جوانب من حياتنا

بقلم/ مؤمن عبد المنعم
مصر : ۲۳-۷-۲۰۱۵ - ۱۲:۳۰ م - نشر

صباح الطاقة الايجابية على جميع القرّاء. أكتب اليكم اليوم مقالاً عفوياً، هدفه تنمية حياتنا كشباب، أو كأشخاص بأرواح الشباب وفكرهم. دعونا نتفق في البداية أنه ليس هناك شخص فاشل، حتى الفاشل هو شخص ناجح في فشله، احذف من ذاكرتك كلمة "فشل".. فشل في شيئ + اعادة التجربة بطرق مختلفة = نجاح.

سنتحدث عن هذا بالتفصيل في مقالات أخرى، لكنني في هذه المقالة أُسلّط الضوء على كلمة "جوانب الحياة"، فالكثير منا يعتقد أن النجاح في الحياة هو النجاح في العمل فقط، بدون أن يفهم أن هناك جوانب عديدة ومختلفة لحياته.

فنرى الشاب يضع أهدافاً وظيفية فقط، كي يضمن النجاح في حياته العملية، دون أن يُلفت نظره إلى الجانب الأُسريّ ونجاحاته في بيته، أو إلى الجانب الروحاني ونجاحاته مع ربه، أو إلى الجانب الثقافي ونجاحات عقله في الابتكار، أو إلى الجانب الترفيهي ونجاحاته في تحقيق الراحة والسعادة، أو إلى الجانب الصحي ونجاحاته في ممارسة أساليب الصحة والرياضة، أو إلى الجانب العاطفيّ ونجاحاته في الارتباط الصحيح بمن يحب.

تخيّل معي الفرق بين شخصٍ تتلخص أهدافه في أن يحصل على وظيفة، وبين شخص يُعطي لكل جانب من حياته حقوقه فيضع لكل جانب عدة أهداف فيحقق فيهم النجاح فيكون الانسان الراقي الذي نبحث عنه جميعاً. نحن نبحث عن النجاح الكامل، لا يُمكن أن نرى شخصاً ناجحاً في وظيفته الا وفاشلاً في جوانب حياته الأخرى. لماذا؟

– لأننا لم نلتفت اليها، ولم نفكر فيها كجزء هام في حياتنا، وهذا يطيح بنا نحو الفشل المحبط الذي كلما تقدمنا في شيئ أحبطنا.

يقول لي شاب: "والدي كان يعمل طوال الليل والنهار، ولا يفرغ الا للنوم ساعتين أو ثلاثة ثم يواصل عمله لانه كان يحب عمله جداً. وفي يوم من الأيام مرض من كثرة العمل واشتد عليه المرض وتوفّي.. لماذا؟ لأنه أهمل الجانب الترفيهي في حياته، فلم يشعر بالسعادة ولا بالراحة أو الترفيه واهمل نفسه حتى مرض وتوفي، وكل ماله الذي جمعه ورثناه ومات هو دون أن يستمتع للحظه واحدة بكل ما أنجزه".

بعض الناس يعتقدون أن الراحة ضعف وفتور، لا.. الراحة إنجاز، والشخص الذي يستطيع أن يرتاح هو الذي يستطيع أن يُنجز. وهذا هو مفهوم الاستمرارية في انجاز الاعمال. أن ترتاح لتستمع بما أنجزت، ثم تعود لتستمر بانجازاتك.

المطلوب منك الآن هو ساعة واحدة تجلس فيها مع نفسك وليكن الآن بعد قراءة المقال، اجلس مع نفسك وخطط لحياتك بطريقتنا الجديدة:

١- اكتب جوانب ومجالات حياتك

٢- اكتب تحت كل جانب هدفاً أو اكثر تريد تحقيقه

٣- اكتب الطريقة التي ستحقق بها هذه الاهداف تحت كل هدف

٤- اكتب بجوار كل هدف تاريخ محدد لتحقيقه

٥- الصق الورقة على جدران غرفتك في مكان تشاهده في كل وقت، وانظر اليها في كل الاوقات، وراجعها كل يوم

٦- احضر كشكولاً وضع له اسم "كشكول انجازاتي" وكلما انجزت هدفاً من الاهداف السابقة اكتبه في كشكول انجازاتك بالتاريخ.

خطوات بسيطة ستجعل منك شخصاً آخر، راقياً ونجاحاً في حياته بكافة جوانبها.. ونلتقي في مرات أخرى إن شاء الله، ودُمتم بخير.

مؤمن عبد المنعمEgypt, Cairo Governorate

Copyright © 2015 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق


أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك