نبيع المدارس لنشتري التعليم

بقلم/
مصر : ٦-۵-۲۰۱۵ - ۱۱:۰۹ ص - نشر

توفير رواتب الموظفين، هذا هو الشغل الشاغل الذي يدور في عقل كل من يتحمل مسؤولية إدارة الدولة المصرية، كيف تستطيع الدولة أن توفر موارد من أجل دفع الرواتب الشهرية لعدد خمسة مليون موظف تقريبا؟ ماذا سيحدث لو تأخر دفع الرواتب عن موعده؟ أما السؤال عن جودة الخدمة التي يقدمها هؤلاء الموظفين فهذا له مرتبة ثانية أو ثالثة في سلم الأولويات عند صناع القرار فالأهم هو دفع الراتب للموظف.

وبكل أمانة أقول إن ما يحدث في مصر من دفع لهذا الكم الهائل من الرواتب أمر صعب أن يتكرر في أي دولة أخرى لديها نفس الظروف التي تمر بها البلاد. لماذا تتحمل الدولة مهمة دفع الرواتب والرقابة والإنشاء والتعمير والتطوير؟ هذا الدور الخارق المستحيل يجب أن يتم التخلص منه واستبداله بدور واحد فقط وهو دور المخطط والرقيب.

إن تخصيص التعليم من الأمور الحتمية التي أقترح أن تحدث من أجل نهضة التعليم، ولو قارنا بين مستوى التعليم في المدارس الخاصة والمدارس الحكومية لاكتشفنا الفرق الهائل في الخدمة التي تقدم للطلاب، فالعمل التنافسي الذي يتميز به القطاع الخاص هو المحفز الحقيقي للتطوير والتحسين المستمر فأصحاب رؤوس الأموال يسعون لتقديم أفضل خدمة تناسب أولياء الأمور من اجل تحقيق رضا المستفيد وبالتالي زيادة الاقبال وزيادة الأرباح.

أما التعليم الحكومي الحالي فهو تعليم متهالك منتهي الصلاحية، ومعظم ما يتم فيه من أعمال هي مجرد شكليات الغرض منها التصوير والظهور في الإعلام وليس العمل الحقيقي المبني على التنافسية والاتقان. فمعظم المدارس لا تقدم خدماتها كما ينبغي إلا عند قدوم لجنة تفتيش من وزارة التربية والتعليم، وأضف إلى ذلك المشكلات التي لا حصر لها في المباني التعليمية والتجهيزات التقنية والمناهج الدراسية والتقويم.

إن بيع المدارس للقطاع الخاص ليس معناه أن تسلم الدولة مفاتيح التعليم إلى أشخاص وأفراد وهيئات من الداخل أو الخارج. بالطبع لا. فخصخصة التعليم تعني أن تكون هذه المدارس في عهدة القطاع الخاص للإدارة والاستفادة المادية وتطبيق القواعد التي تضعها الوزارة. فالوزارة هنا ستلعب دور المنظم والرقيب والواضع للسياسات، أما بناء المدارس وتطويرها ودفع الرواتب ووضع المقررات وتقويم الطلاب، كل هذا سيتم من خلال مؤسسات خاصة متخصصة في هذه المجالات.

فالتقويم مثلا سيكون من هيئات خاصة قادرة على وضع اختبارات عالية الجودة والسرية وسيكون دورها هو القيام بتقويم العملية التعليمية كاملة وليس الطالب فقط بل المعلم والمشرف والمدير والوكيل والإداري والعامل وفقا لمعايير الجودة في الأداء التي تحددها الدولة وتراقبها وزارة التربية والتعليم، وكذلك المقررات سيكون لها هيئات خاصة تضع المقررات وفقا للأهداف المحددة للمناهج التي رسمتها وزارة التربية والتعليم وبالطبع ستخضع هذه المقررات للمراجعة والتصحيح الدوري من خبراء التعليم في الوزارة.

كذلك الرواتب سيكون لها حد أدنى تحدده الدولة لأصحاب المدارس وبالتأكيد سيكون هناك سعي من ملاك المدارس من أجل تحسين أوضاع المعلمين كي يحصلوا على أعلى أداء متميز منهم، أما المعلم غير المتميز في عمله فلن يجد له مكانا، وكذلك المصروفات الدراسية سيتم تحديد قيمتها من قبل وزارة التربية على حسب نوعية الخدمة التي تقدمها المدرسة.

أما غير القادرين على دفع المصروفات سيكون لهم خدمة مدرسية خاصة بهم يتكفل بها المجتمع، ولا يمنع أن يكون هناك عشر مدارس لغير القادرين في كل محافظة تقدم فيها الخدمة التعليمية بشكل مرضي ولا يمنع أن يكون العمل فيها تطوعي يقضي فيه الشباب مدة الخدمة العامة الإلزامية وكذلك تقبل هذه المدارس التبرعات العينية والمادية التي تسهم ليس فقط في تحسين العملية التعليمية بل أيضا في مساعدة أولياء الأمور غير القادرين. عاشت مصر الحبيبة، عاشت أمتنا العربية.

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

محمد محمد السعيد عيسىSaudi Arabia, Makkah Province

Copyright © 2015 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

M. Alaadin A. Morsy, Ph.D.

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2015/05/06`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324