ماذا لو كانت أنجلينا جولي مصرية؟

أحمد الأمير
مصر : ۹-٤-۲۰۱۵ - ۸:۲۲ ص - نشر

القوة الناعمة هو مفهوم أطل به جوزيف ناي عميد مدرسة جون كيندي وأستاذ العلوم السياسية بجامعة هارفارد، وبات مفهوم القوة الناعمة عنصر هام من عناصر السياسة الدولية واطلالة جديدة باتت مصدرا رئيسيا من مصادر السياسة الخارجية داخل المدرسة البحثية في جامعة هارفارد حيث أن جوزيف ناي مؤسس مركز الدراسات الليبرالية الجديدة في العلاقات الخارجية وصاحب النظريات الحديثة في العلوم السياسية.

يقول جوزيف ناي في كتابه الضخم "مستقبل القوة" اعتدنا سماع أن الشرق الأوسط ليس فيه خيار وسط بين الحكم الاستبدادي والتطرف الديني ولكني أعتقد أن ثورة المعلومات خلقت جيلا وسطا جديدا كما نرى في ميدان التحرير في القاهرة وما فعلته التكنولوجيا المتطورة مثل تويتر وفيس بوك حيث مكنتهم من التغلب علي مشاكل العمل الجماعي والتنسيق فيما بينهم.

عودة الانتعاش

أما المحور الثاني فهو انتقال القوة من الغرب إلى الشرق وأفضل طريقة لفهم ذلك التحول كما يقول ناي هي تخيل صورة العالم في عام ١٨٠٠، حيث كانت تمتلك آسيا أكثر من نصف سكان العالم ونصف إنتاجه المحلي ولكن لو نظرنا للصورة نفسها في عام ١٩٠٠ فسنجد أنه لا يزال نصف سكان العالم بآسيا ولكنها تملك فقط ٢٠% من إنتاج العالم وهذا بسبب الثورة الصناعية في أوروبا وأمريكا الشمالية.

مفهوم القوة الناعمة الذي ذهب ناي الى الحديث عنه قائم على الاقناع فيما بين الدول والوصول الى نتائج كبرى تتفق مع معدلات طبيعية للحروب واستخدام الأسلحة.

أنجلينا جولى في معترك السياسة

إنني أرى جزءا في مخيلتى عن تلك التجربة التي تخوضها أنجلينا جولي، كسفيرة للنوايا الحسنة للأمم المتحدة نحو الشرق، التي اهتمت بالملف السورى والنيجيرى وملفات وقضايا المرأة في الشرق الاوسط بشكل دقيق يتناول مفاهيم القوى الدولية نحو الشرق والمجتمع الدولي والجهات الفاعلة غير الرسمية وتقديم مساعدات انسانية إلى الاجئين في سوريا وقضايا وكوارث أخرى تحيط بالعالم الشرقي.. فإذا طرحنا سؤالا هل اذا كانت انجلينا جولي مصرية بات الامر مختلفا؟

إن إهدار القوة الناعمة أعظم من اهدار القوة غير الناعمة، فلدينا فنانين بقدر عمر الشريف الذي استغلته القضية الارمنية في نشر قوتها الناعمة في فيلم بعنوان "الأم" الذي تناول مذبحة الارمن امام العالم.

ان فنان بقدر عمر الشريف الذي كان من الأولى أن يقود هذا الحلم ازاء العالم بسياسة مصرية خالصة، اصبح التساءل حول هل هو مسلم أم مسيحي أم يهودي؟ هل لديه أحفاد ام لا؟ تلك اصبحت عنواين الجرائد واستمرت الدولة المصرية في غفلتها عن هذا الكنز الذي يسمى بالقوة الناعمة.

أحمد الأميرEgypt, Qalyubia

Copyright © 2015 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

 

مشاهدة الصور

(تصفح تعليقات الزوار أو أضف تعليق جديد)



مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق


أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك