التعليم الدولي العربي.. خطوة نحو المستقبل

بقلم/
مصر : ٤-۷-۲۰۱۵ - ۱:۳۳ م - نشر

int-eduإن النجاح المبهر الذي حققته وتحققه المدارس الدولية في عالمنا العربي يعد تجربة رائدة يجب أن نستفيد منها ونتعلم كيف نصنع نظاما تعليميا متقدما قادرا على تخريج عقول مفكرة مبدعة تخدم وطنها في كافة المجالات. إن نوعية التعليم الذي تقدمه هذه الأنظمة تقوم على ثلاثة محاور رئيسية نابعة من نظرية التعلم البنائي ومصحوبة بأنشطة ومهام تغير من الدور التقليدي السلبي للطالب الجالس على المقعد لتلقي المعلومة إلى الدور الإيجابي الباحث عن المعلومة من مصادر متعددة بل والمنتج للمعلومة.

المحور الأول الذي ترتكز عليه المناهج الدولية الحديثة هو الخبرة العلمية والعملية السابقة للطالب، فالاعتماد على الخبرات السابقة واستكشاف ما لدى الطلاب من معلومات هو البداية الصحيحة لبناء تعلم جديد. فأول مرحلة من مراحل بناء المعلومة الجديدة هو مناقشة المعلومات القديمة المترسخة في ذهن الطالب وهذا لا يعني التكرار الذي يصيب المتعلم بالملل بل يعني أن نجعله يعطي ما عنده عن طريق الاشتراك في أنشطة صفية تعاونية تناقش وتنتقد وتختبر هذه الخبرات بين الزملاء في إطار من الحرية الموجهة بحرفية من المعلم.

أما المحور الثاني فهو بناء الخبرات الجديدة ،و هنا يأتي دور المعلم وطريقة عرض المعلومة الجديدة في إطار من الممارسة العملية والمحاضرة النظرية، فالطالب لا يستوعب إلا ما يمارسه فعليا أما ما يسمعه فهو غالبا ما سينساه بعدها بساعات قليلة أو سيحفظه من اجل الاستظهار وهنا تكمن المشكلة الكبرى التي تسببت في تخريج كم هائل من المتعلمين،غير المتعلمين، فهم فقط كانوا يحفظون المعلومة من أجل وضعها في ورقة الاختبار دون فهم أو استفادة مما تعلموه في واقع الحياة العملية. لذلك فإن التعلم الحديث قائم على الممارسة والتطبيق الحر في مجموعات وتقييم الطالب من خلال مشروعات.

أما المحور الثالث فهو التقويم، فالتقويم يعد هو المرايا الحقيقية التي يرى منها المسئول عن التعليم مدى الجودة التي حققها النظام التعليمي الذي تطبقه المؤسسة التعليمية، والتقويم هنا ينقسم إلى قسمين أولهما التقويم البنائي وهو تقويم يتم في كل خطوة من خطوات تقديم الدرس بحيث لا يقدم المعلم معلومة جديدة حتى يتأكد من أن المعلومة السابقة مفهومة تماما للطالب ومن ثم يقدم المعلومة الجديدة ثم يقومها بنائيا وهكذا. والقسم الثاني من التقويم هو التقويم النهائي الشامل في نهاية البرنامج التعليمي، وهذا الاختبار النهائي غير معلوم لأي شخص سوى الجهة التي تضع هذه الاختبارات بشكل احترافي محسوب بكل دقة وهي الهيئة الدولية نفسها التي وضعت معايير النظام الدولي.

العالم العربي يحتاج في هذه الفترة لمثل هذا التعليم الدولي بحيث يكون نابع من أصولنا ومن تراثنا العربي. لماذا لا يكون لدينا الدبلوم العربي الدولي وتوضع له معايير علمية ثابتة ويطبق هذا الدبلوم في كل أنحاء العالم بما فيها الدول العربية؟ إن عالمنا العربي فيه العديد من الأساتذة الكبار المتخصصين في كافة مجالات التعليم فلماذا لا نجمع كوكبة من هؤلاء الخبراء ونستعين بخبراء المناهج الدولية لنصنع نظاما تعليميا قويا يقود عالمنا العربي نحو التقدم؟

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

محمد محمد السعيد عيسى Egypt, Alexandria

Copyright © 2015 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2015/07/04`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324