم عقد إتفاقات مع إيران
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 8-10-2010


واشنطن ـ قال المتحدث بإسم الخارجية الأمريكية، نطالب جميع الدول بعدم السعي إلى عقد إتفاقيات إقتصادية جديدة مع إيران قبل أن تحترم الأخيرة إلتزاماتها الدولية، وكانت مصر قد وقعت مع إيران الأحد الماضى في القاهرة بروتوكول إتفاق يتيح إستئناف الرحلات الجوية المباشرة بين القاهرة وطهران، على الرغم من قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما منذ عام 1980.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


ردود فعل فتوى الآثار للشيخ محمد حسان
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 8-10-2010


القاهرة ـ تقدم عدد من المواطنين المصريين ببلاغ للنائب العام ضد الشيخ محمد حسان بعد إصداره لفتوى حديثة تتعلق بالآثار، مفادها أنه إذا كانت الآثار فى أرض يملكها شخص أو فى بيته، فهذا حقه ورزقه وليس لأى أحد أن يسلبه هذا الحق سواء كان ذهباً أو كنزاً، أما إذا كانت الآثار تجسد أشخاصاً فيجب طمسها، لأن النبى (صلى الله عليه وسلم) نهى عن بيعها وما حرم بيعه حرم ثمنه، وأما إذا كانت الآثار فى أرض عامة تملكها الدولة فليس من حق أي أحد أخذها أو تهريبها أو سرقتها فهذا حرام ومالها حرام.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


قمة عربية لوزراء الخارجية في ليبيا
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 8-10-2010


طرابلس ـ يتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس لحضور إجتماعات القمة العربية ولجنة المتابعة التي ستعقد في سرت بليبيا اليوم و غداً، لعرض موقفه الرافض لمواصلة المفاوضات المباشرة مع إسرائيل في ظل إستمرار الاستيطان اليهودي، ومن المتوقع أن يقدم عباس اليوم تقريراً عن أحدث المستجدات إلى 16 وزيراً للخارجية في لجنة متابعة عملية السلام المنبثقة عن الجامعة العربية والتي أعطته في 29 من يوليو إشارة البدء لإستئناف المفاوضات المباشرة مع إسرائيل بعد انقطاع إستمر ٢٠ شهراً في أعقاب حرب غزة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


٢٠ طائرة أمريكية ف٣٥ لإسرائيل
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 8-10-2010


واشنطن ـ وقعت الولايات المتحدة وإسرائيل على صفقة تحصل إسرائيل بموجبها على 20 طائرة أمريكية من طراز F35 المعروفة بإسم الشبح، والتي يمكنها ضرب أهداف بعيدة إذا ما تحركت من قواعد في إسرائيل ولا يمكن للرادار رصدها، ويبلغ سعر كل طائرة من طائرات F35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن كورب حوالي 100 مليون دولار‏.‏

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


حزب شباب مصر يطالب بإعلان وثائق حرب أكتوبر
بقلم/ مروة طنطاوي – 6-10-2010


أرسل أحمد عبد الهادي، رئيس حزب شباب مصر، برقية للرئيس حسنى مبارك، بمناسبة ذكرى إنتصارات أكتوبر طالب فيها بتقديم وإعلان كافة وثائق حرب أكتوبر 1973 للرأى العام المصرى والدولى وإتاحتها أمام الجميع وتوفيرها عن طريق الإنترنت من خلال موقع إلكترونى يكون خاص فقط بهذه المناسبة على أن يتم توجيه الدعوة لكل الخبراء والمتخصصين ومن يمتلكون أى صور أووثائق أو دراسات أو أبحاث للمشاركة فى دعم هذه الوثائق بالرأى والصورة والكلمة. وأبدى أحمد عبد الهادى إستعداد حزب شباب مصر لأن يقوم بانشاء الموقع الإلكترونى على نفقتة الخاصة مطالباً بأن يكون المبادرة قادمة من الرئيس مبارك نفسه بإعتباره واحدا من رموز حرب أكتوبر الذين حققوا بالضربة الجوية نصر أكتوبر المجيد، هذا النصر الذي نشأ عليه الجيل الجديد فى مصر وعاشه في بدايات قدومه للحياة والذي إسترد لمصر وللجيش المصري الكرامة والفخر. وأرجع عبد الهادى سبب هذا المقترح إلى الكثير من الأبحاث والآراء الكاذبة التى حاولت فى السنوات الأخيرة التقليل من شأن النتائج التي حققتها إنتصارات أكتوبر فى محاولة لتشويه تاريخ مصر المعاصر وهو مايحتاج إلى وقفة تتصدى إلى كل هذه المحاولات.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


كرنفالات السيرك الأوروبى تحتفى بأعياد أكتوبر
بقلم/ حسام الأمير – 5-10-2010


على قدم وساق تستعد "فاتن الحلو" رئيس مجلس إدارة السيرك الإوروبى بفرق عملها من الفنانين المصريين والأوروبيين لتقديم كرنفالاتها فى أشهر ميادين وشوارع القاهره والمحافظات إحتفاء بأعياد إنتصار السادس من أكتوبر حيث قالت "فى السادس من اكتوبر سيقدم فريق عمل السيرك الاوروبى بالفرع الدائم والرئيسى بنادى الشمس الرياضى كرنفالا يجوب شوارع مصر الجديدة ومنطقة عبد الحميد بدوى حول نادى الشمس الرياضى وسيقدم الفنانين فقراتهم فى شوارع القاهره إبتهاجا بهذا الحدث الذى ننتظره كل عام وسنقيم حفلات ترفيهيه لأبناء مصر من الجيش المصرى فى حفلات صباحيه ومسائيه. وأضافت: سنقدم أيضا بفريق عمل الفرع الثانى للسيرك الاوروبى بمحافظة السويس كرنفالا اخر يجوب ميادين وشوارع محافظة السويس تتقدمه فرق الآلات النحاسيه وأطفال المدارس وسنستقبل حفلات صباحيه ومسائيه مخفضه بمناسبة الاحتفالات طوال شهر اكتوبر تصل التخفيضات إلى 50 بالمئه. وفى ختام حديثها اكدت قائله إن يوم السادس من اكتوبر بعد انتهاء كرنفال نادى الشمس سيقدم أبطال برنامج السيرك الاوروبى حفلاته المسائيه مجانا للمحاربين القدامى وأسرهم من رواد السيرك فى هذا اليوم المجيد.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مركز حماية وحرية الصحفيين ينظم ورشة التغطية الإعلامية المتخصصة بقضايا المرأة والشباب
بقلم/ حسام الأمير – 5-10-2010


نظم مركز حماية وحرية الصحفيين بالأردن بالتعاون مع جامعة ولاية نيويورك ورشة عمل تدريبية متخصصة للإعلاميين تحت عنوان "التغطية الإعلامية للقضايا الإجتماعية في الإنتخابات". الورشة التي إستمرت ثلاثة أيام تأتي قبيل موعد الانتخابات النيابية المقرر إجراؤها يوم 9/11/2010 حيث تم تدريب 20 صحفياً وصحفية من مؤسسات إعلامية مختلفة على مهارات تغطية القضايا الإجتماعية في الإنتخابات والتي عادة ما يغفل عنها الإعلام المحلي. ركزت الورشة على توعية وتنبيه الصحفيين الذين يتولون تغطية القضايا الإجتماعية بالتحديات والعقبات التي تعترض النساء والشباب وذوي الإحتياجات الخاصة في المشاركة بالعملية الديمقراطية، وكيفية تشجيع هذه الفئات على المشاركة في الانتخابات المقبلة. كذلك تسليط الضوء على الأبعاد القانونية والواقع الإجتماعي الذي يمكن أن يشكل عائقاً أمام هذه القطاعات من ممارسة حقهم في التصويت.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


جمال عيد: إسكات الدستور إتجاه لحرمان المصريين من أجرأ جريدة تعبر عنهم
بقلم/ حسام الأمير – 5-10-2010


فى تصريح خالص لـ "أهــلاً العربية" قال جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان فى مصر، "ليست مصادفة أن يتم إسكات جريدة الدستور في نفس يوم إعلان الحزب الوطني الحاكم عن قائمة مرشحيه للإنتخابات البرلمانية المزمع عقدها خلال أسابيع، فهذه هي الهدية الأفضل وعربون الود الذي لابد أن يرده الحزب الوطني لصاحب قرار إسكات الدستور". وقال عيد "الشبكة العربية وهي تعلن عن مخاوفها الشديدة من حرمان المواطنين المصريين والعرب من صوت جريدة جريئة ومدافعة عن حريات وكرامة المواطنين كجريدة الدستور، فهي تعلن عن دعمها الكامل لإبراهيم عيسى وكافة صحفيي الدستور الذين كانوا صوتاً عالياً في مواجهة القمع والفساد سواء في مصر أو العالم العربي.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


صافيناز كاظم تهدي وثائق والدها إلى مكتبة الإسكندرية
بقلم/ حسام الأمير – 5-10-2010


أهدت الكاتبة والناقدة صافيناز كاظم، مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية، المجموعة الكاملة لأعمال والدها، الفنان محمد كاظم أصفهاني، أحد أبرز معلمي الخطوط العربية والرسم النظري في القرن العشرين، وأهم خبراء الخطوط لدى محكمة إستئناف مصر العليا، بالإضافة إلى عدد كبير من الوثائق والشهادات والخطابات ومجموعات الخطوط، والصور الشخصية النادرة الخاصة بوالدها. وقال الدكتور خالد عزب، مدير مركز الخطوط بالإنابة، إن هذا الإهداء يأتي في إطار مشروع مكتبة الإسكندرية لتوثيق تاريخ الخط العربي في مصر في القرنين التاسع عشر والعشرين، مشيرًا إلى أن الأعمال والوثائق النادرة للفنان محمد كاظم أصفهاني تضفي قيمة كبيرة للمجموعات والوثائق التي تقتنيها المكتبة، وتؤكد على إهتمام المكتبة بالاحتفاء برواد الخطوط في العالم العربي، وتسليط الضوء على الخط العربي الذي يعد من أبرز الفنون العربية. ويضم الإهداء الوثائق الكاملة لـ"مجموعة كاظم"، بخط يده، والتي أصدرها عام 1925م، إحداها في خط الرقعة، وأخرى في خط النسخ، والثلث، والتجويد، وهي تعرض مبادئ حسن الخط، والكلمات المركبة، ووصف الخط، وبعض الأقوال المأثورة، وتاريخ الكتابة والخط عند العرب. وقدم كاظم في مجموعته أيضاً نبذة عن الخط العربي، قال فيها: "ظهر ببغداد عام 328 الوزير الكاتب أبو علي محمد بن علي بن مقلة، وإخترع نوعاً من الخط سمي بالخط البديع، وقد اشتهر بين الُكتاب أن هذا الخط البديع هو خط النسخ الشائع اليوم، نقله ابن مقلة عن الخط الكوفي، وهذا مقام لا يزال إلى البحث والتحقيق". وأضاف: "قد تفنن العجم والترك في تحسين الخط وتنويعه، فاخترعوا خط التعليق أو الرقعة، وواصلوا النسخ والثلث والخط الفارسي إلى أقصى درجات الحسن والاتقان".

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إقالة إبراهيم عيسى رئيس تحرير جريدة الدستور المصرية
بقلم/ حسام الأمير – 5-10-2010


قام ملاك جريدة الدستور المصرية اليومية المستقلة بإقالة إبراهيم عيسى رئيس تحرير الجريدة مساء أمس الاثنين كخطوة جاءت بشكل أسرع مما هو متوقع، حيث كانت المخاوف من محاولة إسكات رئيس التحرير ووقف الجريدة عن الصدور، حيث أكد المهتمين بالشأن الإعلامى فى مصر، أن هذا القرار كان متوقعاً ولكن ليس بهذه السرعة. على جانب أخر أكد عدد من الخبراء أن السبب فى إقالة إبراهيم عيسى هو مقاله للدكتور محمد البرادعي، المرشح المحتمل لإنتخابات الرئاسة المصرية القادمة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


إنشاء فرع لجامعة الإسكندرية في تشاد
بقلم/ مروة طنطاوي – 4-10-2010


صرح الدكتور هاني هلال، وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى، بأن إنشاء هذا الفرع يأتى فى إطار دعم علاقات التعاون فى مجال التعليم العالى مع الدول الأفريقية، وأنه سيسهم فى تقديم الخدمة التعليمية لأبناء دولة تشاد. وصرحت الدكتورة هند حنفى رئيس جامعة الإسكندرية بأنه صدر قرار وزارى باللائحة المنظمة لشئون الفرع بحيث يضم كليتى العلوم الزراعية والبيطرية، والصيدلة، وتصل مدة الدراسة بالفرع من أربع إلى خمس سنوات وفقاً لكل قسم وعلى أساس البرنامج الرسمى لجامعة الإسكندرية، وأن لغتا التدريس بكليات الفرع هما الفرنسية والعربية. ويشترط فيمن يلتحق بالدراسة أن يكون حاصلا على الثانوية العامة من جمهورية تشاد أو ما يعادلها من الدول الأخرى المعترف بها فى مصر وتشاد، وإجتياز مسابقة الإلتحاق التي يعقدها الفرع بالتنسيق مع جامعة إنجامينا.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


بث مباشر لعمليات الكبد من جامعة عين شمس
بقلم/ مروة طنطاوي – 4-10-2010


في اطار الدور العلمي لجامعة عين شمس وتحت رعاية أ.د. ماجد الديب رئيس الجامعة، تقام يوم الخميس 7-10-2010 ورشة عمل دولية عن احدث الوسائل العلمية المستخدمة في علاج سرطان الكبد يحضرها حوالي 40 من كبار الاساتذة والإستشاريين المتخصصين في هذا المجال من مختلف الدول العربية والولايات المتحدة وأوروبا حيث يتم خلال هذه الورشة نقل حي للعمليات الجراحية وعمليات زراعة الكبد وكذلك أحدث التدخلات غير الجراحية التي تتم بواسطة أدوات دقيقة يتم توجيهها إلى الاورام تحت الاشعة للقضاء على هذه الاورام وقد تم اختيار مستشفيات جامعة عين شمس للقيام بهذه الورشة الدولية لما تتميز به كلية طب جامعة عين شمس من توافر الإمكانيات والتقنيات عالية الجوده بالإضافة إلى الخبرات العلمية والبشرية المتميزة. يترأس الورشة أ.د. أحمد الدري، أستاذ الاشعة التدخلية، أ.د. محمد كمال شاكر، أستاذ الكبد، د. محمود المتيني، أستاذ جراحة وزراعة الكبد.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


فوز الأهلي وشغب جمهور الترجي
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 4-10-2010


القاهرة ـ وصل 11 مشجع تابع لفريق الترجي التونسي إلى مقر نيابة شمال القاهرة بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية، لبدء التحقيق معهم في الإتهامات الموجة إليهم، وذلك بعدما قاموا بأحداث شغب في إستاد القاهرة الدولي وتعدوا بالضرب على رجال الأمن، على أثر هزيمة فريقهم من الأهلي المصري بهدفين لهدف واحد في مباراة أمس.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


جائزة نوبل في الطب لعالم بريطاني
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 4-10-2010


ستوكهولم ـ نال العالم البريطاني روبرت إدوارز جائزة نوبل للطب لعام 2010، لإبتكاره تقنية التلقيح الإصطناعي للمساعدة على الحمل، جاء هذا بحسب ما أعلنته اللجنة المكلفة بإختيار الفائز، وقالت اللجنة إن إبتكارات إدوارز ساهمت بشكل كبير في تطوير الطب الحديث، كما ساهمت إنجازاته في معالجة العقم الذي يطال شريحة كبرى من البشر بنسبة تفوق 10% من الأزواج في العالم.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


حزب التجمع يخوض إنتخابات مجلس الشعب القادمة بـ74 مرشحاً
بقلم/ مروة طنطاوي – 3-10-2010


أعلن حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي المصري في مؤتمر صحفي عقب إجتماع للأمانة العامة للحزب قراراً نهائياً بخوض إنتخابات مجلس الشعب القادمة وأقر الحزب قائمة غير نهائية لمرشحيه الذين وصل عددهم إلى 74 مرشحاً في 21 محافظة على مستوى الجمهورية من بينهم 37 مرشحاً للعمال و37 للفئات و8 أقباط و10 سيدات منهم 9سيدات على مقاعد كوتة المرأة. ومن ابرز المرشحين محمد عبد العزيز شعبان والبدرى فرغلى وامينة شفيق وضياء رشوان. وقال الدكتور رفعت السعيد، رئيس الحزب، إن التجمع قرر خوض إنتخابات الشعب القادمة مع التأكيد على العمل السياسي الجماهيري لتحقيق ضمانات إنتخابية فاعلة تكون نواة لإنتخابات نزيهة وشفافة. ودعى د. السعيد كافة القوى السياسية إلى خوض معركة لتوفير ضمانات نزاهة الإنتخابات الآن من أجل المعركة الإنتخابية القادمة وحتى بعدها لأن معركة الضمانات جزء من النظام الديموقراطى العام وضمان للحقوق السياسية والشعبية خاصة وأن إنتخابات الشعب هى بمثابة المؤشر لما سيكون عليه الحال فى إنتخابات الرئاسة فى 2011. جدير بالذكر أن التجمع مع ثلاثة أحزاب أخرى هى الوفد الجديد والعربى الناصرى والجبهه الديموقراطية كانوا قد كونوا إئتلافاً حزبياً وطنياً رباعياً وطالبوا منذ بضعة أشهر بمجموعة من المطالب التي تضمن نزاهة العملية الإنتخابية وقدموها إلى الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم في مصر وكان على رأس تلك المطالب عودة الإشراف القضائي على الإنتخابات وتنقية كشوف الناخبين وفقاً لبطاقات الرقم القومي، إلا أن مطالبهم قوبلت بالرفض من جانب الحزب الوطنى، وعلى الرغم من ذلك فإن الوفد والتجمع والناصرى قد قرروا خوض الإنتخابات البرلمانية المقبلة ولم يقاطع الإنتخابات سوى حزب الجبهة الديموقراطية الذى إنسحب من الإئتلاف الرباعي إعتراضاً على إتخاذ الاحزاب الثلاثة الأخرى قراراً بالمشاركة في العملية الانتخابية بالرغم من رفض الحزب الوطني لمطالب الإئتلاف الخاصة بالضمانات.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


تحفز إسرائيلي لزيارة نجاد للبنان
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 3-10-2010


القدس ـ ذكرت صحيفة إسرائيلية أن ثمة رسائل نقلت بواسطة فرنسا وسكرتير عام الأمم المتحدة، طلبت خلالها إسرائيل من رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، ورئيس الجمهورية اللبنانية، ميشال سليمان، عدم السماح للرئيس الإيراني أحمدي نجاد من تنفيذ زيارته للبنان، ومن المقرر أن يزور نجاد لبنان في الثالث عشر والرابع عشر من شهر أكتوبر الجاري.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


زيارة من بشار الأسد إلى إيران
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 3-10-2010


طهران ـ ذكر التليفزيون الرسمي الإيراني أن الرئيسين بشار الأسد وأحمدي نجاد، سيوقعان خلال زيارة الأسد لطهران، إتفاقات لتحرير المبادلات التجارية بين البلدين ولإنشاء مصرف تجارى مشترك وتعزيز جبهة المقاومة لإسرائيل، وأكد الأسد على وجود إمكانيات كبيرة متاحة يمكن إستثمارها لمصلحة الشعبين والمنطقة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


جولة ميتشل في المنطقة لإستمرار المفاوضات المباشرة
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 3-10-2010


القاهرة ـ وصل جورج ميتشل، المبعوث الأمريكي بالشرق الأوسط، إلى القاهرة قادماً من قطر، حيث أبلغ رئيس وزرائها، الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، نتائج مباحثاته مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني, وكان قد إلتقى مع السيد عمرو موسى، وأحمد أبو الغيط. هذا ويلتقي ميتشل مع الرئيس مبارك في وقت لاحق اليوم الأحد، قبل أن يتوجه إلى الأردن ضمن جولته بالمنطقة.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


الأهلي والترجي في نصف نهائي أفرقيا
بقلم/ صلاح عبد الله الباشا – 3-10-2010


القاهرة ـ تقام اليوم على إستاد القاهرة الدولي، في الساعة السابعة والنصف مساءاً بتوقيت القاهرة، مباراة كرة القدم بين فريقي الأهلي المصري والترجي التونسي، في المواجهة الأولى بين الفريقين في ذهاب جولة نصف النهائي لبطولة دوري الأبطال الأفريقي.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


تصادم طائرتين: إماراتية وهولندية فى مطار الخرطوم
بقلم/ هنادي دوارة – 3-10-2010


وقع حادث تصادم أمس بين طائرة تابعة لشركة الخطوط الملكية الهولندية "كيه.إل.إم" وطائرة تابعة لطيران الإمارات على أرض مطار الخرطوم، ولم يسفر الحادث عن أية إصابات أو خسائر بشرية. وأوضح مسؤولون أن سبب الحادث ملامسة جناح طائرة “كيه إل إم” الهولندية لذيل طائرة طيران الإمارات أثناء عملية صعود الركاب للطائرة إستعداداً لانطلاق الرحلة رقم “إى كيه 734” الإماراتية فى طريقها إلى دبى، حيث اصطدمت بشكل خفيف بالطائرة، وعلى أثرها تم تعليق الرحلات والملاحة الجوية فى مطار الخرطوم بتعليمات من سلطات الطيران المدني السودانية. وأفاد متحدث باسم طيران الإمارات أن الحادث لم يسفر عن أية إصابات بين المسافرين، مبيناً أنه بينما كان ركاب طيران الإمارات يصعدون إلى الطائرة إيرباص إيه 340 -500 فى مطار الخرطوم للسفر إلى دبى على الرحلة إى كيه 734، لامس طرف جناح طائرة تابعة لشركة الخطوط الملكية الهولندية “كيه إل إم” كانت تتحرك بالقرب منها على أرض المطار ذيل طائرة الإمارات. وقال إنه تم على الفور إنزال الركاب والطاقم والحجز لهم فى فنادق الخرطوم، وقامت طيران الإمارات على الفور بإرسال طائرة من دبي على متنها فريق هندسى لتقييم الأضرار التى لحقت بالطائرة فى مطار الخرطوم ولإعادة ركاب الرحلة إى كيه 734 إلى دبي.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


تكريم النجوم في مهرجان القاهرة السينمائي
بقلم/ هنادي دوارة – 3-10-2010


أعلنت اللجنة العليا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تكريم ثلاثة من نجوم السينما المصرية، وهم الممثلتان ليلى علوي وصفية العمري ومدير التصوير رمسيس مرزوق. وجاء في بيان صادر عن اللجنة العليا للمهرجان أن القرار جاء على خلفية إجتماع كل من وزير الثقافة المصري فاروق حسني ورئيس المهرجان عزت أبو عوف ونائبة الرئيس سهير عبد القادر، مشيراً إلى أن رصيد ليلى علوي السينمائي يصل إلى 70 مشاركة حصلت عنها على عدد كبير من الجوائز المحلية والعربية والدولية وقد أطلق عليها كما جاء في البيان "نجمة الجوائز" إلى جانب مشاركتها في عضوية لجان تحكيم العديد من المهرجانات المحلية والدولية. كما حازت الفنانة صفية العمري على جوائز عن عدد مشاركات وصلت إلى 60 مشاركة سينمائية، تميزت بخصوصية الشخصية التي تقدمها، كان ذلك على صعيد السينما أو المشاركة في الدراما التلفزيونية. أما مدير التصوير رمسيس مرزوق الملقب بـ"ساحر الضوء" فقد أشرف على تصوير ما يقارب الستين فيلما وتم تكريمه 12 مرة لتميزه وقام كذلك بإخراج 10 أفلام تسجيلية. ويأتي التكريم على هامش فعاليات المهرجان الذي يهدي دورته الحالية للراحلين الفنانين أمينة رزق ومحمود المليجي بمناسبة مرور مئة عام على مولدهما.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓


مهرجان أبو ظبي السينمائي الرابع يستعد لإطلاق منافساته على اللؤلؤة السوداء
بقلم/ هنادي دوارة – 3-10-2010


يستضيف مهرجان ابو ظبي السينمائي في دورته الرابعة والتي ستنطلق من 14 الى 23 اكتوبر المقبل، 68 فيلماً عربياً وعالمياً ستتنافس على اللؤلؤة السوداء للمهرجان في ابرز حدث سينمائي تنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في دورتها الجديدة. ستتوزع الأفلام على ثلاث مسابقات كبرى وعدد من الفعاليات السينمائية الموازية بحيث تأتي ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ويعرض فيها 15 فيلماً ومسابقة، الأفلام الوثائقية الطويلة ويعرض فيها 12 فيلماً ومسابقة، آفاق جديدة ويعرض فيها 17 فيلماً، بالإضافة إلى عروض السينما العالمية بـ11 فيلماً ستتنافس من اجل الحصول على جائزة جمهور أبوظبي السينمائي وقسم خاص بالأفلام التي تهتم بشؤون البيئية بعنوان “ما الذي نرتكبه بحق كوكبنا؟” بالإضافة إلى 7 أفلام وعروض خرائط الذات وشعارها: التجريب في السينما العربية، ولا ننسى بالتأكيد مسابقة الأفلام القصيرة المشاركة لهذا العام. يأتي مهرجان أبو ظبي السينمائي بجديد دورته الرابعة باستضافة اثنتين من اللجان الدولية الهامة التي تشارك في التحكيم، أولهما الفيدرالية الدولية للنقاد السينمائيين "فيبريسكي" والتي وستقوم باختيار الفائز من بين الأعمال العربية المقدمة في مسابقات المهرجان الثلاث للأفلام الطويلة: الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة "آفاق جديدة" وعن باقي المسابقات تتحمل منظمة شبكة الترويج للسينما الآسيوية "نيتباك" إختيار أفضل فيلم آسيوي مشارك في مهرجان أبوظبي السينمائي، وسيعمل الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين على تقديم جائزته المعروفة باسم جائزة "فيبريسكي" أو "جائزة النقاد الدوليين" في مهرجان أبوظبي السينمائي للمرة الأولى في دورة 2010.

↑ – أحدث الأخبار
أخر التعليقات – ↓

أخبار سريعة – سبتمبر ٢٠١٠

أخبار سريعة – نوفمبر ٢٠١٠

Copyright © 2010 • AHLAN.COM • All Rights Reserved




أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

تعليق واحد

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق


أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك