عاصفة الحزم تضرب بيد من حديد

بقلم/
مصر : ۲٦-۳-۲۰۱۵ - ۱:٤۹ م - نشر

salmanالملك سلمان، ملك المملكة العربية السعودية، يعطي الإشارة ببدء العملية العسكرية تحت إسم "عاصفة الحزم" عند الساعة الثانية عشر في صباح هذا اليوم، بعد القرار الذي أصدره مجلس التعاون الخليجي قبل دقائق من الإعلان عن العملية، من خلال اجتماعه المنعقد في الرياض ما بين خمس دول ماعدا عمان، تضمنت السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر، إلى جانب خمس دول حليفة انضمت فيما بعد لهذا التحالف العربي تشكلت في مصر والسودان وباكستان والأردن والمغرب.

والجدير بالذكر أن السعودية تشارك بعدد ١٠٠ طائرة حربية و١٥٠ ألف مقاتل ووحدات بحرية، والإمارات بعدد ٣٠ طائرة، والكويت بعدد ١٥ طائرة، والبحرين بعدد ١٥ طائرة، وقطر بعدد ١٠ طائرات، والأردن بعدد ٦ طائرات، المغرب والسودان بعدد ٩ طائرات، ومصر وباكستان بمقاتلات وسفن حربية.

فيما تضمن بيان مجلس التعاون، في أهم ما جاء فيه: كنا نرقب المشهد في اليمن بكل أسى جراء انقلاب الميليشيات الحوثية على الشرعية في اليمن، وإستجابةً للنداء الذي تقدم به الرئيس اليمني في التدخل العسكري، بعد أن أفشل الحوثيون جميع المساعي السياسية، قررنا بدء عملية "عاصفة الحزم" بعد الاعتداءات الحوثية الواسعة التي قام بها الحوثيون في المرحلة الأخيرة بالمدد باتجاه عدن، لتثبت أنها ميليشيات مسلحة مدعومة ومدفوعة من قبل قوى خارجية لتكون قاعدة لنفوذها، وكشف نواياها بتكرار العدوان على السعودية بعد مناورات عسكرية لجماعة الحوثي بالأسلحة الثقيلة على الحدود السعودية اليمنية، فرغم كل ما سعينا اليه منذ البداية لاسترجاع الأمن عبر العملية السياسية، الا أن الحوثيون لم ينصاعوا لكل تلك المساعي، بأن يكون جزءاً من الحوار والاتفاق الوطني.

وقد جاء على لسان السفير السعودي في واشنطن "الجبير" أن عاصفة الحزم تقررت بعد الإجماع ما بين الخمس دول الخليجية ماعدا عمان لتضم فيما بعد أكثر من عشر دول عربية واسلامية، بعد رفض الحوثيين لجميع نصائح وجهود مجلس التعاون والمجتمع الدولي، بعد تماديهم غير المبرر، والتدخل العسكري في هذه العملية يهدف إلى منع إنهيار البلاد وحماية الحكومة الشرعية والدفاع عنها، وشدد بنهاية حديثه أن "عاصفة الحزم" تستند إلى قانون وميثاق الأمم المتحدة والجامعة العربية.

وأذكر هنا أن من أبرز أسباب التدخل العسكري في صنعاء، هو تمدد الجماعات الحوثية بإتجاه عدن والسيطرة على العديد من المناطق والسواحل المحيطة بعدن، بالرغم من كل التحذيرات من قبل المجتمع الدولي والخليجي، وأيضاً التحذير الجاد من وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان لأحمد علي صالح، بعدم الإقتراب أبداً من محافظة عدن.

وقد جاء على لسان أحد مسؤولي هذه العملية، أنها لا تقتصر على مناطق معينة، وقد تم إيقاف الملاحة الجوية في في المدار اليمني، إلى جانب إعلان المنطقة البحرية "منطقة محظورة".

وأذكر هنا أن من شأن هذا الحظر هو منع إيران من القيام بدورها في التمويل العسكري واللوجستي والإستخباراتي، وإيقاف الرحلات الجوية من اليمن إلى إيران والعكس.

وشهدت الغارات التي نفذتها "عاصفة الحزم" على صنعاء، تدمير قاعدة الدليمي الأقوى لدى الميلشيات الحوثية، وعدة ضربات على المطار العسكري بصنعاء وتدمير كل دفاعاته مع أربع طائرات حربية، تعطيل جميع بطاريات صواريخ "سام"، مما أدى إلى هروب جماعي من معسكرات القوات التابعة لعلي صالح في الجنوب، والبعض من المجموعات في عدن.

بدورها قصفت طائرات حربية مقر قصر الرئيس اليمني في عدن، ليتبعها قصف من القوات اليمنية لقاعدة "العند" الجوية التي يسيطر عليها الحوثيون قرب عدن، لتؤكد بعدها الخارجية السعودية: أن الرئيس اليمني بخير ونحن على تواصل دائم به، ومن بعدها الخارجية الأمريكية أيضاً لتؤكد سلامة الرئيس اليمني وعدم تواجده في المقر الرئاسي، وأنها على إطلاع بمكان تواجده، ولكنها لن تفصح عنه لأسباب أمنية.

فيما أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه يجيز العملية ويساندها بالدعم اللوجستي والإستخباراتي، وبعدها ليبارك بالعملية، ويؤكد دعم بلاده وتعاونها في المسائل الخاصة باليمن، ليأتي بعده د. وليد فارس أحد مستشاري الكونغرس الأمريكي ليقول: عبر تصاريح منقولة أن الكونغرس يؤيد إيجاز أوباما لعملية "عاصفة الحزم".

كما أكد الخبراء العسكريين في عدة تصريحات، أن الحوثيين لايمكن أن يواجهوا هذه القوة الكبيرة، التي تضم أفضل الطائرات الحديثة والسلاح المتطور الذي يوازي حداثة السلاح الغربي، وهذا من سأنه إجبار الجماعات الحوثية على الإنسحاب من صنعاء، إلى جانب توقعهم أن لا تتجاوز مدة العملية الأسبوع.

يذكر أن هذا التحالف العربي الأول من نوعه منذ سنوات بعيدة، من دون أي مشورة أو تدخل غربي أمريكي، بل فرض نفسه على الجميع، ليؤكد أن العرب قادرون على حشد قواهم، إن عزموا على أي أمر، ليصلوا به إلى بر الخلاص، هو أشبه بمعجزة، بعد انقراض المعجزات، وهذا من شأنه أن يوجه رسالة شديدة اللهجة لايران التي باتت شبح مرعب يفرض وجوده في الشرق الأوسط، فيا حبذا أن تكتمل تلك المعجزة العربية لتمسك بزمام الأمور في اليمن، ومن بعدها في باقي الدول العربية.

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

وسام محمد طيارةEgypt, Giza

Copyright © 2015 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 321

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/ahlan-com/2015/03/26`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:324 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includ in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 324