بين التنمية البشرية والإرهاب

بقلم/ وائل الحسن
مصر : ۱۲-۷-۲۰۱۵ - ۱۱:۵۵ ص - نشر

من أهم الأسئلة المطروحة في فهم ظاهرة الإرهاب تلك التي تركز على العلاقة بين التنمية البشرية والإرهاب، ولماذا ينتشر الإرهاب في مناطق معينة بأشكال معينة؟ ولماذا يقدم الناس على الانغماس في السلوكيات الإرهابية، وهل للبناء الاجتماعي والبيئة ما يدعم السلوك الإرهابي؟

التنمية البشرية محصن للأمن البشري، هي حرية، وتمكين للانسان، هي للانسان، من قبل الانسان ولأجل الانسان، الانسان وسيلتها وغايتها. التنمية البشرية تحدث تغيرات جذرية في حياة الفرد، قد لا تستوعبها البنى الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، ولا تتمكن من التكيف معها، وقد تفشل خطط التنمية البشرية، ويستشري الفساد والظلم والإرهاب. وقد يؤدي الفشل في التنمية البشرية إلى إنتاج الإرهاب.

إلى أي مدى يؤدي نجاح برامج التنمية البشرية في التحصين ضد الإرهاب والحد منه؟ إن ظهور موضوعات مثل الإرهاب الاعلامي، وحرب المعلومات، والإرهاب الانتحاري، وتجنيد الشباب في الإرهاب، وإرهاب الصغار والنساء قد زاد الحاجة إلى البحث في العلاقة بين التنمية البشرية والإرهاب، بل إن هناك من يرى أن الفشل في برامج التنمية البشرية هو أهم العوامل الدافعة للإرهاب.

لقد لفت ظهور الإرهاب الأنظار الى الأسباب الدافعة إليه، إنّ هناك من يرى أن إنتاج المخدرات والاتجار بها وراء تمويل الحملات الإرهابية، حيث وجد بعض الباحثين تلاقياً بين المخدرات والإرهاب، وهناك من ينظر إلى الإرهاب والجريمة على أنهما شكلان مختلفان من أشكال الجريمة، ويمكن أن يعزى الإرهاب إلى أفراد، وجماعات متباينة الأهداف مثل تباين البلدان التي تعرضت للهجوم، وغالبا ما يعزى إلى صراعات دينية وأيدولوجية.

أصبح الإرهاب خيارا للأفراد الساخطين والمحرومين والمهمشين والمستبعدين في مجتمعاتهم، وينمو الإرهاب، ويترعرع في غياب الحرية، والديمقراطية، وفي عدم احترام حقوق الإنسان، والتمكين الإنساني، وشيوع الاستبعاد الاجتماعي، وقد يؤدي الفشل في التنمية البشرية إلى الإرهاب، من خلال الأفراد المهمشين والمستبعدين اجتماعياً، والمقصين، والمحرومين، والمظلومين، والمغتربين عن مجتمعاتهم. حيث إن شيوع ثقافة العنف تعوق تحقيق التنمية البشرية.

وكما قال مانديلا في تقديم تقرير منظمة الصحة العالمية الخاص بالعنف والصحة: "سيذكر القرن العشرون أنه القرن الموسوم بالعنف، إنه يحمّلنا موروثا هائلا من الدمار والخراب والتدمير الشامل الذي لم يشاهد من قبل ولم يكن ممكناً في تاريخ البشر".

في عصر العولمة لا توجد دولة، أو مجتمع بمعزل عن العالم، فالناس والدول يتفاعلون تخيليا وماديا سواء أكانوا في دول فقيرة أم غنية، فإن التفاعل بين الأفراد والجماعات في ازدياد، ولقد أسهمت التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات وتأثراتها الاجتماعية في تكوين بيئة داعمة للإرهاب، حيث وفرت مثل هذه البيئة الجديدة وسائل تفاعل تخيلي، واتصالات، وحراك، وانتقال، وتجنيد للإرهابيين، وأصبح الحصول على الدعم المادي من العمليات السهلة، هذا بالإضافة الى استخدام البيئة الافتراضية لعمليات إرهابية.

ويُعد الإرهاب أهم معوقات التنمية البشرية ليس لأنه في غياب الأمن تموت التنمية، وإنما بسبب الكلفة المادية والبشرية التي تهدر، وكان يمكن أنّ توظف في تعزيز التنمية البشرية، إذ تتراوح تكاليف الإرهاب بين فقدان الأفراد لحياتهم، وفقد عائل الأسرة، وتيتم الأطفال وظهور الخسائر الاقتصادية والبطالة والكلفة الأمنية الباهظة، والإجراءات الحكومية والتعويضات.

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

وائل الحسنSyria

Copyright © 2015 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2015/07/12`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324